شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

متى يبدأ مفعول الفاليوم وطريقة إبطاله


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
ابطال مفعول الفاليوم
المقدمة

التدخل الطبي هو الطريقة الفعالة في ابطال مفعول الفاليوم، لما له من تأثير قوي كمهدئ لنوبات الوساوس والقلق، كذلك تعزيز حالة الاسترخاء والشعور بالهدوء والراحة، والتخلص من ضغوط الحياة وحالات التوتر والقلق، لكن في الحقيقة يتسبب الفاليوم في الهروب من الواقع والانسحاب من مشاكل الحياة لا العمل على حلها، بل ويضيف مشاكل الإدمان فوق مشاكل المتعاطي ليصبح بلا بوصلة تقوده إلى ملاذ آمن.
لذا سنتناول معًا مفعوله ورحلته التفصيلية داخل أجسامنا وكيف يمكننا التخلص منه وابطال مفعوله.

مفعول حبوب الفاليوم

يرجع مفعول حبوب الفاليوم إلى وجود المادة الفعالة ديازيبام، والتي تعمل على تحفيز النواقل العصبية حمض جاما أمينوبيوتيريك(GABA) في الجهاز العصبي المركزي، والذي يعمل على تحجيم نشاط الدماغ ، مما ينعكس في صورة تحفيز وضع الاسترخاء في الجسم، والذي يساهم في علاج بعض حالات القلق والتشنجات ونوبات الأرق عبر دورة كباسط للعضلات ومهدئ قوي.
كذلك يتسبب في تثبيط بعض المستقبلات العصبية في الدماغ والتي بدورها تعمل على الحد من نشاط المنطقة المسؤولة عن التعلم والذاكرة والتفكير، وحتى بعض الوظائف الحيوية مثل التنفس، مما يسبب أضرار بالغة على حياة الإنسان في حالة تعاطيه دون حاجة طبية ملحة.

متي يبدا التأثير

يرجع تحديد بداية تأثير الفاليوم في الجسم من لحظة تناول العقار إلى طريقة تناوله كالتالي:

طريقة التعاطي بداية المفعول 
تناول العقار عن طريق الفم  يبدأ مفعوله عادة بعد 15 إلى 60 دقيقة من لحظة تناول القرص.
تناول الفاليوم عن طريق الحقن يستغرق الفاليوم حوالي دقيقة إلى خمس دقائق كحد أقصى، حتى يظهر تأثيره. 
تناول جيل الفاليوم كدهان للمستقيم يبدأ مفعول دهان جيل الفاليوم للمستقيم خلال دقائق معدودة، إذ نلجأ لهذا الشكل الدوائي في حالة غياب الوعي في أثناء نوبات التشنج 

يستمر مفعول الفاليوم في جسم الإنسان من 4 إلى 6 ساعات، إذ يتطلب مستوى الفاليوم لبلوغ ذروته في الدم حوالي ساعة إلى ساعتين وينتهي التأثير الدوائي بعد 6 ساعات تقريبا من لحظة تناول عقار الفاليوم، لكن يظل أثر الفاليوم فترات أطول من ذلك في الجسم لذا يمكن تعيين أثر الفاليوم لفترات طويلة تصل إلى 90 يوم.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مدة بقاء الفاليوم في الجسم

مدة بقاء الفاليوم في الجسم

تختلف مدة بقاءه في الجسم تبعًا لطريقة اختبار وجوده في الجسم، إذ يبدأ الجسم في استقلاب العقار فور تعاطيه، ليتم تحلل الفاليوم إلى مواد أخرى أكثر تبسيطًا، لكنها تتميز بفترة بقاء داخل الجسم أطول نسبيًا مقارنةً بالعقار الأصلي.

لذا يتم التخلص من مفعول الفاليوم خلال سويعات معدودة، لكن تظل آثار العقار في الجسم لفترات أطول يمكن تعيينها بالاختبارات المختلفة.
كذلك يعمل تعاطي الفاليوم بصورة متكررة على تراكم أثره في الجسم مما يتسبب في اطالة فترة عمر النصف (الفترة التي يحتاجها العقار لتحلل نصف المادة الفعالة في الجسم) الخاصة بالعقار وبالتالي زيادة فترة بقائه في عينات الجسم المختلفة.

البول

تُقَدر مدة خروج الفاليوم من البول بحوالي أسبوع إلى ستة أسابيع من أخر مرة تم تعاطى الفاليوم، وفى هذه الفترة يُمكن اكتشاف الفاليوم خلال تحليل البول للكشف عن المخدرات، وهذه هي الطريقة الأكثر استخداماً نظراً لسهولتها وسرعة الحصول على النتائج كما لا تتطلب اختراقاً للجسم.

قد يحاول بعض متعاطي الفاليوم التخلص من أثر المخدر في عينة البول قبل التعرض لـ تحليل المخدرات عبر شرب الخل أو حبوب منع الحمل أو مدرات البول، لكن في الحقيقة لا تساهم تلك الطرق في إخفاء أثر الفاليوم في البول، لكنها قد تسبب آثار بالغة الخطورة على جسم الإنسان، لذا ننصح عادةً بالتوقف الفوري عن تعاطي الفاليوم والتوجه لأحد المراكز الطبية للتعامل الأمثل مع المريض وطرد تلك السموم من جسمه بأسرع طريقة ممكنة.

الدم

فهي تتراوح من ست إلى 48 ساعة، علماً بأن اختبارات الدم لا يتم استخدامها كثيراً نظرًا لقِصر فترة الكشف وكونه يتطلب غرس إِبرة في الجسم لسحب العينة، ومع ذلك، يمكن استخدام اختبار الدم في بعض حالات الطب الشرعي أو لتأكيد نتيجة اختبار البول الإيجابية غير المتوقعة.

اللعاب

تتراوح مدة خروج الفاليوم من اللعاب من يوم إلى عشرة أيام، تشير الأبحاث إلى أن اختبار اللعاب يمكن أن يكون بديلاً عملياً لاختبار البول للكشف عن الفاليوم وغيره من البنزوديازيبينات، وذلك لطول المدة التي يمكن الكشف عن الفاليوم خلال هذا الاختبار، إلا أن هناك بعض التحديات حيث يُمكن أن تشمل الآثار الجانبية للفاليوم جفاف الفم وقلة اللعاب، والذي يمكن أن يؤثر على القدرة على جمع عينة كافية أو قد يخفف من كمية المادة التي يمكن اكتشافها في السائل الفموي.

الشعر

تُقدر مدة خروجه بحوالي تسعين يوم عندها يكون قد تم إبطال مفعول الفاليوم ، وهذا يعنى أنه يمكن استخدامها للبحث عن تعاطي المخدرات في الماضي، إذا تم وصف الفاليوم لك لعلاج القلق أو حالة أخرى وتنوي اجراء اختبار تعاطى الفاليوم من خلال بصيلات الشعر، فتأكد من إبلاغ القائم بالاختبار حتى لو لم تعد تتناول الدواء.

طريقة إبطاله

تعتمد عملية إبطال مفعول الفاليوم على إيقاف تعاطي الفاليوم تبعًا للبروتوكولات الطبية التي تتناسب مع حالة المريض.
تبدأ عملية إزالة السموم بالحد من تعاطي الفاليوم بصورة تدريجية تجنبًا لتعريض المريض لأعراض الانسحاب العنيفة والتي قد تدفعه للعودة للتعاطي مرة أخرى.
يعتمد الطبيب المختص على بعض العقاقير الطبية لتخفيف الأعراض التي يعاني منها المريض في أثناء مرحلة الانسحاب، مثل نوبات الارق والرعشة والألم .
يعد التخلص من إدمان الفاليوم أمرًا حساسًا، إذ لا تظهر أعراض الانسحاب فور الإقلاع عن التعاطي، بل يستغرق الامر عدة أيام، وقد تتسبب تلك الأعراض في مضاعفات عنيفة، لذا يجب الاقلاع عن تعاطي الفاليوم تحت إشراف فريق طبي متكامل للتعامل المناسب مع تلك المرحلة العصيبة التي يمر بها المتعاطي.


العوامل المؤثرة على مدة بقائه في الجسم؟

العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الفاليوم في الجسم

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدة خروج الفاليوم من الجسم، بما في ذلك:

  • الكمية المستخدمة: تؤثر جرعة الفاليوم على المدة التي يمكن فيها قياس الدواء في سوائل الجسم، فالكمية الأكبر تتطلب وقتاً أطول لتكسيرها وإخراجها من الجسم.
  • عدد مرات الاستخدام: عندما يتم تناول الفاليوم بشكل متكرر لفترة زمنية طويلة، يستغرق الجسم وقتا أطول لتكسير الدواء والتخلص منه تمامًا.
  • طريقة الاستخدام: تؤثر طريقة تناول الفاليوم على مدة بقاء الدواء داخل الجسم، قد يستغرق تناول الفاليوم الفموي وقتاً أطول حتى يتم التخلص منه مقارنةً بتعاطي الفاليوم عن طريق الحقن، على الرغم من أن هذا يعتمد على الجرعة أيضاً.
  • العمر: العوامل البيولوجية المرتبطة بالعمر تؤثر على خروج الفاليوم من الجسم.
  • الصحة العامة: يمكن للصحة العامة للفرد تغيير امتصاص الفاليوم والتخلص منه، على سبيل المثال، قد يستغرق الأفراد المصابون بالسمنة أو الأمراض المزمنة وقتًا أطول لتكسير الفاليوم والقضاء عليه.
  • وظائف الكبد: يلعب الكبد دوراً أساسياً في تكسير وإخراج الفاليوم من الجسم، لذا فإن الاختلافات الفردية في وظائف الكبد تُغَير مدة اكتشاف الفاليوم في اختبارات فحص الأدوية.
  • سرعة التمثيل الغذائي لدى المتعاطي فكلما كانت أسرع يتطلب تكسير الفاليوم وإخراجه وقتاً أقل.
  • تناول أدوية أخرى مع الفاليوم تزيد من المدة التي يحتاجها الجسم لإخراج الفاليوم.
  • نسبة الدهون في الجسم.
ملخص المقال

يعد مفعول الفاليوم أمرًا حيويًا، إذ أنه يعد طوق نجاة لبعض المرضى الذين يعانون نوبات القلق و التشنجات والأرق، بينما يعد شبحًا حقيقيًا يهدد حياة بعض الشباب الذين يحاولون الهروب من مشكلاتهم بالتخدير والهروب من الواقع لتتراكم مشاكله أكثر وأكثر وتزداد الرغبة في إبطال مفعول هذا السم على حياته ومستقبله.
لذا نؤكد علي أن إبطال مفعول الفاليوم لا يتم إلا من خلال تلقى البرنامج الكامل لعلاج الادمان في مراكز متخصصة تمتلك البرامج الشاملة والحديثة لعلاج الادمان وكذلك أمهر الأطباء كما في مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان حيث نظل معك خطوة بخطوة حتى تمام التعافي وكذلك تقديم برامج المتابعة ومنع الانتكاس وبرامج العلاج السلوكي لمساعدتك من التخلص من الأسباب التي دفعتك للإدمان لضمان عدم العودة إليه.

للكاتبة: إيمان سلامة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول الفاليوم

لا يجب مُحاولة إبطال مفعول الفاليوم في المنزل، حيث يُؤدي التوقف عن تعاطي الفاليوم إلى أعراض انسحاب شديدة يصعُب التعامل معها في المنزل، بل تحتاج إلى رعاية طبية خاصة، لذلك يجب أن تتم هذه الخُطوة في مركز طبي مُتخصص في علاج ادمان المخدرات، حيث يكون مُجهز للتعامل الأعراض الانسحابية للفاليوم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة