شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

حبوب اديرال


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
بعض الاقراص لحبوب اديرال

حبوب اديرال تعد واحدة من بين العقاقير الطبية، ولا يتم تناولها إلا بناء على الوصف الطبي الموثوق والمعتمد حيث أن تلك الحبوب ما لم يتم الالتزام بالجرعة المحددة والتي يتناولها المريض تحولت إلى إدمان، ويُعاني متناوله من أعراض الإدمان وتبعاته القاسية، كما أنه يحتاج إلى إخضاع المريض إلى بروتوكول علاجي فعال، وذلك للتخلص من سميات الجسم التي تنتج عن التعاطي لتلك الحبوب المخدرة، وسنتطرق إلى أعراض تناول تلك الحبوب على الجسم.

ما هي حبوب اديرال ؟ 

حبوب اديرال تعد وصفة طبية ومنبهة، ولكنها قد تتسبب في الإصابة بحالة من الإدمان، وهي في تأثيرها تشبه أي مادة مخدرة، وخطورة إدمان أديرال تتمثل في استعماله دون الوصف الطبي، مع الإساءة في استخدامها.

كيف تعمل حبوب أديرال؟

يعمل مخدر الأديرال  من خلال الزيادة في مستويات مادتي الدوبامين والنورادرينالين وتلك الزيادة تكون  في الجهاز العصبي المركزي، ويؤثر العقار على الكيفية التي يستجيب فيها الدماغ للأحداث، وكذلك كيفية تعامل الشخص واستجابته للأحداث ومدى سرعة انتباهه، أو مدى تفاعله مع المحفزات والمنبهات الخارجية، كما أن تلك الحبوب من عقار أديرال الطبي تعمل على الزيادة من معدلات إنتاج مادة الدوبامين الكيميائية، وهذا ما قد يجعل المدمن في حالة مستمرة من الرغبة في تعاطي هذا العقار.

تعرفنا من خلال ما سبق على تلك الوصفة الدوائية، والتي قد يساء استخدامها من قبل بعض المرضى ليتحول استخدامه إلى إدمان، وفيما يلي بيان يوضح أهم أعراض تناول لهذا العقار الطبي المنبه.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي اعراض حبوب أديرال ؟

اعراض حبوب أديرال حينما يكون استعماله بشكل سيئ ومفرط نوضحها من خلال ما يلي:

  • يحتاج المصاب بشكل دائم إلى الزيادة في حجم ومقدار الجرعة من أديرال، والتي يتناولها بصفة يومية.
  • المصاب ليست لديه المقدرة على أن يسيطر على رغبته في التناول المستمر لهذا العقار، فهو يرغب في وقف تناوله ولكن لا يستطيع.
  • الاستمرار في التعاطي بالرغم من الدراية والعلم التام بالأضرار.
  • لا يوجد شعور باليقظة أثناء فترة تعاطي تلك المادة.
  • المعاناة الشديدة من أعراض جسدية وآلام في عموم البدن.
  • التغيرات في المزاج العام للشخص.
  • تغيرات فيزيائية أو التغيرات التي تبدو على الجسد.

ما هي أهم التغيرات السلوكية الناتجة عن ادمان أديرال؟

إدمان حبوب اديرال يؤدي لعلامات تكون تحذيرية ومن أبرزها الزيادة في معدلات النشاط والطاقة البدنية، كما أن المريض يصبح أكثر رغبة في التحدث والكلام، وذلك لا يظهر إلا حال إساءة استعماله، كما أن مختلف السمات التي تشير إلى عدوان الشخص تتوفر في الكثير من سلوكياته، كما أنه يؤدي إلى عدم رغبة الشخص في تناول الطعام، فلا يهتم بمستوى تغذيته لجسمه، كما أنه يسهم في الشعور بالأرق، أو الرغبة في النوم بشكل مستمر ويتدنى مستوى الصحة العامة للشخص بسبب تلك السلوكيات.

الأعراض الجسدية لإدمان أديرال

من بين أهم وأبرز الأعراض الجسدية لإدمان تلك الحبوب ما يلي:

  • الفم يُصبح أكثر جفافًا.
  • التشنجات الجسدية.
  • سرعة نبضات القلب.
  • صعوبة التقاط الأنفاس.
  • ارتفاع مستوى ضغط الدم.
  • صعوبات في الرؤية بوضوح.
  • آلام مبرحة في المعدة.
  • آلام يشعر بها الشخص بالقفص الصدري.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • التعرض للنوبات والإغماء المفاجئ.

تعرفنا من خلال السابق على أهم أعراض تعاطي تلك الحبوب، وفيما يلي نوضح مدى تداولها في مصر وأهم البدائل الدوائية لها:

ما هو مدى توفر حبوب اديرال في مصر ؟

حبوب اديرال في مصر هو ما سنتحدث عنها بفقرتنا حيث أن حبوب اديرال لا تعد متوفرة بالصيدليات ولكن من الممكن أن يتم شراءه عبر الإنترنت ولا بد من أن يتم التحري للمصدر، والتأكد من موثوقيته قبل الشروع في طلبه عبر الشبكة العنكبوتية.

يُعد بديل أديرال في مصر والذي يقوم بنفس تأثيراته، ويتم إعطاءه للمريض بموجب الوصف الطبي هو دواء مادته الفعالة تعرف بالأتوموكستين، وهذا الدواء يباع باسم تجاري يعرف بـ ستراتيرا.

راسلنا علي 01154333341

أهم المعلومات عن بديل أديرال

يعد من أقوى البدائل الدوائية التي قد حصلت على التصريح باستعمالها من قبل هيئة الغذاء والدواء، وهي من بين أقوى معالجات الاكتئاب واضطراب فرط الحركة، وتشتت الانتباه، كما أن المرضى من الأطفال والأشخاص البالغين من الممكن أن يصف لهم الأطباء هذا العقار الطبي، كما أنه يعد عقار مصرح باستخدامه وتعترف به إدارة العقاقير الطبية، والأغذية.

بعد أن تطرقنا إلى مدى وفرة هذا العقار الطلي نتطرق إلى السعر الذي من الممكن أن يباع به في مصر حال توفره.

ما هو سعر اديرال في مصر ؟

حبوب اديرال adderall قد أوضحنا بالفقرة السابقة أنها لا تتوفر بالصيدليات المحلية بجمهورية مصر العربية وإنما يتم طلبه عبر المتاجر الإلكترونية وذلك بسبب حظر تداوله في مصر لخطورته على متعاطيه، ولذلك يكون سعر اديرال غير معروف في مصر وغير مستقر.

بعد الحديث عن سعر اديرال في مصر نتطرق أيضًا إلى مدى توفره بدولة بصيدليات دولة الكويت وهل من الممكن الحصول عليه من خلال الصيدليات المحلية المنتشرة بالبلاد أم لا.

هل تتواجد حبوب اديرال في الكويت بوفره؟

حبوب اديرال في الكويت تعد من بين الأدوية التي قد تم حظرها من الكويت حيث أن الإساءة في استعمال حبوب اديرال يؤدي للإصابة بالإدمان، ولا يتم تناولها إلا بموجب وصفة طبية موثوقة، وبعض الأطباء يقومون باستيراد الدواء لمرضاهم من الخارج لعدم وفرته بالبلاد.

لا يتم الوصف لدواء أديرال بالكويت إلا من قبل طبيب بمستشفى حكومي متخصص في الأعصاب، والصحة النفسية، حيث أنه يعد البديل الأخير للأطباء الذي يستخدم في علاج اضطرابات فرط الحركة، حيث أنه يتسبب في ظهور أعراض جانبية قاسية.

تعرفنا على مدى توفر حبوب اديرال بالصيدليات الكويتية ومدى استعماله بالكويت، وفيما يلي نتعرف على السماح باستخدام عقار أديرال في السعودية وتكلفة شرائه

مدى وفرة اديرال في السعودية وكم سعر اديرال في السعودية؟

اديرال في السعودية يعد أحد أنواع العقاقير الطبية والتي لا تتوفر في البلاد، ولا يتوفر من العقاقير التي تعالج فرط الحركة وتشتت الانتباه وضعف التركيز وهي التي يعالجها أديرال إلا البدائل الدوائية والتي تقوم بنفس عمل أديرال، ومن أهم تلك البدائل كونسيرتا، ودواء سيتراتيرا، وعقار ريتالين وتعد تلك العقاقير من الأدوية قصيرة المفعول.

سعر اديرال في السعودية حال طلبه أون لاين يصل لحوالي 27 دولار ولكن البدائل المتواجدة في الصيدليات هي التي يسمح بتداولها كبديل عن هذا العقار.

بعد أن تطرقنا إلى مدى توفر العقار الطبي بالمملكة العربية السعودية، وعرضنا أهم البدائل التي يقوم بوصفها الأطباء بدلًا من استخدام حبوب اديرال نتعرف على إجابة عن التساؤل هي أديرال جدول وبمعنى آخر هل يعد ضمن جدول المواد المخدرة المحظور استخدامها، أو استخداماتها مقننة على حسب ما يوصفه الطبيب أم لا.

هل اديرال جدول واستخدامه مقنن؟

هل اديرال جدول تساؤل مطروح نحاول أن نجد الإجابة الوافية عنه من خلال فقرتنا حيث تعد حبوب اديرال من بين المواد والعقاقير الطبية التي تخضع للرقابة المشددة، وهنا تجدر الإشارة لمعنى المادة الطبية التي يكون استخدامها خاضع للرقابة ضمن جدول يشتمل على العقاقير الطبية المخدرة المحظور استعمالها إلا بناء على وصفة طبية تكون مقننة، وبجرعة محددة.

ما هي المادة التي تكون خاضعة للرقابة؟

تتواجد فئتين رئيسيتين للعقاقير الطبية، والفئة الأولى هي تلك الفئة من الأدوية والتي يكون استعمالها من دون الحاجة لإذن الاستعمال من الطبيب، أي أنها لا تتطلب وصفة طبية، فهي العقاقير الدوائية والتي تكون غير خاضعة للتقنين والرقابة، فالأدوية التي تستخدم في معالجة الأدوية المزمنة مثل حالات ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، أو الأدوية الطبية المعالجة لأمراض القلب، وكذلك الأدوية والمواد الطبية المستخدمة في علاج داء السكري هي أمثلة للأدوية التي لا تكون خاضعة للرقابة ولا تعد من العقاقير المحظورة.

اتصل بنا علي 01154333341

من جانب آخر، فكل دواء يجد بعده الشخص نفسه يعتمد عليه بشكل كبير، ويخلق حالة من التعود الجسدي أو الاعتماد العقلي فمادته تكون خاضعة للرقابة لذا فيعد دواء أديرال من أبرز المواد التي تكون محظورة الاستعمال، ويخضع استخدامها للرقابة.

هل أديرال يسبب الإدمان؟

بالفعل يعد دواء الأديرال من بين أكثر الأدوية التي تصنف على أساس أنها من العقاقير التي تخضع لرقابة مشددة كما أن دخولها ببعض الدول يعد محظورًا، ويتسبب تناوله المستمر أو تعاطيه في حالة من التعود الشديد على تعاطيه مع الاحتياج لنسب أعلى وجرعات أكبر مما يجعل المريض بسهولة تحت وطأة إدمانه، ويعد تعاطيه سبب من أسباب تعرض الشخص للمساءلة القانونية.

العلاج من إدمان أديرال متواجد بمختلف المصحات المعالجة لمرضى إدمان العقاقير الطبية المخدرة، والتي تعتمد على البروتوكول العلاجي المعتمد للتعافي من  الإدمان.

تعرفنا من خلال ما سبق على هل يعد دواء أديرال ضمن جدول الأدوية محظورة الاستخدام، وفيما يلي بيان بأهم طرق التعافي من إدمان أديرال

ما هو علاج إدمان حبوب اديرال ؟

لا تتوفر الأدوية التي يتم الاعتماد عليها للتخلص من إدمان مادة أديرال، والبديل عن ذلك هو أن العلاج يكون مرتكز بشكلٍ أساسي على أن يخضع المريض للإشراف خلال فترة تخليص الجسم من السموم وإزالتها من مجرى الدم والبول، والطبيب في تلك المرحلة يحيل المريض لأحد المراكز المتخصصة، وهي مراكز تكون لإعادة التأهيل النفسي للمرضى، كما أن العلاج للمريض من الممكن أن يتم داخل مرافق إزالة السموم.

دور الطبيب خلال مرحلة التعافي

الطبيب هو صاحب الدور الأول الذي يقوم بوضع ركائز الخطة العلاجي وما تتضمنه من بروتوكولات تصلح لتخليص الجسم من سموم حبوب اديرال وبوجهٍ عام تعد الخطوات العلاجية المتبعة ضمن البروتوكول العلاجي للتعافي الآمن من أديرال كالتالي:

  • في البداية على المدمن أن يسجل بالبرنامج الخاص بالتخلص من مخلفات وسموم المواد المخدرة.
  • الحصول على التقييم الطبي المعتمد.
  • سحب أديرال يكون وفق الإشراف الطبي.
  • التحكم بشكل كامل في الأعراض الانسحابية التي تنتج عن التناقص التدريجي لحبوب أديرال بجسم المدمن.
  • الخضوع للعلاج النفسي، والعلاج السلوكي.

العلاج النفسي لمدمن حبوب الأديرال

الخضوع للعلاج النفسي يعد من بين أهم المحاور التي تتضمنها خطة علاج المدمن، إذ أن إشراف معالج، أو مختص نفسي على المريض أثناء رحلة علاجه وحتى تعافيه الكامل يعد من بين أهم ما يجب أن يكون بتلك الخطة العلاجية، وهذا النمط العلاجي يكون إما فردي، أو علاج نفسي ضمن مجموعات.

مقدم الرعاية النفسية سيساعد المتعافي على أن يكون مؤهل بشكل جيد للتعامل مع وسطه المحيط، واستيعاب وفهم كيفية عيش الحياة من دون اللجوء لأي نوع من أنواع العقاقير المخدرة، كما أن الطبيب النفسي الخبير يساعد وبقوة في أن يجد المدمن المتعافي السبيل الصحيح لحياة سوية يعيشها بشكلٍ أفضل بين عائلته وأصدقائه وفي عمله.

أفضل مركز علاجي للتعافي من الإدمان

تعتبر مستشفي دار الهضبة  افضل مستشفي لعلاج ادمان حبوب اديرال فهي تقدم  أحدث السبل العلاجية والخطط الطبية والبروتوكولات التي يتم اتباعها على مستوى العالم لتخليص جسم المدمن من سموم تعاطي أي مادة مخدرة، ويتواجد القسم الخاص بعلاج إدمان حبوب اديرال كما يتواجد المختصون في تقديم الاستشارات النفسية ووضع خطة تأهيل المريض عقب التعافي من الإدمان حتى يكون علاج المريض متكامل الأركان، كما أن مركز دار الهضبة يقدم النصائح لأسرة المدمن وتلك النصائح تختص بكيفية تعاملهم معه، وأهم الطرق التي يجب اتباعها لتشجيع المعافي ودعمه من شتى الجوانب.

الخلاصة

فيما سبق تعرفنا على حبوب اديرال حيث أنها تعد ضمن مجموعة العقاقير الطبية التي تكون خاضعة للرقابة حال استعمالها أو وصفها لمعالج حالة مريض ما، وقد تطرقنا إلى التعريف بها، وبكونها إحدى المواد المدرجة تحت تصنيف المواد المحظورة الاستعمال، مع توضيح أهم الأعراض التي تظهر على أي مصاب حال تناوله لتلك الحبوب مع ذكر أهم الخطوات العلاجية لإدمانها.

 

كتبت/سارة حمدي

شارك المقال

إخلاء المسؤولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

في الحالة التي يكون فيها المريض بحاجة إلى أن يتناول عقار أديرال بناءًا على تقرير طبي قد تم تأكيد الطبيب فيه على حاجة المريض إلى أن يتناول جرعة محددة من الأديرال، لا بد للمريض من أن يكون على قدرٍ عالٍ من الحذر والالتزام حال تناوله للجرعة مع عدم التغيير في كميتها أو تركيزها سواء بالزيادة، أو بالنقصان، ومن الممكن للمريض أن يطلب التعرف على المزيد من المعلومات حول طبيعة عمل هذا الدواء داخل الجسم، ومن الممكن أن يلجأ للطبيب، أو الصيدلي للاطمئنان إلى المكونات التي يحتويها هذا الدواء ومدى تأثيرها عليه.

في البداية بعد أن اتخذ المريض قراره باللجوء الفوري للطبيب، يحدد موعد لجلسة مع طبيبه حيث أن الطبيب يكون بصدد إعداد تقرير كامل عن حالة المريض، مع طرح أهم الأسئلة التي يجب أن يتم توجيهها للمريض وتكون تلك الأسئلة حول مدى استخدامه لحبوب الأديرال، والتاريخ المرضي له حتى تتكون لدى الطبيب الرؤية الدقيقة والصحيحة حول حالة المدمن لتحديد نمط علاجه.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة