برنامج 12 خطوة لعلاج الادمان

ما هو برنامج 12 خطوة لعلاج الادمان

برنامج 12 خطوة لعلاج الادمان، الهدف منه هو مساعدة المدمنين لبعضهم البعض، ليستطيعوا تحقيق هدف النقاهة من الإدمان والمحافظة على هذا الهدف،  ولكن لنعرف أولاً متى ظهر برنامج 12 خطوة، ولأي سبب؟

تاريخ  برنامج 12 خطوة لعلاج الادمان :

بدأ برنامج 12 خطوة لأول مرة لعلاج إدمان الكحول، وتم تأسيسه بواسطة مؤسسين جماعة مدمني الكحول المجهولين، وبسبب نجاح برنامج 12 خطوة لعلاج الإدمان لدى  مدمني الكحول..

بدأت الكثير من المحاولات التي نجحت في صناعة أكثر من برنامج 12 خطوة متخصص لعلاج مختلف أنواع الإدمان مثل إدمان الكوكايين، الكريستال ميث، الهيروين، وغيرها من المخدرات..

بل أيضا ظهر برنامج 12 خطوة لعلاج شره الأكل المرضي، ومدمني التكنولوجيا، والإدمان الجنسي، وقد أظهرت تلك البرامج نجاحاً باهراً في علاج المدمنين..

لأنه من الأسهل اتمام العلاج مع مدمنين قد مروا بنفس التجربة، فهم أكثر معرفة بمرارة تجربة الإدمان، وسنعرف كيف يتم العلاج، وخطواته في البرنامج.

تفاصيل خطوات برنامج 12 خطوة لعلاج الادمان :

الخطوة الأولي : الاعتراف بضعفنا وأننا بلا قوة:

تبدأ أول خطوة باعتراف المدمنين أنهم بلا قوة أمام إدمانهم، وفقدوا التحكم في حياتهم بسبب الإدمان.

الخطوة الثانية: إيجاد الأمل :

الإيمان بقدراتنا على الإقلاع عن الإدمان، واستعادة نفوسنا الحرة.

الخطوة الثالثة : الاستسلام :

اتخاذ القرار بتسليم ارادتنا لله عز وجل لنصبح أقوى في مواجهة تحدي الإقلاع عن الإدمان.

الخطوة الرابعة : مراجعة النفس :

نقوم بعمل بحث أخلاقي لأنفسنا، وجرد للذات.

الخطوة الخامسة : مشاركة ما توصلنا إليه بعد مراجعة نفوسنا :

الإعتراف لله سبحانه وتعالي، ولأنفسنا، ولشخص آخر في البرنامج طبيعة أخطائنا التي قادتنا للإدمان.

الخطوة السادسة : الاستعداد :

أن نكون علي أتم الاستعداد أن يمحي الله كل عيوبنا التي توصلنا إليها بعد مراجعة نفوسنا.

الخطوة السابعة : السؤال :

أن نسأل الله عز وجل أن يمحي عيوبنا، ويعيننا علي هدفنا في الإقلاع عن إدماننا.

الخطوة الثامنة : عمل قائمة بأسماء من قمنا بأذيتهم :

أن نقوم بصنع قائمة بكل من قمنا بأذيتهم حولنا.

الخطوة التاسعة : تعويض من أذيناهم بسبب إدماننا :

نحاول تعويض من أذيناهم بقدر استطاعتنا، إلا لو تعويضنا قد ينتج عنه المزيد من الأذية لهم أو لغيرهم.

الخطوة العاشرة : مواصلة المحاسبة الدورية لأنفسنا :

فبعد أن قمنا بتصفية الحساب القديم، وبدء صفحة جديدة بنفوس بيضاء، علينا الاستمرار في محاسبة أنفسنا، والاعتراف بأخطائنا دون مكابرة.

الخطوة الحادية عشر : الدعاء والتأمل :

من خلال الدعاء والتأمل لتحسين اتصالنا بالله عز وجل، طامعين أن يمنحنا القوة لمواصلة رحلة الإقلاع عن الإدمان، وعدم حدوث الانتكاس.

الخطوة الثانية عشر والأخيرة : مساعدة الآخرين :

نِتاج هذه الخطوات هو صحوة روحية، تعيننا علي أن نستمر في حمل تلك الرسالة للآخرين ومساعدتهم كما ساعدتنا الرسالة في الإقلاع عن الإدمان، والمواصلة معهم ومتابعتهم.

أمثلة على برامج 12 خطوة في علاج مختلف أنواع الإدمان :

جميع الأمثلة التالية تستخدم برنامج الـ 12 خطوة لعلاج الادمان بمختلف أنواعه :

مدمني الكحول المجهولين :

هي مؤسسة عالمية غير ربحية مُكرسة لمساعدة مدمني الكحول للتغلُب على إدمانهم، تم تأسيسها عام 1940.

مدمني المخدرات المجهولين :

بدأت في أواخر عام 1940 ، وتوسعت لتصبح مؤسسة وطنية عام 1980، والعضوية متاحة لكل مدمني المخدرات الذين يبحثون عمن يدعمهم لعيش حياة خالية من إدمان المخدرات.

مدمني الكوكايين المجهولين :

ترحب تلك المؤسسة بأي مدمن يبحث عن دعم ليبدأ العلاج لإدمان الكوكايين وذلك باستخدام برنامج 12 خطوة لنجاحه في علاج إدمان الكوكايين عن جدارة.

مدمني الكريستال ميث المجهولين :

يتضمن مجموعة من مدمني الكريستال ميث الذين يتشاركون خبرتهم في تجربة الإقلاع عن الإدمان، والقوة، والأمل حتى يحلوا مشاكلهم المشتركة، ويساعدوا بعضهم في الإقلاع عن إدمانهم.

مدمني الهيروين المجهولين :

تم تأسيسها أول مرة عام 2004، وهي تساند مدمني الهيروين بقوة، ولا تحتاج عضوية.

مدمني الحبوب المجهولين :

يشارك أعضائها قوتهم مع بعض، ويساند أحدهم الآخر للتغلب على إدمان الحبوب.

برنامج التدريب على إعادة التأهيل والتحكم بالنفس :

يعتمد على العلاج السلوكي المعرفي، والطرق التحفيزية بدون المواجهة المباشرة في الإقلاع عن الإدمان، ويختلف عن برنامج مدمني الكحول المجهولين في خطوة الاعتراف بأننا بلا قوة حيث لا يتم فعل هذه الخطوة، بل اعتبار الإدمان أنه خلل في العادات، وليس مرض.

برامج لمساعدة أقارب وأصدقاء المدمنين :

وذلك لمساعدتهم على تجاوز المعاناة التي يشعرون بها بسبب حدوث مشكلة الإدمان لشخص قريب منهم، وحتي يتفهموا المدمن وكيفية التعامل معه لمساعدته على الشفاء التام من الإدمان .

لماذا قد يحتاج المدمن برنامج 12 خطوة لعلاج الادمان؟

يجب معرفة أن برنامج 12 خطوة لعلاج الادمان يتم استخدامه في 74% من مراكز الإدمان في خطتهم العلاجية، وكذلك يتم وضع برنامج 12 خطوة ضمن البرامج المتبعة لعلاج المدمنين لدينا في مركز الهضبة..

يتم تعديله ليناسب احتياجات المدمن بما يتوافق مع حالته تماماٌ، حيث الأول نقوم بدمج الفلسفة العلاجية، والمنهج الذي سيُتبع في الأنشطة العلاجية..

ثم بعد ذلك يتم بناء علاقة وثيقة بين المدمن والمعالجين في مركز الهضبة لضمان بناء أفضل خطة علاجية للمدمن للإقلاع عن إدمانه.

من هو الراعي أو المُشرف في برنامج 12 خطوة :

عادة يتضمن برنامج 12 خطوة لعلاج الادمان شخص يعرف بالراعي، وهو شخص قد أكمل الـ 12 خطوة ومازال محافظاً علي اعتداله، وعدم حدوث انتكاس وعودة لإدمانه..

سيقوم هذا الشخص بتوجيه القادمين الجُدد للعلاج من إدمانهم، ويمكنهم الاتصال به في أوقات الحاجة، وسيتم أيضا إعطائهم قائمة بأرقام للاتصال بها وقت الحاجة حين يشعرون بالرغبة الشديدة في العودة لإدمانهم..

لكن لا تُعتبر العلاقة بين الراعي والقادمين الجُدد للبرنامج العلاجي علاقة صداقة، لأن مهمة الراعي إرشاد باقي المدمنين إلى حياة صحية خالية من الإدمان، ومساندتهم خلال الأوقات الصعبة في علاجهم، وإرشادهم لتطبيق الخطوات ال 12..

حيث يقوم الراعي بحضور الجلسات والاجتماعات للمناقشة في المشاكل التي تواجه القادمين الجُدد للعلاج، والتركيز علي اتمام ال 12 خطوة لجميع المدمنين للإقلاع عن إدمانهم..

فالراعي أو المُشرف يساعد المدمنين على تجاوز الضغط الذين يعانونه مع كل خطوة، والذي قد يسبب حدوث الانتكاس، وبذلك فوجوده أدي إلى زيادة نسبة نجاح برنامج 12 خطوة لعلاج الادمان..

وبما أن بعد إعادة التأهيل،  يواجه المدمن أوقات يشعر بالضعف والرغبة الشديدة للتعاطي مرة أخرى وقد ينتكس، فهنا يأتي دور الخطط الطارئة لمنع حدوث الانتكاس.

وجود خطة للطوارئ لمنع الانتكاس :

الحياة مليئة بالاغراءات التي قد تُسبب حدوث الانتكاس للمدمن، مثل وجود شخص تعرفه  قد يدعوك لتجربة صنف جديد من المخدرات، أو حدوث ضغوطات تدفعك للعودة لإدمانك..

بالنسبة للمدمن الذي توقف عن التعاطي، فمجرد التفكير في الانتكاس قد يُسبب حدوث الانتكاس، لذلك من الهام جداُ وجود خطة للحالات الطارئة لمنع الانتكاس في لحظات ضعف النفس..

لذلك قبل مغادرة مركز الهضبة بعد إعادة التأهيل والشفاء من الإدمان، سيقوم المُعالج لدينا المسئول عن المدمن ببناء خطة لمنع حدوث الانتكاس مثل :

  • إعطائه قائمة بأرقام هواتف للاتصال بها في حالة الشعور بالضعف والرغبة الشديدة للتعاطي.
  • معرفة أقرب مشفى متواجد في حالة حدوث مشاكل صحية.
  • وجود قائمة بأماكن الاجتماعات التي يحضرها الذين توقفوا عن التعاطي لمساندة بعضهم البعض.
  • التواصل مع الراعي أو المُشرف.
  • التواصل مع أحد أفراد العائلة، إذا كان المدمن يريد البقاء مع أحد أثناء الليل.

وبما أننا نعرف الآن أن برنامج 12 خطوة يعتمد على حضور الاجتماعات، فلنتعرف كيف يؤثر ذلك في العلاج ويعتبر جَوهر العلاج في البرنامج.

نظرة شاملة على اجتماعات برنامج الـ 12 خطوة لعلاج الادمان :

يتم حضور الاجتماعات لأسباب متعددة مثل :

  • للبعض يتم حضور الاجتماعات لمعرفة كيفية مواجهة إغراء الشعور بالرغبة الشديدة للتعاطي مرة أخرى،  وكيفية مواجهة ذلك الشعور دون الانتكاس، والتغلب عليه.
  • للبعض الآخر،  حضور الاجتماعات للتدرب على تطبيق الخُطوات بشكل صحيح،  للتحدث عن الأشياء التي لها صلة وثيقة بإتمام النقاهة والشفاء من التعاطي.

لكن يجب معرفة أن برنامج 12 خطوة لعلاج الادمان يتم فيه تطبيق الخُطوات بتسلسلها الخاص الذي ذكرناه،  فلا يجب أن يكون هم المدمن الشاغِل إتمام الخطوات فقط دون تحقيق الهدف منها..

فلا يجب الاستعجال في العلاج،  فيجب أن يستغرق المدمن وقته الكافي في كل خطوة وبذل قصارى جهده للانتهاء من تلك الخُطوة وقد حقق الهدف المَرجو منها لشفائه التام من إدمانه.

مرونة اجتماعات برنامج الـ12 خطوة :

فليست اجتماعات برنامج الـ12 خطة لعلاج الادمان بناء صلب بل مرنة لتناسب احتياجات كل مدمن لإعادة تأهيله،  كما أن يتم فيها الاحتفال بمدة بقاء المدمن متعافي من إدمانه لتشجيعه في المواقف الآتية :

  • البقاء دون تعاطي المخدر لمدة 24 ساعة يُعتبر إنجازاً عظيما يتم اعلانه في الاجتماع والاحتفاء به.
  • البقاء لفترة طويلة دون حدوث انتكاس، أو العودة للمخدر يتم الاحتفاء به بإعطاء هدايا تذكارية تنم عن الفترة التي ظَل فيها المدمن متعافي تماما من إدمانه.

ما يتم فعله في اجتماعات البرنامج :

لحظات من الصمت :

يتم افتتاح الاجتماع بصمت جميع الحاضرين للحظات مؤازرة مع من ما زالوا يعانون في رحلتهم للشفاء من الإدمان،   فيُعتبر أن لحظات الصمت تلك لأجل جميع المدمنين الذين أتوا للعلاج من إدمانهم.

الدعاء للحصول على الراحة النفسية :

فبرنامج ال 12 خطوة برنامج يعتمد علي الروحانية بشكل أساسي،  حيث يقوم الحاضرين بعد لحظات الصمت بالدعاء من أجل الراحة النفسية، وذلك ليتم حدوث اتصال مع قوة أعلي لاستمداد الطاقة منها.

قراءة قواعد ال 12 خطوة :

ففي كل اجتماع يتم قراءة جزء معين من القواعد والكتب الموضوعة للبرنامج، وتُعد جزء هام يجب فعله كل اجتماع لمساعدة القادمين الجدد على الإلمام بمبادئ برنامج الـ 12 خطوة لعلاج الادمان.

أنواع الاجتماعات :

تختلف الاجتماعات مثل :

  • اجتماع بوجود متحدث واحد دون تحديد موضوع معين.
  • اجتماع بوجود موضوع معين تم تحديده ليتحدث فيه جميع الحاضرين.
  • اجتماع بوجود متحدث واحد مُحدد له موضوع معين .
  • اجتماع مفتوح لأي عدد ممن يريدون الحضور.
  • اجتماع مغلق لعدد معين أو جروب معين من المدمنين.
  • مناقشة عامة.
  • اجتماع للرجال فقط.
  • اجتماع للنساء فقط.
  • اجتماع للشباب فقط.
  • اجتماع للقادمين الجدد.

ويتم تحديد نوعية الاجتماع عند افتتاحه.

التحدث والمشاركة :

خلال تلك الفترة من الاجتماع بالاعتماد على نوع الاجتماع الذي تم تحديده، سيتشارك المدمنين خبراتهم في التجربة التي مروا بها خلال ثلاث إلى خمس دقائق فقط ليستطيع الجميع التحدث..

يُشكل ذلك الجزء النصيب الأكبر من الاجتماعات، حيث يتحدث فيه المدمنين عن المرحلة التي وصلوا إليها من رحلة العلاج، وإذا كانوا يعانون من أجل الإقلاع عن إدمانهم، وعما يحدث في حياتهم حالياً..

وخلال تحدث الجميع يستطيعوا سماع رسائل الأمل من بعضهم عن الصعوبات التي وقعوا فيها خلال أوقات عسيرة لكن ما زالوا يسيرون على خُطي الشفاء التام من إدمانهم بقوة الإرادة.

رغبة مُلحة :

قبل إنهاء الاجتماع يتم السؤال إذا كان أحد لديه رغبة مُلحة في التعاطي، أو الرغبة بإيذاء النفس أو أحد ما،  فمشاركة تلك الرغبات والمشاعر تبعد تلك الطاقة التي تدفع الرغبة لدى المدمن،  فيستطيع التغلب عليها بمشاركتها مع الآخرين.

إنهاء الاجتماع :

في نهاية الاجتماع ستكون هناك لحظات أخري من الصمت لمؤازرة من مازالوا يعانون مع إدمانهم، أو مع من حافظوا على اقلاعهم عن الإدمان دون الانتكاس..

ثم بعد لحظات الصمت يتم إغلاق الاجتماع بالدعاء مرة أخرى.

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
علاج الوسواس القهري
الصحة النفسية

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا
ادمان ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء