شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة بقاء الشادو ( البودر) في الجسم ومفعوله في تحليل المخدرات


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
منبة يحسب مدة يقاء الشادو في الجسم
المقدمة

تؤثر مدة بقاء الشادو في الجسم والتي تتراوح ما بين 24 ساعة إلى 4 اشهر حسب نوع العينة، على مدى فاعليته وتأثيره على أجهزة الجسم المختلفة، وما يسببه من أضرار جسدية، وعقلية، ونفسية على المتعاطي. لذلك من خلال المقال سوف نتعرف على المدة التي يستمر تأثير مخدر الشادو بها في الجسم، وهل يعد من المواد التي تظهر في تحليل المخدرات أم لا؟ تابعوا معنا.

ماهي مدة بقاء الشادو في الجسم؟

مدة بقاء الشادو

يعرف مخدر الشادو بإسم البودر وهو عبارة عن مخدر صناعي يحضر من مادة الكيتامين المستخدمة في الأساس لتخفيف الألم والتخدير عن طريق الحقن الوريدي أو العضلي بجرعات منخفضة. ولكن مع إساءة الاستخدام سواء الحقن أو الشم بجرعات عالية وتعاطيه كمادة مخدرة تتسبب في الهلاوس. يظهر تأثير مخدر الشادو عند حقنه وريداً في غضون ثواني، بينما يستغرق 4 دقائق تقريباً عند حقنه في العضل ويستمر مفعوله في الجسم من 5-30 دقيقة اعتماداً على طريقة التعاطي.

بعد تعاطي مادة الشادو، يتم استقلابها سريعاً في الكبد إلى مستقلبات أقل نشاطًا، وخروج حوالي 90٪ من مادة الكيتامين المصنعة لها في البول على شكل مستقلبات. وتبلغ فترة نصف العمر للشادو حوالي 2.5 -3 ساعات عند البالغين ، وهي الفترة التي يستغرقها الجسم للتخلص من 50% من المادة.
وتشير التقديرات السريرية، أن الجسم يتخلص تماماً من مخدر الشادو بعد 4-5 أنصاف عمر ، أي أن المادة تكون خارج نظام الشخص البالغ تماماً في حوالي 10 – 12.5 ساعة.

وبالتالي يتم علاج إدمان الشادو ويتوقف ذلك على عدة عوامل تؤثر على تلك الفترة مثل العمر، وكتلة الجسم، ومعدل الأيض، والجرعة المستخدمة ، وطريقة التعاطي.

وتبلغ مدة بقاء الشادو في الدم حتى 72 ساعة من تعاطي آخر جرعة، بينما تبلغ مدة بقاء الشادو في البول لمدة 14 يوم من تناول الجرعة. بينما أشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يتم اكتشاف كيت في البول لمدة تصل إلى 30 يومًا بعد تناول جرعة من الشادو. وتبلغ مدة بقائه في الشعر من شهر وحتى 4 أشهر بعد جرعة واحدة، بينما يبقى في اللعاب حتى مرور 24 ساعة من الجرعة.

عوامل تقلل من مدة البقاء

عوامل تقلل من مدة بقاء مخدر البودر

العوامل التي تُقلل من مدة بقاء مخدر البودر هي أيضاً المؤثرة على استقلاب البودر إلى عناصره الأولية، وأهمها التالي:

  • اختيار مكان متخصص لسحب السموم من الجسم
  •  نحافة الجسم
  • وظائف كل من الكبد والكلى على ما يُرام
  • زيادة نسبة الأيض داخل الجسم.
  • زيادة رطوبة الجسم.
  • الإدمان على الكيتامين فقط

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ماهو تأثير الشادو على الجسم؟

يتسبب تناول جرعات متزايدة من مخدر الشادو إلى الشعور بالنشوة والاسترخاء والانفصال عن الواقع، ولكن إلى جانب ذلك توجد العديد من التأثيرات السلبية الضارة بصحة الجسم والعقل حيث يتسبب بودر الشادو في تصلب العضلات، وصعوبة الحركة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع معدل ضربات القلب، وحدوث الهلاوس والتشنجات.

بينما في اليوم التالي للجرعة يعاني المتعاطي من ضعف أو فقدان بالذاكرة، وآلام شديدة بالجسم، القلق والارتباك، وضعف التحكم والتنسيق.

أما عن تأثير الشادو على المدى الطويل من التعاطي، فيسبب:

  • ضعف حاسة الشم.
  • التقلبات المزاجية والاكتئاب.
  • ضعف الذاكرة والتفكير والتركيز.
  • تغير في وظائف الكبد أو الكلى.
  • متلازمة المثانة الكيتامين، وتشمل سلس البول، وتقرحات المثانة.
  • آلام المعدة.
  • إدمان الشادو والحاجة المستمرة لتناول جرعات متزايدة للحصول على نفس التأثير.

هل البودر يظهر في تحليل المخدرات؟

بالفعل، يمكن الكشف عن مادة الكيتامين المصنعة لبودر الشادو في اختبارات الأدوية المعدة خصيصاً للكشف عن تواجده في الجسم. ويتم ذلك عن طريق عينات الشعر أو البول، ولكن يعد اختبار البول هو الأكثر شيوعًا باعتباره الأكثر سرعة وفاعلية، وأقل تكلفة ولكنه يظهر النتيجة في خلال أسبوع واحد فقط من التعاطي، بينما يعود اختبار الشعر إلى ما يقرب من 90 يومًا.
كما يُظهر اختبار الأظافر تعاطي مخدر الشادو في خلال عام من التعاطي، حيث تدخل مادة الكيتامين إلى مجرى الدم وتمر عبر الأوعية الدموية الموجودة تحت الأظافر إلى ألياف الكيراتين مع نمو الأظافر، لذلك يتطلب اختبار أظافر الأصابع حوالي 10 ملجم من ألياف الأظافر للتأكد من وجود المخدر.
قد يتم عمل فحص الدم، ويظهر تناول الشادو خلال 1-3 أيام، ولكن تكون اختبارات الدم أكثر فاعلية خلال الـ 24 ساعة الأولى، وتكون مفيدة لمدة تصل إلى 72 ساعة. وعادة ما يتم الجمع بين اختبار الدم واختبار البول للتأكد.

أهميته

معلومات هامة مكتوبة عن أهمية تحليل البودر

إجراء تحليل مُخدر البودر له أهمية قصوى لكل من المؤسسة التي تقود حملة الكشف عن تعاطي هذا المُخدر والمُتعاطي، حيث أن..

أهميته للمؤسسات والمجتمع:

  • منع حدوث التشويش والنزاعات بين فريق العمل.
  • منع حدوث جرائم الاختلاس من أموال الشركة.
  • الحفاظ على انتظام جميع الموظفين في العمل وتحقيق أعلى تارجت وزيادة مُعدل الإنتاج.
  • منع انتشار جرائم القتل والسرقة والاغتصاب بين أفراد المجتمع.

أهميته للمُتعاطي:

  • الكشف المُبكر عن تعاطي البودر قبل وصوله لمرحلة الإدمان والتعرض للمخاطر والمُضاعفات.
  • إعطاء فرصة للمُدمن لمراجعة نفسه والتراجع عن تعاطي المُخدر.
  • الامتثال للبدء في علاج إدمان مُخدر البودر بأسرع وقت.

لذا كان قرار المؤسسات الحكومية والخاصة لفحص المواطنين والموظفين لتعاطي مُخدر البودر سواء كان بدوريات عشوائيه أو مُنتظم قرار صائب الهدف الأسمى له هو المصلحة العامة للمجتمع والمواطنين والمعيشة في سلام وأمان.

ملخص المقال

وبذلك نكون قد ذكرنا مدة بقاء الشادو في الجسم والتي تختلف في الدم عنه في البول، أو اللعاب، او الشعر ما بين اليوم في اللعاب وحتى 4 اشهر في الشعر، ولكن الاستمرار في تعاطي مخدر بودر الشادو بجرعات متزايدة يؤدي إلى الإدمان، مما يستوجب ضرورة العلاج السريع بإحدى مراكز علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة لما يقدمه من خدمة طبية متميزة في علاج شتى حالات الإدمان ومنها الشادو والتخلص من الأعراض الانسحابية بحرص وبدون ألم وتلقي العلاج الدوائي والنفسي المناسب لإعادة تأهيل المريض وضمان التعافي بدون انتكاسة.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة مدة بقاء الشادو في الجسم

يتسبب التوقف عن تعاطي بودر الشادو في ارتفاع حرارة الجسم، وزيادة التعرق، والرعشة والتشنجات، الصداع والدوار، آلام متفرقة بالجسم، الاكتئاب، القلق والتوتر، والتقلبات المزاجية.

يعطي الشادو استجابة سريعة في حالة التعاطي عن طريق الحقن، في خلال ثوانٍ إلى دقائق قليلة. بينما يظهر تأثير الاستنشاق خلال 5 - 15 دقيقة تقريباً، وتعد أكثر رق التعاطي شيوعاً، بينما يتطلب التعاطي عن طريق الفم ما بين 5 - 30 دقيقة.

نعم، طريقة تعاطي المدمن لمخدر البودر تؤثر بدرجة كبيرة على فترة خروج الكيتامين من الجسم، حيث أن حقن بودرة الكيتامين يؤثر على المدمن في وقت قصير بعد تعاطيه البودر، ويأخذ وقت أطول في الخروج من الجسم نظرا لقوة التركيز الذي يصل إلى المخ من خلال طريقة الحقن.

لا.، بل غش العينة بالوسائل المُختلفة ما هي ألا طُرق زائفة لم يثبت فاعليتها في التخلص من الكيتامين المتواجد في الجسم، خاصة أن هناك رقابة مُشددة وإجراءات تكشف غش العينة ولا يُعتمد على النتيجة السلبية لها.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة