شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الأفيون والجنس…كيف يؤثر المخدر على العلاقة الجنسية؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من العلاقة بين الأفيون والجنس

المقدمة

ما زال الكثير من مروجي المخدرات والمتعاطين يربطون الأفيون والجنس، كون تأثير الأفيون على العلاقة الجنسية في بداية التعاطي يكون واضحاً، وبالفعل فإن هناك علاقة بين الأفيون والجنس ولكنها علاقة سامة قد تصل بالمتعاطي للعجز الجنسي وعدم القدرة على الإنجاب، فلماذا يوقع المدمنين أنفسهم في فخ الأفيون للحصول على المتعة الجنسية المؤقتة؟…وما تبعات هذا الضرر؟..سنوضح ذلك في هذا المقال فتابع معنا.

ما العلاقة بين الأفيون والجنس؟

هي علاقة قصيرة المدى في التأثير حيث أكد نسبة كبيرة من الذين تعاطوا الجنس في البداية أنهم شعروا بتحسن ملحوظ في علاقتهم الجنسية وأنهم أحسوا بالاستمتاع والنشوة بشكل أكبر من المعتاد، ويعود ذلك لثلاث أسباب رئيسية:

  • أن القنب يساعدهم على الاسترخاء في بداية العلاقة.
  • أن القنب يزيد من حساسية اللمس مما يزيد من النشوة الجنسية.
  • يزيد من إفراز الهرمونات المسؤولة عن الرضا والاستمتاع بالعلاقة.

وكل هذه الفوائد المؤقتة تدفع المتعاطين للإدمان على الأفيون من أجل الحصول على المتعة الجنسية، ولكن على عكس ما يعتقده هؤلاء فإن تأثير الأفيون على الجنس الإيجابي ضئيل جداً بل وقد يكون وهما.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف يؤثر الأفيون على العلاقة الزوجية؟

تأثير الأفيون المباشر بعد التعاطي يكون على الزمان والمكان مما يجعل الشخص الذي يكون تحت تأثير جرعة الأفيون يعتقد بأن الوقت أطول مما هو عليه وبالتالي سيشعر بأن مدة العلاقة الجنسية أصبحت أطول وأن أدائه الجنسي أصبح أفضل مما يجعله لا يستطيع ممارسة الجنس دون اللجوء للتعاطي، ولكن على النقيض فإن زوجة متعاطي الأفيون لن تكون راضية عن الأداء الجنسي نهائياً لعدة أسباب وهي:

  • الإدمان الذي يجعل الزوجة في حالة عدم ثقة وقلق دائم من زوجها وتصرفاته.
  • عدم تغير الأداء الجنسي كما يعتقد الرجل وإنما فقط عدم احساسه بذلك بسبب التعاطي.
  • رائحة وشكل المتعاطي المنفرة للزوجة والتي تجعلها تشعر بعدم الرغبة بممارسة الجنس.
  • الأضرار الجنسية الخطيرة التي تصيب المتعاطي بعد فترة زمنية من الإدمان على الأفيون حيث أنها قد تصل للعجز الجنسي.

أضرار الأفيون الجنسية للرجال

أضرار الأفيون الجنسية للرجال

على المدى الطويل يتسبب الأفيون بأضرار خطيرة على الجهاز التناسلي مما يؤدي إلى انهيار حياته الزوجية وقدرته على الحفاظ على زواج سعيد، وذلك بسبب تأثير الأفيون الخطير على المدى الطويل والذي يصل إلى العجز الجنسي حيث أن الأضرار هذه تشمل:

انخفاض الرغبة الجنسية

حيث تقل مع الوقت النشوة التي يسببها تعاطي الأفيون وذلك بسبب الاعتياد على الأفيون وبالتالي انخفاض الهرمونات المسؤولة عن تحفيز الرغبة الجنسية، مما يؤدي إلى الاكتئاب والقلق وانخفاض في الرغبة الجنسية.

ضعف الانتصاب

وذلك بسبب تخدير الجسم الناتج عن تعاطي المواد الأفيونية مما يسبب تضييق في الأوعية الدموية في العضو التناسلي وبالتالي يحدث ضعف الانتصاب لذلك فإن علاقة الأفيون والانتصاب سيئة وليست كما يروج لها من قبل المدمنين.

سرعة القذف

يحدث ذلك نتيجة وصول إشارات خاطئة للدماغ لتخبره بالقذف المبكر وذلك نتيجة اختلال الأعصاب الذي يسببه تعاطي الأفيون على المدى الطويل.

انخفاض هرمون التستوستيرون

وهي من الأضرار الشائعة للتعاطي المستمر للأفيون مما يسبب التثدي عند الرجال ويؤثر على القدرة الجنسية بشكل عام ويؤدي إلى ضعفها.

العجز الجنسي

نتيجة كل الأضرار التي يسببها الأفيون على المتعاطي فإنها في نهاية المطاف ستتسبب له بالعجز الجنسي، حيث يفقد الجهاز العصبي قوته في التأثير على العضو التناسلي مما يؤدي إلى فشل حدوث علاقة جنسية.

أضرار الأفيون الجنسية للنساء

أضرار الأفيون الجنسية للنساء

لا يقل الأفيون ضرراً على النساء من الرجال، حيث أن الأفيون يتسبب بمشاكل جنسية قد تؤدي إلى حرمان المرأة من المتعة الجنسية كما تحرمها من الإنجاب، ومن هذه الأضرار:

انقطاع الدورة الشهرية

حيث يؤدي تعاطي المواد الأفيونية إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وحدوث اضطرابات في الدورة الدموية قد تؤدي إلى انقطاع الطمث عند النساء.

انخفاض الرغبة الجنسية

وذلك بسبب تثبيط افراز الغدة النخامية والغدد التناسلية، مما يؤدي إلى انخفاض الهرمونات المسؤولة عن الرغبة الجنسية عند النساء.
انخفاض هرمون الأنوثة
وكما يحدث عند الرجال فإن هرمون البروجسترون عند النساء ينخفض بسبب تعاطي الأفيون مما يسبب أضرار على الوظائف الجنسية عند المرأة.

هذه هي الأضرار التي يسببها تعاطي الأفيون على الجنس سواء للرجال أو النساء، ولذلك فلا بد من التخلي عن فكرة تعاطي الأفيون بغرض علاج المشاكل الجنسية…ولكن ماذا إذا تم استخدام الأفيون كدهان للعضو الذكري، هل سيكون آمناً؟

هل استخدام دهان الأفيون للعضو الذكري آمن؟

توجد بعض المنتجات الطبية التي تحتوي على الأفيون ويتم دهن هذه المنتجات على العضو الذكري للحصول على نتائج أفضل في العلاقة الجنسية، ولكن مع الاستخدام المتكرر لهذا الدهان قد يحصل ضعف انتصاب ويتسبب بأضرار بالغة لذلك فهي ليست آمنة إذا ما تم استخدامها دون استشارة طبية.

ملخص المقال

إن الأفيون وعلى عكس ما يتم الترويج له ليس له أي علاقة بالجنس بشكل إيجابي، بالعكس فإن علاقته به سلبية جداً وخطيرة على صحة المتعاطي الجنسية، كما أن الهدف الوحيد للترويج للأفيون على أنه علاج للأمراض الجنسية هو لبيعه وحث الشباب على إدمانه لذلك لا تقع في فخ الإدمان وابتعد عن الأفيون، وفي حال الإدمان على الأفيون بالفعل تواصل معنا في مستشفى دار الهضبة على الرقم 01154333341 لبدء العلاج من إدمان الأفيون واستعادة صحتك الجسدية والجنسية.

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الأفيون والجنس

قد يؤدي خلط الأفيون مع المنشطات الجنسية مثل الفياجرا وغيرها إلى زيادة تأثيرها على الجهاز العصبي مما يؤدي إلى مخاطر الجرعة الزائدة من الأفيون.

نعم يمكن أن يتسبب الأفيون بالعقم نتيجة تأثيره على الانتصاب وتسببه بالعجز الجنسي مما يؤدي إلى فشل حدوث علاقة جنسية وبالتالي عدم الإنجاب، كما أن التعاطي للأفيون على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية بثلاث حالات: ضعف حركة الحيوانات المنوية. قلة عدد الحيوانات المنوية. تلف الحمض النووي لخلايا الحيوانات المنوية. وكل هذه الأضرار يمكن أن تؤدي إلى ضعف الخصوبة عند الرجال.

إن انخفاض هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤدي إلى أضرار بالغة في جسم الرجل وهي: هزال العضلات فقر الدم انخفاض في كتلة العظام العقم
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة