شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ابطال مفعول الفاليوم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
ابطال مفعول الفاليوم

الفاليوم[ هو أحد البنزوديازيبين يعمل كمضاد للقلق، مهدئ، باسط للعضلات، ومضاد للتشنجات. معظم هذه الاستخدامات يُعتقد أنها ناتجة عن تسهيل عمل حمض جاما أمينوبيوتيريك(GABA)، وهو ناقل عصبي مثبط للجهاز العصبي المركزي.

أما عن ابطال مفعول الفاليوم ، فلا يكون إلا من خلال برنامج علاجي متكامل في مركز متخصص لعلاج الإدمان، وسنتناول في هذا المقال مكونات دواء الفاليوم، ماذا يفعل الفاليوم في الجسم، مدة بقاء الفاليوم في الجسم فتابع معنا.

ما هي مكونات دواء الفاليوم؟

مكونات دواء الفاليوم هي كالآتي:

  • المادة الفعالة: 10 مجم ديازيبام
  • بعض المواد الأخرى مثل: اللاكتوز اللامائي، نشا الذرة، و ستيرات الكالسيوم
  • بعض الأصباغ 

في الفقرة الآتية سنجيب عن تساؤل ماذا يفعل الفاليوم في الجسم فتابع معنا.

ماذا يفعل الفاليوم في الجسم؟

يعمل الفاليوم من خلال تسهيل نشاط المادة الكيميائية جاما أمينوبيوتيريك GABA في مواقع المستقبلات المختلفة في الدماغ. هذه المادة تقلل نشاط أجزاء مختلفة من الدماغ، بما في ذلك المناطق التي تساعد على التحكم في العاطفة والفكر والذاكرة والوظائف التلقائية مثل التنفس، من خلال زيادة تأثير هذه المادة الكيميائية في الدماغ، يساعد الفاليوم على:

  • علاج القلق
  •  تسهيل تحمل أعراض انسحاب الكحول
  • علاج التشنجات
  • تخفيف حدة تقلصات العضلات
  • لتهدئة المريض قبل العمليات الجراحية
  • الشعور بالنعاس والنوم

لذلك فإن ابطال مفعول الفاليوم ومحاولة التخلص منه تحتاج إلى متابعة طبية على مدار الساعة.

الآن سنتناول الإجابة عن سؤال متي يبدأ مفعول الفاليوم ؟ فى السطور القليلة القادمة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



متى يبدأ مفعول الفاليوم؟

متى يبدأ مفعول الفاليوم؟ ربما يراودك هذا السؤال والإجابة هي أن المدة التي يحتاجها الفاليوم حتى يظهر تأثيره تتوقف على حسب طريقة الاستخدام حيث أنه يمكن تناول الفاليوم عن طريق الفم أو الحقن أو جيل دهان للمستقيم.

 عند تناوله عن طريق الحقن، يستغرق الفاليوم من دقيقة إلى خمس دقائق فقط حتى يظهر تأثيره. 

عندما يُؤخذ عن طريق الفم، يبدأ الناس عادة في الشعور بالآثار بعد 15 إلى 60 دقيقة من الابتلاع.

 يمكن استخدامه كجيل لدهان المستقيم لأولئك الذين يعانون من التشنجات حيث يكونون في حالة من اللاوعي ويحتاجون إلى دواء سريع المفعول.

سنتحدث في الفقرة القادمة عن مدة بقاء الفاليوم في الجسم فتابع معنا.

ما هي مدة بقاء الفاليوم في الجسم؟

إذا كنت تتناول الفاليوم، فمن المهم معرفة متى يتم ابطال مفعول الفاليوم تماماً من الجسم لتجنب المخاطر المرتبطة به مثل:

يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الفاليوم في جسمك في وقت واحد إلى آثار جانبية خطيرة، وتشمل الشعور بالنُعاس، الارتباك، ضعف الحركة، عدم التوازن، ضيق التنفس، وقد يصل الأمر إلى عدم القدرة على الاستجابة.

يمكن بسهولة أن تصبح مدمناً على الفاليوم وتصاب بما يسمىادمان الفاليوم ،  ونتيجة لذلك، قد تضطر إلى تناول جرعات أكبر، وقد أثبتت الدراسات أن الاستخدام طويل الأمد للفاليوم والأدوية المماثلة المستخدمة لعلاج القلق يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

يمكن أن يكون للفاليوم آثار جانبية خطيرة أو حتى تهدد الحياة إذا كنت تتناول بعض الأدوية الأخرى قبل أن يتم التخلص منه تماماً من جسمك، مثل المهدئات أو الحبوب المنومة أو المهدئات وكذلك الكحول.

مدة بقاء الفاليوم في البول

تُقَدر مدة خروج الفاليوم من البول بحوالي أسبوع إلى ستة أسابيع من أخر مرة تم تعاطى الفاليوم، وفى هذه الفترة يُمكن اكتشاف الفاليوم خلال تحليل البول للكشف عن المخدرات، وهذه هي الطريقة الأكثر استخداماً نظراً لسهولتها وسرعة الحصول على النتائج كما لا تتطلب اختراقاً للجسم.

مدة بقاء الفاليوم في الدم

أما عن مدة خروج الفاليوم من الدم فهي تتراوح من ست إلى 48 ساعة عندها يكون قد تم ابطال مفعول الفاليوم ، علماً بأن اختبارات الدم لا يتم  استخدامها كثيراً نظرًا لقِصر فترة الكشف وكونه يتطلب غرس إِبرة في الجسم لسحب العينة، ومع ذلك، يمكن استخدام اختبار الدم في بعض حالات الطب الشرعي أو لتأكيد نتيجة اختبار البول الإيجابية غير المتوقعة.

مدة بقاء الفاليوم في اللعاب

تتراوح مدة خروج الفاليوم من اللعاب من يوم إلى عشرة أيام،  تشير الأبحاث إلى أن اختبار اللعاب يمكن أن يكون بديلاً عملياً لاختبار البول للكشف عن الفاليوم وغيره من البنزوديازيبينات، وذلك لطول المدة التي يمكن الكشف عن الفاليوم خلال هذا الاختبار، إلا أن هناك بعض التحديات حيث يُمكن أن تشمل الآثار الجانبية للفاليوم جفاف الفم وقلة اللعاب، والذي يمكن أن يؤثر على القدرة على جمع عينة كافية أو قد يخفف من كمية المادة التي يمكن اكتشافها في السائل الفموي.

مدة بقاء الفاليوم في الشعر

تُقدر مدة خروج الفاليوم من الشعر بحوالي تسعين يوم عندها يكون قد تم ابطال مفعول الفاليوم ، وهذا يعنى أنه يمكن استخدامها للبحث عن تعاطي المخدرات في الماضي، إذا تم وصف الفاليوم لك لعلاج القلق أو حالة أخرى وتنوي اجراء اختبار تعاطى الفاليوم من خلال بصيلات الشعر، فتأكد من إبلاغ القائم بالاختبار حتى لو لم تعد تتناول الدواء.

أما عن  العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الفاليوم في الجسم فسنتناولها في السطور القليلة القادمة فتابع معنا

راسلنا على 01154333341

اتصل بنا على 01154333341

ما هي العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الفاليوم في الجسم (ابطال مفعول الفاليوم)؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدة خروج الفاليوم من الجسم، بما في ذلك:

  • الكمية المستخدمة: تؤثر جرعة الفاليوم على المدة التي يمكن فيها قياس الدواء في سوائل الجسم، فالكمية الأكبر تتطلب وقتاً أطول لتكسيرها وإخراجها من الجسم.
  • عدد مرات الاستخدام: عندما يتم تناول الفاليوم بشكل متكرر لفترة زمنية طويلة، يستغرق الجسم وقتا أطول لتكسير الدواء والتخلص منه تمامًا.
  • طريقة الاستخدام: تؤثر طريقة تناول الفاليوم على مدة بقاء الدواء داخل الجسم، قد يستغرق تناول الفاليوم الفموي وقتاً أطول حتى يتم التخلص منه مقارنةً بتعاطى الفاليوم عن طريق الحقن، على الرغم من أن هذا يعتمد على الجرعة أيضاً.
  • العمر: العوامل البيولوجية المرتبطة بالعمر تؤثر على خروج الفاليوم من الجسم.
  • الصحة العامة: يمكن للصحة العامة للفرد تغيير امتصاص الفاليوم والتخلص منه، على سبيل المثال، قد يستغرق الأفراد المصابون بالسمنة أو الأمراض المزمنة وقتًا أطول لتكسير الفاليوم والقضاء عليه.
  • وظائف الكبد: يلعب الكبد دوراً أساسياً في تكسير وإخراج الفاليوم من الجسم، لذا فإن الاختلافات الفردية في وظائف الكبد تُغَير مدة اكتشاف الفاليوم في اختبارات فحص الأدوية.
  • سرعة التمثيل الغذائى لدى المتعاطى فكلما كانت أسرع يتطلب تكسير الفاليوم واخراجه وقتاً أقل.
  • تناول أدوية أخرى مع الفاليوم تزيد من المدة التي يحتاجها الجسم لإخراج الفاليوم.
  • نسبة الدهون في الجسم.

الخلاصة

ابطال مفعول الفاليوم لا يتم الا من خلال تلقى البرنامج الكامل لعلاج الادمان ولا يكون ذلك إلا من خلال مراكز متخصصة لعلاج الإدمان تمتلك البرامج الشاملة والحديثة لعلاج الادمان وكذلك أمهر الأطباء كما في مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان حيث نظل معك خطوة بخطوة حتى تمام التعافي وكذلك تقديم برامج المتابعة ومنع الانتكاس وبرامج العلاج السلوكي لمساعدتك من التخلص من الأسباب التي دفعتك للإدمان لضمان عدم العودة إليه.

 

الكاتب/ د. سمر غنيم

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

يبحث مُتعاطي الفاليوم عن أسرع طريقة لإبطال مفعول الفاليوم في البول، خاصةً قبل الخضوع لتحليل المُخدرات، وقد يلجأ الكثير منهم إلى شرب الخل أو يتناول البعض منهم دواء علاج الضغط أو حبوب منع الحمل؛ ظناً منهم أن هذه الطُرق يُمكن أن تُضلل تحليل المُخدرات. إلا أن هذه الطُرق لا تُجدي في إبطال مفعول الفاليوم بل تُضيع الوقت بدون فائدة، لذلك أن كنت تريد التخلص من مفعول الفاليوم عليك التوقف عن تعاطي الفاليوم فوراً، مع التوجه إلى مُستشفى مُتخصصة في علاج ادمان المُخدرات.

لا يجب مُحاولة ابطال مفعول الفاليوم في المنزل، حيث يُؤدي التوقف عن تعاطي الفاليوم إلى أعراض انسحاب شديدة يصعُب التعامل معها في المنزل، بل تحتاج إلى رعاية طبية خاصة، لذلك يجب أن تتم هذه الخُطوة في مركز طبي مُتخصص في علاج ادمان المخدرات، حيث يكون مُجهز للتعامل الأعراض الانسحابية للفاليوم.

عند التوقف عن تعاطي الفاليوم تظهر أعراض انسحاب شديدة مثل: ألم في البطن مع التقيؤ والغثيان. صداع ورعشة. ارتفاع ضغط الدم. عدم انتظام في ضربات القلب. قلق. ارتباك. نوبات. الاكتئاب.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة