شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

بديل ليرولين


دواء كجهول يعتقد انه بديل ليرولين

ما هو بديل ليرولين؟..هناك من يطرح هذا السؤال بهدف البحث عن علاج بديل بعد أن تم إدراج دواء ليرولين تحت أدوية الجدول فأصبح من الصعب العثور على ذلك الدواء، وللأسف هناك أيضاً من يبحث عن بديل بهدف التعاطي وليس العلاج ظناً منه أن هذا هو الحل لمعاناته!!!

نحن بدورنا سنحاول في هذا المقال طرح بدائل لدواء ليرولين وبيان فوائد كل دواء وأيضاً آثاره الجانبية للمرضى الذين يحتاجون لنصيحة طبية كما سنحاول كشف حقيقة البحث عن بديل ليرولين بغرض سوء الاستخدام والتعاطي غير المشروع، سنبدأ أولاً بنبذة عن دواء ليرولين.

ماذا تعرف عن دواء ليرولين؟

ليرولين هو عبارة عن كبسولات تؤخذ عن طريق الفم تحتوي على المادة الفعالة بريجابالين pregabalin ممزوج بمادة نورتريبتيلين Nortriptyline ويستخدم في حالات مرضية عديدة منها:

  • علاج نوبات الصرع.
  • علاج الألم طويل الأمد الناجم عن تلف الأعصاب بسبب مرض السكري أو القوباء المنطقية.
  • علاج آلام الأعصاب الناجمة عن إصابة الحبل الشوكي.

فيعمل ليرولينعن طريق التداخل مع إشارات الألم التي تنتقل عبر الأعصاب التالفة والدماغ، فيُقلل من الشعور بالألم وأيضاً يُعالج الأعراض المصاحبة له مثل التغيرات المزاجية ومشاكل النوم والتعب.

تتوفر كبسولات ليرولين بتركيزات مختلفة تعتمد على نسبة المادة الفعالة في الكبسولة وهي ليرولين 50، وليرولين 75، وليرولين 150

البعض اتجه مُؤخراً لعلاج ليرولين كبديل للتامول ولكن سرعان ما أُدرج تحت أدوية الجدول لما له من تأثير مُخدر وللأسف اتجه البعض لإدمانه فأصبح من الصعب الحصول عليه ولذلك بدأ المرضى في رحلة البحث عن بديل ليرولين  بغرض العلاج..فما هي البدائل المتاحة لكبسولات ليرولين؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تعرف على علاج بديل ليرولين

ينقسم علاج بديل ليرولين إلى أدوية تحتوي على نفس المادة الفعالة لكبسولات ليرولين وأدوية تحتوي على مواد أخرى لها نفس التأثير العلاجي للدواء ومن أهمها:

  • دواء ليريكا lyrica : يُعد ليريكا من أشهر البدائل لكبسولات ليرولين وهوأيضاً عبارة عن كبسولات تحتوي على مادة البريجابالين ويُستخدم في علاج آلام الأعصاب التالفة وإصابة الحبل الشوكي كما يُستخدم لعلاج الألم لدى الأشخاص المصابين بالألم العصبي الليفي وعلى الرغم من استخداماته العديدة إلا أنه يُسبب الكثير من الأعراض الجانبية والأضرار التي قد تصل إلى إدمانه ولا يجب أبداً تناوله دون استشارة الطبيب.
  • دواء كيميريكا Kemirica : ويتكون من كبسولات مكونة من المادة الفعالة بريجابالين ويعمل على الجهاز العصبي المركزي ويُستخدم في علاج آلام الأعصاب وعلاج نوبات الصرع وهو علاج بديل ليرولين وليريكا ولكن أيضاً له العديد من الآثار الجانبية غير المُريحة ويُمكن أن يُؤدي سوء استخدامه أو الإفراط في تناول الجرعات إلى إدمانه.
  • دواء كونفنتين Conventin : وهو عبارة عن كبسولات تحتوي على المادة الفعالة جابابنتين Gabapentin ويُعد من الأدوية مضادات الاختلاج ويستخدم لاضطرابات نوبات الصرع وألم الأعصاب كما يستخدم لعلاج القلق وأظهرت بعض الدراسات أن فعالية مادة جابابنتين في العلاج أفضل من مادة البريجابالين كما أن نسبة الأضرار الناجمة عنها أقل من أدوية بريجابالين، وعلى الرغم من ذلك فإن إساءة استخدامه قد تتسبب في اعتماد الجسم عليه.
  • دواء سيمبالتا : وهو من الأدوية مضادات الاكتئاب التي ظهرت مؤخراً ويحتوي على مادة Duloxetine ولكن وجب التنبيه أن دواء سيمبالتا يُعد علاج بديل ليرولين في حالة علاج آلام الأعصاب الناتج عن الاعتلال العصبي المحيطي لدى مرضى السكر، أو الألم بسبب الحالات الطبية مثل التهاب المفاصل وآلام الظهر المزمنة أو الألم العضلي الليفي لكن لا يُستخدم لعلاج نوبات الصرع، ويعمل هذا الدواء عن طريق المساعدة في توازن بعض المواد الطبيعية مثل السيروتونين والنورادرينالين في الدماغ، وقد يواجه المريض بعض الآثار الجانبية عند استخدامه لهذا الدواء سيقوم الطبيب بشرحها بالتفصيل.

راسلنا علي 01154333341

عرضنا لكم أهم الأدوية التي تُستخدم في علاج حالات مُماثلة لاستخدامات دواء ليرولين وهذا على سبيل المثال وليس الحصر فهناك الكثير من الأدوية ذات أسماء تجارية مختلفة وجميعها على شكل كبسولات تباع كدواء بديل ليرولين كبسول، ولكن كما نحذر دائماً لا يجب الحصول على أي دواء من هذه الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب وتحديد المناسب منها بعد الخضوع للفحص الطبي.

وكما ذكرنا بعض من الأدوية البديلة والتي تحمل أسماء تجارية مُختلفة سنقوم الآن بعرض الأدوية بديل ليرولين في الصيدليات، لعلها تُساعد من يبحث عن الأدوية بديل ليرولين ولكن الأمر لا يغني عن سؤال الطبيب عن البدائل المُناسبة.

ما هو بديل ليرولين في الصيدليات؟

 هناك العديد من الأدوية بديل ليرولين في الصيدليات ويمكن تقسيمها إلى:

أدوية تحتوي على مادة البيرجابالين المكونة لدواء ليرولين وتشمل:

  •  كبسولات نيوروجابالين Neura Gablin 50 75 150
  • كبسولات غابي ماش Gabimash 300 800
  • كبسولات كيميريكا Kemirica 25 100 150 200
  • كبسولات ليريكا Lyrica 50 75 100 150
  • كبسولات ليريبالين Lyribalin 50 75 100 150
  • كبسولات اندوجبالين Ando Gablin 75
  • كبسولات بريجابا Pregaba 50 100

أدوية تحتوي على مادة الجابابنتين وهي تقوم بنفس تأثير دواء ليرولين وتشمل:

  • دواء جابابنتين Gabapentin 300 600
  • دواء أدبيتان Adaptan 250 300 400.
  • دواء جابتين Gaptin 30 100 250 300. 
  • دواء فيجا بنتين Vegapantin 50 600.
  • نيوروجلوبنتين Neuroglopentin 100 300 400.
  • دواء كونفنتين Conventin 100 400.

أدوية تحتوي على مادة الدولوكستين ويعمل على علاج آلام الأعصاب التالفة وتشمل:

  • دواء سيمبالتا .Cymbalta 500
  • كبسولات سيمباتكس Cymbatex 20 30 .6

ويُعد تركيز ليرولين 150 هو الأكثر شيوعاً بين المرضى وأغلبهم يبحثون عن علاج بديل ليرولين بنسبة تركيز مُماثلة…فما هو بديل ليرولين 150؟

هذه هي بعض الأدوية التي تحتوي على تركيز 150 من مادة البريجابالين: 

  • دواء ليريكا Lyrica 150.
  • دواء ديبابالين Depapalin 150.
  • دواء هيكسجابالين Hexgabalin 150.
  • دواء كيميريكا Kemirica 150.
  • دواء ليريبالين Lyribalin 150.
  • دواء نرفاتين Nervatin 150.
  • دواء نرفاتيكا Nervatyca 150.
  • دواء نيوروجابالين Neuragabalin 150.

وتُعد هذه أهم الأدوية بديل ليرولين في مصر وكثير منها مُتوفر في الصيدليات المصرية ولكن لا يتم صرفها أبداً إلا بوصفة طبية، وبعد عرض أهم الأدوية بديل ليرولين نأتي الآن لبعض الأسئلة التي تدور في بال البعض ممن يبحثون عن بديل ليرولين بهدف التعاطي وليس العلاج فكما نعلم أن ليرولين أصبح من أدوية الجدول والتي تخضع للرقابة وإليكم أكثر هذه الأسئلة شيوعاً.

  • تنويه هام

تُستخدم هذه الأدوية في علاج ادمان ليرولين او بديل لدواء ليرولين في أغلب المراكز والمُستشفيات حول العالم، ولابد وأن تكون تحت إستشارة الطبيب، وإننا نُحذر على عدم استخدامها لأن هذه الأدوية لها أعراض جانبية خطيرة وليست واحدة لجميع المرضى ويتوقف استخدامها على حسب حالة المريض وصحته البدنية، وتم ذكرها فقط كمعلومة، كما تقدم مستشفي دار الهضبة أفضل البرامج العلاجية الخاص بها والتي تشمل ادوية علاج ليرولين الخاصة بها وفقاً لما تصرح به وزارة الصحة المصرية وتُستخدم حسب حالة المريض وما يناسبه للتعافي من الادمان نهائياً.

ما هو بديل برشام ليرولين؟

قبل أن نُخبرك ببديل برشام ليرولين نريد منك فقط التأمل في حالتك هذه وكيف وصل الأمر إلى هذا الحد من الاعتماد على المواد المخدرة لمجرد قضاء وقت ممتع أو حتى لمجرد الفضول وحب التجربة.

اتصل علي 01154333341

ليس هناك بديل لبرشام ليرولين إلا الإقلاع عن تعاطي هذا الدواء القاتل دون وعي وطلب المساعدة ممن حولك للخروج من هذه الحلقة المُفرغة، لا يجب أبداً أن تترك نفسك أسير لتلك المواد المُخدرة وتستمر في تدمير نفسك جسدياً ونفسياً، حاول أن تلجأ فوراً لطبيب يُساعدك في سحب السموم من جسمك لتنعم بحياة صحية خالية من الإدمان.

هل جابتين بديل ليرولين؟

يلجأ البعض إلى تناول جابتين بديل ليرولين للحصول على نفس التأثير المخدر لمادة البريجابالين فيتجهون للبحث عن جابتين للحصول على المتعة الجسدية والنفسية حتى وإن كانت أقل تأثيراً من ليرولين!!! وفي هذه اللحظة يظهر أصحاب النفوس الضعيفة والمحتالون الذين يُساعدون الشباب في الحصول على الأدوية البديلة لتحقيق مكاسب مادية على حساب صحة الشباب وحياتهم.

ولذلك ننوه دائماً لا يجب صرف أي دواء يتعامل مع الجهاز العصبي أو أدوية نفسية دون وصفة طبية أو روشتة العلاج الخاصة بالمريض، كما يجب أيضاً على من وقع في إدمان ليرولين، أو جابتين، أو أي من هذه المواد أن يبدأ طريق العلاج وأن يقلع تماماً عن الإدمان ويبحث عن من يعينه في رحلة التعافي، عادة ما يكون من الصعب التغلب على الإدمان بمفردك لأنك قد تعاني بعدها من الانتكاس.

أفضل طريقة للعلاج من ادمان ليرولين

فإذا كنت بالفعل قد وقعت في ادمان حبوب ليرولين فإن أفضل طريقة لعلاج ادمان ليرولين هي أن يتم العلاج تحت إشراف متخصصين لديهم الموارد الكافية لتقديم برامج ناجحة لعلاج الإدمان والتي تجمع بين العلاج الطبي، والعلاج التأهيلي النفسي، والمتابعة المستمرة لمريض الإدمان حتى يصل لأفضل النتائج ودون أي ضرر يلحق بالمريض.

اعلم أن طريق التعافي سهل وميسر وهناك من ينتظرك ليُقدم لك العون ويأخذ بيدك إلى حياة ومُستقبل أفضل خالي من الإدمان. 

الخلاصة:

حاولنا في هذا المقال أن نساعد من يبحثون عن  دواء بديل ليرولين وعرضنا أهم البدائل المتوفرة في الصيدليات المصرية ولكن كما ننوه دائماً البحث عن بديل ليس من اختصاص المريض بل يجب أن يخضع الأمر للإشراف الطبي لتحديد الدواء المناسب والجرعات المناسبة لكل حالة، كما حاولنا تقديم نصيحة لمن مشى في طريق إدمان تلك الأدوية ظننا منه أنها قد تكون نافعة، والحقيقة  الواضحة وضوح الشمس أن إدمان تلك الأدوية ما هو إلا تضييع وتدمير  للصحة والمال.ونحن هنا في مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان نرحب دائماً بتلقي استفساراتكم ونحاول دائما تقديم يد المساعدة والعون للجميع. 

 

الكاتبة / د. مروة عبد المنعم

الأسئلة الشائعة

هل جابتين بديل ليرولين من أدوية الجدول؟

نعم لقد أُدرج مُؤخراً دواء جابتين بديل ليرولين وكل الأدوية التي تتكون من المادة الفعالة جابابنتين ضمن أدوية الجدول فلا يتم صرفها في الصيدليات المصرية إلا عن طريق روشتة طبية مُوثقة من قبَل الطبيب المُعالج والسبب وراء ذلك هو انتشار إدمان مادة الجابابنتين المُكونة لدَواء جابتين في الآونة الأخيرة وبدأ الشباب يتعاطون تلك الأدوية بهدف المُتعة وليس العلاج فكانت النتيجة أن تم إدارجها فوراً مع أدوية المخدرات.

ما هي عيوب دواء سيمبالتا بديل ليرولين؟

دواء سيمبالتا انتشر استخدامه بشكل كبير في الفترة الأخيرة وبدأ بعض الأطباء بوصفه للمرضى بسبب عدم توافر علاج ليرولين في الصيدليات ولكن على الرغم من انتشاره فهناك عيوب لهذا الدواء ومن أهمها أنه لا يستطيع علاج حالات الصرع مثل أدوية البريجَابالين والجَابابنتين، كما أنه غالي الثمن فيبلغ ثمن دواء سيمبالتا 30 مجم 223 جُنية مصري ، أما دواء سيمبالتا 60 مجم فيبلغ سعره في الصيدليات المصرية 305 جُنية مصري وهو سعر عالى جداً على المرضى من ذوي الطبقة المتوسطة.

أعاني من البحث دائماً عن بديل ليرولين ولا أستطيع العيش بدونه فما الحل؟

يؤسفني أن أخبرك أنك بذلك قد تكون مدمناً لدواء ليرولين وأنصحك بالذهاب للطبيب وأخذ النصيحة الطبية منه مباشرة لوجود خطورة عليك لأنك بذلك ستستمر في البحث عن بديل طوال حياتك ولن تَخرج من دائرة الادمان أبداً، عليك أن تُنقذ نفسك من ذلك الطريق المظلم وتَطلب المساعدة الطبية فوراً قبل أن تَقع فريسة لتعاطي وإدمان ليرولين.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *