01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إدمان لاميكتال


إذا كنت تُعاني من ثنائي القطب أو الصرع فقد يقودك خوفك من إدمان لاميكتال إلى مُخالفة تعليمات الطبيب بتناوله أو الاستمرار عليه، مما قد يُؤثر بالسلب على تحسن حالتك ويُؤدي إلى حرمانك من التأثير الإيجابي الكبير لتناول الجرعات المناسبة منه، ولأن مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان تهتم بصحتك النفسية والبدنية؛ نضع بين يديك في هذا المقال حقيقة إدمان لاميكتال وأهم التعليمات لتناوله بأمان مع تجنب مخاطره سواء عند الاستمرار عليه أو حين توقفه.

لماذا ينصح به الأطباء؟

يتميز لاميكتال1 بتأثيره الفعال على نوبات الاكتئاب لدى مرضى ثنائي القطب دون التسبب في دخولهم حالة الهوس المقابلة؛ الأمر الذي يحجِّم استعمال الكثير من الأدوية المضادة للاكتئاب في تلك الحالات، كذلك يُستخدم لاميكتال في حالات علاج الصرع إلى جانب بعض العلاجات الأخرى، مصرح به من منظمة الغذاء والدواء FDA مع تحذيرها من بعض الأعراض الجانبية الخطيرة له كمتلازمة ستيفين جونسون.

هل يمكن إدمان لاميكتال؟

إدمان أي علاج للاضطرابات النفسية2 هو الكابوس الذي يُطارد معظم المرضى، ومن هنا نطمئنك أن إدمان لاميكتال ليس بالشيء الوارد عند تناوله بالجرعات السليمة وتحت استشارة الطبيب؛ إذ إن مادة لاموتريجين -المادة الفعالة بالدواء- تعمل عن طريق إيقاف إفراز بعض الأحماض الأمينية المسببة للاكتئاب دون التأثير على المواد المحسنة للمزاج مثل السيرتونين والدوبامين 3 ، لكن نُود تنبيهك إلى أنه عند سحب العلاج فجأة قد تُعاني من بعض اعراض انسحاب دواء لاميكتال كزيادة معدل ضربات القلب وزيادة تعرق اليدين والرعاش.

إدمان لاميكتال، ما المقصود به وكيف يحدث؟

في البداية لابد من تحرير بعض المصطلحات التي قد يستخدمها البعض بطريقة خاطئة، وهي إدمان الدواء والاعتماد عليه؛ فقد يشرح لك البعض تجربته السلبية مع الأدوية النفسية وكيف أصبح لا يستغني عن العلاج بعد الاستمرار عليه وعن الأعراض السيئة التي عانى منها عند محاولته إيقافه.

في الحقيقة هذا يُسمى الاعتماد على الدواء وليس إدمانه، وقد يحدث في الأدوية النفسية أو الجسدية على حد سواء، فمريض الضغط المرتفع مثلاً لا يُمكنه الاستغناء عن دوائه، وكذلك المريض النفسي ربما يُعاني من بعض الاضطرابات بالأخص عند محاولته إيقاف العلاج بشكل مفاجئ، كما قد يعاني من عودة الأعراض بشكل أكثر شراسة.

سوء استخدام الدواء وإدمانه

على الجانب المقابل يلجأ بعض الناس لتناول بعض العلاجات النفسية التي تحسن من الحالة النفسية دون الرجوع للطبيب لمعرفة ما إذا كان هذا العلاج مناسبًا لحالته أم لا وما جرعته المناسبة، ومن هنا يبدأ في الإدمان والمعاناة من اعراض زيادة جرعة لاميكتال بالإضافة إلى أعراضه الجانبية، وبالتالي كلما حدثته نفسه بالإيقاف المفاجئ والغير المبني على أساس طبي صاحبته اعراض انسحاب لاميكتال من تقلب المزاج والاضطراب والرعاش وغيرها مما سنذكره لاحقًا.

ما أعراض زيادة جرعة لاميكتال؟

يختلف مصطلح أعراض زيادة جرعة لاميكتال عن مصطلح أعراض إدمان لاميكتال، فزيادة الجرعة ربما يحدث مرة واحدة عن طريق الخطأ أو النسيان.

لذا إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، عليك فورًا باستشارة الطبيب المختص أو طلب الإسعاف إذا تطلب الأمر:

  • قئ وغثيان.
  • فقدان التوازن.
  • تحرك العين حركات لا إرادية.
  • ازدواجية الرؤية.
  • اضطراب ضربات القلب.
  • فقدان الوعي والغيبوبة.

أهم اعراض ادمان لاميكتال

كما ذكرنا سلفًا فإن سوء استخدام لاميكتال4 عن طريق تناوله لتحسين المزاج بكيفيات وجرعات غير طبية ودون استشارة المختصين قد يُؤدي لما يُشبه إدمانه، بالتالي قد يُلاحظ حينها الآتي: 

  • ظهور أعراض زيادة جرعة لاميكتال.
  • ظهور الأعراض الجانبية لدواء لاميكتال.
  • ظهور اعراض ادمان لاميكتال السلوكية التي تشبه أعراض الإدمان العامة: 
  • الانطوائية وتجنب الأصدقاء والتجمعات العائلية.
  • فقدان الشغف بالأنشطة والهوايات المحببة للنفس.
  • تقلبات مزاجية وتغيرات في الشخصية على المستوى السلوكي والجسدي.
  • عدم القدرة عن التوقف عن تناول الدواء وتكراره بالرغم مما يُسببه من أذى نتيجة سوء استخدامه.

أشهر اعراض انسحاب دواء لاميكتال

حتى إن كان تناولك له مضبوطًا كميته وكيفيته تحت استشارة الطبيب المختص فإن توقف العلاج بشكل مفاجئ قد يُسبب بعض اعراض انسحاب لاميكتال غير المستحبة وهذا كما ذكرنا سلفًا أن هذا لا يعني بالضرورة إدمان لاميكتال وإنما يعني الاعتماد عليه كأساس لضبط كيمياء المخ والتغلب على الأعراض المصاحبة للمرض، من ثم ظهور ما يلي:

  • تقلبات مزاجية أكثر شراسة، وربما سلوكيات عدوانية.
  • فقدان التركيز، الخمول المستمر.
  • صداع وتنميل بالجسم.
  • أفكار ومحاولات انتحارية.

إذن هل يستحيل سحب الدواء دون المعاناة من هذه الأعراض؟، هذا ما سنجيب عليه في الفقرة التالية.

كيف يمكن علاج ادمان حبوب لاميكتال مع تجنب أعراض الانسحاب؟

كي تتجنب أعراض الانسحاب عند علاج ادمان حبوب لاميكتال فلا بد من استشارة طبيبك المختص لسحب الجرعة المتناولة تدريجيًا فيما لا يقل عن أسبوعين، لكن إذا لاحظ الطبيب ظهور أعراض جانبية خطيرة كالبقع الجلدية مثلًا فربما يضطر لإيقافه فجأة وبسرعة حرصًا على حياتك. 

في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، يوجد فريق متميز من الأطباء الثِقات، ستضمن معنا سرية الاستشارة مع جودة وأمان العلاج.

إليك الآن بعض التعليمات الهامة التي تُساعدك على خوض رحلة علاج آمنة.

تعليمات استعمال دواء لاميكتال

قبل البدء في تناول دواء لاميكتال، عليك إخبار الطبيب المختص إذا كنت تُعاني أو سبق لك أن تعرضت لأيٍ من النقاط الآتية:

  • بعض البقع الجلدية أو الحكة عند استعمال أي أدوية لعلاج التشنجات أو الصرع.
  • الالتهاب السحائي عند تناول دواء لاميكتال من قبل.
  • التعرض للاكتئاب أو محاولات الانتحار.
  • أية أمراض في القلب أو الكبد أو الكلى، أو داء باركنِسون.
  • تناول أي أدوية لعلاج التشنجات أو الصرع أو أمراض القلب، أو مرض الإيدز، أو دواء الريفامبيسين.

ملحوظات هامة للنساء قبل تناول لاميكتال

  • احذري البدء أو التوقف المفاجئ للدواء أثناء الحمل قبل استشارة الطبيب المختص، والسؤال عن مدى إمكانية تأثر الجنين نتيجة تناوله.
  • إذا كنتِ ممن يتناولن حبوب منع الحمل، هذا قد يُؤثر على كفاءة الدواء ومن ثم حدوث تشنجات أو تقلبات مزاجية حادة -حسب سبب تناول الدواء- ، لذا عليكِ الرجوع للطبيب فربما تحتاجين لزيادة الجرعة.
  • راجعي الطبيب إذا كنتِ مرضعة عن مدى تأثير الدواء على الرضاعة أو صحة الطفل.

تعليمات ضرورية بعد البدء في استعمال لاميكتال

  • لا يقودك الخوف من إدمان لاميكتال لإيقافه بشكل مفاجئ وبدون استشارة الطبيب المختص، لا تتوقف عن استعماله بشكل مفاجئ لأي سبب، حتى إذا شعرت بالتحسن، هذا قد يزيد مما تُعانيه من التشنجات أو التقلبات المزاجية في حال تناوله كعلاج لمرض ثنائي القطب.
  • لا تصف لاميكتال لأي شخص حتى لو كان ما يُعانيه من الأعراض شبيهًا بحالتك، عليه العودة للطبيب المختص.
  • إذا كان تناول الدواء يُسبب لك شيئًا من الدوار فعليك تجنب قيادة السيارات حرصًا على سلامتك.

ما بديل لاميكتال في مصر؟ وهل يؤدي نفس الدور والكفاءة؟

يختلف بديل لاميكتال5 باختلاف سبب تناوله؛ هل هو لعلاج الصرع أم ثنائي القطب وهكذا6 ، فبديله لعلاج الصراع في مصر هو الجابابنتين والليفيتيراسيتام، وبديله لعلاج ثنائي القطب هو الأولانزاباين وربما يفوقه في الكفاءة، لكن في كل الأحوال تجنب استعمال أي بدائل دون استشارة الطبيب المختص.

الخلاصة

يُعد لاميكتال من الأدوية الفعالة في علاج الصرع وثنائي القطب، كما يُعد إدمان لاميكتال مستبعدًا مع الاستخدام العلاجي المنضبط كيفًا وكمًا، لكن قد يُسيء البعض استخدامه فيتناوله دون استشارة الطبيب مما قد يُؤدي لأعراض خطيرة كالطفح الجلدي (متلازمة ستيفين جونسون) واضطرابات القلب وكذلك فقدان الوعي والغيبوبة التامة، هنا يجب استشارة طبيب مختص لسحب الجرعة بالشكل المناسب للحالة، كما يجب الأخذ في الاعتبار بعض التعليمات الهامة عند تناوله للحد من أعراضه الجانبية وتجنب حدوث أعراض انسحاب عند إيقافه.

1. Management of bipolar depression with lamotrigine: an antiepileptic mood stabilizer

2. Is there a lamotrigine withdrawal syndrome?

3. Lamotrigine

4. Lamictal Abuse: Signs, Side Effects, and Getting Treatment

5. Olanzapine is superior to lamotrigine in the prevention of bipolar depression

6. Treatment options in juvenile myoclonic epilepsy

 

بقلم: د/فاطمة الجندي.

ما الأعراض الجانبية لدواء لاميكتال؟

دوار ودوخة وصداع وازدواجية الرؤية.
طفح جلدي (متلازمة ستيفين جونسون).
غثيان وقئ وإسهال.
اضطرابات في النوم وفقدان الذاكرة وهلاوس.
آلام بالظهر والمفاصل.
تساقط الشعر.
تعد هذه أشهر الأعراض الجانبية والتي يجب استشارة الطبيب عند حدوث أي منها.

هل يعد دواء لاميكتال خطر على الحمل والرضاعة؟

من الأفضل عدم تناول دواء لاميكتال أثناء الشهور الأولى من الحمل فقد يزيد هذا من احتمالية إصابة الجنين بالشفة الأرنبية أو الحلق المشقوق، لذا عليكِ استشارة طبيبك عند حدوث حمل لاتخاذ القرار المناسب في هذه الحالة بما لا يُؤثر على حالتك أو حالة طفلك.
يمكن للمادة الفعالة في دواء لاميكتال أن تعبر عن طريق اللبن للطفل المولود لذا فلابد من قياس نسبتها في دم الطفل دوريًا لتجنب حدوث أي أعراض جانبية، كما يجب في هذه الحالة كذلك الرجوع للطبيب في تناول الجرعة المناسبة أو إيقافها إذا تطلب الأمر.

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *