شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر 4 من اضرار التفكير المستمر بالجنس وكيف يؤثر علي الدماغ


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
اضرار التفكير المستمر بالجنس
المقدمة

اضرار التفكير المستمر بالجنس ليست بالأمر الذي يجب التغافل عنه، وينبغي أن نشير إلى أن التفكير في كل أمور الحياة باعتدال يُعد من الوسطية، ولا يتسبب في الإضرار بالإنسان، أو بصحته العامة، ومن خلال ما يلي في فقراتُنا التالية نتعرف بشكلٍ مفصلٍ على أهم الأضرار وأبرزها، والتي من الممكن أن تحدث بسبب فرط التفكير بالجنس، كما سنتطرق لذكر الأثر السلبي للتفكير في ذلك الأمر على منطقة الدماغ، مع ذكر تحليلٍ مفصلٍ عن الشخصية من الناحية الجنسية.

ما هي أبرز اضرار التفكير المستمر بالجنس؟

اضرار التفكير المستمر بالجنس هي الموضوع الرئيسي والذي سيكون موضوع البحث والنقاش من خلال هذه الفقرة، والتي من خلالها نعرض ما قد أقرت به إحدى الدراسات التي قد أشارت إلى أن الرجال بوجهٍ عام يفكرون في الجنس بمعدلٍ أكبر مما قد يوجد لدى النساء، ولكن لا يُعد هذا التفكير طيلة الوقت.

  • أشارت دراسة أخرى أن لدى المعظم من الرجال حوالي ما يقرُب من ثلاثمائة وثمانية وثمانين فكرة تدور كلها فيما حول الجنس، وعلى الجانب الآخر فإن الرجال بمستوى التفكير الطبيعي يكون لديهم عدد من الأفكار الجنسية خلال اليوم عدد تسعة عشر فكرة، وبالتأكيد فإن العدد المتزايد لتلك الأفكار يحدث المزيد من الضرر.
  • طريقة التفكير ذاتها هي التي تؤثر بالفعل على مدى الصحة العقلية والذهنية للشخص، فحينما يقوم العقل البشري بحصر نفسه في إطار فكر معين، فسوف تكون طريقة التفكير شديدة السوء، ونتيجة لكون الأفكار سيئة، ستنتج  حالة من الشعور السيئ وغير المرضي عن الذات.
  • التفكير المستمر والمكثف في هذا الاتجاه من الممكن أيضًا أن يؤدي وبنسبة كبيرة إلى احتمالية حدوث خلل ومشكلات بالصحة العقلية، وكذلك له أثر على السلوكيات العامة للفرد.
  • الكثير من الأشخاص لديهم الاعتقاد السيئ في كونهم هو المسؤولين عن أي تفكير قد يكون غير مرغوب أو زائد عن الحد مثل التفكير المتزايد بالجنس، وهذا يُعد أمرًا خاطئًا وقد يتولد عن هذا الشعور آثار سلبية، وقد تصل إلى حدِ الإصابة بالوسواس القهري ، وهذا على حد قول ما قد أشارت له بعض الدراسات فيما يخص هذا الشأن

وقد ناقشنا فيما قد سبق بالفقرة السابقة معدلات التفكير بالجنس بمقارنة الرجال مع النساء، وأهم الأضرار التي قد تكون ناجمة عن ذلك، ومن خلال الفقرة التالية نتحدث بالتفصيل على أثر التفكير الزائد عن الحد بالأمور الجنسية على المنطقة الدماغية في جسم الإنسان.

هل التفكير بالجنس يؤثر على الدماغ

هل التفكير بالجنس يؤثر على الدماغ يُعد هذا التساؤل من بين أكثر الأسئلة التي يتم طرحها على أخصائيين واستشاريين الصحة الجنسية، ومن خلال ما يلي نتعرف على إجابة مستوفاة عن هذا التساؤل.

  • والإجابة وفقًا لما أقرت وأشارت له الدراسات أن التفكير المستمر بالجنس له أثر على الدماغ البشرية حيث أن الخلايا الدماغية من النوع العصبي يكون كل تركيزها منصب فيما يتعلق بهذا الفكر من ذلك النوع.
  • قد أشار العلم من خلال عدد من الدراسات التي لا عد لها أن معظم النتائج كانت في المجمل تشير إلى أن الدماغ يتأثر بشكل كبير بالتفكير الزائد بالأمور الجنسية حيث أن الدماغ تعد شبكة ضخمة من الخلايا العصبية والتي تتأثر بمختلف النشاطات والأفكار، كما أن الهرمونات تختلف نسبتها بالجسم حال الإكثار من التفكير الجنسي.
  • اضرار التفكير المستمر بالجنس من بين أخطر ما قد يسببه من مشكلات هو ما يعرف بالضباب الدماغي، حيث أن التفكير المستمر وبشكل غير عقلاني، وبإفراط يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة هرمونية تؤثر على الخلايا الدماغية، علاوة على أثر ذلك على السلوك والأفعال.
  • يتواجد جزء هام من بين أجزاء وخلايا الدماغ حال التفكير بإفراط في الأمور الجنسية فإن يفقد الوظيفة الأساسية التي من المفترض أن يقوم بها، والذي قد يعتقده العلماء أن ذلك الجزء هو ما يتعلق بالمكان الرئيسي في الدماغ والذي تكون وظيفته هي التحكم بالأفعال، والقدرة على التفكير، والاتخاذ للقرارات.
  • اضرار التفكير المستمر بالجنس من أبرزها ما قد يقع من أثر سلبي على الدماغ إذ يتحول الأمر إلى حالة من السلوك الذي يكون أشبه بالإدمان، وهذا ما يؤثر على الأداء السليم ووظائف الدماغ، كما يجعل الشخص داخل حلقة مفرغة لا يستطيع الخروج منها إلا بالاستعانة بالمستشار النفسي والسلوكي لمحاولة الخروج والإفلات من هذا الاضطراب في التفكير.

فيما قد سبقت الإشارة إليه قد تحدثنا عن الدماغ وهل تتأثر بالتفكير الجنسي أم لا، ومن خلال الفقرة التالية نتعرف على التحليل الجنسي للشخصية.

صفات الشخص الجنسي

تحليل الشخصية الجنسي يُعد من بين الأمور التي لا يعلم عنها الكثيرون، وليست متاحة بالوفرة المطلوبة كي يحلل كل شخص، أو يتعرف على سماته، وطبيعته الجنسية، ومن خلال ما يلي نتطرق إلى الاختبار الخاص بالتحليل الجنسي للشخصية، والذي قد توصل إلى أن هناك ما يُعادِل أحد عشر نوع من الشخصيات التي قد تم تصنيفها على حسب الأمور والنواحي الجنسية، ومن هذه الأنواع على حسب ما قد أشار له هذا الاختبار ما يلي:

  • شخصية الوصي وهي التي تريد أن يكون لديها الشعور بالراحة والأمان، سواء مع الذات نفسها، أو الشريك مع تحقيق السلام النفسي.
  • شخصية المطارد العاطفي، وتلك الشخصية تكون مرتبطة بضرورة أن تحقق التناغم فيما بينها وبين الطرف الآخر، والشخصية من هذا النوع تود الشعور بالشمول والعاطفية.
  • نوع الشخصية الطالبة للمتعة فقط، وهي إحدى النتائج عن التحليلات المتعددة للشخصيات من الناحية الجنسية، وتلك الشخصية يكون هدفها فقط هو التواصل الجسدي.
  • الشخصية التي تعطي الأمور الجنسية الأولوية في حياتها.
  • توصل الاختبار أيضًا إلى أن هناك نوع من الشخصيات الرومانسية كتحليل من بين التحليلات للشخصية من الجوانب الجنسية.
  • الشخصية الباحثة عن التشويق، ويكون هذا هو الهدف من تفكيرها بالأمور الجنسية.
  • نوع الشخصية الروحانية، والتي ترى أن التفكير والممارسة لهذا الجانب له آثار أبعد، وأهداف أعلى.

تطرقنا فيما سبق إلى اضرار التفكير المستمر بالجنس حيث أن التفكير بإفراط قد يؤدي إلى بعض الآثار السلبية والتي قد لا يُحمد عقباها، كما قد تطرقنا إلى فقرة كاملة تتحدث عن أثر هذا التفكير على الخلايا الدماغية، وكذلك تم توضيح تحليل الشخصية من الناحية الجنسية.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار التفكير المستمر بالجنس

عقب دراسة قد قام بإجرائها العلماء على بعض الحالات التي لديها اضطراب يتعلق بالتفكير المستمر في الجنس وقد وجدوا أن لديهم مشاعر سلبية، وكان هذا في شريحة متوسطة وليس في كل الحالات.

بالطبع فإن مستويات التفكير العالية بالجنس من شأنها أن تتسبب في إظلام الفكر وتعتيمه، بحيث يكون الشخص غير قادر على أن يحدد اتجاهاته الصحيحة، أو قراراته الصائبة في أي أمر أو قضية تخص حياته الشخصية، وهذا ما قد نصت عليه وحققت فيه مختلف النظريات التي تتعلق بالجانب النفسي والفكري والسلوكي للإنسان.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة