العلاج اون لاين عبر الانترنت

العلاج اون لاين عبر الانترنت

العلاج اون لاين عبر الانترنت، تُعد استشارات تعاطي المخدرات عبر الإنترنت والمعروفة باسم العلاج اون لاين عبر الانترنت مصطلحًا عامًا ينطبق على كل من الاستخدام السريري وغير السريري للتكنولوجيا مثل تحديد المواعيد عبر الإنترنت، كما يتعلق العلاج اون لاين عبر الانترنت أو عن بُعد بشكل خاص باستخدام تكنولوجيا المسافات الطويلة مثل تشخيص المريض عبر الهاتف.

هذه التكنولوجيا الجديدة يمكن أن تساعد الأفراد في تلقي المشورة الطبية والاستشارات في أي وقت ومكان، فالآن أصبح الأطباء قادرين على التواصل مع المرضى عن بُعد عبر الهاتف، أما بالنسبة لمراكز علاج الإدمان فأصبح هناك استخدام للعلاج عن بُعد بانتظام.

استخدام  الانترنت في العلاج

تقدمت التكنولوجيا مثل استخدام الهواتف الذكية من  إدخال إمكانيات للعلاج حيث يمكن للمرضى الاتصال بالأخصائيين المتابعين لحالتهم على الفور، والعكس أيضا حيث يمكن أن يحدد الطبيب المعالج مكان المريض ومتابعة حالته بكل سهولة.

العلاج اون لاين عبر الانترنت لمتعاطي المخدرات داخل مركز دار الهضبة

كما هو الحال في  مجالات الرعاية الصحية الأخرى، فأصبح مجال علاج الإدمان يدعم بشكل كبير تقنيات الرعاية الصحية عن بُعد على نطاق عالمي ضمن برامج التعافي من الإدمان، فقد أظهرت الدراسات أن فوائد الرعاية الصحية عن بُعد أو العلاج اون لاين عبر الانترنت لمرضى الإدمان  لديها القدرة على تعديل وتحسين العلاج.

حيث يمكن للمتخصصين داخل مستشفي دار الهضبة إعادة تأهيل مرضى تعاطي المخدرات ويمكنهم أيضًا المساعدة في تقليل عدد الأفراد المتأثرين بأزمة تعاطي المخدرات في العالم، ففي الآونة الأخيرة ، أصبح إدمان المخدرات وباءً مميتًا لا يزال يؤثر سلبًا على العديد من المواطنين، حتى يومنا هذا، لا تزال الجرعات الزائدة من المخدرات هي السبب الرئيسي للوفاة غير المقصودة.

لذلك تسعى المجتمعات  لتطبيق هذا الشكل من التكنولوجيا في الاتجاه الصحيح نحو مجتمع أكثر صحة وأمانًا ومجتمع خالي من المخدرات، ذكرت الدراسات أن الاستشارات المتعلقة بتعاطي المخدرات عبر الإنترنت لديها القدرة على المساعدة في التعافي من الإدمان، وهذا ينطبق بشكل خاص على المرضى الذين يتم إعادة تأهيلهم من اضطرابات تعاطي المخدرات، ولذلك بدأ مركز الهضبة لعلاج الادمان وإعادة التأهيل في تطبيق هذه الخدمة من تقديم استشارات والرد على استفسارات المرضى عبر الانترنت وذلك للوصول لمجتمع خالى من الادمان وتوابعه .

الصحة السلوكية عن بعد

الارتبط القوي بين علاج الادمان والصحة النفسيىة والسلوكية، زاد من الحاجة إلى دعم تقديم برامج التعديل السوكي عن بعد، مما يسمح لمتخصصين علاج الإدمان بعقد جلسات عبر الإنترنت بدلاً من التواصل وجهًا لوجه، وتستفيد بعض مرافق علاج الإدمان من هذه الطريقة في علاج التبعيات الكيميائية لدى مرضاهم.

كما يتيح العلاج عبر الإنترنت أو الهاتف للأشخاص فرصة الحصول على المساعدة مع الاستمرار في الحفاظ على أنشطة الحياة اليومية مثل المدرسة أو العمل أو رعاية أحبائهم، ويتم تقديم خدمة العلاج السلوكي عن بعد داخل مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان في حالات معينة وذلك طبقا لما يراه الطبيب مناسب لحالة المريض.

كيفية العلاج اون لاين عبر الانترنت

يتم العلاج اون لاين عبر الانترنت من خلال طريقتين هما:

  •  الفحص العلاجي عبر شاشات الأجهزة اللوحية.
  • الرسائل النصية الإرشادية.

قد أثبتت تطبيقات التكنولوجيا هذه أن عملية علاج الإدمان  تزيد بشكل قاطع من مقدار وقت التواصل الممكن بين المرضى والمستشارين، وقد تعمل برامج العلاج اون لاين عبر الانترنت بشكل ممتاز في الظروف الصعبة التي تُعالج فيها الإدمان، فعلى سبيل المثال بدلاً من امتناع المرضى أو التهرب من موعد العلاج، سيتلقون رسالة نصية لتذكيرهم وتشجعهم على العلاج والاستمرار في طريق التعافي.

أهمية الرعاية الصحية عن بعد للإدمان

  • يعتبر مجال علاج الإدمان فرصة ممتازة لاستخدام العلاج عن بعد، نظرًا لكون الإدمان اضطرابًا مزمنًا، يحتاج المتخصصون إلى طرق للبقاء على اتصال مع المرضى لفترات طويلة.
  • نظرًا لأن العلاج عن بُعد يزيل حواجز المسافة والوقت، فإنه يتمتع بإمكانات استثنائية لتوسيع نطاق العلاج والتعافي للأفراد الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات.
  • كما أنه يوفر للطاقم الطبي طرقًا لتحسين الاتصال بمرضى الإدمان أثناء العلاج الداخلي وأثناء العلاج في العيادات الخارجية .
  • يُحسِّن العلاج عن بُعد، المعروف أيضًا باسم الرعاية الصحية عن بُعد، وصول المريض إلى الخدمات ويسمح بالدعم اللازم عند حدوث المحفزات
  • تُنشئ برامج العلاج عن بُعد التي تنقل المعلومات الصحية من مكان إلى آخر علاقات جديدة بين المرضى ومقدمي الخدمات.
  • إنه يمنح المرضى شعورًا بأن إدمانهم يُنظر إليه على أنه أكثر حميمية ويمنحهم القدرة على المشاركة في خطة العلاج الخاصة بهم.

 ما هي برامج العلاج اون لاين عبر الانترنت في مستشفى الهضبة

الرعاية عبر الهاتف

هذا هو النهج الأقدم، يتم استخدامه بالفعل لتنفيذ الرعاية المستمرة لتعاطي المخدرات، من السهل تطبيق الرعاية المستمرة، التي يتم تقديمها عبر الهاتف، ولا تتطلب أي تكاليف إضافية، تشمل الخدمات المستندة إلى الهاتف الاتصالات وتقديم المشورة والتغذية من خلال التواصل الهاتفي مع المريض.

 تقنية الصوت التفاعلي (IVR)

هذه نسخة من الخدمات المستندة إلى الهاتف، وهي عبارة عن رد صوتي مسجل من قبل أطباء علاج الادمان، وتعتمد هذه النسخة في الرد  على إجابات المرضى على الأسئلة المحددة مسبقًا.

العلاج عن بعد عبر الويب

الخدمات المستندة إلى الويب متاحة للعديد من المرضى الذين يمكنهم الوصول إليها في أي وقت يرغبون فيها، هناك العديد من التطبيقات المستندة إلى الويب لتقييم إدمان المواد المخدرة، عادةً ما تكون خدمات العلاج عن بُعد عبر الويب فعالة بشكل كبير.

 مؤتمرات الفيديو

يتم إجراء مؤتمرات الفيديو للعلاج النفسي أو علاج الإدمان على أجهزة الكمبيوتر عن بُعد المخصصة، وتشمل مؤتمرات الفيديو التي تمارس حاليًا في علاج الإدمان ما يلي:

  • العلاج بالفيديو  فيمكن للمرضى التفاعل مع أخصائي العلاج من مكان بعيد.
  • دعم التعافي وهنا يتواصل اخصائي علاج الإدمان مع المريض في فترة الشفاء.
  • الخدمات المتخصصة وهنا يمكن للمرضى الاتصال بالأخصائيين المتابعين لحالتهم لكي يتمكنوا من  وصف الأدوية.

الأجهزة المحمولة

توفر الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية الدعم لعلاج إدمان المواد المخدرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

طرق تنفيذ العلاج اون لاين عبر الانترنت لتعاطي المخدرات في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

الاتصالات الشخصية مع المرضى والأطباء هي الطريقة الأساسية التي يبدأ بها المعالجون العلاج السلوكي وعلاج تعاطي المخدرات، على الرغم من أن الاستشارة الشخصية أثبتت فعاليتها، إلا أن الخدمات الصحية عن بُعد تتيح فرصة جديدة في مجال تقديم المشورة بشأن تعاطي المخدرات، وتتضمن بعض الطرق التي يستخدمها مقدمو الرعاية الصحية عن بُعد مع علاج الإدمان ما يلي:

 استخدام العلاج عن بعد لاستكمال الخدمات

هي طريقة يتم استخدامها كمكمل لعلاج الإدمان، بمجرد إقامة علاقة شخصية مع المرضى، يساعد العلاج عن بعد في الحفاظ على العلاقة، كما أنه يساعد في متابعة  التقدم في حالة المرضى بشكل فعال.

 السماح للمرضى بالشعور بالسيطرة

يؤثر العلاج عن بعد على المرضى بشكل إيجابي حيث أن صحتهم في قوتهم، حيث يتم التواصل مع المرضى حول ما يعتقدون أنه مفيد وما يريدون تغييره، مما يجعلهم أكثر راحة لإظهار الطموح في خياراتهم الصحية مع تشجيعهم على الاتصال بالطبيب عند الحاجة.

 فهم الاعتلال المشترك للمريض

حيث يمكن من خلاله علاج أكثر من مشكلة صحية في وقت واحد مثل الحالات التي تعاني من الإدمان وأيضا لديها اضطرابات صحية عقلية وجسدية، هنا يُصبح العلاج عن بعد أداة قيمة للرعاية المستمرة لأي اضطراب ادماني أو نفسي، كما إنه يعمل كوسيلة للحفاظ على جودة الرعاية الطبية ويمنع المشكلات من أن تصبح أكثر تأثيراً  في حياة المريض.

 المتابعة ومنع الانتكاس

يمكن استخدام العلاج عن بعد لتوليد أنماط سلوك صحية، من خلال تعزيز المراقبة والاستجابة وتعزيز استمرار الرعاية، ويدرك المرضى كيف يساعد العلاج في حل المشكلات، تقوم بعض التطبيقات والبرامج الأساسية القائمة على السلوك بتعليم المرضى كيفية التحكم في تغييرات نمط حياتهم، بمجرد أن تصبح العادات الصحية الجديدة قائمة على التواصل، يستفيد المرضى من التواصل والتشجيع المستمر.

تعتبر مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان من أولى المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان التي تستخدم العلاج اون لاين عبر الانترنت خاصة في متابعة حالات التعافي من الإدمان.

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
علاج الوسواس القهري
الصحة النفسية

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا
ادمان ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء