شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ألبرازولام الأعراض الجانبية الشائعة ونادرة الحدوث


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
ألبرازولام الأعراض الجانبية وشخصًا يعاني منها
المقدمة

الاطلاع على ألبرازولام الأعراض الجانبية أصبح ضرورة قصوى، خاصة أن هذا الدواء قد يسبب مفعوله بعض الآثار المزعجة والتي قد تطور عند البعض إلى مضاعفات قد تحتاج إلى تدخل طبي.
في العادة الدواء آمن تماما عند وصفه من قبل طبيب مع الالتزام بالجرعات وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية بإرشاد من متخصص، لذا ينصح بالقراءة المتأنية لما يلي، لمعرفة الفرق بين العرض الجانبي الشائع والأعراض التي تستلزم مراجعة طبيب بشكل فوري والتي تدل على بعض الاختلالات الداخلية والتي ينبغي معها تغيير الجرعة أو التوقف عن تناول الدواء واستبداله بآخر لعلاج القلق ونوبات الهلع، وما هي الآثار الجانبية المحتملة عند استخدامه مع الحامل وهل يؤثر على الخصوبة؟!.

ألبرازولام الأعراض الجانبية

ألبرازولام الأعراض الجانبية

الأدوية التي تحتوي على مادة البنزوديازبين دائما ما تمنح المريض فعالية لاحتواء أعراض اضطراب القلق منها دواء البرازولام.
ورغم ذلك قد يصاحب مفعول البرازولام بعض الأعراض الجانبية منها ما هو شائع ومنها غير شائع أو نادر، وعادة يوصى الطبيب بضرورة مراجعته إذا استمرت تلك الأعراض معك أو حدث تفاقم ومضاعفات.

أولا الأعراض الجانبية الشائعة لالبرازولام

تظهر عادة الآثار الشائعة لدى متناولي البرازولام في أول أسبوع من الاستخدام وتختفي عند اعتياد الجسم على الدواء، ومن أول الآثار التي يسببها دواء البرازولام هي النعاس والدوخة والشعور بالتعب وانعدام الاتزان، لذلك دائما يوصى الطبيب ببعض التوصيات أهمها عدم القيادة أو القيام بأي نشاط يحتاج إلى تركيز عال لمنع للحوادث الخطيرة.
قد يتسبب البرازولام في أعراض جانبية أخرى تختلف من مريض لآخر أبرزها:

  • تشوق رؤية.
  • ضعف ذاكرة.
  • مشاكل في النوم.
  • صداع.
  • اضطراب في المعدة.
  • جفاف الفم.
  • كلام متداخل وثقل على اللسان.
  • زيادة في العرق.
  • سلس البول.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • ضعف عضلي.
  • تورم الأطراف.
  • عصبية وانفعال.
  • إسهال أو إمساك.
  • غثيان وقئ.
  • أنف مسدود.
  • اضطراب شهية.

عادة ما يبدأ طبيبك المعالج بجرعة أولية تسمى جرعة اختبار الاستجابة، يعمل من خلالها على ملاحظة الآثار الجانبية الواقعة عليك، ليحدد الجرعة المناسبة لتحقيق أقصى استفادة دون أعراض جانبية مزعجة، ليتم التدرج في الجرعة كل 3 أو 4 أيام للوصول إلى التأثير المطلوب.
بخصوص البرازولام والقولون يمكن استخدام الدواء لعلاج حالات القلق المصاحبة لأمراض القولون العصبي وتقرحاته بجرعات محددة تجنبا للأعراض الجانبية التي قد تضر بالمريض.

ثانيا الآثار الجانبية الغير شائعة لالبرازولام

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية الغير شائعة من المحتمل ظهورها، وعند المعاناة منها يجب مراجعة الطبيب دون توان وتشمل:

  • اصفرار الجلد أو العين.
  • نوبات وتشنجات عضلية مستمرة.
  • الأرق المتواصل.
  • التواتر الفكري.
  • الارتباك والثرثرة.
  • الهلوسة.
  • تبدد الشخصية أو الشعور أنك خارج جسدك.
  • صعوبة تنفس.
  • خروج السلوك عن السيطرة والمخاطرة.

كما يجب التواصل مع طبيب على الفور إذا ظهرت أي أعراض تنم عن رد فعل تحسسي مثل طفح جلدي وحكة، تورم في اللسان أو الحلق، ازرقاق الشفتين وغيرها، لذا يجب أن تخبر طبيبك قبل الاستخدام بأي تحسس لديك تجاه الأدوية.

من جانب آخر يجب أن يعرف المريض أن التوقف عن تناول دواء البرازولام بشكل مفاجئ قد يسبب أعراض انسحابية جسدية ونفسية، لذا يجب ألا يتجه أي مستخدم للتوقف عن استخدامه دون استشارة طبيب والذي سيعمل على إدارة تلك الأعراض.
في حالة كبار السن يستخدم البرازولام بجرعات مخفضة نظرا لحساسيتهم تجاه مفعول البرازولام واعراضه الجانبية، قد تكون الدوخة مسببه لاختلال الاتزان لديهم مما يحدث سقوط وإصابات متعددة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل دواء ألبرازولام يزيد الوزن؟

يعمل الدواء على تثبيط الجهاز العصبي لذا قد يزيد البرازولام الوزن أو يتسبب في فقدانه على حسب العوامل الفردية للمريض ودرجة التمثيل الغذائي.
اضطرابات الوزن عند استخدام زولام تحدث بسبب التأثير على الشهية والنوم لدى المريض بجانب التعب والاضطراب المزاجي والنعاس الذي يقل معهم الجهد والحركة.

لا ترتبط زيادة الوزن عند تناول البرازولام بالجرعات سواء عالية أو منخفصة، ولكن تكون نسبة ظهورها أعلى مع الجرعات العالية، ومع الأشخاص الذين يعانون من السمنة ودرجات حرق أقل من الأساس.

يمكن إدارة زيادة الوزن المرتبطة بالبرازولام باتباع حمية غذائية يرشدك إليها طبيبك وممارسة الرياضة، وإعادة ضبط الجرعة للتحكم في الأعراض الجانبية.

ألبرازولام والاكتئاب

من بعض داوعي استخدام البرازولام علاج حالات القلق المرتبطة بالاكتئاب، مما يساعد على احتواء الأعراض المزاجية المضطربة مع مضادات الاكتئاب الأخرى، لكن لا يستخدم بمفرده من أجل علاج الاكتئاب بصفة عامة.

البرازولام والاكتئاب قد يرتبطان من جهة أخرى. كثيرا ما يتسبب ألبرازولام في الإصابة بالاكتئاب وتفاقم أعراضه عند التوقف المفاجئ عنه كعرض انسحابي، وأيضا عن اساءة استخدامه والوقوع في إدمانه.
لذا الحالات الإدمانية لالبرازولام تحتاج إلى علاجات نفسية وسلوكية ممتدة من أجل التعامل مع الاثر الانسحابي النفسي للدواء الذي قد يستمر لعام أو أكثر.

علاج الاكتئاب
اقرأ أيضاً عن:علاج الاكتئاب

تأثير ألبرازولام على الجنس والخصوبة

من الاثارة الجانبية عند الاستخدام المعتدل لدواء البرازولام انخفاض الدافع الجنسي أو تقليل الرغبة الجنسية، وتتلاشي تلك الأعراض عند التوقف عن استخدام الدواء، لذلك يفضل الأطباء استخدامه لفترات محددة من أجل منح مرضى القلق ونوبات الهلع بعض الراحة من الاعراض المزعجة التي تؤرقهم.

بينما قد يسبب البرازولام مشاكل جنسية متعددة عند اساءة الاستخدام وقد يؤدي إلى العقم خاصة مع الاستخدام المطول، تبدأ المشكلات الجنسية لدى الرجال عند إدمان البرازولام بضعف الانتصاب، وتنتهي بالتأثير الكامل على الجهاز التناسلي خاصة البنكرياس والخصيتين، مما يقلل جودة الحيوانات المنوية ويضعفها فتقل فرصة الإنجاب.

كما ترتبط الإصابة بالعقم أيضا عند النساء بعد استخدام البرازولام لفترات طويلة وبجرعات عالية، بسبب تأثيره على عمل المبيض في إطلاق البويضة، وهذا يؤدي بالطبيعة إلى الاختلال الهرموني المسبب للعقم لديهن.

هل ألبرازولام مضر للحامل؟

دواء البرازولام الاعراض الجانبية له على الحامل قد تكون شديدة الضرر على الجنين والأم، إذ قد يتسبب الدواء في إحداث تشوهات خلقية لدى الجنين، أو فقدانه بالإجهاض أو حدوث الولادة المبكرة وهناك حالات وصلت لموت الجنين داخل الرحم، وقد أثبتت الدراسات أنه يؤدي أيضا إلى تأخر النمو الجسدي والعقلي للجنين والتسبب في تثبيط الجهاز التنفسي واكتئابه المفضى للوفاة.

كثيرا ما يتعرض الأطفال حديثي الولادة لاعراض انسحابية عند استخدام الامهات البرازولام أثناء الحمل، مما يستدعي وضع الطفل في العناية المركزة وإدارة تلك الأعراض.

من أجل هذا يحرص الأطباء على عدم وصف البرازولام للحامل إلا في الضرورة القصوى عند استنفاذ كل البدائل المتاحة، ويكون ذلك بشكل نادر، وغالبا ما يوقف الأطباء استخدام الدواء عند وجود الحمل.
بالنسبة للرضاعة فدواء البرازولام يفرز عبر حليب الأم ويصل للطفل، لذلك لا يستخدم مع المرضع حتى لا يتعرض الرضيع للأذى.

ملخص المقال

إذا كنت تعاني من الأعراض الجانبية لالبرازولام لمدة طويلة يجب مراجعة الطبيب، فمفعول الدواء قد يتطوي على ردة فعل تحسسية خطيرة او آثار سلبية نتيجة وجود موانع استخدام خاصة عند مرضى الأمراض المزمنة في الجهاز العصبي أو التنفسي.
ناقش طبيبك حول الاحتياطات اللازمة وموانع الاستخدام، وإذا واجهت مشكلة كع تعاطي البرازولام وصعوبة التوقف عن استخدامه يمكنك الاستعانة بمتخصصي علاج الإدمان في مستشفى دار الهضبة لإدارة أعراض الانسحاب وعلاج اضطراب تعاطي المخدرات لمنع دورة الانتكاس.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول ألبرازولام الأعراض الجانبية

يرتبط استخدام البرازولام طويل المدى بخفض تكاثر وعمل الخلايا المناعية وانتاجها مما يسبب ضعف الجهاز المناعي، وهذا تظهر عوارضه على غرار إصابة المتعاطي المستمرة بالمرض والانفلونزا وغيرها من الأمراض المعدية، ويلازمة حالة تعب وإرهاق دائمة.

قد يؤدي البرازولام بشكل شائع إلى فقدان الشهية مما يسبب سوء التغذية وخسارة الوزن بشكل واضح.

ينشط البرازولام عمل بعض النواقل العصبية برفع نسبتها بين الخلايا العصبية، مما يقلل من تواصل الخلايا، وهذا يؤدي إلى تأثيره المهدئ للعقل، ويصحب ذلك بعض الأعراض الجانبية مثل ضعف التركيز والانتباه، مشاكل في الإداراك وردة الفعل البطيئة، وانخفاض في العمليات المعرفية، بالبطع تتلاشى تلك الأعراض عند الاستخدام الطبي الصحيح، بينما تتفاقم مع سوء الاستخدام، إذ يؤدى ادمان البرازولام إلى الإضرار بأجزاء مهمة في المخ مسؤولة عن المنظومة العقلية والعمليات الذهنية.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة