شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تحليل مخدر البودر:6 عوامل تقلل مدة بقاء مخدر البودر في الجسم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
معلومات في شكل جدول عن تحليل مخدر البودر ومدة بقاء البودر في الجسم
المقدمة

تحليل مُخدر البودر من خلال فحص سوائل الجسم المُختلفة هي الطريقة الرئيسية الوحيدة والهامة التي يتم تطبيقها في العديد من المُستشفيات والمُختبرات، والهدف منها هو التأكد من تعاطي الشخص الخاضع للتحليل مُخدر البودر أم لا، وهذا يظهر من خلال إثبات تواجد مادة الكيتامين في عينة المُدمن المُستهدفه للكشف، سواء كان عينة بول، دم، لعاب أو الشعر.

وذلك بعد عدة أيام من تاريخ تناول آخر جرعة من البودر، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث باستفاضة عن تحليل مخدر البودر بأنواعه المختلفة ومُدة بقاء الكيتامين في أجزاء الجسم المُختلفة

ما هو تحليل مُخدر البودر؟ 

ما هو تحليل البودر؟

ما هو تحليل البودر

تحليل مخدر البودر هو تكنيك يعتمد على استخدام كارت أو كاسيت أو  شريط تم تصميمة خصيصاً للتعرف على المادة الأساسية لمُخدر البودر ( الكيتامين) في جسم المُدمن، والتي تُعد أحد نواتج استقلاب البودر بعد دخوله الجسم.. وتحليل البودر يُمكن استخدامه في المؤسسات الحكومية ولكن يحتاج إلى، إجراء آخر يتطلب إرسال عينة أخرى للمُختبر للتأكد من النتيجة ومعرفة ما هو التركيز المُدمّن عليه.. 

وتحليل مُخدر البودر يأخذ الإسم (KET) ويُدون بشكل ملحوظ على كارت أو شريط الاختبار وهو اختصار مادة الكيتامين (Ketamine).. 

ما هي أهمية إجراء تحليل مُخدر البودر؟ 

معلومات هامة مكتوبة عن أهمية تحليل البودر

أهمية إجراء تحليل مُخدر البودر

إجراء تحليل مُخدر البودر له أهمية قصوى لكل من المؤسسة التي تقود حملة الكشف عن تعاطي هذا المُخدر والمُتعاطي، حيث أن.. 

أهمية إجراء تحليل مُخدر البودر للمؤسسات والمجتمع:

  • منع حدوث التشويش والنزاعات بين فريق العمل. 
  • منع حدوث جرائم الاختلاس من أموال الشركة. 
  • الحفاظ على انتظام جميع الموظفين في العمل وتحقيق أعلى تارجت وزيادة مُعدل الإنتاج. 
  • منع انتشار جرائم القتل والسرقة والاغتصاب بين أفراد المجتمع. 

أهمية تحليل مخدر البودر للمُتعاطي:

  • الكشف المُبكر عن تعاطي البودر قبل وصوله لمرحلة الإدمان والتعرض للمخاطر والمُضاعفات. 
  • إعطاء فرصة للمُدمن لمراجعة نفسه والتراجع عن تعاطي المُخدر. 
  • الامتثال للبدء في علاج إدمان مُخدر البودر بأسرع وقت. 

لذا كان قرار المؤسسات الحكومية والخاصة لفحص المواطنين والموظفين لتعاطي مُخدر البودر سواء كان بدوريات عشوائيه أو مُنتظم قرار صائب الهدف الأسمى له هو المصلحة العامة للمجتمع والمواطنين والمعيشة في سلام وأمان.. 

والان سوف ننتقل للحديث عن أنواع تحليل مخدر البودر ومُدة بقاءه في أجزاء الجسم. 

أبرز 4 أنواع لتحليل مُخدر البودر ومدة بقاء البودر في الجسم 

أبرز أنواع لتحليل مخدر البودر

أبرز 4 أنواع لتحليل مُخدر البودر

أنواع تحليل مُخدر البودر في الجسم لا تختلف كثيرًا عن أنواع تحليل الكشف عن تعاطي المُخدرات الأخرى وهي:

  • تحليل مخدر البودر في البول.
  • تحليل مُخدر البودر في الدم.
  • تحليل مُخدر البودر في اللعاب.
  • تحليل مُخدر البودر في الشعر

 أولاً تحليل مخدر البودر في البول

  يُعد اختبار مخدر البودر في البول من الاختبارات النوعية والتي تُحدد ما إذا كان الكيتامين يتواجد في البول أم لا (أي المتوقع بعد إجراء الاختبار هو قراءة النتيجة سلبية أم إيجابية). 

اختبار تحليل مخدر البودر بشكل عام لا يُستخدم خلال أي وقت ولكن كل تحليل يعتمد على مُدة بقاء مخدر البودر في الجسم، فنجد أن هناك فترة مُحددة يتم من خلالها الكشف عن مُستقلب الكيتامين في البول والحصول على النتيجة بكل سهولة وشفافية أما نتيجة سلبية أو جماعية.. 

مُدة بقاء مخدر البودر في البول.. 

سوف نجد أن مدة بقاء مادة الشادو في بول المُدمن تتراوح ما بين (يوم إلى يومين) وذلك في حالة الاستخدام العرضي بالتركيز الأقل، ومع زيادة الإستخدام وزيادة جرعة البودر تزداد مُدة بقاءه في البول حيث تصل إلى من (ثلاثة إلى أربعة) أيام.. وقد تصل إلى أسبوعين. 

خطوات إجراء تحليل مخدر البودر بإستخدام عينة البول

  •  يتم جمع عينة البول في عبوة مُعقمة خالية من أي شوائب. 
  • يتم وضع الشريط في عينة البول لعدة ثواني ثم يُِترك خارج العبوة لملاحظة القراءة، أو أخذ بضع قطرات من عينة البول ثم يتم تقطير ثلاثة نقط على الكاسيت وتركة عدة دقائق ثم يتم أخذ قراءة العينة. 

مميزات تحليل مخدر البودر في البول 

أهم ما يميز تحليل مخدر البودر في البول وجعله أكثر شيوعاً في الاستخدام هو:

  • سهولة استخدامه. 
  • سرعة الحصول على القراءة. 
  • رخيص الثمن غير عالي التكلفة. 
  • لا يُعرض الشخص للخطر. 

 عيوب تحليل مخدر البودر في البول:

  • غير دقيق في الحصول على النتيجة. 
  • ينظر إلى الوراء في فترة زمنية تصل إلى أسبوع. 
  • لا يمكن تحديد التركيز المُعتاد عليه.
  • سهولة غش العينة واستبدالها في حالة غياب الرقابة أثناء جمع العينة. 
  • احتمال تلف الشريط أو الكاسيت. 

ثانيًا:- تحليل مُخدر البودر في الدم

اختبار مخدر البودر في الدم أحد الاختبارات الدقيقة والتي تؤكد على نتيجة اختبار البول، كما أنه من أنواع الاختبارات الكمية التي تُحدد تركيز البودر المُتعاطي، وهذا التحليل يتم من خلال سحب عينة دم من وريد الشخص ثم يتم التعامل معها معمليا بواسطة الكيماويات والأجهزة الطبية

مدة بقاء مخدر البودر في الدم 

يظهر مخدر البودر في الدم خلال اليوم الأول من تعاطي الجُرعة وقد تستمر مدة البقاء إلى ثلاثة أيام، ولكن الوقت الأنسب للحصول على نتيجة دقيقة هو خلال 24 ساعة

أهم ما يميز تحليل مخدر البودر في

  • الدقة. 
  • قصر الوقت. 
  • يستخدم في متابعة تركيز البودرة في الجسم أثناء فترة العلاج. 

عيوب تحليل مخدر البودر في الدم

  •  تكلفته العالية. 
  • قصر فترة الكشف عن تواجد مادة الكيتامين. 
  • الخوف من استخدام الإبر في سحب الدم، فهناك من يهاب الوخز بالإبر ورؤية الدم الخارج من الجسم، زيادة فرصة نقل الأمراض المُعدية بين الفني والمُدمن.

 ثالثًا:- تحليل مُخدر البودر في اللعاب

 يعتمد هذا النوع من الاختبار على جميع كمية من سائل اللعاب الذي يوجد في الفم وفحصها في المختبر، ولكن هذا النوع لا يُستخدم كثيراً في الكشف عن تعاطي البودر نظرا لأن مُدة بقاء مخدر البودر في اللعاب لا تتعدى 24 ساعة، وتكلفته أعلى من الأنواع الأخرى. 

 رابعا:- تحليل مُخدر البودر في الشعر

استخدام قواعد بصيلات الشعر في الكشف عن تعاطي البودر، والفترة التي يُسمح بها لاستخدام الشعر كعينة تحليل مخدر البودر هي عدة أشهر حيث أن مدة بقاء مخدر البودر في الشعر هي تقريبا 90 يوما، لذا غير دقيق لمتابعة الحالة طوال فترة العلاج، فقد يكون المُدمن قد تعافى بالفعل، ولا يزال يعطي نتيجة ايجابية كاذبة

ولكن بالرغم من مدة بقاء مخدر البودر في الجسم تختلف من مكان الآخر، ألا أن هناك عدة عوامل تؤثر في طول المدة فقد تؤثر بالإيجاب وتقصر مدة خروج مخدر البودر في الجسم أو بالسلب وتُطيل من مدة خروج الكيتامين خارج الجسم، فدعونا نتعرف بالتفصيل على أهم تلك العوامل.

أبرز 6 عوامل تقلل مدة بقاء مخدر البودر في الجسم 

عوامل تقلل من مدة بقاء مخدر البودر

أبرز 6 عوامل تقلل مدة بقاء مخدر البودر في الجسم

  • العوامل التي تُقلل من مدة بقاء مخدر البودر هي أيضاً المؤثرة على استقلاب البودر إلى عناصره الأولية، وأهمها التالي:
  • اختيار مكان متخصص لسحب السموم من الجسم 
  •  نحافة الجسم 
  • وظائف كل من الكبد والكلى على ما يُرام 
  • زيادة نسبة الأيض داخل الجسم.
  • زيادة رطوبة الجسم.
  • الإدمان على الكيتامين فقط

وفيما يلي نتحدث عن كل عامل على حده في الفقرة التالية

اختيار مكان متخصص لسحب السموم من الجسم 

 سحب سموم مُخدر البودر بطريقة مهنية متخصصة هو العامل الأول في تُقلل مدة بقاء مخدر البودر في الجسم. 

 نحافة الجسم 

 المُدمن الذي يحتوي جسمه على نسبة قليلة من الدهون، يُلاخظ أنه لا يستغرق المزيد من الوقت في طرد تلك المخلفات الضارة بواسطة العرق وعمليات الإخراج. 

وظائف كل من الكبد والكلى على ما يُرام 

نظرا لأن كلاهما مسؤلان عن استقلاب المواد واستخلاص الفضلات منها وطردها خارج الجسم عن طريق العرق والبول، فكلما كانت وظائف الكبد والكُلى جيدة، سرعان ما تم التخلص من الكيتامين في أسرع وقت، بالإضافة إلى زيادة أو قوة الجهاز المناعي حيث أن، الجهاز المناعي القوي يساعد في التخلص السريع من أي مخلفات أو مواد غريبة في الجسم، فهو يعد خط دفاعي داخل الجسم. 

زيادة نسبة الأيض داخل الجسم

زيادة معدل الحرق وأيض المواد يزداد عند الأشخاص أصحاب العمل الشاق أو المجهود، لذا يُقلل من بقاء الفضلات داخل الجسم وسرعان ما يتخلص منها. 

زيادة رطوبة الجسم 

حيث أن شُرب المزيد من الماء والسوائل يُساعد في طرد المزيد من الكيتامين وبالتالي تقصر مدة تعاطي مخدر البودر. 

الإدمان على الكيتامين فقط

كلما كان المُدمن معتمد على تعاطي الكيتامين فقط وتركيز أقل، قلت الخطورة والمضاعفات، ولا يحتاج المدمن إلى المزيد من الوقت في تنظيف الجسم من سموم البودر..  

الخلاصة 

تحليل مخدر البودر هو الطريقة المستخدمة من قِبل المؤسسات التي تحرص على المصلحة العامة للموظفين والمواطنين وتهتم بفرز واكتشاف المُدمنين أول بأول، حتى تمنع تفشي الجرائم بجميع أنواعها التي تُهدد استقرار وأمن المجتمع… 

ويُمكنك عمل تحليل مخدر البودر من خلال 4 طُرق وهم، فحص عينة بول، فحص عينة دم، أخذ مسحة من لعاب الفم لفحصها، أو فحص بصيلة من بصيلات الشعر وذلك خلال فترة تواجد مادة الكيتامين في كل عينة من العينات السابقة. 

وإذا كُنت تريد تقليل مدة خروج مخدر البودر من الجسم في وقت قصير جدا عليك التواصل مع مُستشفي دار الهضبة على الواتس اب الخاص للرقم التالي 01154333341، لفحص حالتك وتشخيصها جيداً ليتم سحب سموم بودر الكيتامين وطردها خارج الجسم في وقت قصير بأفضل البروتوكولات العلاجية..

للكاتبة: د. سحر يوسف.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تحليل مخدر البودر ومدة بقاء البودر في الجسم

نعم قد يظهر تحليل مخدر البودر بنتيجة إيجابية بعد عدة أشهر من التعافي من تعاطي البودر، وربما يكون هناك خطأ في الشريط المُستخدم في التحليل، لذا يُفضل استخدام الدم للحصول على أدق النتائج.

لا.، بل غش العينة بالوسائل المُختلفة ما هي ألا طُرق زائفة لم يثبت فاعليتها في التخلص من الكيتامين المتواجد في الجسم، خاصة أن هناك رقابة مُشددة وإجراءات تكشف غش العينة ولا يُعتمد على النتيجة السلبية لها.

نعم، طريقة تعاطي المدمن لمخدر البودر تؤثر بدرجة كبيرة على فترة خروج الكيتامين من الجسم، حيث أن حقن بودرة الكيتامين يؤثر على المدمن في وقت قصير بعد تعاطيه البودر، ويأخذ وقت أطول في الخروج من الجسم نظرا لقوة التركيز الذي يصل إلى المخ من خلال طريقة الحقن.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة