شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اهم 5 اسباب شرب الخمر & طرق تجنب تلك الأسباب


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص أمامه كأس من الخمر ويفكر اسباب شرب الخمر التي دفعته للادمان على الشرب

المقدمة

يدور بذهني العديد من التساؤلات حول اسباب شرب الخمر ، ولماذا يقدم الناس عليه، برغم معرفتهم بالأضرار والعواقب المترتبة على تناوله؟ يلجأ الأشخاص لتناول الكحول لأسباب مختلفة، فترى الغني والفقير الكبير والصغير، يحاولون جميعهم إثبات شيء ما أو الهروب أو المتعة عن طريق تناول الخمر، فما هي الدوافع الحقيقية؟

اشهر 5 اسباب شرب الخمر

تذّكر جيدًا أن لكل سلوك بشري سبب يدفع الشخص لفعله، فما هي اسباب شرب الخمر ؟

اشهر 5 اسباب شرب الخمر

التخلص من الضغوطات

نمر جميعًا بضغوطات حياتية بين حين وآخر، لكن طريقة التعامل معها تختلف بين الأشخاص، ويعد الإجهاد العصبي والضغط النفسي واحدًا من أهم اسباب شرب الكحول ، فهو يساعد على تقليل المشاعر السلبية بجانب الابتعاد بشكل مؤقت عن الضغوطات والقلق والإجهاد.

التعايش الاجتماعي

لكي يتعايش الشخص مع مجتمع ما، يجب عليه إتباع الأعراف والقواعد التي وضعها الناس فيه، كأن يشرب الخمر في بعض المناسبات الاجتماعية التي تقدم فيها، لكن هذا الدافع في الغالب لا يؤدي إلى ادمان الكحول ، ويمكن التخلص من هذه العادة بسهولة نوعا ما.

الدوافع البيئية

يُزيد التعرض للإشارات المتعلقة بالخمر من الرغبة في تناوله، مثل مشاهدة الإعلانات والبرامج والمسلسلات التلفزيونية التي تتناول بشكل مباشر أو غير مباشر شرب الكحول.

نوع من التمرد

يتناول بعض الأشخاص الخمر (خاصة المراهقين والشباب) كنوع من أنواع تحدي القواعد وإظهار الاختلاف.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



من أجل المتعة

سبب شرب الخمر عند بعض الناس يكمن في الحصول على المتعة والحماسة والاسترخاء، لقضاء وقت ممتع في النوادي الليلية والحفلات.

بعد أن تعرفنا على أبرز الأسباب التي قد يراها البعض دافع لهم لشرب الخمر،ويعتبر من أكثر الفئات عرضةً لشرب الخمر هم المراهقون من خلال الفقرة القادمة سنتعرف على الأسباب التي تكون وراء ذلك.

أبرز اسباب شرب الخمر عند المراهقين

يُعد تناول الكحول في فترة المراهقة أمرًا شائعًا للغاية، الذي يؤدي في أغلب الأحيان من مجرد تناول القليل إلي الإدمان وفقدان السيطرة على الذات، لكن ما هي اسباب شرب الخمر لدى المراهقين؟

اسباب شرب الخمر عند المراهقين

حب الاستطلاع وتجاوز الحدود

 النضج في نظر بعض المراهقين يعني الجرأة ومخالفة القواعد والخروج عن النص، وأيضًا حب الحصول على شيء جديد لم يكن في استطاعته الحصول عليه في الصغر.

الشعور بالرضا وتقليل التوتر

المراهقة يعني كم كبير من المشاعر المتناقضة التي تؤثر على حالة المراهق النفسية، وللخروج ولو قليلًا عن هذا التوتر يلجأ الشخص إلى تناول الكحول.

الاندماج بين الأصدقاء

يدفع المراهقين الرغبة في الاندماج والخوف من الغرلة وإظهار القوة، إلى اللجوء إلى بعض القرارات السيئة، خاصة في وجود ضغط من الأصدقاء على تجربة شرب الخمر.

الشعور بأنهم أصبحوا بالغين

يدفع هذا الشعور القوي البعض بتجربة شرب الخمور، خاصة في وجود مؤثرات خارجية كرؤية أحد الأبوين مخمورا أو في وسائل التواصل الاجتماعي، فسنوات المراهقة صعبة في تلك الأمور.

هنا يأتي دور الأبوين في وضع سياسة حازمة، للتعامل مع أبناءهم في هذا السن منذ البداية وقبل وقوعهم في فخ سن المراهقة وما يمكن أن يقعوا فيه من تجارب مدمرة لصحتهم. ولكي نتجنب اسباب شرب الخمر اقرأ الفقرة القادمة.

كيف نتجنب اسباب شرب الخمر

تجنب أسباب شرب الخمر هو محور نجاح الخطة العلاجية لمدمن الكحول، فجميع الطرق العلاجية التي تغفل عن ذلك تبوء في النهاية بالفشل وانتكاسة الشخص وعودته إلى شرب الكحول.

لذلك من أهم ركائز البرنامج العلاجي لادمان الكحول داخل مستشفي دار الهضبة هي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للمُتعافي، والذي يهدُف بشكل أساسي إلى تجنب أسباب شرب الخمر من خلال:

5 خطوات لتتجنب اسباب شرب الخمر

  • الوقوف على السبب الأساسي الذي أدى بالشخص إلى ادمان الكحول، والعمل على مُواجهته والتعامل معه.
  • تدريب المُتعافي على التخلص من الضغوطات النفسية بالكيفية الصحيحة.
  • مُساعدة المُتعافي على تغيير نمط تفكيره والتخلص من أي مُعتقدات أو أفكار خاطئة.
  • مُساعدة المُتعافي على التغلب على شعور الدونية والذنب واستعادة شعور الاحترام للذات والثقة بالنفس. 
  • تدريب المُتعافي على التواصل الاجتماعي بالكيفية الصحيحة.

وتوجد عدة برامج تأهيلية تتباين تبعاً للفترة الزمنية اللازمة لتأهيل المُتعافي بشكل كامل وخروج شخص مُتزن قادر على مُواجهة الحياة:

  • برنامج ٣٠ يوم.
  • برنامج ٦٠ يوم.
  • برنامج ٩٠ يوم.

يتم اختيار البرنامج التأهيلي المُلائم لكل حالة من خلال تشخيص حالة مُدمن الكحول بشكل دقيق وتقييم حالته.

أسرع طريقة للتخلص من شرب الكحول

يُوفر مقدمي الرعاية الصحية في مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان التي هي افضل مستشفيات لعلاج الادمان، كل ما يلزم للتخلص من الكحول، وتشمل طريقة التخلص من الكحول عدة خطوات، والتي يحددها الطبيب المختص وفقا لحالة المريض، نذكر منها:

الأدوية:

تتوفر حاليًا ادوية علاج الادمان مُصدقة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تعمل على موازنة التغيرات في الدماغ الناتجة عن إدمان الكحول.

العلاجات السلوكية:

يعمل الأخصائيون على تغيير السلوكيات التي أدت في النهاية إلى إدمان الكحول وتشمل خطوات هذه المرحلة ما يلي:

  • تنمية المهارات اللازمة للتوقف عن شرب الكحول.
  •  المساعدة في عمل دعم اجتماعي قوي.
  • العمل على تجنب المثيرات التي تؤدي إلى الانتكاسة.
  • تحديد أهداف قابلة للتحقيق.

راسلنا على 01154333341

الدعم الاجتماعي:

يُعد دعم الأسرة والأصدقاء من أهم خطوات البقاء في المسار الصحيح لتخطي هذه العقبة.

مجموعة الدعم المتبادل:

تُوفر مجموعة الدعم المتبادل طبقة إضافية قيمة في علاج ادمان الكحول.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

الخلاصة

هذه هي اسباب الادمان على الخمر، لكن تذّكر أن العواقب في النهاية وخيمة، مهما كانت الدوافع حاول أن تتخطاها حتى لا تفقد الكثير، فإذا كنت قد وقعت في الفخ فعليك الإسراع في تلقي العلاج اللازم في مراكز علاج إدمان الكحول المتخصصة.

 

للكاتبة / أ. منار طاهر

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اسباب شرب الخمر

وثَّقت العديد من الدراسات الارتباط الوثيق بين إدمان المُخدرات بأنواعها المختلفة وشرب الكحول، حيث وُجد أن الكثير من المُدمنين يلجأون إلى شرب الكحول مع المُخدرات؛ للحصول على المزيد من إحساس النشوة والبهجة.

بالفعل أثبتت الأبحاث أن إصابة الشخص بمرض نفسي أو نوع من أنواع الاضطرابات الشخصية مع إهمال العلاج الصحيح، يجعله يتجه إلى شرب الكحول هرباً من الواقع وظناً منه أن ذلك سيُساعده على التغلب على أعراض المرض النفسي، دون إدراك أن شرب الكحول يُسبب تدهور المرض النفسي بشكل خطير.

بالفعل وُجد أن إتجاه الشخص إلى شرب الكحول يرتبط بوجود شخص من أقاربه يشرب الكحول وخاصةً من الأقارب الدرجة الأولى، بسبب: عوامل جينية. أو اعتقاد الشخص أن شرب الكحول سلوك شائع ومقبول. أو تشوه دور أو صورة القُدوة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة