شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اعراض انسحاب ليرولين


مريضة تشعر بالصداع وتعاني اعراض انسحاب ليرولين

هل تستطيع مواجهة اعراض انسحاب ليرولين بمفردك؟ هل يمكنك التغلب على تلك المرحلة دون وقوع خسائر؟ أسئلة تطرح نفسها ولكن قبل الشروع في الإجابة عليها يجب التفكير بعمق في عواقب ترك ليرولين بعد فترة من التعاطي مما يزيد من احتمالية التعرض لاعراض انسحاب مؤلمة ومزعجة وتحتاج إلى تدخل علاجي قوي للسيطرة عليها دون وقوع ضرر، فهي بمثابة الصدمة الأولى التي ينبني عليها طريق العلاج بعد ذلك..فما هي أعراض انسحاب ليرولين؟ وما العوامل المؤثرة على شدتها؟ وكيفية التغلب والسيطرة عليها؟  هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال.

ما المقصود بأعراض انسحاب ليرولين؟

أعراض انسحاب ليرولين هي أعراض تظهر مباشرة بعد الإقلاع عن استخدام العقار بعد فترة من التعاطي وتكيف الجسم مع المادة الفعالة لليرولين والتي تسمى بريجابالين Pregabalin، فكما نعلم عن تلك المادة أنها مسببة للإدمان بدرجة عالية ويتجه البعض للأسف بعد فترة من استخدام العقار في العلاج إلى زيادة الجرعة المستخدمة دون وصفة طبية لتعزيز الشعور بالنشوة والهدوء، ويحدث بسببها تغيرات في أنظمة المخ وخاصة عند التعاطي طويل الأمد أو عند الإدمان، فعندما يتخذ الشخص المتعاطي أو المدمن لتلك المادة قرار الإقلاع عن ليرولين حينها يشعر الجسم بنوع من التهديد مع ظهور أعراض الانسحاب المؤلمة فمنها الجسدية والنفسية وهي تظهر نتيجة لعدم قدرة الجسم للتعايش مع الظروف المحيطة دون تعاطي العقار وتستمر إلى أن يتكيف الدماغ ويعود لوظائفه الطبيعية.

ولكن ما يجب التنويه عنه هو ضرورة محاربة تلك لفترة بقوة لأن الاستمرار في تعاطي ليرولين له العديد من الأضرار الخطيرة على أجهزة الجسم المختلفة يمكن أن تصل إلى الوفاة.

هناك عوامل مؤثرة على مدة وشدة أعراض انسحاب ليرولين وهي ما تجعل هناك اختلاف بين حالة مرضية وأخرى ومعرفتها يعتبر أمراً ضرورياً ويساعد بشكل كبير على التنبؤ بما قد يحدث للمريض بعد التوقف عن التعاطي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



العوامل التي تتوقف عليها مدة انسحاب ليرولين من الجسم

توجد عدة عوامل تجعل هناك تباين في مدة اعراض انسحاب ليرولين من شخص لآخر وتتمثل فيما يلي:

  • كمية بريجابالين التي يتم استهلاكها وهي المادة الفعالة التي توجد في دواء ليرولين.
  • تكرار تناول الدواء بشكل كبير.
  • المدة الزمنية التي تم البدء فيها بتعاطي ليرولين.
  • الحالات الطبية التي تتزامن مع تعاطي ليرولين مثل الإصابة ببعض الأمراض التي قد تطيل مدة انسحاب ليرولين من الجسم.
  • الحالة الصحية العامة للمدمن على ليرولين.
  • السن له عامل كبير في سرعة استجابة الجسم للتخلص من الإدمان، فكلما زاد العمر زادت مدة انسحاب ليرولين.
  • تناول ليرولين مع أنواع أخرى من المخدرات، يؤدي ذلك إلى إطالة المدة الزمنية التي يتم فيها التخلص من ليرولين.

والآن وبعد أن تناولنا العوامل التي تتوقف عليها مدة انسحاب ليرولين من الجسم، فسوف نتطرق إلى تناول اعراض انسحاب ليرولين ١٥٠ في السطور القادمة.

ما هي اعراض انسحاب ليرولين ١٥٠ ؟

عند محاولة التخلص من ادمان ليرولين  من المنزل، فإنك سوف تُعاني من أعراض انسحاب ليرولين ١٥٠ والتي تشمل ما يلي:

أعراض انسحاب ليرولين الجسدية:

    • المعاناة من ألم شديد بالمفاصل وتقلصات بالجسم.
    • ضعف المناعة وسهولة العدوى بالأمراض، ومن الممكن أن يُصاب من يتعافى من ليرولين بنزلة برد.
    • خسارة الوزن بشكل ملحوظ نتيجة لفقدان الشهية للطعام أثناء الانقطاع عن تعاطي ليرولين.
    • سلس البول أو التبول اللا إرادي الناتج عن عدوى الجهاز البولي.
    • الشعور بالصداع.
    • قشعريرة.
    • الإصابة بالتشنجات العضلية.
    • التعب والارهاق مع أقل مجهود بدني.
    • الإصابة بمشكلة في الحركة والتوازن، حيث يؤثر تعاطي ليرولين على مراكز الحركة في الدماغ.
    • ضعف البصر نتيجة لأن تعاطي ليرولين يتسبب في اتساع حدقة العين مما يتسبب في الحساسية العالية للضوء.
    • الإصابة بأعراض تشبه أعراض الانفلونزا.
    • الإسهال.
    • الهبات الساخنة.
    • الدوار مع فقدان الوعي.
    • ضيق في التنفس.
    • التعرق.
    • الإغماء.

راسلنا علي 01154333341

أعراض انسحاب ليرولين النفسية:

    • الإصابة بالاكتئاب، وأفكار انتحارية حيث يفكر الشخص المدمن على ليرولين عند تعرضه لأعراض الانسحاب في إيذاء نفسه، ولذا يجب أن يتم علاج ليرولين في مصحة لعلاج الإدمان، وذلك حتى يبقى الشخص المدمن على ليرولين تحت المراقبة أثناء تلقيه العلاج، كما أنه يتم التعامل مع تلك الأعراض بالأدوية لتخفيفها.
    • التقلبات المزاجية، والغضب الناتج عن توقف تعاطي ليرولين.
    • التهيج من أمور بسيطة قد لا تسبب الانزعاج في العادة، ولكن هذا بسبب انسحاب ليرولين.
    • القلق والإصابة بنوبات الهلع، وذلك بدون سبب قوي يدفعك إلى القلق.

وبعد أن ذكرنا أهم أعراض انسحاب ليرولين المختلفة نتعرف الآن على الجدول الزمني لبداية ظهور واستمرار تلك الأعراض. 

ما هي مدة اعراض انسحاب ليرولين ؟

يمكن تقسيم مدة اعراض انسحاب ليرولين إلى مرحلتين أساسيتين وهما 

  • مرحلة الانسحاب الحاد: وهي بداية انسحاب ليرولين من الجسم وهي الأكثر قسوة وهي تظهر في غضون ساعات قليلة بعد آخر جرعة من تعاطي ليرولين وتزداد شدتها خلال اليوم الأول والثاني من انسحاب العقار، وعادة ما ترافق سحب السموم من الجسم وتمتد طوال الفترة التي يستغرقها الجسم للتخلص من مادة البريجابالين، وهي المرحلة التي يشعر فيها المريض بالرغبة الشديدة في تعاطي الدواء من أجل تهدئة الآلام التي يشعر بها ويمكن للأعراض الجسدية أن تستمر لفترة أسبوعين حتى يتكيف الجسم بشكل كبير ويدخل مرحلة الاستقرار.
  • مرحلة الانسحاب بعد الحاد: تعرف باسم مرحلة الانسحاب المطول وهي تلي مرحلة سحب السموم والتخلص منها وهي لا تشمل الأعراض الجسدية وتتضمن الأعراض النفسية والسلوكية فقط مثل الاكتئاب والتقلبات المزاجية، وتستمر تلك المرحلة لعدة أشهر بعد سحب السموم وهي تحتاج إلى التعايش في ظروف محيطة ملائمة لتعزيز التعافي من الإدمان، ويمكن لتلك الفترة في حالة الإدمان طويل المدى أن تستمر لفترة أطول للتكيف والوصول لمرحلة الاستقرار النفسي والسلوكي.

وبعد أن تناولنا اعراض انسحاب ليرولين الجسدية والنفسية والجدول الزمني الخاص بها، فلابد من أنه يدور في اذهانكم هل هناك ما يخفف من تلك الأعراض من أدوية؟ وهل لها علاج مناسب للسيطرة على الأعراض؟ هذا ما سوف نتحدث فيه في السطور القادمة.

ما هو علاج اعراض انسحاب ليرولين ؟

تُعد أفضل طريقة للتخلص من إدمان ليرولين هو أن يتم ذلك من خلال برنامج التخلص من السموم بمساعدة طبية، وذلك للتغلب على أعراض الانسحاب، ويعقبه الخضوع للعلاج السلوكي المعرفي الذي يُساعد المريض على الاتزان النفسي، والعودة للحياة، وتوجد بعض الأدوية تُستخدم في علاج أعراض انسحاب ليرولين وأمثلة على ذلك:

اتصل بنا علي 01154333341

كلونيدين:

ويُستخدم دواء كلونيدين في علاج ارتفاع ضغط الدم، ولكنه يُساعد في التخفيف من حدة أعراض انسحاب ليرولين بشكل فعال

ديكسميديتوميدين:

هو دواء يستخدم في التخدير قبل العمليات التي تتم باستخدام المناظير، كما يُساعد في علاج اضطرابات النوم الناتج عن الانقطاع عن تعاطي ليرولين، كما أنه يعمل كمسكن قوي لأعراض انسحاب ليرولين.

النالتريكسون:

يُساعد النالتريكسون على تخفيف أعراض انسحاب المخدرات، وهو من الأدوية الشائعة التي تُستخدم أثناء التخلص من السموم.

والعديد من الادوية مثل :

  • أدوية لعلاج أعراض الإسهال والتقيؤ واضطرابات المعدة المختلفة لمنع حدوث الجفاف مع تقديم السوائل الوريدية للمريض لعمل ترطيب مناسب للجسم.
  • أدوية مضادة للاكتئاب لتقليل أعراض الاكتئاب والأفكار الانتحارية الناجمة عنها.
  • أدوية لعلاج النوبات للمرضى الذين يعانون من نوبات الصرع للسيطرة على الأعراض الانسحابية المتزايدة. 
  • تنويه هام
    “ هذه الأدوية يُمكن أن تُستخدم في علاج إدمان ليرولين في بعض المراكز المنتشرة في أنحاء العالم، ولكن لا يمكن استخدامها بدون إشراف طبي لتجنب أضرارها، كما يحرص أطباء مركز دار الهضبة على اتباع بروتوكول علاجي خاص بهم مصرح به من وزارة الصحة المصرية وذلك لتجنب أي أضرار قد تحدث للمدمن أثناء علاجه”

علاج أعراض انسحاب ليرولين له علاقة صحية ببرامج إعادة التأهيل للوصول إلى التعافي المستمر ويخضع خلالها المريض لأنشطة سلوكية وبرامج علاجية من شأنها إحداث تغييرات سلوكية تجاه الإدمان ومحاولة تغيير البيئة المحيطة والمؤثرات الخارجية حول المريض لمساعدته في اجتياز مرحلة الإدمان والتخلص من كل ما يحفز عودته للمواد الضارة.

يتم علاج أعراض انسحاب ليرولين إما الإقامة السكنية والإشراف الطبي الكامل طوال فترة سحب السموم ومرحلة إعادة التأهيل، وإما عن طريق الزيارات المتتالية للعيادات الخارجية يتم وضع جدول منظم خاص بها أو برامج الاستشفاء الجزئي في حالة الإدمان الخفيف وليست الحالات الشديدة وفي كل الحالات يتبع المريض التوصيات الخاصة بالطبيب المعالج لتأمين مسار العلاج والوصول إلى الشفاء التام من الإدمان.

العلاج الطبي هو الخيار الأفضل للتخلص من آلام ومخاطر اعراض انسحاب ليرولين فهي بمثابة الحل الآمن والقرار السليم لتفادي حدوث أي مضاعفات مهددة  للحياة.

مخاطر ترك أعراض انسحاب ليرولين دون علاج

هناك العديد من المخاطر التي تحدث حين يتوقف المريض عن تعاطي ليرولين ويترك مرحلة ظهور اعراض انسحاب ليرولين دون علاج فحينها يحدث ما لا يحمد عقباه من مخاطر وأضرار بسبب عدم السيطرة على الأعراض وخاصة النفسية ومن أهم تلك المخاطر ما يلي:

  • مشاكل في القلب: بسبب الاضطرابات التي يحدثها انسحاب ليرولين من عدم انتظام وتسارع في دقات القلب وقد يصل في النهاية مع عدم تناول علاج دوائي مناسب أن يسبب فشل في عضلة القلب. 
  • الجفاف: نتيجة الإسهال والقيء المستمر بعد التوقف عن تعاطي ليرولين وعدم تعويض الجسم بالسوائل المناسبة مما يعرض الجسم للجفاف ويهدد حياة المريض.
  • حدوث نوبات متتالية: وخاصة عند المرضى الذين يتناولون ليرولين لعلاج نوبات الصرع مما يعرضهم لعودة النوبات بشكل أكثر شراسة.
  • الأفكار الانتحارية التي تصاحب أعراض انسحاب ليرولين نتيجة الإصابة بالاكتئاب والقلق يمكن أن تهدد حياة المريض ما لم يتم التعامل معها بالعلاج النفسي المناسب مثل أدوية الاكتئاب وعلاج القلق.
  • احتمالية تناول جرعة زائدة من ليرولين عند الرغبة الشديدة في العودة للعقار والذي يعد من أكثر الأعراض الانسحابية شيوعاً، فعندما لا يلجأ المريض إلى العلاج السليم تزيد الرغبة في تناول المزيد من العقار للتخلص من الآلام والشعور المزعج وهنا يمكن أن يقع المريض في خطأ تعاطي جرعة زائدة من ليرولين مما يهدد حياته ويعرضه أحياناً للوفاة.

ولذلك ننصح دائماً بعدم التهاون في التعامل مع اعراض انسحاب ليرولين وعدم تركها دون علاج بل يجب الخضوع للعلاج السليم في المراكز المتخصصة للحصول على الرعاية الطبية المناسبة والرقابة المستمرة حتى استقرار الحالة الصحية وتجاوز مرحلة الخطر.

تعرف على بروتوكول مستشفى الهضبة لعلاج اعراض انسحاب ليرولين

تعد مستشفى الهضبةافضل مستشفي لعلاج الادمان وإعادة التأهيل وذلك لما توفره من برامج علاجية متطورة وحديثة لعلاج أعراض انسحاب ليرولين وغيره من المواد المسببة للإدمان ونأتي الآن لعرض وهو كالآتي:

  • تقييم شامل للمريض قبل البدء في عملية سحب السموم من الجسم وعمل تقارير عن التاريخ الصحة العقلية للمريض، كما يتم الوقوف على أسباب تعاطي ليرولين وما إذا كان المريض يعاني من نوبات صرع أو أي خلل نفسي ويتم من خلال الفحص وضع خطة مناسبة قبل سحب السموم.
  • السحب التدريجي للسموم بما يضمن الحفاظ على سلامة مريض الإدمان وتتم تحت الإشراف الطبي الكامل كما يتم عمل خطة علاجية شاملة لعلاج أعراض انسحاب ليرولين الجسدية الحادة وعمل سيطرة كاملة على الأضرار التي تنتج عنها من جفاف ومشاكل في القلب بالأدوية المناسبة حسب بروتوكول دوائي معتمد.
  • عمل نظام غذائي صحي للمريض طوال فترة العلاج كما يتم عمل أنشطة رياضية وترفيهية وعلاجات بديلة مثل العلاج بالفن والعلاج باليوجا للوصول إلى حالة الاسترخاء.
  • بعد الوصول لمرحلة الاستقرار يتم عمل نظام علاجي للحد من الأعراض النفسية والتي قد تطول فترتها قليلاً عن الأعراض الحادة للانسحاب.
  • إعادة التأهيل وبرامج العلاج المعرفي السلوكي والتي تساعد المريض على تجاوز الظروف المحيطة واستبدال السلوكيات الخاطئة القديمة بأنماط سلوكية صحية وسليمة.
  • متابعة ما بعد العلاج وتجاوز مرحلة الخطر والوقوع في الإدمان مرة أخرى والانتكاس والذي يتم بالكامل داخل العيادات الخارجية بالمستشفى.

الخلاصة:

حاولنا تقديم صورة كاملة عن اعراض انسحاب ليرولين وأسباب ظهورها كما تعرفنا على الجدول الزمني للأعراض الحادة وغير الحادة وحاولنا تقديم أفضل الوسائل العلاجية المتبعة لعلاج أعراض الانسحاب وتجنب خطورة تركها دون علاج، ونحن دائماً في مستشفى الهضبة نرحب بتواصلكم معنا ونحاول تقديم المعلومة المفيدة المبسطة للإجابة على كل التساؤلات التي ترد في أذهان القارئ ونسعد دائماً بآرائكم ومقترحاتكم القيمة.

تواصل معنا

يمكنك الآن تلقي العلاج والدعم في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان تحت أيدي أفضل الأطباء المختصين في علاج إدمان ليرولين، كما أن هناك العديد من الحالات التي تم علاجها في المصحة وتحولت حياتها تماماً إلى حياة أفضل، العلاج يتم في سرية تامة، كما أنه يتم التعامل مع كل الحالات باختلاف ظروف الحالة الصحية للمدمن. يمكنك التواصل والمراسلة علي 01154333341 

01154333341

 

الكاتبة / أ . مروة

لا أنصحك أبداً بالخضوع للعلاج المنزلي فعادة ما يصاحب مرحلة التعافي من الإدمان شعور بالإحباط المستمر والتشكك في قرار الإقلاع عن التعاطي مما يعرضك للانتكاس بسرعة كبيرة، كما ان العلاج المنزلي قد يعرضك لمخاطر أعراض الانسحاب المزعجة وقد لا تستطيع التعامل معها بطريقة سليمة مما يعرضك لخطر كبير مثل ما ذكرنا من مشاكل في القلب، جفاف، أفكار انتحارية لذلك أنت بحاجة إلى الدعم الطبي والرقابة الكاملة طوال فترة العلاج.

أفضل مساعدة يمكن أن تحصل عليها هي المساعدة الطبية من طاقم طبي متخصص للتغلب على اعراض انسحاب ليرولين بأمان تام وأفضل فريق يمكن أن يقدم لك هذا الدعم هو الفريق الطبي لمستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي فهم على استعداد لتقديم المساعدة المهنية والوصول بك إلى طريق التعافي التام فقط تواصل معنا على رقم المستشفى الآتي 01154333341

يمكن أن تستمر مدة اعراض انسحاب ليرولين إلى أسبوعين وهذا بالنسبة للاعراض الجسدية الحادة أما في حالة الأعراض الانسحابية النفسية فقد تطول إلى بضعة أشهر ولذلك يعتبر العلاج التأهيلي هو أفضل وسيلة للعلاج الأعراض الانسحابية طويلة الأمد، وتختلف المدة من شخص لآخر حسب عوامل عديدة قد تم ذكرها سابقاً.

نعم يمكن أحياناً أن يكون انسحاب ليرولين مهدداً للحياة وخاصة إذا تم تركه دون علاج مما يعرض الشخص لمخاطر كثيرة من أمراض قلبية، أو نوبات شديدة، أو التعرض لأخذ جرعة زائدة، يمكن لمشاكل أعراض انسحاب ليرولين أن تتفاقم مع الوقت وتؤدي إلى حدوث الوفاة ولكن عادة لا يحدث ذلك مع العلاج الطبي السليم. 

يتم تحديد وقت سحب ليرولين من الجسم اعتماداً على عدة عوامل منها مستوى ليرولين في الدم والجسم عموماً، التغيرات التي حدثت لأنظمة المخ، مدة التعاطي، الصحة العقلية للمريض، وأخيراً الطريقة التي يتم بها سحب السموم من الجسم.

تكلفة علاج أعراض انسحاب ليرولين في المراكز المتخصصة يتم حسابها بشكل يومي وغالباً ما تكون بمعدل 350 جنية يومياً وهذا الرقم ليس إلزامياً بل قد يزيد قليلاً في بعض الحالات الشديدة والمعقدة أو الحالات المتأخرة ولمعرفة تكلفة علاج أعراض انسحاب ليرولين في مستشفى الهضبة يرجى التواصل مع رقم المستشفى.

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *