البرنامج الغذائي واللياقة

البرنامج الغذائي واللياقة البدنية

البرنامج الغذائي واللياقة، مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان لا تغطي خُطط العلاج الخاصة بها في علاج  تعاطي المخدرات والصحة العقلية والنفسية فقط ؛ إنما خُطط العلاج داخل الهضبة تغطي أمور أخرى مثل العلاج الغذائي وعلاج اللياقة البدنية أيضا .

تلعب التغذية واللياقة البدنية دورًا كبيرًا في التعافي من الإدمان، حيث تعمل على تجديد الخلايا التالفة وإطلاق الإندورفين الذي يساعد في تقليل التوتر وخلق عادات جديدة وصحية لتحل محل تلك التي تم إفسادها أثناء الإدمان.

البرنامج الغذائي واللياقة البدنية

يتم تحسين الصحة العامة لمريض اضطراب تعاطي المخدرات من خلال علاج اللياقة والتغذية الخاصة به، فيتضمن الجانب الجسدي لإعادة التأهيل برنامجًا لتعليم اللياقة البدنية وإجراء تمارين مخصصة وخطط علاج تغذية بالإضافة إلى  إجراء تقييمات منتظمة لتقدم جميع المرضى، فغالبًا ما يؤدي تعاطي المخدرات والكحول بشكل غير مباشر إلى نمط حياة يشمل سوء التغذية والصحة ويشمل أيضا معايير جسدية غير مستقرة.

لن يُعالج نمط الحياة الصحي الإدمان الذي يعاني منه الشخص فقط، ولكنه سيعزز العادات الجيدة مما يُسهل عليه الحفاظ على تعافيه على المدى الطويل، يمكن أن يكون روتين اللياقة البدنية الذي يمثل تحديًا ممتعًا مشجع على نمط حياة منتج ومنضبط، على عكس حياة تعاطي المخدرات.

أما عن ممارسة التمارين الرياضية فهي فعالة أيضًا في إدارة القلق مما يقلل التعرض للانتكاسة، فمن خلال العلاج بالتمارين الرياضية والتغذية في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان سيتم إعداد المريض للعودة إلى حياة تتمتع بصحة بدنية وعقلية جيدة.

أنا مستعد لصحة أفضل

يرتبط النظام الغذائي والتمارين الرياضية ارتباطًا وثيقًا بكل جانب من جوانب الصحة، حيث يمكن لأخصائي  التغذية والمدربين الشخصيين المتخصصين في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان مساعدة كل مرض   اضطراب تعاطي المخدرات على إجراء انتقال أكثر سلاسة إلى حياتهم الجديدة بعيدا عن تعاطي المخدرات.

يتم استخدام برنامجًا شاملاً فرديًا أيضا داخل مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان يوفر ما نسميه “علاج الجسم بالكامل”، يهدف هذا البرنامج إلى تمكين المرضى لدى المستشفى بإجراء تغييرات إيجابية دائمة على صحتهم الجسدية والعقلية والروحية من خلال العلاج الغذائي والرياضي.

العلاج بالإبر

الوخز بالإبر، فن قديم يكتسب شعبية كبيرة في مجال علاج الإدمان،  فهو فعال للغاية في تقليل أعراض الانسحاب الكيميائي للمخدرات، يعمل الوخز بالإبر من خلال العمل على كميات مختلفة من المواد الكيميائية داخل الجسم، والقضاء على بعضها وزيادة تركيز البعض الآخر. فهو علاج يساعد على تحفيز الأعصاب المختلفة بطرق جديدة، ويتم إطلاق الإندروفين الذي يساعد في التخلص من الألم والتوتر.

التدليك

يرتبط التدليك ارتباطًا وثيقًا بالوخز بالإبر، ويعمل أيضًا من خلال الضغط على نقاط معينة في الجسم، يساعد التدليك في إزالة السموم من الجسم  وإطلاق المواد الكيميائية التي تغير الحالة المزاجية في الجسم ويساعد على تحسين الحالة الجسدية والعقلية للمريض.

الدوبامين وهي  المادة الكيميائية الأكثر ارتباطًا بالشعور بالرضا والسعادة، في حالات انسحاب المخدرات تعاني هذه المادة من النقصان، وبالحصول على تدليك مناطق في الجسم يطلق الجسم كميات كبيرة من الدوبامين، مما يسهل الشفاء والتعافي.

تقدم مستشفى الهضبة جلسات تدليك على فترات للمرضى خلال رحلة تعافيهم، ويتم استخدام أفضل التقنيات وأحدثها في مجال التدليك.

اليوجا

ثبت أن اليوجا لها تأثير عميق على الاستقرار الجسدي والعقلي، كما تساعد على تحسين قدرة المرضى على إدارة آلامهم، والتي يمكن أن تكون إضافة كبيرة أثناء فترة الانسحاب وطوال عملية الشفاء والتعافي من خلال بناء الثقة والانضباط الذاتي، كما تساعد اليوجا على إعادة سيطرة المتعاطين على حياتهم.

توفر مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل المتخصصين في رياضة اليوجا، لتقديم جلسات جماعية للمرضى خلال رحلة العلاج.

اللياقة البدنية

فوائد التمارين المنتظمة عمليا لا حدود لها، فبالتنسيق بين اللياقة البدنية والنظام الغذائي المتوازن والعلاجات الفيزيائية الشاملة، تصبح أجسام المرضى أكثر تقبلاً للعلاج، مما يسرع من شفائهم وتعافيهم، بالإضافة إلى ذلك، فإن المرضى الذين يمارسون الرياضة بانتظام ينامون بشكل أفضل، مما يؤدي إلى تأثير واسع النطاق لمزيد من الفوائد.

توفر مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان صالات رياضية بها كافة المعدات والأجهزة الرياضية ، بالإضافة إلى تقديم أفضل المتخصصين الرياضيين لتدريب المرضى أفضل تدريب.

 التأمل

ساعة من التأمل كل يوم يمكن أن تفعل المعجزات  وتزيد من قدرة المريض على إدارة الألم، أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين يمارسون التأمل يعانون من ألم أقل بنسبة 40 في المائة بشكل عام مقارنة بانخفاض الألم  بنسبة 25 في المائة فقط مع أولئك الذين يتناولون المورفين.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن التأمل يساعد في إعادة كتابة السلوكيات الراسخة المدفونة في أعماق نفوس المرضى مما يجعله أداة حيوية في تطوير التحكم في الانفعالات والشعور بالاتزان فإنه يعمل عن طريق خلق هدوء داخلي، مع إبقاء التوتر تحت السيطرة مما يمنع التعرض للانتكاس.

في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم النظر إلى جميع جوانب صحة الفرد على أنها مرتبطة ببعضها ،  فإذا كان أحد  أجزاء الجسم لا يعمل بشكل جيد، فإنه يجبر الأجزاء الأخرى على العمل بجدية أكبر للتعويض، مما قد يسبب مشاكل في مناطق أخرى من الجسم.

تساعد العادات الصحية مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية المكتسبة من خلال العلاج باللياقة البدنية والتغذية على التخلص من أنماط السلوك السلبية المكتسبة أثناء تعاطي المخدرات، مما يؤدي في النهاية إلى حياة صحية ومعدلة جيدًا.

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
أعراض انسحاب نايت كالم
ادمان نايت كالم

أعراض انسحاب نايت كالم

أعراض انسحاب نايت كالم من الأعراض التي تُشكل خطورة عالية على الأشخاص الذين يُريدون خفض جرعات  Night Calm أو علاج إدمان نايت كالم  بدون إشراف

ابطال مفعول البانجو
ادمان البانجو

ابطال مفعول البانجو

اول البدء في ابطال مفعول البانجو، لا تستخدم تجربة مر بها أحد الأصدقاء أو تلجأ لأحد الأشخاص الذي ليست لديهم خبرة في تنظيف الجسم من