شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اخطر 5 اضرار للعلاقة بين حبوب زاناكس والجنس وكيفية علاجها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص وامرأة أمامهم حبوب زاناكس يعتقدون أن حبوب زاناكس والجنس بينهما علاقة

المقدمة

يلجأ الكثير من الرجال إلى الأدوية لزيادة نشوتهم الجنسية، ومن ضمنها دواء زاناكس لذلك ارتبطت حبوب زاناكس والجنس ولكن لنتعرف أولاٌ على دواء زاناكس.عقار زاناكس هو دواء مادته الفعالة ألبرازولام من عائلة البنزوديازيبين يُستخدم في علاج القلق المرضي، ونوبات الهلع، أو كجزء من علاج الاكتئاب، وأيضاً لعلاج رُهاب الأماكن العامة، والعدوانية، والمشاكل المُتعلقة بالنوم، و سنتعرف في هذا المقال عن حبوب زاناكس والجنس، وايضاً هل دواء زاناكس ادمان، وكيفية علاجه.

 حبوب زاناكس والجنس: ما العلاقة بينهما ؟

كما ذكرنا سابقا هناك الكثيرين من الأشخاص الذين يلجئون للأدوية ومنها دواء زاناكس لزيادة النشوة الجنسية، لكن في حقيقة الأمر يقوم دواء زاناكس بمنع إفراز الدوبامين المسئول عن الشعور بالنشوة..

وبالتالي فإن دواء زاناكس يقوم بالعكس أي يمنع حدوث النشوة الجنسية، كما أن بعض مُستخدمي دواء زاناكس اشتكوا بالشعور بالارتخاء، وعدم القدرة علي بذل أي مجهود، مما قد يؤثر على نشاطهم أيضاً.

كما أن هناك ارتباط وثيق بين دواء زاناكس وضعف قدرة الانتصاب لدي الرجال، وذلك لأن دواء زاناكس يعمل عن طريق تقليل نشاط الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي تقليل الرغبة الجنسية والقدرة على الانتصاب.

وفي دراسة عن شاب عمره 30 عام يُعاني من أمراض نفسية، ويتناول دواء زاناكس أظهرت أنه عاني من اختفاء النشوة الجنسية لديه بمُجرد بدء تناول دواء زاناكس، مما يدل علي الارتباط الوثيق بين حبوب زاناكس والجنس.

أما إذا كنت تأخذ دواء زاناكس لأنك تُعاني من القلق حول العلاقة الجنسية، وتحتاج لدواء لتقليل ذلك القلق والتوتر فذلك لا يعني بالضرورة أن دواء زاناكس هو الأنسب لحالتك فيجب عليك استشارة الطبيب المُختص ليصف لك العلاج المُناسب.

 حيث أن دواء زاناكس قد يضُرك و يُسبب لك ضعف القدرة على الانتصاب، واختفاء النشوة الجنسية،

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل توجد فوائد بين حبوب زاناكس والجنس؟

قد يعتقد البعض أن تناول أقراص زاناكس مفيد للجنس، وأنه يزيد من شعور السعادة، والاستمتاع اثناء العلاقة الحميمية، ولكن قد يكون هذا الاعتقاد شبه صحيح في حال كان الشخص يعاني من التوتر والقلق بشأن ممارسة العلاقة الحميمية، فيعتقد بعض الأطباء أن علاج التوتر بأقراص زاناكس قد يساعد الشخص على الهدوء والاسترخاء، والاستمتاع أكثر.

ولكن ذلك لا يعني أن هذا الدواء مفيد للعلاقة الجنسية، ولكن على العكس فإن تناول هذا الدواء قد يسبب عدد من الأضرار الجنسية، ولذلك فإن كنت تعاني من التوتر بشأن الجنس فيجب عليك استشارة الطبيب أولًا حتى يقيم حالتك، ويمكن أن يصف لك أدوية أخرى تساعدك على تخفيف التوتر والقلق، وأقل ضررًا من زاناكس.

أضرار حبوب زاناكس للجنس

إن تناول حبوب زاناكس قد يسبب عدد من الأضرار للجنس ذلك أن مادة ” ألبرازولام” الموجودة في هذه الحبوب تعمل على تقليل نشاط الدماغ، وتقليل خروج الدوبامين المسئول عن الإثارة، والشعور بالسعادة.

ولذلك فإن الأضرار الناتجة عن تناول زاناكس أقراص للجنس تتمثل في:

اضرار حبوب زاناكس للجنس

تقليل الشهوة الجنسية

يسبب زاناكس الشعور بالدوار، والدوخة، والكسل، والرغبة في الاسترخاء، والنعاس، وكل ذلك يعمل على تقليل الشهوة الجنسية، وتقليل الدوافع الجنسية.

حدوث خلل في الانتصاب

قد يؤدي تناول أقراص زاناكس إلى حدوث خلل في الانتصاب لدى الرجل، ويتمثل ذلك الخلل في عدم قدرة القضيب على الانتصاب أو عدم بقائه منتصبًا فترة كافية.

ويحدث الخلل في الانتصاب بسبب زيادة حمض جاما أمينوبيوتيريك، والذي له تأثير في تثبيط عمل خلايا الدماغ، وأيضًا قد يكون له نفس التأثير على الشهوة الجنسية، وسير العلاقة الحميمية فيؤدي إلى تثبيطها،وبالطبع فإن ذلك يؤثر في انتصاب القضيب، ويحدث خلل فيه.

أيضًا في حالة سوء الحالة النفسية للمريض، وتعرضه للتوتر أو الاكتئاب فإن ذلك يؤدي إلى ضعف الوظيفة الجنسية لديه إلى جانب تناول حبوب زاناكس.

تأخر عملية القذف

بالطبع فإن حدوث خلل في الانتصاب يؤثر في عملية القذف ويؤخرها بسبب عدم قدرة القضيب على الانتصاب فنترةً كافية، مما يجعل تأخير عملية القذف من الأضرار التي تُسببها حبوب زاناكس أيضًا.

فقدان الشعور برعشة الجماع

بالطبع فإن كل الأعراض السابق ذكرها تجعل الشخص لا يصل إلى ذروة النشوة في العلاقة الحميمية، ويفقد الشعور بهزة الجماع، وكل ذلك قد يؤدي إلى شعور المريض بالاكتئاب، والتوتر الدائم مما يسبب استمرار هذه الأعراض لديه، ولذلك فإن علاج هذه الأعراض يساهم في تحسين الحالة النفسية للمريض، لتجنب الإصابة بالمزيد من الأضرار.

كيف يمكن علاج الأضرار الناجمة عن علاقة زاناكس والجنس؟

إن علاج الأضرار الناجمة عن علاقة زاناكس والجنس تُساهم في تجنب المزيد من الآثار الجانبية إلى جانب تحسين الحالة النفسية للمريض، وبالتالي يُساهم ذلك في جعل حبوب زاناكس تُعطي تأثيرًا أفضل.

يمكن علاج الأضرار التي تسببها حبوب زاناكس للجنس كما يلي:

كيف يمكن علاج الاضرار الناجمة عن علاقة زاناكس والجنس

  • تقليل الجرعة التي يتناولها المريض من أقراص زاناكس بعد استشارة الطبيب لتقليل الأضرار الجانبية.
  • تقليل فترة العلاج بحبوب زاناكس، وتقليل عدد مرات التناول خلال يوم، ذلك أن زيادة مدة العلاج يؤدي إلى زيادة حدة الأعراض الجانبية المتعلقة بالجنس.
  • تناول الأدوية التي تعالج الخلل الانتصابي مثل: فياجرا، وسيالس.
  • علاج المسببات الأخرى للخلل في الانتصاب كالأرق والاكتئاب يُساهم في تحسين الحالة النفسية للمريض، وتحسين القدرة الجنسية للمريض.
  • قد يصف الطبيب للمريض أقراصًا أخرى لعلاج التوتر في حال عدم استجابة المريض للنقاط السابقة.

الخلاصة

حبوب زاناكس والجنس قد يربط أحدهما الآخر حيث يتناول البعض دواء زاناكس باعتقاد أنه يُحسن من النشوة الجنسية لكنه علي العكس يقللها.

وقد يشتكي البعض ممن يتناولون دواء زاناكس لعلاج أحد الأمراض النفسية من ضعف القدرة على الانتصاب، وهو بالفعل يسبب ذلك بسبب تقليل النشاط العصبي المركزي..

كما أن اضرار الادمان من دواء زاناكس لا تتوقف علي حبوب زاناكس والجنس فقط بل إنه يسبب الإدمان بشكل كبير، وغيرها من الأضرار التي ذكرناها.

لذلك يجب إذا اختبرت أياً من العلامات التي تدل على إدمانك لدواء زاناكس أن تسارع في طلب المُساعدة 01154333341ممن حولك وبدء مرحلة العلاج في مستشفى دار الهضبة حيث سنحرص على وضع خطة علاجية تناسب حالتك للتخلص من إدمان دواء زاناكس.

للكاتبة: د. بسنت عثمان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حبوب زاناكس والجنس

هناك العديد من التأثيرات السلبية التي تسببها حبوب زاناكس على الدورة الشهرية والتي تضر بالعلاقة الزوجية بشكل عام واحتمالية حدوث الحمل وأهم تلك التأثيرات السلبية هي انقطاع الطمث أو غياب الدورة الشهرية، نزيف حاد أثناء الحيض، اختلالات هرمونية خطيرة، دورات تبويض غير مُنتظمة وغيرها الكثير من الاضطرابات الهرمونية، ولذلك يجب التحدث مع الطبيب ومناقشته في تلك المضاعفات وكيفية تجنبها.

لا..حبوب زاناكس ليست آمنة نهائياً على الحمل فهو يَضر بالحمل ويُسبب مشاكل خطيرة وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فهناك احتمالية كبيرة لإصابة الجنين بتشوهات وعُيوب خَلقية، ويُمكن أن يُولد الجنين بالشفة الأرنبية، أيضاً يُؤثر زاناكس على تَطور ونُمو الجنين وقد يُولد الجنين بمشاكل خطيرة في التنفس وعدم القدرة على التحكم في حركة الرأس، الذراعين، والأرجل، مما يجعله شبه الدمية ولذلك لا ينصح أبداً في تناول حبوب زاناكس أثناء الحمل.

نعم هناك عامل أساسي بالإضافة إلى ضرر حبوب زاناكس على النشاط الجنسي وهو وجود بعض الأمراض المُزمنة لدى المريض الذي يتناول حبوب زاناكس وهي تُساهم بشكل كبير في زيادة الضعف الجنسي وأهمها اضطرابات الدورة الدموية، مرض السكري، إصابات النخاع الشوكي، أمراض القلب، تضخم البروستاتا، مرض الشلل الرعاش، السمنة، والضغط العصبي فهي كلها عوامل تُزيد من الضعف الجنسي لدى الرجال مع استخدام حبوب زناكس.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة