شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

متى يبدأ مفعول البانجو ومدة بقاءه بالجسم وهل يظهر بالتحليل؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تعاني من مفعول البانجو
المقدمة

تختلف الطرق المتبعة في ابطال مفعول البانجو فهناك من يستخدم طريقة الديتوكس والأعشاب والبعض الأخر يعتمد على الطريقة الطبية وهي الأصح، حيث ييعتمد مفعول المخدر في بدايته ونهايته على طريقة التعاطي، بينما مدة بقائه في أجزاء الجسم مثل الدم والبول، واللعاب والشعر تحددها عدة عوامل فردية خاصة بالمتعاطي ومقدار الكمية المتعاطاه، فهل دخول البانجو في الجسم يكشفه تحليل المخدرات، وما هي المدة المتوسطة المتعارف عليها طبيا لخروج سمومه من جسم المتعاطي نهائيا؟. تابع ما يلي للحصول على المعلومات الطبية الدقيقة حول مفعول البانجو.

مفعول البانجو وكيفية سريانه في الجسم

داخل البانجو أكثر من 100 مركب كيميائي، ولكن العنصر الأكثر نشاطا والذي يعزى إليه التأثير المهلوس هو رباعي هيدروكانابينول، تخضع جميع المكونات المؤثرة في مفعول البانجو إلى الامتصاص والتمثيل الغذائي داخل الجسم وتتأثر بطريقة التعاطي.

يبدأ مفعول البانجو بمركبة الأكثر نشاطا THC في التداخل مع عمل مستقبلات القنب المنتشرة في جميع أنحاء الجسم، وإذا تم تعاطيه عن طريق التدخين يسري البانجو إلى الرئتين مباشرة ثم يمتصه الدم ليبدأ توزيعه على أعضاء الجسم الداخلية مرورا بالمخ لتبدأ النشوة في ظرف دقائق، بعدما تفرز مركبات البانجو في الكبد الذي يعمل على طرد نسبة عالية منه، بينما النسبة الباقية يتم استقلابه واستكمال دورتها في الجسم والتي تمتص من خلال الأنسجة الدهنية ليذوب معها، ونتيجة التصاق البانجو في دهون الجسم قد تبقى مستقبلاته لمدة طويلة داخل النظام الداخلي للجسم حتى بعد زوال الأثر التخديري.

يذكر أن قدرة الجسم على التخلص من 50 في المائة من مفعول البانجو يتبع العمر النصفي للمخدر، وتؤكد الدراسات أن عمر نصف البانجو بالنسبة للمدمنين يتراوح ما بين 5 أيام إلى 13 يوم، بينما لغير المدمن 72 ساعة كحد أقصى.

متى تبدأ نشوة مخدر البانجو ومتى تنتهي؟

يبدأ مفعول البانجو في الوصول إلى ذروته في ظرف دقيقتين إلى عشر دقائق عند تدخينه، ومن نصف ساعة إلى ساعة عند تناوله أو ابتلاعه.

عادة ما تنتهي ذروة نشوة البانجو التخديرية بعد ساعة إلى 3 أو 4 ساعات عند التدخين، بينما عند ابتلاعه لا تتلاشى إلا بعد 6 ساعات.
الآثار الجانبية لمفعول البانجو قد تستمر حتى 12 إلى 24 ساعة، وكما سبق وذكرنا سيبقى البانجو في نظامك الداخلي أكثر من ذلك.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مدة بقاء البانجو في الجسم

تعتمد مدة بقاء البانجو في الدم البول على قدرة الجسم على الامتصاص والتمثيل الغذائي واستقلاب المخدر وطرده عن طريق الكبد، كما تتأثر بكثافة الجرعة، مستوى الدهون في الجسم وطول مدة التعاطي كما انها ترتبط بعمر نصف المخدر، لذلك قد تختلف من جسم لآخر لكن هناك مدة متوسطة تقديرية متعارف عليها.

معظم مستقلبات البانجو الكيميائية 65- في المائة تقريبا- تفرز في البراز، بينما البقية يتم طردها عن طريق البول، وتبقى نواتج استقلابه أيضا في اللعاب والشعر.

يوضح الجدول التالي مدة بقاء البانجو المتوسطة في أجزاء الجسم المختلفة بالنسبة للمدمن وغير المدمن:

الدم البول  اللعاب الشعر
لغير المدمن 12 ساعة لغير المدمن من 72 ساعة وحتى 7 أيام. لغير المدمن  24 ساعة. لغير المدمن 90 يوما
للمدمن من 15 يوم. للمدمن من 10 أيام إلى 30 يوما. للمدمن حتى 72 ساعة. للمدمن 90 يوما.

هل البانجو يظهر في تحليل المخدرات؟

هل البانجو يظهر في تحليل المخدرات

يمكن لجميع أنواع تحليل المخدرات اكتشاف وجود آثار البانجو ومستقلباته في الجسم، ويعتبر تحليل البانجو في البول هي الوسيلة الأكثر استخداما من المؤسسات العامة والخاصة نظرا لسهولة استخدامه وانخفاض تكلفته، كما يشاع استخدام مسحة اللعاب للكشف عن البانجو، ويقل الاتجاه لتحليل الدم أو الشعر إلا في حالات إثبات التعاطي أو الشك في التلاعب العينات.
ويمكن القول عموما أنه من الممكن اكتشاف وجود البانجو في الجسم من 24 ساعة وحتى شهر كامل من تاريخ آخر جرعة.

كيفية إبطال مفعول البانجو

آلية عمل مفعول البانجو ونصف عمر مواده الكيميائية عوامل تجعل طرد البانجو من الجسم ترتبط كليا بعملية التمثيل الغذائي وقدرة الأعضاء الداخلية في وقت محدد لكل حالة، لذلك ربما قد لا يكون هناك وسائل فورية لإبطال مفعول البانجو في الجسم، كما أن الحيل والأعشاب ومشروبات الديتوكس التي يروج لها لن يكون لها أثر يذكر، بالإضافة إلى أن تلك المواد يمكن أن يكون لها مفعول ضار على المتعاطين.

من جانب آخر هناك بعض التوصيات التي قد تساعد الجسم أثناء عملية إبطال مفعول البانجو الطبيعية وترفع بشكل جزئي من قدرة الاستقلاب وطرد السموم منها الاعتماد على شرب السوائل والماء بجانب الاعتماد على مواد غذائية متوازنة وصحية وممارسة الرياضة، إلا أن النتائج ليست ذات فعالية كبيرة بجانب أن المتعاطي سيواجه أعراض الانسحاب التي قد تكسر حالة الإقلاع وتجبره على الانتكاسة، لذا هو في حاجة إلى تخفيف الاضطراب الانسحابي.

وتذليلا لتلك العوائق هناك بروتوكولات طبية خاصة بإبطال مفعول البانجو وسحب سمومه من الجسم بصورة أمانة، تعمل على حماية المتعاطي من أي اضطرابات لتمر فترة أعراض انسحاب البانجو بعيدا عن الانتكاس باستخدام أدوية فعالة لكل مريض، وتعد الكيفية الصحيحة لجسم خال من البانجو تماما، إذ توفر مستشفى دار الهضبة مرحلة إزالة سموم البانجو والحفاظ على استقر الحالة الجسدية والنفسية للمدمن. عبر الاتصال ب 00201154333341 يمكنك معرفة كافة الخيارات واختيار الأنسب لك.

ملخص المقال

البانجو من المواد المخدرة التي تبقى في الجسم لفترة طويلة قد تصل إلى شهر، ويمكن لجميع أنواع التحاليل الطبية كشف مستقلباته في الدم أو البول، وأيضا عبر مسحات اللعاب وعينات الشعر.

عادة ما يبدأ مفعول البانجو خلال دقائق وتستمر ذروته لساعات، وتبقى آثار النشوة حتى 24 ساعة مع البعض نظرا لخضوعه لعملية الامتصاص، تعمل الكبد على استقلابه وتطرد معظمه عبر البراز والبول، بينما تبقى باقي نسبته عرضه للكشف لمدة أطول. لا يوجد وسائل يمكنها إبطال مفعول البانجو في فترة أسرع من مدة دورته في الجسم، لكن هناك طرقا لإزالة سمومه بدون مضاعفات عبر البرامج المهنية.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة مفعول البانجو

الثوم من الأغذية المفيدة للجسم لما يحتويه من مضادات الأكسدة، كما إنه مفيد جداً لصحة المعدة، ولكن تناول الثوم بشكل مفرط لايُؤثر على مفعول البانجو.

لا يستطيع اللبن أن يعمل على إبطال مفعول البانجو وليس له قدرة في التأثير على المادة الفعالة الخطيرة في مخدر البانجو.

أفضل وسيلة للخروج من نشوة البانجو هو اللجوء للاسترخاء والراحة حتى النوم، وخلال نومك سيعمل الجسم بشكل أفضل لاسترجاع طبيعته.

يستطيع تحليل البول اكتشاف وجود البانجو خلال 30 يوما للمتعاطين المنتظمين، وأصبح من الصعب أن يتم التلاعب أو خداع تحليل المخدرات البانجو في البول بسبب الاحترازات المتخذة والمقاييس المطلوبة في العينة التي تركز على درجة الحرارة، درجة الحموضة والكثافة، لذا لا يقبل القائم على التحليل إلا بالعينة الطازجة، وإذا ظهر شك فيها قد يطالب الخاضع للتحليل بعينة أخرى أو عمل تحليل دم مباشر.

يمكنك استخدام كارت تحليل المخدرات المنزلي وغمزه في العينة وانتظار النتيجة بعد دقائق، تختلف كروت التحليل وطريقة استخدامها حسب نوعها، لذا اسأل الصيدلي عن كيفية الاستخدام.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة