شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

لماذا يشرب الناس الخمر؟ إليك أشهر 5 أسباب شرب الكحول والخمر


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص أمامه كأس من الخمر ويفكر اسباب شرب الخمر التي دفعته للادمان على الشرب
المقدمة

للأسف تتعدد أسباب شرب الكحول مما جعلها تؤثر سلبيًا على حياة ملايين الأشخاص، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق، وعلى الرغم من انتشار المعرفة التامة بمدى أضرار شرب الكحول، لكن تبقى المواد الكحولية ذات جاذبية خاصةً بين المراهقين والشباب، وهناك أسباب مختلفة قد تساعد في زيادة فرص الإقبال على الخمور، وتوضح لماذا يشرب الناس الكحول؟ إذ تنقسم أسباب شرب الخمر إلى أسباب إجتماعية، أسباب بيولوجية، أسباب نفسية.

أسباب شرب الكحول الإجتماعية

تؤثر البيئة المحيطة على سلوكيات الإنسان بالسلب والإيجاب، وهناك أسباب بيئية حسب علماء الاجتماع تغذي صفات الشخصية المعتمدة الإدمانية وتجعلها أكثر استعدادا لتناول الخمور أهمها:

تعاطي أحد أفراد الأسرة للمواد الكحولية

يزيد تواجد متعاطي المواد الكحولية في إطار الاسرة أو الأصدقاء من إحتمالية شرب الخمور، بل وقد يصل الأمر إلى إدمانها، إذ يساعد التواجد بين أشخاص تعتاد تناول المواد الكحولية على تقبل الخمور وتجربتها ومن ثم الاعتياد عليها.

قسوة بيئة العمل

تشكل بيئة العمل المرهقة لساعات طويلة أحد أسباب شرب الكحول، إذ عادةً ما تتطلب بعض الوظائف الاستمرار في العمل لساعات طويلة دون انقطاع أو راحة مما يسبب حالات اضطراب في النوم، أو توتر، أو قلق، مما يدفعهم إلى اللجوء إلى المشروبات الكحولية لتخطي تلك المؤرقات، والاستيقاظ لأطول وقت ممكن لإنجاز أعمالهم تحت أي ضغوط.

القبول المجتمعي للخمور

يعد قبول تناول المشروبات الكحولية في بعض المجتمعات كوسيلة للترفية، أو كإشارة لإعلان التمرد والحرية أحد أسباب شرب الكحول.

عادةََ ما يمثل القبول المجتمعي للخمور سببًا رئيسيًا لاقبال المراهقين والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا على الخمور، إذ عادة ما يعتقدون أن الخمور وسيلة لإعلان تمردهم واختلافاتهم ورغبتهم في تجربة كل شيء وأي شيء.

غياب الرقابة الأسرية

تعد غياب الرقابة أحد عوامل الخطر لكل شيء، لا لتناول الكحوليات أو المخدرات فقط، إذ ترتفع احتمالية شرب الكحول للأشخاص الذين لم يتلقوا الرعاية والإشراف من آبائهم، إذ عادةً ما يتجهون لتناول الخمور للشعور المؤقت بالراحة، أو من أجل الشعور بالانتقام من آبائهم الذين أهملوهم منذ صغرهم.

سهولة الوصول للمشروبات الكحولية

تساهم سهولة الوصول للمشروبات الكحولية بصورة واضحة في رفع معدل استهلاك الخمور.
إذ عادةً ما يكون الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من مصادر المشروبات الكحولية لديهم قابلية عالية للمشروب، إضافة إلى تأثير الإعلانات و انتشار تقبل المشروبات الكحولية في الأفراح والحفلات بين الناس وخاصة الشباب.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أسباب بيولوجية لشرب الكحول

أثبتت بعض الأبحاث في علم الوراثة وعلم وظائف الأعضاء ارتباط إدمان الكحول بوجود بعض الجينات في جسم الإنسان، والتي وصل عددها إلى 51 جينًا في مناطق مختلفة على الكروموسوم.

عند انتقال هذه الجينات عبر الأجيال، يكون أفراد الأسرة أكثر عرضة للوقوع تحت تأثير المواد الكحولية.

أسباب نفسية لشرب الخمر

قد تساعد بعض العوامل النفسية على دفع الشخص لتناول الخمور، ومن أهم تلك العوامل النفسية:

اضطرابات مرحلة المراهقة

عادةً ما يتسم سن المراهقة بالفضول وحب التجربة لكل شيء، لكن عندما يتعلق الأمر بتعاطي المواد المخدرة يصبح الأمر أكثر خطورة.

كثيرًا ما يرتبط البدء في شرب الخمر في سن مبكر بإدمان المشروبات الكحولية.

لذا نحذر المراهقين دون ال15 عام من الاقتراب من تلك المغامرات التي قد تدمر حياتك قبل أن تبدأ.

الأمراض النفسية والعقلية

تميل شريحة كبيرة من أصحاب الأمراض النفسية والعقلية إلى تعاطي المشروبات الكحولية، عادة ما يصل الأمر إلى الإدمان، قد تتجاوز نسبة إدمان المشروبات الكحولية إلى ثلثي أصحاب الإضطرابات النفسية والعقلية عامة، مما يجعل الأمراض النفسية والعقلية من أهم أسباب تعاطي المشروبات الكحولية.

أحيانًا ما يميل مرضى الفصام أو اضطراب ثنائي القطب إلى الاستعانة بشرب الخمور كمحاولة للتخفيف من وطأة الأعراض والشعور المؤقت بالتحسن، وقد يجد مرضى القلب والاكتئاب شرب المواد الكحولية ملاذا لهم نن الألم العاطفي، ولكننا ننوه بخطورة تأثير الخمور على أعراض الأمراض النفسية، والتي يمكن أن تجعلها أكثر ضراوة وحدة على المريض، مما يسبب آثار جانبية جسدية ونفسية طويلة الأمد على المريض.

الصدمات النفسية

تعد الصدمات النفسية أحد أهم أسباب تناول الناس الخمور، إذ تسبب الصدمات النفسية العنيفة كالاعتداء البدني أو الجنسي أو جرائم الحروب إلى خلق شعور بالحزن والألم مما يولد رغبة عنيفة بالانسحاب من الواقع، واللجوء للمسكنات السريعة للتخلص من الشعور بالألم.
قد تساعد المشروبات الكحولية في تخفيف الإحساس بالقلق أو الألم، لكن للأسف مع مرور الوقت قد يزداد الأمر تعقيدًا.

للأسف تمتلئ الحياة بالصدمات التي لا يمكن منعها، لكن يمكننا التحكم في تفاعلاتنا مع هذه الصدمات.
إن كنت تعاني من أي صدمات نفسية يجب الاتجاه سريعًا إلى العلاج النفسي، بدلًا اللجوء إلى الكحول والانغماس في حلقة إدمان مدمرة، يمكنك التواصل الفوري مع أحد أفضل المستشفيات المتخصصة في العلاج النفسي والإدمان، والتي تتميز بوجود أفضل الفرق الطبية المتخصصة مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، للتواصل في سرية تامة 0201154333341

الوحدة والخجل من طلب المساعدة

كثيرًا ما يخاف بعض الناس من مواجهة مشاعرهم أو التحدث لطلب المساعدة، فتتضافر الوحدة والخجل في دفع البعض إلى الاتجاه إلى تناول المشروبات الكحولية كمسكن مؤقت لشكواهم، إذ أصبح المشروب هو رفيق الألم المتاح لتجنب اللوم وحكم الآخرين عليه.

الرغبة في الشعور بالسعادة

يميل الناس عمومًا إلى تناول المشروبات الكحولية من أجل الوصول إلى الإحساس بالمتعة والحماس ومشاركة الأصدقاء.
ويلجأ الرجل إلى شرب الخمر من أجل الشعور بالرفاهية والمتعة الحسية، بجانب زيادة الحافز والرغبة الجنسية، ورغم ذلك لا يمكن السيطرة على استخدام الخمر، إذ تجر الرجل في النهاية إلى الإدمان بسبب اعتماد المخ عليها، وهنا ترتفع الخطورة، إذ يسبب الإدمان اعتلال الجهاز العصبي والتأثير على المخ والقدرات العقلية، ناهيك عن الأمراض الجسدية المزمنة والتسمم الكحول، والتعرض لنوبات صرع مميتة أثناء الانسحاب.

ملخص المقال

عند بدء البحث عن أسباب شرب الكحول سنجد أنها أسباب متعلقة بالبيئة والجينات الوراثية والتجارب الحياتية التي ترفع من الاستعداد لتناول الخمور، لذا يجب أخذ أمر شرب الخمر على محمل مرضي يجب علاجه بشكل مهني حتى يتخلص شارب الخمر من الاعتمادية قبل التورط في الإدمان.

لذا إن كنت تعاني من ضغط نفسي أو إحساس بالألم أو الحزن عليك البعد نهائيًا عن تناول الخمور، فهي لن تخفف من الأمر شيء، بينما العلاج سيوفر لك مساعدة احترافية، تستهدف فرز مشاعرك ومساعدتك في توجيه حياتك في الاتجاه الإيجابي، تواصل مع دار الهضبة لمعالجة تعاطي الخمر وإدمانه 0201154333341.

للكاتبة: أ. إيمان سلام.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أسباب شرب الخمر

نعم، يسبب تكرار تناول المشروبات الكحولية الإدمان كالمواد المخدرة، إذ يعتاد عليها الجسم تدريجيًا ومع مرور الوقت يحتاج الجسم المزيد والمزيد للشعور بالنشوة مما يدفع المريض إلى تناول المزيد حتى يصاب باضطرابات الإدمان.

يبدأ الأمر بتثبيط الجهاز العصبي المركزي، قد تشعر في أول الأمر ببعض الطاقة لكن مع الوقت ستفقد السيطرة على جسدك، يبدأ تأثير الكحول على أعضاء الجسم المختلفة مسببة آثار جانبية خطيرة منها الهلاوس والأوهام انعدام الاتزان وانخفاض القدرة العقلية على التمييز واتخاذ القرارات.

للأسف يزداد انتشار تقبل المجتمعات للمشروبات الكحولية، لكن مع تقليص المسافة بين الآباء وأولادهم خاصة في مرحلة المراهقة و إجراء نقاشات مستمرة حول أضرار شرب الخمر وتأثيرها على أعضاء الجسم يصبح الأمر أكثر وضوحًا لديهم فتقل رغبتهم في تجربة تلك السموم.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة