شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

حقيقة الربط بين الكحول والجماع :هل لها فوائد أم جميعها اضرار


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
رجل وامرأة يبتسمان تجنبا شرب الكحول لإدركهما حقيقة العلاقة بين الكحول والجماع

المقدمة

يتجه بعض المتزوجين لشرب الكحول وأحياناً إدمانه ظناً منهم أن الكحول يُساعد في تحسين الاستمتاع بالعلاقة الزوجية وبالتأكيد هذا ظن خاطئ. إن العلاقة بين الكحول والجماع علاقة عكسية فلا مجال لنجاح العلاقة الزوجية أبداً مع تناول مثل هذه المشروبات المُحرمة والضارة فكُلما زاد الشخص من شرب الكحول كُلما فشلت عنده القدرة الجنسية وذلك نتيجة لكثير من التأثيرات السلبية على الرجال والنساء. فما هي حقيقة العلاقة بين الكحول والجماع؟ وما هي الأضرار التي يُسببها تعاطي الكحول والتي تؤثر بشكل كبير على الحياة الزوجية؟ هذا ما سنبدأ الحديث عنه في هذا المقال.

تعرف على تأثير الكحول على الانتصاب

يُؤثر الكحول بشكل كبير على قدرة الرجل على الانتصاب ويُمكن لشرب كميات كبيرة من الكحول بشكل مستمر أن يُسبب ضرراً دائماً وضعف الانتصاب، وذلك يحدث غالباً نتيجة لعدة عوامل منها:

  • يتسبب الجفاف الناتج عن شرب الكحول في انخفاض نسبة الدم وتقليل الدورة الدموية مما يُؤثر على تدفق الدم إلى القضيب.
  • يُزيد الكحول من أنجيوتنسين وهو هرمون مرتبط بضعف الانتصاب فيتسبب في انقباض الأوعية الدموية وهو عكس ما يجب أن يحدث أثناء عملية الانتصاب.
  • كما يوجد علاقة سلبية بين الكحول والانتصاب، فأثناء الاستثارة الجنسية يُرسل الدماغ رسائل للقضيب لحثه على عملية الانتصاب وهنا يأتي ضرر شرب الكحول في إبطاء وأحياناً قطع تلك الرسائل بين الدماغ والقضيب مما يُؤدي إلى ضعف الانتصاب. 
  • الكحول يُثبط من الجهاز العصبي المركزي وينتج عن ذلك ضعف حساسية الأعصاب وهو عامل أساسي للإثارة الجنسية. 

ومن المؤكد أن ضعف الانتصاب يُؤثر بشكل سلبي على الجماع وهذه ليست المشكلة الوحيدة التي تُبين العلاقة بين شرب الكحول والجماع بل هناك العديد من المضاعفات التي تحدث للرجال والنساء وتُؤثر على الحياة الزوجية وسوف نتحدث الآن عن أهمها وهو تأثير الكحول على الإنجاب عند الرجل 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل يُؤثر شرب الكحول على الانجاب عند الرجل؟

من المعروف أن للكحول تأثير قوي على الخصوبة عند الرجل مما ينتج عنه مشاكل في الإنجاب فالرجال الذين يتناولون الكحول بكثرة معرضون لخطر الإصابة بعدد من الآثار الجانبية المرتبطة بالخصوبة ومنها:

هل يؤثر شرب الكحول علي الانجاب عند الرجل

  • انخفاض الرغبة الجنسية بسبب قلة الاستثارة الجنسية وضعف الانتصاب كما ذكرنا سابقاً.
  • انخفاض في عدد الحيوانات المنوية، كما يُؤثر شرب الكحول بشكل سلبي على حجم، وشكل، وحركة الحيوان المنوي مما يؤثر حتماً على الإنجاب.
  • تَقَلُّص الخصيتين والذي يؤدي إلى الضعف الجنسي وأحياناً يصل الأمر إلى العقم.
  • انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وهرمون تحفيز الجريب، وهرمون ملوتن كما يتسبب الكحول في رفع مستوى هرمون الإستروجين مما يُقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.
  •  تغيير Gonadotropin  مما يُؤثر أيضاً على طبيعة الحيوانات المنوية.
  • يتسبب الكحول في حدوث القذف المبكر أو انخفاض القذف.
  • كما أن الجمع بين الكحول والمواد  الأفيونية أو الماريجوانا يُقلل من الخصوبة عند الرجال.
  • أثبتت الدراسات أن شرب الكحول حتى بكميات معتدلة يؤثر حتماً على الصحة الجنسية وفقدان الرغبة عند الرجال والنساء مما يُزيد من صعوبة الحمل.

 كل ما سبق يُعد من التأثير السلبي للكحول على الإنجاب عند الرجل، وينفي العلاقة المزعومة بين الكحول والجماع، وبعد أن استعرضنا اضرار الكحول وتأثيره على الإنجاب نبدأ الآن في الحديث عن تأثير الكحول على النشاط الجنسي.

راسلنا على 01154333341     اتصل بنا على 01154333341

ما مدى تأثير الكحول على النشاط الجنسي؟ (الكحول والجماع)

 للأسف هناك من ينظر إلى الكحول على أنه مثير للشهوة الجنسية ولكن هذا بعيد تماماً عن الحقيقة لأن من أساسيات تأثير شرب الكحول على الجسم أنه يُضعف من القدرة على التحكم في الانفعالات وهذا بطبيعة الحال يُؤدي إلى ضعف الأداء الجنسي وهناك العديد من اضرار الادمان على الكحول التي تُضعف من النشاط الجنسي عند الزوجين  ومنها:

  • الكحول من المثبطات، فعندما يدخل الجسم تَتَباطأ أنظمة الجسم بشكل كبير وأحياناً يشعر الشخص بأعراض اكتئاب تمنعه من الأداء الجنسي.  
  • يُؤثر الكحول على الجهاز العصبي فيتم قمع كل من التنفس، والدورة الدموية، وحساسية نهاية الأعصاب مما يُؤثر على النشاط الجنسي.
  • الجفاف الذي ينتج عن ادمان الكحول يُؤدي إلى إبعاد الدم والأكسجين اللازمين لإحساس أكبر بالأعضاء التناسلية.
  • ضعف الانتصاب: كما ذكرنا من قبل أن الكحول يُمكن أن يتسبب في تلف الجهاز العصبي وهو المسئول عن إطلاق الإشارات التي تُسبب الانتصاب كما أن شربه باستمرار يُسبب ضرراً لا رجعة فيه لأعصاب القضيب.
  • اضطراب الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون مما يُقلل من الدافع الجنسي عند الرجال.
  • تأخير النشوة الجنسية أو منعها: فقد وجدت إحدى الدراسات أن 11% من متعاطي الكحول يُعانون من مشاكل في الوصول إلى النشوة الجنسية.
  • يُمكن أن يُؤثر الكحول على قدرة الزوجين  على التواصل بوضوح أو التعبير عن ما بداخلهم مما يُؤثر سلباً على عملية الجماع.

لم تنتهي مشاكل الكحول والجماع بعد فهُناك أيضاً أضرار خاصة بالنساء اللاتي اعتدن شرب الكحول نتناول بعض منها في الفقرة التالية.

تعرف على تأثير الكحول على النساء

للأسف تميل معظم النساء إلى الحصول على مستويات أعلى من الكحول في الدم مقارنة بالرجال نتيجة للاختلافات البيولوجية في بنية الجسم وكيمياء المخ باعتقادهن الخمر أنه أفضل مشروب كحولي للنساء وعادةً ما تحدث التأثيرات الفورية للكحول بسرعة أكبر وتستمر لفترة أطول لدى النساء أكثر من الرجال.

و يرتبط شرب الكحول بأمراض وأضرار كثيرة على النساء مثل تلف عضلة القلب، والإصابة بسرطان الثدي، والتأثير على المخ كما أن هناك تأثير للكحول على النساء أثناء النشاط الجنسي ويتمثل في:

  • التأثير السلبي الفسيولوجي للكحول الذي يُقلل من استجابة العضو التناسلي أثناء الجماع.
  • يتسبب الكحول في حدوث خلل وظيفي في النشوة الجنسية لدى النساء وهذا يعني قضاء وقت أطول أثناء الجماع للوصول إلى الذروة.
  • الإفراط في شرب الكحول قد يُؤدي إلى جفاف المهبل عند النساء مما يُؤدي إلى الاحتكاك وعدم الراحة.

كما أن اضرار الادمان على الكول شديدة على النساء الحوامل وقد يُؤدي أحياناً إلى تهديد حياة الجنين ومن هذه المخاطر:

  • يُزيد تعاطي الكحول أثناء الحمل من خطر إنجاب طفل مُصاب باضطرابات طيف الكحول الجنيني (FASD) والذي يرتبط بالإعاقات الذهنية والعيوب الخلقية.
  • كما يزيد الكحول من مخاطر الإجهاض، وولادة جنين ميت، ومتلازمة موت الرضيع(SIDS).
  • كما يتسبب الكحول في الولادة المبكرة مما يُؤثر سلباً على صحة الجنين وقد يُهدد حياته. 

علاج الاضرار الجنسية للكحول

قد يلجأ الكثير من مُدمني الكحول إلى مُمارسة بعض التمارين واستخدام الأدوية العلاجية لعلاج ضعف الانتصاب الناتج عن ادمان الكحول، إلا أنها طرق غير مُجدية للعلاج ولا تُعطي النتائج المطلوبة، حيث يعتمد علاج الاضرار الجنسية للكحول بشكل أساسي على التوقف عن شرب الكحول تماماً؛ للسماح للشخص التعافي نفسياً وجسدياً من أثر الكحول ويُساعد ذلك في التعافي من الأضرار الجنسية بالتدريج والعودة إلى مُمارسة العلاقة الزوجية بشكل طبيعي.

ويتباين البرنامج الزمني لعلاج الأضرار الجنسية للكحول تبعاً لعدة عوامل وهي:

  • مُدة شرب الكحول.
  • جرعات الكحول المُتناولة.
  • الخضوع إلى علاج مُتكامل يُساعد الشخص على التخلص من ادمان الكحول بالكامل.

لذلك الحل الأمثل لمشاكل الكحول والجماع هو التوقف عن شرب الكحول، والتوجه إلى مُستشفى مُتخصصة في علاج الإدمان حيث يُسبب التوقف عن شرب الكحول مُعاناة الشخص من أعراض انسحاب الكحول، وهي أعراض مُزعجة ومُؤلمة للغاية ويصعب على الشخص تجاوزها بمُفرده.

وعندما تبحث عن أفضل مُستشفى مُتخصصة في علاج الإدمان على الكحول، ستجد مستشفى دار الهضبة هي أفضل مُستشفى لعلاج الادمان في مصر، حيث تضم فريق طبي مُتميز وتستخدم أحدث الطرق العلاجية وأكثرها فاعلية.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

الخلاصة

 قد تناولنا في هذا المقال كثير من مخاطر وتأثيرات الكحول على كل من الرجال والنساء وتكلمنا عن العلاقة بين الكحول والجماع ومدى تأثيره على العلاقة الزوجية وعلى الإنجاب، فيجب الحذر من إدمان مثل هذه المشروبات فإنها تُدمر الصحة والحياة بشكل عام.

فإذا وقعت يوماً في فخ شرب الكحول فلا تترك نفسك فريسة لمثل هذه الأفعال وتَواصل معنا فوراً في افضل مستشفي لعلاج الادمان الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان  وسيقوم أطباؤنا بتقديم الرعاية الكاملة وطرح خطط للعلاج تتناسب مع حالتك الصحية، وكُن على يقين أننا سنساعدك على الخروج من هذه الأزمة ما عليك سوى التواصل معنا.  

 

للكاتبة / د. مروة عبد المنعم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الكحول والجماع

يُمكن أن تتحسن العلاقة الزوجية إن تم العلاج وفق البروتوكول العلاجي المُتبع لدى المستشفيات المتخصصة والذي يشمل سحب السموم ويتبعه بعد ذلك الخضوع للعلاج المعرفي السلوكي، والعلاج الأسري الذي يُساعد الأزواج في استعادة العلاقة الصحية بعد تعريف الزوج والزوجة بما يحتاجه الآخر لتسهيل التعامل و لفهم العلاقة بشكل صحيح.

لا ننصح بالبدء في مشروع الزواج بالنسبة للشخص مدمن الكحول، ويفضل البدء في علاج ادمان الكحول أولًا، وذلك لأن علاقته بزوجته قد تفشل وستكون الخسارة أكبر وقد تسوء الحالة ويذهب لشرب المزيد، وذلك لتأثير الكحول السلبي على الانتصاب والانجاب.

لا يؤخر شرب الكحول الوصول للنشوة الجنسية، ولكن قد يعتقد شاربي الكحول ذلك وذلك كنوع من تأثيرات الكحول الوهمية، ليس هذا فقط فقد يعتقد شارب الكحول أن انتصابه يكون أفضل عند الشرب وهذا وهمًا آخر

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة