شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مخاطر تعاطي حبوب الفاليوم مع الكحول والشاي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يتناول حبوب الفاليوم مع الكحول والشاي
المقدمة

هناك العديد من مخاطر عند تعاطي حبوب الفاليوم مع الكحول والشاي وغيرها من المواد، وذلك نتيجة حدوث بعض التفاعلات بينهم والتي تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الاسترخاء الشديد، الارتباك، والغثيان ، وتلف الدماغ، واحتمال الدخول في غيبوبة. لذلك يجب توخي الحذر عند تناول الحبوب وتفادي حدوث تلك التفاعلات الضارة، ومن خلال المقال سوف نستعرض بعضاً من تلك المخاطر وضرورة تفاديها.. تابعوا معنا

أهم مخاطر تعاطي حبوب الفاليوم مع الكحول والشاي

مخاطر تعاطي حبوب الفاليوم مع الكحول

يعمل كل من الفاليوم و الكحول على الدماغ، ويسبب تثبيط وظائف الجهاز العصبي المركزي، لذلك يعد الخلط بين تناول حبوب الفاليوم والكحول فكرة سيئة للغاية حيث يتسبب الجمع بينهما في زيادة تركيز كل منهما في الجسم وبالتالي زيادة تأثيرها على الدماغ، ومواجهة خطر الجرعة الزائدة مسبباً بعض الأعراض امثل:

  • الخمول، والكسل.
  • الشعور بالنعاس الشديد.
  • بطء معدل ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس، أو توقفه.
  • ضعف الذاكرة والتركيز
  • الشعور بالقلق والارتباك.

كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يتعمدون الجمع بين الفاليوم والكحول كنوع من أنواع التعاطي لتكثيف تأثيرات هذه المواد على الدماغ والشعور بالاسترخاء والانفصال عن الواقع دون النظر إلى مخاطر ذلك الخليط وما يسببه من الشعور بالارتباك، والغثيان ، وتلف الدماغ، واحتمال الدخول في غيبوبة. كما قد تؤدي مخاطر تعاطي حبوب الفاليوم مع الكحول في بعض الحالات إلى الوفاة.

كما أثبتت الدراسات أن الجسم يتعامل مع الكحول وحبوب الفاليوم بطريقة متماثلة، مما يعني أن الفاليوم يستغرق وقتًا أطول لمغادرة الجسم مسبباً آثاراً جانبية أشد.

فنجد أن المعدة والأمعاء تحاول امتصاص المادة قبل دخولها مجرى الدم، ويحاول الكبد تكسيرها، ولكن هذا يكون صعبًا عندما يستهلك الشخص جرعة زائدة وخاصة كبار السن من الرجال، وأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية أو ضعفهم جسدياً.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

وبما أن الحديث هنا عن أن ذلك الخليط يؤدي إلى الجرعة الزائدة من المادتين، أي أننا نتحدث عن الإدمان حيث يؤدي الاستخدام المتكرر لهذه المواد مع بعضها البعض إلى الاعتماد الجسدي والنفسي عليها ثم الإدمان.

حيث يعد الفاليوم من البنزوديازيبينات، والذي قد يتسبب بمفرده إلى الإدمان مع إساءة الاستخدام فما بالك بخلطه مع الكحول!! يؤدي ذلك بالطبع إلى زيادة فرص الإدمان ومخاطره على المتعاطي من الشعور بالتعب، والغثيان، وفقدان التنسيق، واضطراب الكلام والحركة، وفقدان الشهية والوزن.

تعاطي الفاليوم مع الشاي

يعد الشاي أيضاً من المشروبات الممنوع الجمع بينها وبين الفاليوم أو أية مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية. يعد الكافيين من المنبهات وبالتالي يتعارض مع تأثيرات الفاليوم المهدئة ويسبب تقليل مفعول حبوب الفاليوم في الجسم. وقد اتفقت جميع الدراسات على أن المادتين عند الخلط بينهما تنتجان تأثيرات معادية من خلال آليات متعارضة وظيفيًا.
يؤدي التزامن بين الكافيين مع الفاليوم إلى انخفاض في مستويات الديازيبام في البلازما بنسبة 22%، لذلك تؤدي الكميات الصغيرة نسبياً من الكافيين عند تناولها مع الفاليوم إلى تفاقم الأعراض المرتبطة باضطرابات القلق، وينبغي على بعض المستخدمين الحد من استخدام الكافيين.


ملخص المقال

تتعدد مخاطر تعاطي حبوب الفاليوم مع الكحول والشاي ما بين زيادة الجرعة والتأثير ومواجهة خطر الإدمان ، وبين انخفاض تأثير وفاعلية عقار الفاليوم على الجسم و المعاناة من اضطرابات القلق بشكل زائد. لذلك يجب مراعاة تعليمات الطبيب المعالج عند استخدام الدواء واستخدام الجرعات الصحيحة، وعدم الجمع بينه وبين أية مواد أو مشروبات أخرى تزيد من المخاطر التي يسببها للمتعاطي. وكذلك يجب ملاحظة مستخدم الدواء وعلاجه في حالة دخوله إلى مرحلة إساءة الاستخدام والإدمان

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول حبوب الفاليوم مع الكحول

نعم، كما ذكرنا ينتمي الفاليوم إلى فئة البنزوديازيبين، والذي يؤدي إلى الإدمان مع إساءة استخدامه بجرعات عالية، و يؤدي التوقف المفاجئ عن تناولها إلى بعض الأعراض الانسحابية المؤلمة.

يتسبب التوقف عن تناول الحبوب إلى آلام متفرقة في الجسم، الأرق والتوتر، الارتباك والقلق، الاكتئاب، ارتفاع حرارة الجسم والرعشة، زيادة التعرق، والرغبة الملحة في تناول العقار

يتسبب الجمع بين المادتين في الوصول إلى مرحلة الإدمان، لذلك يتم العلاج من خلال إحدى مراكز علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة والتي توفر علاج شتى أنواع الإدمان ومساعدة المتعاطي في الخروج من مرحلة الأعراض الانسحابية بأمان، وتأهيله نفسياً وجسدياً للعودة إلى حياته الطبيعية بدون تناول تلك المواد أو الجمع بينها، وإتمام التعافي بدون انتكاسة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة