شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

فشل العلاقة بين الشخصية النرجسية والزواج وماذا لو شريكك نرجسي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الشخصية النرجسية والزواج

المقدمة

الشخصية النرجسية والزواج من أصعب الشخصيات التي يُمكن التعايش معها؛ نظرًا لأنهم لديهم تقدير عالي لأنفسهم، ويعتقدون أنهم أفضل من الآخرين، ولهذا السبب من المُعقد أن يتعايش الشخص مع هذا النوع من الشخصيات الذي لا يرى نفسه مخطئًا أبدًا، في هذا المقال نُلقي الضوء على صفات الشخصية النرجسية في الزواج، وما هي العلامات التي تدل على أن شريكك نرجسي.

أشهر صفات الرجل النرجسي في الزواج

 إن التعامل مع الشخصية النرجسية أمرٌ صعب، ويزداد صعوبة إذا كان هذا الشخص  متزوج، فما هي الصفات التي تُميز الشخصية النرجسية والزواج؟

هناك سمات مميزة يُمكن من خلالها معرفة الرجل أو الشخص النرجسي، ووفقًا لعلماء النفس فلا يجب أن تكون كل السمات موجودة في شخص واحد لتحديد أنه شخص نرجسي، بل يكفي أن يُظهر 55% من الخصائص المحددة لكي تعرف من خلالها أنه نرجسي، ومن صفات الرجل النرجسي في الزواج التالي:

أشهر صفات الرجل النرجسي في الزواج

التفوق والاستحقاق

هذا يختلف عن الثقة بالنفس، حيث يرفض الشخص النرجسي أي مكانة أخرى سوى أن يكون في القمة، ويُمكن للنرجسيين أن يحصلوا على شعور التفوق هذا من خلال الإساءة إلى الآخرين، أو التظاهر بالانزعاج أو المرض، وقد يعتقدون أن لديهم الحق في إيذاء الآخرين.

الرغبة في الحصول على الاهتمام

يرغب الأزواج النرجسيون للحصول على الاهتمام بأي شكل، من خلال متابعة الزوجة في المنزل، أو أن يطلب من الزوجة العثور على الأشياء، أو حتى التحدث باستمرار لجذب الانتباه.

بالإضافة إلى ذلك لا يعتقد الأزواج النرجسيون أن أي شخص يُمكن أن يُحبهم، ولهذا فهم لا يكتفون بكلمات الحب أو الإعجاب من الزوجة، ولا يصدقونها، وعلى الرغم من التفاخر والكبر الذي لديهم إلا أنهم يُحاولون باستمرار الحصول على المديح لدعم غرورهم الهش. 

الشعور بالكمال

يرغب الأزواج النرجسيون أن يكون كل شيء شديد الكمال، ومثاليًا، وأنه يجب للأحداث أن تسير وفق ما هو متوقعه، وبالطبع هذا مستحيل، وهذا يُؤدي إلى عدم الرضا والشكوى باستمرار. 

رغبته في السيطرة

من أهم علامات الرجل النرجسي هو السيطرة، لأن النرجسيون يرغبون كل شيء كاملًا ومثاليًا فإنهم يُريدون السيطرة على كل شيء وتشكيله وفقًا لرغبته، بالإضافة إلى ذلك فإن لديهم شعور بالاستحقاق، وأنه من المنطقي أن يكونوا مسيطرين.

فإن الزوج النرجسي المسيطر يضع في ذهنه دائمًا ما يجب أن تقوله أو تفعله الزوجة، وعندما لا تتصرف الزوجة وفقًا لما توقعه فيستاء، ويطلب بشتى الطرق من الزوجة أن تقوم بما يرغب فيه بالضبط.

تجنب المسؤولية

من الصفات الأخرى للشخصية النرجسية هو الافتقار إلى المسئولية، فعلى الرغم من رغبته الشديدة في السيطرة والتحكم في كل شيء، إلا أنه لا يكون مسئولًا عن النتائج التي لم تسر وفقًا لمخططاته، وعندما لا تسير الأمور وفقًا لخططه فإنه يلقي اللوم على الزوجة. والسبب في ذلك أن صاحب الشخصية النرجسية يرغب أن يُحافظ على واجهة الكمال الذي وضعها لنفسه، وليتعين عليه ذلك يجب عليه أن يُلقي اللوم على الآخرين.

عدم التعاطف

من صفات الشخصية النرجسية في الحب أنه يفتقر إلى التعاطف، حيث يميل الزوج النرجسي أن يكون أناني ومُنخرط في نفسه، ولا يتمكن من فهم مشاعر الزوجة، ويتوقع من الزوجة أن تشعر وتفكر بنفس الشيء الذي يشعر به ويفكر فيه. بالإضافة إلى ذلك افتقار الشخصية النرجسية والزواج إلى فهم طبيعة المشاعر، فهم لا يفهمون مشاعرهم، ويعتقدون دائمًا أن الطرف الآخر هو المتسبب لهذه المشاعر، وخاصة إذا كانت سلبية، ويستنتج أنه نظرًا لأن الزوجة لم تتبع خطته فهي تتحمل كل اللوم. وهذه الصفة تجعل من الصعب وجود اتصال عاطفي حقيقي بين الزوجين إذا كان أحد الطرفين نرجسي، مما يجعل هناك صعوبة في استمرار الشخصية النرجسية والزواج.

يعتقدون كل تصرف على أنه تهديد

يُخطأ النرجسيون كثيرًا في قراءة تعبيرات الوجه، ويميلون دائمًا إلى تفسيرها تفسيرات سيئة، حيث لن يُصدق الزوج النرجسي زوجته حتى لو قالت له “أنا أحبك” أو “أنا آسفة، وسيسيئ فهم الزوجة، ويعتقد أن تعليقها هذا هجوم.

التفكير العاطفي

سيكون من الصعب على الزوجة أو أي شخص أن يحاول استخدام التفكير المنطقي مع النرجسيين لجعلهم يفهمون مدى التأثير السلبي لسلوكياتهم عليهم، وفي الحقيقة النرجسيون قادرون على إدراك مشاعرهم وأفكارهم هم فقط، ولن يحاولوا فهم مشاعر الآخرين، ولا يهتمون بها. 

وعلى هذا الأساس يتخذ النرجسيون قراراتهم بناءً على مشاعرهم تجاه هذا الشيء، ولا يهتمون بوقع قراراتهم على الأسرة أو الزوجة، فمثلًا يُمكن للزوج النرجسي أن يشتري سيارة لنفسه ليست مناسبة لميزانيته أو ليست مناسبة للأسرة لأنه يرغب في ذلك فقط، وإذا حاولت الزوجة التحدث عن هذا الأمر سيتخذ موقفًا هجوميًا. 

تقسيم كل شيء إما سيء أو جيد

النرجسيون غير قادرين على رؤية أو تذكر الجانب السلبي والإيجابي من الأشياء فقط، فهم يتعاملون مع منظور واحد فقط من وجهة نظرهم، وانطلاقًا من هذا فإنهم يأخذون الفضل في كل شيء إيجابي وجيد، وينكرون أي أفعال سلبية يقومون بها. 

الخوف من الرفض

إن مخاوف النرجسيون مدفونة بعمق لذا من الصعب ملاحظتها، ولكن الخوف لدى النرجسي يُحفزها وينشطها، فهم يخافون دائمًا من الرفض أو التعرض للسخرية، أو أن يتم التخلي عنهم؛ لهذا السبب من المستحيل أن يثق النرجسي في أي أحد حتى زوجته. وكلما كان النرجسي في علاقة قريبة من شخص ما قلت ثقتهم بهذا الشخص؛ لأنهم يخشون أن يرى الطرف الآخر عيوبهم، كما أنهم لا يطورون الثقة في حب الآخرين.

القلق

على الرغم من أن بعض النرجسيون يخفون قلقهم، ولكن البعض الآخر يسلطون قلقهم على أحباءهم كالزوجة مثلًا، ومن ثم يتهمها بأنها سلبية وغير داعمة، أو أنها لا تهتم به ولا تضعه في المرتبة الأولى، أو أنها أنانية.

ويقوم الزوج النرجسي بذلك لنقل قلقه لمن يحب في محاولة منه ألا يشعر بهذا القلق لوحده، وبالتالي يشعر بتحسن، بل إنهم يشعرون بالتفوق عندما يجعلون الآخرين يشعرون بالقلق والاكتئاب. 

وانطلاقًا من الصفات السابقة عن علاقة صفات الزوج ذو الشخصية النرجسية والزواج، هناك سؤال مهم قد يتبادر إلى ذهن الكثيرين وهو:

هل الزوج النرجسي يحب زوجته؟

وتكون الإجابة على سؤال هل الزوج النرجسي يحب زوجته ؟ للأسف لا، وذلك لأن النرجسيون غير قادرين على فهم مشاعرهم كما أنهم يفتقرون إلى التعاطف فهم لا يستطيعون التواصل عاطفيًا مع الآخرين أو الوقوع في الحب؛ ولأنهم لا ينظرون إلى العالم إلا من خلال منظورهم الشخصي فهذا يجعلهم محتاجين عاطفيًا. 

ولهذا السبب قد تتداخل علاقاته أو يبدأ علاقات جديدة بأسرع وقت ممكن، فهم يرغبون أن يشعر الجميع بألمهم ويتعاطفون معهم، ولكن في المقابل لا يهتمون بآلام ومخاوف الآخرين أو حاجتهم هم أيضًا للرعاية والتعاطف.

بالإضافة إلى الصفات السابقة في الشخصية النرجسية والزواج قد يكون الأمر مؤلمًا ومدمرًا أكثر حينما يكون الشخص نرجسي في العلاقة الحميمية مع الزوجة، فما هي الصفات التي تدل على ذلك؟

صفات الرجل النرجسي في الفراش

الزوج أو الرجل النرجسي الجنسي لديه إعجاب بنفسه وببراعته في العلاقة الجنسية، فالنرجسيون العاديون لديهم إحساس كبير بأهمية الذات، أما بالنسبة للنرجسيين الجنسيين تظهر سماتهم وصفاتهم أثناء الأداء الجنسي، ومن أهم صفات الرجل النرجسي في الفراش:

  • الاستغلال الجنسي.
  • الاستحقاق الجنسي.
  • الإحساس المفرط والمبالغ فيه بالمهارة الجنسية.
  • التعاطف الجنسي المنخفض.

وتُشير الدراسات أن الزيجات التي بها شريك نرجسي جنسي تميل إلى انخفاض الرضا في العلاقة الحميمة.

أهم علامات الزوج النرجسي الجنسي

هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها معرفة أن زوجك نرجسي جنسي، ومنها: 

يتجاهلون الشريكة بعد العلاقة الجنسية

لا يهتم الرجل النرجسي إلا بشأن سعادته هو فقط، لذا فهو ينسحب من العلاقة الجنسية بمجرد أن يحصل على ما يُريد، فبالنسبة للزوج قد يُغادر المنزل أو يترك الغرفة بعد العلاقة الجنسية.

أيضًا غالبية الرجال النرجسيون الجنسيون يكونون ساحرين لكي يتمكنوا من الحصول على ما يريدونه، وبمجرد حصولهم على ذلك سيعودون إلى تجاهل وإهمال الزوجة من جديد.

يمارسون العنف أثناء العلاقة الجنسية

يميل الزوج النرجسي في الفراش إلى ممارسة العنف والاعتداء والإكراه الجنسي والاغتصاب. 

يمارسون السلوك الجنسي القهري

و علامات الزوج النرجسي أيضًا استخدام الجنس غير الآمن، والاستخدام الإباحي القهري، وغالبًا ما يكونوا مهووسين بعدد العلاقة الحميمة أكثر من الجودة.

يميلون إلى الخيانة الزوجية

الأزواج النرجسيون الجنسيون يميلون إلى الخيانة الزوجية المستمرة، فهم يخونون دون ندم، وفي الغالب يلقون اللوم على الزوجات لأنهم غير قادرين على تحمل مسئولية سلوكياتهم.

يفتقرون إلى العاطفة أثناء العلاقة

لأنهم يهتمون بسعادتهم ورغباتهم فقط فهم لا يهتمون بطلبات الزوجة أو رغباتها الخاصة، فالعلاقة الجنسية بالنسبة للشخص النرجسي تتعلق بالهيمنة والإشباع الذاتي والرغبة في الشعور بالسلطة. بالإضافة إلى ذلك يكون النرجسي أثناء العلاقة غير حاضرًا عاطفيًا، وتشعر الزوجة أن العلاقة خالية من الاتصال العاطفي. 

الإساءة العاطفية

عندما تتحدث الزوجة إلى احتياجاتها العاطفية أثناء العلاقة الجنسية سيميل الزوج إلى الإساءة العاطفية، حيث سيقول النرجسي الجنسي أن الزوجة متطلبة، بل إنه قد يتهم الزوجة بالخيانة من أجل إبعاد اللوم على نفسه.

ينزعجون إذ لم يحصلوا على ما يريدون جنسيًا

لأن الزوج النرجسي الجنسي يشعر باحترام الذات أكثر في غرفة النوم، فهو يصبح عاطفيًا كثيرًا حتى يحصل على ما يريده جنسيًا، وفي المقابل يغضب إذا لم يحصل على ما يريد، وقد يجبر الزوجة على ممارسة الجنس خارج منطقة الراحة بالنسبة لها، كما أنه قد يهدد الزوجة بإخبار الجميع بأنها منحرفة أو أنها من طلبت ذلك.

بعض صفات المرأة النرجسية

  • تهتم المرأة النرجسية بمظهرها وأناقتها لدرجة تصل إلى الهوس فهي لا تفتح باب المنزل حتى إلا وهي في كامل أناقتها وتجد أيضاً من حولها يشتكون من أنها تقضي ساعات طويلة في ارتداء ملابسها.
  • عادة ما توصف المرأة النرجسية بأنها خبيثة وغيورة فإذا وجدت أن هناك إمرأة تنافسها في المظهر أو العمل فإنها تكون محط غضبها وتحاول إيذائها في الخفاء ولكنها تصاحبها علناً.
  • غالبًا ما تلعب النرجسيات الخفيات دور الضحية الفاضلة، حتى لا يكن ألم أو تضحيات أحد أكبر من ألمهم أو تضحياتهم. إنهم يتوقعون من الآخرين أن يعترفوا ويفهموا آلامهم على أنها غير عادية في حين أنها في الواقع قد تكون ضئيلة إلى حد ما. إذا لم يتم الاعتراف بمعاناتهم بشكل مناسب، فإنهم يشعرون بالإهانة والغضب.
  • تتوقع النرجسية أن تكون في دائرة الضوء وإذا شعرت أنه يتم تجاهلها سوف تغضب، و قد تلجأ إلى الخداع كل ذلك في محاولة لجذب الانتباه الذي تسعى إليه. بالنسبة للنرجسي حتى الانتباه السلبي أفضل من عدم الانتباه.
  • الشخصية النرجسية غالباً ما تكون جذابة وأنيقة وتستغل جاذبيتها في التلاعب بالآخرين أو الحصول على ما تريد.
  • يمكن أن تكون المرأة المصابة بالنرجسية مفرطة في الجنس، وقد تستخدم الجنس كوسيلة للتلاعب بالآخرين ثم تركهم بعد ذلك.
  • كثرة النميمة  واغتياب الشخصيات التي تعتبر وجودهم تهديداً لها ومحاولة التقليل منها وإشعار المحيطين أنها الأفضل.
  • غالباً ما تكون الأم النرجسية مضرة لأبنائها فهي تختار أحدهم وتعتبره الأفضل ثم تظل تقارن الآخرين به وتجعلهم يشعرون أنهم ليسوا جيدين بشكل كافي مما يُفقِدهم الثقة بأنفسهم.

أنواع الشخصية النرجسية في الزواج

هناك أنواع مختلفة من الشخصية النرجسية في الزواج، ومن هذه الأنواع:

النرجسي الاستعراضي

يشعر الزوج/ الزوجة النرجسي الاستعراضي بالغضب عندما لا يُلبي الطرف الآخر مطالبه، ويغضب ويقلل من قيمته أيضًا، بالإضافة إلى ذلك لا يفي بأي وعود قطعها إلا إذا كان هذا الوعد يتوافق مع ما يرغب فيه، وإذا لم يكن كذلك ينسى الوعد، أو يدعي أنه لم يقل ذلك. بالإضافة إلى ذلك إنهم محترفين في الكذب، ويمكنهم ببساطة تحريف الحقائق حتى تتناسب مع احتياجاتهم وأفكارهم.

النرجسي الضعيف

وهذا النوع يكون أقل مواجهة للآخرين، وفي المقابل يرون أنفسهم ضحايا ومغلوبين على أمرهم، وبالتالي يبرروا سلوكياتهم السيئة بأن الطرف الآخر هو من أخطأ، كما أنهم سيبالغون في الأمور، ويخرجون المواضيع من سياقها حتى تتناسب مع وجهة نظرهم لها، ولا يخشون الكذب، فهم يكذبون كثيرًا لتجنب عواقب الأمور.

النرجسي الخبيث

هو نوع سيء وسادي ومسيطر ومؤذي، حيث يبدو من الخارج أنه شخص رائع وصاحب شخصية قوية، ولكن في الحقيقة هو مسيطر ومؤذي إلى أبعد حد، كما أنهم بارعون في الكذب أيضًا. بالإضافة إلى ذلك لديه مستويات عالية من العدوانية والهيمنة، كما أنهم أكثر ثقة وأقل حساسية، وهذا النوع في العلاقات ينخرط في الخيانة الزوجية، أو يهملون الزوجة أو يتركونها فجأة إذا شعروا بالملل.

نفهم من ذلك أن الشخصية النرجسية والزواج صعبة جدًا، حيث تتمحور العلاقة على الإساءة بمختلف أشكالها، إذا كيف يُمكن التخلص من الشخص النرجسي؟

كيفية التخلص من شخصية الزوج النرجسي نهائيًا

قد يكون من الصعب التخلص من الزوج النرجسي، للعديد من الأسباب منها وجود أطفال أو عدم مقدرة الزوجة على أن تُعيل نفسها بنفسها، ولكن هناك سبب آخر وهو أن الزوج النرجسي يُمارس كل يوم الأساليب النفسية التي تجعل من الصعب على الشخص تركه. 

حيث تُشير الدراسات أنه من الشائع أن يرتبط الضحايا بمعتديهم، وفي الشخصية النرجسية والزواج يكون الزوج المعتدي والزوجة الضحية، ويحدث هذا خاصة إذا كان هناك تعزيز إيجابي متقطع أي يُعامل الزوج الزوجة بشكل جيد لفترة لأنه يرغب في شيء ما ثم يعود بعد ذلك لإهمالها.

بالإضافة إلى ذلك قد يصعب على الزوجة التخلص من الزوج النرجسي بسبب الصدمة العاطفية، فهي تتعرض للتقليل من الشأن والتحكم في حياتها لفترة، لذا فهي تصبح طفولية أكثر، ومدمنة، وهذا يُمسى بمتلازمة ستوكهولم.

لكي تتمكني من التخلص من شخصية الزوج النرجسي عليك تثقيف نفسك، وأن تخرجي نفسك من حالة الإنكار، يجب أن تقرئي أكثر حول النرجسية، فمن المهم أن تستعيدي استقلاليتك واحترام ذاتك، ولكي تقومي اتبعي الخطوات التالية:

  • انضمي إلى مجموعة دعم، سيساعدك ذلك على المضي قدمًا واستعادة الثقة في نفسك.
  • كوني استقلالية، وحاولي إنشاء حياة بعيدة عن زوجك، مثل الهوايات أو العلاقة مع الأصدقاء. 
  • استعيدي احترامك لذاتك، يجب أن تقدري نفسك وتحترمي احتياجاتك ومشاعرك، طوري من ثقتك بنفسك، وتغلبي على مشاعر الذنب.
  • كوني حازمة، وضعي الحدود التي لا يجب على أحد أن يتخطاها. 
  • اعتني بنفسك، وهي مهارة حياتية تحميك من التعرض لسوء المعاملة. 
  • حددي دفاعات الزوج التي تجعله يقوم بالتصرفات التي تضايقك، وما هي المحفزات التي لديك التي تجعله قادرًا على القيام بذلك. 
  • إذا تعرضتِ للإيذاء الجسدي اطلبي المساعدة، ولا تتهاونِ في هذا الأمر لأن الإيذاء الجسدي سيتكرر مرارًا وتكرارًا وليس حدثًا عارضًا. 
  • لا تطلقي تهديدات بالمغادرة، إذا قررتي المغادرة قومي بذلك فورًا وتأكدي من استعدادك لإنهاء العلاقة بشكل نهائي. 
  • بعد المغادرة امنحي نفسك وقتًا للحزن، كوني مرنة مع حياتك الجديدة، وحاولي أن تُهيئي نفسك للتعافي بعد الانفصال. 

ولكن في حالة الشخصية النرجسية والزواج قد يكون من الصعب على  الشخص أن ينفصل عن الشريك النرجسي لأسباب عديدة مثل الأطفال، أو عدم المقدرة على الاستقلال المادي، فهل هناك خيارات متاحة لعلاج النرجسية؟ 

هل يُمكن علاج الشخصية النرجسية والزواج؟

قد يصعب على الأشخاص الذين تم تشخيصهم باضطراب الشخصية النرجسية من تلقي العلاج؛ لأنهم في الغالب يرفضون الاعتراف بمرضهم، ولا يعتقدون أنهم بحاجة إلى علاج، لذا من الصعب إقناعهم لتلقي العلاج. 

لكي تتمكن الزوجة من إقناع زوجها للذهاب إلى التشخيص والعلاج يحتاج المزيد من الجهد والصبر، وفي الحقيقة إن تشجيع الزوج على طلب العلاج المهني هي طريقة فعالة للتغلب على الآثار الضارة لمرضه.

لذا كما ذكرنا سابقًا من المهم أن تفهم الزوجة طبيعة هذا المرض، وتعرف ما هي أعراضه، ولكي تتمكن من التعايش ومحاولة إقناعه يجب أن تفهم أن تصرفاته ناتجة عن مرضه فلا تأخذها بمحمل شخصي.

بعد إقناع الزوج لتلقي العلاج، ما هي خيارات علاج الشخصية النرجسية والزواج؟

يعتمد علاج الشخصية النرجسية على العلاج النفسي بشكل أساسي، ويكون العلاج مزيجًا من العلاجات الفردية والجماعية والعائلية، حتى يعلم المريض أسباب سلوكياته، ويتعلم طرق التعامل والارتباط مع الآخرين.

من ضمن خطوات العلاج النفسي هو تعليم المريض التعاطف، فله تأثير بالغ على التغلب على آثار الاضطراب.

أما عند الأدوية فلا يوجد دواء لعلاج الشخصية النرجسية، ولكن يُمكن وصف أدوية لعلاج حالات قد تُصاحب الاضطراب مثل القلق والاكتئاب.

في مستشفى دار الهضبة يُمكنك أن تجد أفضل خيارات العلاج، حيث بها طاقم طبي محترف يفهم خصائص الشخصية النرجسية وقادر على علاجه بطرق علمية.

من المهم أن تعرف أن علاج الشخصية النرجسية والزواج في مستشفى دار الهضبة أو في أي مصحة نفسي أخرى يتطلب وقتًا،  لذا إذا كنت تعتقد أن حالة المريض ميؤوسة فلا تحبط ففي مستشفى دار الهضبة سيجد المريض الرعاية الاحترافية والالتزام اللازمين لدعم المريض وتقديم العلاج له.

ملخص المقال

إن الشخصية النرجسية والزواج من أصعب العلاقات الاجتماعية التي قد تجدها، ونسبة فشل هذا الزواج تكون كبيرة، وذلك بسبب تكبر الزوج النرجسي باستمرار، وإهماله الدائم لزوجته، وعدم تقديره للمشاعر المقدمة له، وعليه فيجب على الزوجة في حال عدم قدرتها على إنهاء هذه العلاقة تثقيف نفسها أكثر بخصوص الشخصية النرجسية، ومعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معها، كما يجب عليها محاولة إقناع زوجها بضرورة العلاج النفسي حتى تحصل على حياة زوجية مستقرة.

للكاتبة/ا. نهى المهدي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الشخصية النرجسية والزواج

الإجابة دائمًا لا، لأن الشخصية النرجسية تميل إلى الإساءة اللفظية والجسدية وتقليل من الطرف الآخر، لذا فإن العلاقة ستكون مليئة بالبؤس والخلافات.

يكون تأثيره سلبيًا، لأن الشريك النرجسي يرى شريكه دائمًا كشخص يلبي احتياجاته، فهو لا يميل إليه عاطفيًا وفي هذه الحالة يشعر الشريك غير النرجسي أنه في علاقة حب من طرف واحد.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة