شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر 6 أعراض شرب الخمر لأول مره و 9 علامات شارب الخمر الخفيف


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدمن كحول يعاني من اعراض شرب الكحول ويمسك زجاجة كحول غامقة اللون في يده
المقدمة

أعراض شرب الخمر تختلف في التجربة الأولى عن التجربة الثانية وما بعدهما، كما إنها تتبع استجابة الجسم وتركيز الخمر وما ستأكل أو تشرب في تلك الأثناء، قد يشعر الشارب ببعض التغيرات الإيجابية، بينما قد تظهر أعراض وعلامات سلبية أثناء الشرب أو بعده، كلما تكرر تناول الخمر يتعرض الشارب لأعراض متفاقمة، وكلما كان الشرب ثقيلا ازدادت علامات الشرب عليه، وإذا كنت تحاول معرفة تلك الأعراض فنحن بصدد ذكرها على حسب الحالات المختلفة سواء كان الشرب أول مرة، خفيف أو شربا ثقيلا.

ماذا يحدث عند شرب الكحول؟

تظهر الكثير من الأعراض والعلامات عند تعاطي الخمر أو البيرة تبعا لنوع المشروب، مدة الشرب، وردة فعل الجسم تجاه مفعول الكحول كما تلعب المعدة سواء فارغة أو ممتلئة دورا بارزا في الأعراض المتوقعة.

عامة مهما كانت حالتك يحدث عند شرب الكحول عملية امتصاص سريعة من الجسم بنسبة 90 في المائة، إذ يمر الكحول في 90 ثانية بجميع أعضاء الجسم مؤثرا عليها بالسلب، وعندما يصل إلى الكبد سيحاول استقلابه، وعند المرور بالمخ سيغير طريقة عمل الدماغ ويحدث الانتشاء.

الجدير بالذكر أنه بعد 90 دقيقة سيبدأ الجسم في طرد الكحول، وإذا كان شربك للخمر للمرة الأولى ستتمكن الكبد من الاستقلاب، وجسمك من طرد السموم، وإذا خفيفا قد تبطئ العملية قليلا، بينما إذا كنت شاربا ثقيلا ستخرج السموم من جسمك ببطء، وفي جميع الأحوال خلال سريان المفعول في الدم وخضوعه للتمثيل الغذائي تظهر علامات وأعراض تعاطي الخمر على الثلاث حالات.

أعراض شرب الخمر أول مرة

عندما تشرب الخمر لأول مرة أو حتى البيرة ستظهر عليك أعراض التعاطي بشكل أسرع، ربما تختلف على حسب الوزن، العمر، وحتى الجنس حيث تتأثر النساء بمفعول الكحول بشكل أقوى من الرجال، كما تلعب درجة الامتصاص والتمثيل الغذائي لديك ومدى امتلاء معدتك بالطعام دورا في الأعراض التي ستظهر عليك، و أبرز الأعراض الشائعة بمجرد تناول الخمر لأول مرة بسبب مرور الدم محملا بالكحول:

  • الدفء.
  • وهبات ساخنة.
  • احمرار الوجه.
  • السعادة والانتشاء.
  • تسكين للألم.
  • فتح الشهية.

عند زيادة تركيز الخمر وتناول المزيد في المرة الأولى ستبدأ بالشعور في انخفاض الضغط الدموي، الشعور بالبرودة، فقدان الشهية، تشوش الرؤية، ثقل اللسان، فقدان التنسيق، الحاجة إلى التبول. قد يتطور الأمر إلى علامات أشد مثل الاستفراغ، الدوخة، ألم البطن، الصداع.

علامات شارب الخمر الخفيف والشديد

علامات شارب الخمر لن تختلف من حيث نشوة التعاطي فالإنسان يشعر عامة بدفء جسده عند شرب الخمر، ويغمره الاعتدال المزاجي وينفتح على الحديث، إذا ظل الشارب معتدلا في شربه قد يحافظ على اتزانه، ولكنك هناك علامات خبرية تميز من يشرب الكحول بشكل واضح نعرضها في الجدول التالي.

علامات شارب الخمر الخفيف

علامات شارب الخمر الشديد

  • احمرار العين.
  • بطء ردة الفعل والحركة.
  • الابتهاج غير المبرر.
  • برودة وارتعاش اليدين.
  • ارتخاء العضلات.
  • تنفس بطئ.
  • العطش وكثرة شرب الماء.
  • الحاجة إلى التبول بشكل مفرط.
  • زيادة الشهوة الجنسية.
  • فقدان الاتزان.
  • بطء شديد في الكلام وتداخل في الحديث.
  • عدم القدرة في التحكم على الحركة.
  • الهذيان والهلوسة.
  • الشكوى من ألم البطن.
  • النعاس الشديد.
  • الأفكار المتداخلة.
  • التهور والاندفاع وفقدان الاتصال بالواقع.
  • هزات جسدية عنيفة.
  • قئ وغثيان.
  • صداع.
  • إغماء.
  • التهيج.
  • انتفاخ الوجه.
  • البشرة الجافة وتجاعيد الوجه.
  • تساقط الشعر.
  • صعوبة تنفس

من المستحسن عند ملاحظة متعاطي الخمر تظهر عليه علامات السكر تركه ينام، فالنوم خير طريقة لاستعادة يقظته في الصباح، غالبا ستظهر أعراض تعاطي الخمر عند الاستيقاظ مثل الصداع، التحسس من الضوء، فقدان الشهية، تقلب المزاج، الدوار، التبول بكثرة، ألم في البطن والمفاصل، صعوبة في الحركة، عضلات واعصاب مرتخية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مشاكل تعاطي الخمر على الأعضاء الداخلية

ما يحدث في جسمك أثناء تعاطي الكحول يعد اضطرابا، فإنك تدخل مادة أضرارها تفوق فوائدها، خاصة إذا كان الشرب بكثافة وبتركيز عالي سواء بيرة أو خمر، يبدأ الاضطراب بالمعدة لأنها أول ما يمتص الكحول، ثم الدم، ومن بعده باقي أعضاء الجسم كالقلب والدماغ والرئتين وأخيرا الكبد..

المعدة

تمتص المعدة عند تعاطي الخمر حوالي ربع الكمية، بينما البقية تمتصه الأمعاء.
الكمية التي تمتصها المعدة تسبب زيادة نسبة عصارتها مما يشعرك بالجوع، مع زيادة الكمية ستصاب بألم المعدة بعد الشرب، إذ يمتزج الخمر مع عصارة المعدة مما يؤدي إلى تهيج بطانتها والتهابها، ينتج عن ذلك خفض الشهية وقد يصاب المتعاطي بقرحة في المعدة وتعرق زائد وألم شديد.

والقئ بعد شرب الكحول مرتبط أيضا بزيادة عصارة المعدة ووصولها للمرئ مما يسبب الغثيان والحاجة للاستفراغ وهذا ما يعرف بارتداد المريء ومن أعراض تعاطي الخمر المستمر تضخم دوالي المرئ ونزيفها.
كما يعتبر ألم الرأس والصداع بعد شرب الكحول إحدى أعراض الجفاف الناتج عن القئء والغثيان بجانب إدار البول، قد يكون الصداع نصفي أو كلي، كمان يسبب الجفاف عند شرب الكحول الدوخة والدوار.

وحلول ألم البطن وحالات القئ والاستفراغ والصداع والدوخة بعد شرب الكحول بسبب الجفاف تتركز في تناول الغذاء الصحي الخفيف وشرب الماء، بجانب الاسترخاء والنوم.إذا استمر القئ وحدث إغماء يجب الاتصال بالطوارئ.

الدم والقلب

ما يحدث للقلب عند شرب الخمر مرتبط بالضغط الدموي، إذ تنقل الأمعاء الدقيقة 80 في المائة من الخمر المتناول إلى الدم، حينها يتحرك الدم وتتسع الأوعية الدموية، بينما يعمل القلب بشكل أبطء في المرة الأولى ومع زيادة الشرب وتكراره تضعف الأوعية الدموية وتضيق، هنا يبدأ القلب بالعمل بشكل مضاعف عند شرب الخمر حتى يوزع الدم على جسمك، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم، مع ارتفاع ضربات القلب بشدة نتيجة الجهد الذي يبذله.
وهذا عرض من أعراض تعاطي الخمر في جلسة واحدة، مع التعاطي المستمر سيزداد ارتفاع ضغط الدم وقد تصاب عضلة القلب بالاعتلال والتدلي، وقد يسبب ذلك في النهاية الإصابة بالأمراض القلبية أو السكتة المفاجئة.

مشاكل القلب بسبب شرب الكحول لن تتوقف إلا بالامتناع عن الشرب حتى لو كنت تشرب خفيف، وكذا مشاكل الضغط الدموي، لذا إذا كنت تعاني من تلك المشاكل يجب التوقف عن الشرب وعلاج الإدمان ثم التعامل طبيا مع ما أصابك.

الدماغ والعقل

يسكر الإنسان عند شرب الكحول بسبب ما يحدث للدماغ، إذ يفقد الجهاز العصبي والجسم اتصاله بالدماغ بمستويات متدرجة، ويؤثر على المسارات العصبية التي ترسل الأوامر والاستجابات من وإلى المخ، ذلك التأثير يسبب فقدان المخ للسيطرة على الجسم فيثمل ويسكر متعاطي الخمر.

وسبب ما يحدث للعقل وقدراته عند شرب الخمر هو سريان مفعول الكحول إلى الأجزاء المسؤولة عن التمييز والحكم والتحليل والإدراك والذاكرة والتعلم وتجميع الأفكار، بالتالي تنخفض كل تلك القدرات بشكل مؤقت إلى أن يزول مفعول الكحول.

مع الشرب المتزايد تتأثر منظومة العقل، وتتشوه نسب الهرمونات ويطال العطب خلايا المخ والأوعية الدموية، فتظهر أعراض ضعف التركيز والانتباه والتعلم، بجانب مشاكل الذاكرة والاضطراب العقلي.

ويمكن معرفة الابن المراهق المتعاطي للخمر من خلال قدراته الذهنية وانخفاضها إذ يعاني من قصور الانتباه والتأخر الدراسي، لأن العقل في مرحلة والكحول سيؤثر على النمو الصحيح لمخ ابنك شارب الخمر، بجانب الأعراض الأخرى المذكورة سابقا.

الكبد

ما يحدث للكبد عند شرب الكحول هو أنها تعمل بمعدل أعلى من أجل استقلاب الكحول الواصل إليها في نهاية المطاف، ومع شرب المزيد من الخمر باستمرار ستعمل الكبد دون توقف، وهذا يؤدي إلى الإصابة بالكبد الدهني، وندبات الكبد، وينتهي الأمر بالالتهاب ثم تليف الكبد وفشل العضو ثم الموت.

تشير الإحصائيات أن الكحول هو المتسبب الرئيسي في ارتفاع نسبة مرضى الكبد على مستوى العالم.
قد تنقذ كبدك من التلف بالتوقف عن شرب الخمر والاهتمام بالغذاء الصحي وممارسة التمارين الرياضية.

البنكرياس

من الأسباب التي تؤدي إلى ألم البطن وألم الضلوع، فقدان الشهية والوزن عند شرب الخمر كأعراض شائعة هو تأثر البنكرياس بالكحول والتهابه مع التعاطي المستمر حتى لو خفيفا بسبب إفرازه مواد سامة وتلف أوعيته الدموية، مشاكل البنكرياس قد تؤدي إلى السرطان وتهديد الحياة.

الرئتين

ضيق التنفس عند شرب الكحول يحدث بسبب استنشاقه من الرئتين بعد تناول كميات مرتفعة أثناء مرور الدم المحمل بالكحول على الرئة، والاستنشاق المستمر للخمر يؤدي إلى مشاكل متفاقة على الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية يصل للاختناق وعدم وصول الأكسجين اللازم لأعضاء الجسم والدماغ، قد يسبب ذلك سكتة دماغية مفاجئة.
يذكر أن تحليل الكحول في النفس يعتمد على كشف أثر الكحول المستنشق من الرئة والذي يخرج بكميات معينة عند الزفير.

كيف يمكن التخلص من أعراض شرب الخمر؟

في حالة شرب الخمر للمرة الأولى يمكن إفاقة الشخص إذا كان في حالة سكر من خلال الماء البارد وشرب القهوة، ويفضل أن يترك للنوم حتى يتفطن من تلقاء نفسه.

أما في حالة الشرب الخفيف فأعراض تعاطي الخمر قد تكون متفاوتة الشدة على المتعاطين، لذا يفضل أولا عمل تشخيص طبي، وإذا كانت الحالة مستقرة ولا خوف على الشارب من الانسحاب، يمكن بدء التخلص من الأعراض النفسية والجسدية بالإقلاع عن شرب الخمر، واتباع أنماط صحية من حيث الغذاء والتمارين الرياضية، ويمكن أن يتجه المتعاطي إلى العلاج السلوكي المهني إذا كان الرغبة في التعاطي غالبة والانتكاسة وشيكة.

أما في حالة المدمن فالتخلص من أعراض إدمانه على الخمر تتم من خلال الخضوع لبرامج علاجية مهنية لمدة 3 إلى 6 أشهر للتخلص من الإدمان أولا، ثم العمل على إعادة بناء الجسم بشكل متدرج، وقد يستغرق مدمن الخمر للعودة إلى طبيعته من سنة إلى سنتين إن لم يكن بأمراض مزمنة.
أمامك العديد من الخيارات والفرصة متاحة داخل أفضل مراكز علاج مدمني الخمر والتأهيل في مصر فقد تقدم لمستشفى دار الهضبة لتعالج نهائيا من مصابك، تواصل الآن: 0201154333341.

ملخص المقال

أعراض تعاطي الخمر تتفاقم بزيادة الشرب والتركيز، فخطورة الكحول تأتي من تراكمه في الدم والأنسجة لعدم قدرة الكبد على معالجة المستويات المرتفعة منه، ليتأثر الدماغ، القلب، الكبد، الرئتين، المعدة بالسلب، ويعاني المتعاطي أعراض يوميا تخفض من أدائه الذهني والبدني، وتؤثر بالسلب على مستواه النفسي والسلوكي.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض شرب الخمر والكحول

غالبا ما يعاني المخمور في صباح اليوم التالي من بعض الأعراض المزعجة منها الصداع والدوار، ثقل الحركة تشوش الرؤية والتركيز، وألم المعدة والمفاصل، الانفعال، وانعدام التنسيق.

على الأغلب يفيق شارب الخمر من سكره بعد 6 ساعات، ولكن إذا كان الشرب ثقيلا وبكميات كبيرة حينها قد يبقى مخمورا ل 8 ساعات، بينما تبقى آثار الثمالة مع البعض لمدة 24 ساعة دون انفصال الوعي.

شرب الخمر يرفع الثقة ويعزز الشهوة الجنسية ويزيدها للرجل والمرأة، ولكنه يؤثر بالسلب على نمط العلاقة الجنسية، إذ من الممكن أن يتجه الرجل إلى سلوكيات غير محببة للشريكه. وعلى المدى البعيد قد يكون شرب الخمر سببا رئيسيا في إحداث انخفاض للقدرات الجنسية للرجل بجانب مشاكل الخصوبة.

من أعراض شرب الخمر الخطيرة والتي تستوجب التدخل الطبي الفوري لإنقاذ شارب الخمر بطء التنفس والاختناق، تغير لون الوجه كالازرقاق أو الاصفرار والشحوب، برودة الجلد وانخفاض درجة الحرارة، القئ المستمر، فقدان الوعي، الارتباك الشديد والتشويش.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة