شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز 10 أعراض تعاطي البانجو وطرق التعاطي ونصائح للتخلص منه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تعاني من أعراض تعاطي البانجو
المقدمة

من الرائج الاتجاه لتعاطي البانجو من أجل الحصول على نشوة ممتعة، لكن الواقع الفعلي يؤكد أن أعراض تعاطي البانجو من تشوه فكرى وهلاوس واختلال تفكير قد تختلف من مستخدم لآخر، وكثيرا ما تصاحب النشوة التخديرية أعراض مزعجة لتتحول إلى تجربة غاية في السوء ويعقبها تأثير عكسي وسلبي على نشاط الشخص في اليوم التالي.
يتفنن المتعاطون في تغيير طرق شرب البانجو في جميع أنحاء العالم، رغم آثاره الضاره قصيرة المدى والاضطرابات النفسية بعيدة المدى، فيما يلي عرض لأثار المخدر والعوامل المؤثرة وطرق استخدامه.

العوامل المؤثر على شدة تأثر الشخص بالمخدر

تتباين آثار مفعول البانجو على المستخدمين تبعا لبعض العوامل منها:

  • نوع المخدر المستخدم.
  • الحالة المزاجية
  • الحالة العاطفية قبل وأثناء تناول البانجو.
  • مشاعره المدمن تجاه محيطه عند التعاطي.
  • استجابة الجسم للمخدر وتأثيرها في نظامه الدماغي.

بعض الاشخاص ينتج معهم مشاعر إيجابية مؤقتة والبعض الآخر يعانون من اضطرابات نفسية وسلوكية لا يسيطرون عليها، عادة تظهر أعراض البانجو وتصل إلى ذروتها بعد دقيقتين إلى عشر دقائق حسب طريقة شربه لكن مع تناولها المستمر قد يستغرق المفعول ليبدأ فترة أطول، وتستمر لمدة 60 إلى 180 دقيقة.
هناك بعض الحالات تعاني من آثار التخدير لمدة أطول وحتى اليوم التالي، ولكن غالبا كل ذلك يتلاشى بعد 24 ساعة، ولا يمكن استنتاج حالة المستخدم الفردية على وجه الدقة بعد الوصول للذروة، اليك تأثير المخدر واعراضه.

أبرز 10 من أعراض تعاطي البانجو

أعراض تعاطي البانجو

تتباين الأعراض تبعا لآليات التأثير، بعضها يعبر عن النشوة المرغوبة والأخرى تنم عن اضطراب مزعج وقد تشمل:

ارتفاع ونشوة مبهجة

تطلق التركيبات الكيميائية في البانجو العنان لتدفق هرمون الدوبامين من مركز المكافأة في المخ، لذلك يشعر متعاطيه بنشوة ممتعة وابتهاج.

الاسترخاء

من توابع ارتفاع نسب الهرمونات عند مستخدم للبانجو حالة استرخاء وصفو لترتفع معه حالة اللذة والاستمتاع.

التشوه الإدراكي للوقت

البانجو يبطئ عمل الجهاز العصبي مما يفصله عن إدراك الوقت الفعلي، وهذا قد يجعل للمتعاطي لا يشعر بالزمن المستغرق في الشرب مما يعرضه بتعاطي جرعات زائدة.

شهية مرتفعة

يحتوي البانجو على أكثر من 100 مركب كيميائي لكن تحديدا مركب رباعي هيدروكانابينول هو المسؤول عن ارتفاع الشهية لدى المتعاطي، إذ يؤثر على مناطق الدماغ المسؤولة عن فتح الشهية، كما أنه يرفع اشتهاء المخ واستجابة المستقبلات العصبية على اللسان للسكريات والأطعمة الدسمة، لذلك نجد الشخص تحت تأثير نشوة البانجو تزداد رغبته في تناول الأكل السريع والحلويات.

الرغبة التلقائية في الضحك

ترتبط مكونات البانجو بالمستقبلات والنواقل العصبية المرتبطة بالمزاج، ويؤدي لاستجابة إيجابية الأمر الذي يجعلك مبتهجا ولا تستطيع السيطرة على الرغبة الملحة التي تنتابك في الضحك والاستمرار فيه.

حدة الحواس

بسبب تداخل البانجو في جميع أجزاء الدماغ قد يصل تأثيره إلى المناطق المسؤولة عن تنظيم حواسك، هنا قد تتضمن أعراضه تعاطيه زيادة في حاسة الشم نتيجة التأثير على البصلة الشمية، ارتفاع في حدة البصر ورؤية الألوان أكثر إشراقا والضوء أكثر حدة، وارتفاع في حاسة السمع واللمس، قد تكون ذلك العرض في غاية الإزعاج لدى البعض.

بجانب تلك التأثيرات التي تعد نشوة مطلوبة لمعظم المستخدمين، قد تظهر أعراض سلبية متعددة أيضا بجانب النشوة الإيجابية أو بدونها، وقد تحول تناول البانجو إلى تجربة مرعبة عند البعض و تشمل تلك الأعراض ما يلي:

صعوبة التحكم في التركيز وضعفه

عند تعاطي البانجو يحدث اختلالات في منظومة الدماغ العقلية مثل عمل القشرة الجبهية، مما يجعل المتعاطي غير متحكم في توجيه تركيزه أو تجميعه للقيام بنشاط ما، لذلك نجد المستخدم تحت تأثير النشوة لا يستطيع القيام بكثير من النشاطات التي تحتاج إلى انتباه وتركيز عال.

اختلال في أنماط التفكير

عادة ما يجد المتعاطي صعوبة في وجود معطيات للتفكير الصحيح عند دخول البانجو إلى دماغه، وغالبا ما يكون ضعيفا في الإدراك، التمييز، اتخاذ القرارات.

الاضطراب العاطفي والخوف الشديد

بعض الأشخاص مع حالتهم وامزجتهم الخاصة لا يستجيبون لمقدار التدفق الهرموني الحادث في الدماغ عند شرب البانجو، بجانب أن بعض الأنواع تحتوي على نسبة عالية من المركبات المهلوسة مما يجعلهم يصابون باضطراب عاطفي شديد كارتفاع مستويات القلق والتوتر، الخوف والدخول في نوبات ذعر مخيفة قد تمتد لليوم التالي مؤثرة على نشاطاتهم الحياتية بشكل سلبي، وتزداد حدة ذلك العرض مع الاستخدام المكثف وبجرعات عالية بجانب دخول المتعاطي في حالة ضعف وانخفاض الثقة وتبدد الشخصية.

حلقة اضطراب ذهاني

تظهر أيضا أعراض من التصورات العقلية الغير واقعية كالهلوسة السمعية والبصرية وسيطرة الضلالات والأوهام على إدراك المتعاطي وسيطرة مشاعر الشك والتوجس والريبة في الآخرين والمشاعر السلبية المتعددة المصحوبة بانفعال وتوتر وسلوكيات غريبة وقد تشخص تلك الحالة بحلقة اضطراب ذهانية حادة لكنها لا تتسم بالديمومة في حين يصفها بعض متعاطي البانجو بالتجربة المرعبة.

فيما يعرف بـ ذكريات الماضي قد تستمر بعض الأعراض لعدة ساعات متصلة حتى بعد النوم والاستيقاظ وتشمل النعاس والشعور بالخمول حدة الحواس و التحسس من الضوء، الصداع، الرغبة في تناول الطعام، تشوش فكري وإدراكي، انخفاض في اليقظة والتركيز، هلاوس خفيفة، تأثير عبى الذاكرة وتداخل الكلام.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



طرق التعاطي

رغم أن نوع المخدر هي الأكثر تأثيرا في الآثار الناتجة عنه إلا أن طرق تعاطي البانجو لها تأثيرا على كثافة ونسبة المخدر وقوة مفعوله، ويتم تعاطي البانجو إما عن طريق تدخينه أو تناوله بعدة أساليب.

التدخين:

هي الوسيلة الأكثر شيوعا بين المتعاطين بسبب سرعة امتصاصه وظهور النشوة التخديرية بعد دقائق معدودة، بعدما يعبر من الرئة إلى الدم ثم إلى كافة الأعضاء الداخلية وصولا إلى الدماغ ويستمر التخدير لعدة ساعات، بالطبع كل وسيلة لها تأثيرها السلبي وأحيانا الخطير على المدى القصير والبعيد. وتشمل طرق المتعاطين لتدخين وشرب البانجو ما يلي:

  • لف في ورق السجائر بعده فركه.
  • وضعه في أنابيب مخصصة وتسخينه واستنشاق أبخرته.
  • إضافته على ” الشيشة أو الجوزة”.
  • وضعه في الفايبنغ وهي وسيلة جديدة للتعاطي.
  • استخدام زجاجات بلاستيكية مقسمة على جزأين وإحراقه على الفوهة وسحب الدخان بواسطة رفع الجزء الأعلى وسحب الدخان بواسطة الماء في الجزء السفلي ثم استنشاقه وتعرف تلك الطريقة ب ” الغرقانة” أو بونجس”.
  • استخدام عبوات المشروبات المعدنية وثقبها من أعلى عدة ثقوب صغيرة ووضع المخدر عليها وإحراقه وسحب الدخان من الفتحة الأمامية للعبوة مباشرة فيما يعرف ب ” الحكة” بين المتعاطين.
  • استخدام أجهزة التبخير من أجل الاستنشاق، وهي اجهزة معدة خصيصا لتلك الأغراض.

الأكل:

وتعتبر أقل شيوعا حيث يتم اتباعها عندما لا يتمكن من المتعاطي من تدخينه كما أن مفعوله بتلك الطريقة لا يظهر إلا بعد 30 إلى 60 دقيقة، ولكنه يستمر ساعات ممتدة ويتم أكل البانجو من خلال ابتلاعه مباشرة وامتصاصه، أو وضعه في الطعام وأكله، كما يتجه البعض لنقع البانجو في المشروبات المختلفة وتناوله كمشروب.

من جانب آخر ظهرت العديد من المنتجات التي تحتوي على مكونات البانجو في عدة أشكال منها اللاصقات، والمراهم والزيوت للاستعمال الموضعي وأيضا البخاخات.
تحدث طرق تعاطي البانجو عن طريق أكله مشاكل متفاقمة على مستوى الجهاز الهضمي والدورة الدموية وغيرها من التأثيرات الضارة.

هل يمكن التخلص من الآثار السلبية لتعاطي البانجو؟

هناك بعض الوسائل التي من شأنها المساعدة في خفض حدة آثار وأعراض تعاطي البانجو السلبية، لكنها لا تتمكن من التخلص منها تماما ومن أبرزها:

  • اللجوء للنوم: عادة ما تساعد الراحة الجسدية والنوم الجسم على القيام بعمله ضد مفعول البانجو وطرده، وتعد تلك الوسيلة مجدية في تخطي الآثار السلبية النفسية والجسدية والأكثر أمنا أيضا.
  • تبذل بعض الجهد: قد يكون من الجيد أن تتحرك قليلا مثل المشي أو التجول لفترة قصيرة.
  • شرب منقوع قشر الليمون: قد تساعد قشور الليمون بعد غليها في الماء وشربها على خفض تأثيرات مركبات البانجو الكيميائية مما يهدئ من حدة الأعراض ويمنع تفاقمها.
  • اشرب الماء: قد يكون هذا مفيد لخفض التوتر والخوف لديك، كما يمكن أن تعمل المشروبات الساخنة على تهدئتك.
  • شم مسحوق الفلفل الأسود: من الوسائل الشائعة أيضا للتخفيف من تأثير البانجو استنشاق حبات الفلفل الأسود المطحون لاحتوائه على مادة الكاريوفيلين التي تتداخل مع رباعي هيدروكانابينول.
  • حمام دافئ أو بارد: قد يساعدك على الاسترخاء وخفض الانفعال، واستعادة تجميع أفكارك.
  • جرب بعض حبات الصنوبر: قد تساعد بعض المواد في الصنوبر على تهدئتك من المشاعر السلبية ورفع معدل تركيزك وخفض حالة الهلوسة، ولكنها قد لا تعمل مع الكثير من الحالات.
  • تنفس بشكل صحيح: يمكن لطريقة التنفس الصحيح والعميق أن تعيد لك اتزانك وتخلصك من التوتر.
  • تجنب محفزات زيادة التأثير: مثل تناول الأطعمة السريعة، السكريات، شرب الكحول أو زيادة الجرعات أملا في الحصول على تأثير معاكس.

إذا كان أحد أحبائك في تجربة تعاطي للبانجو سيئة، ابتعد عن لومه أو عتابه إلا بعد أن يزول المفعول، يمكنك تجربة الطرق السابقة معه إذا كان هناك نشاطا ضروري لابد من القيام به، ولكن الأفضل في النهاية هو الخلود للنوم.

لاحظ قد تتطور حالة بعض الأشخاص المهيئين نفسيا لتعاطيهم للبانجو برغم الأعراض السلبية التي عانوا منها، بسبب انجذاب أدمغتهم إلى الحالة الشعورية المزاجية التي منحها لهم المخدر، لذا قد يبدأ الاعتماد والتعلق بالبانجو من الجرعات الأولى عند البعض، تلك الفئة متوقع لها الإصابة باضطرابات إدمان البانجو بنسب مرتفعة، ومع الإدمان ستتحول الأعراض إلى أضرار وخيمة.

ملخص المقال

قد تدخل في تجربة سيئة للغاية عند تعاطي البانجو وتظهر عليك أعراض تجعل شعورك مضطربا، وهنا قد تقع العديد من الأزمات على المستوى الاجتماعي. قد يشوش تركيزك وتصاب بالأوهام والهلاوس، ولا تستطيع تجميع أفكارك مما يعيق نشاطك العقلي ويخفض من أدائك. لذا تجربة أعراض تعاطي البانجو ليست بالضرورة أن تكون ترفيهية ممتعة إذ أحيانا كثيرة قد تكون مرعبة ملغومة بالخوف والذعر.
ومن المخاطر المحتملة أن هناك أشخاص قد يقعون في الاعتماد النفسي سريعا مما ينذر بخطر الإدمان.
يمكنك أيضا تجربة بعض الوسائل المذكورة في المقال للتخلص من الآثار السلبية قصيرة المدى للبانجو، وإذا واجهت أي مشكلة في ترك المخدر احصل على استشارة من متخصص في علاج الإدمان بالاتصال بنا 00201154333341.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض تعاطي البانجو

يمكن تمييز متعاطي البانجو من خلال بعض العلامات الظاهرة عليه مثل العين الحمراء، تغير طفيف في لون الجلد، اختلال الاتزان، بطء الحركة، ثقل اللسان، تشتت الذهن، علامات الإرهاق، الإقبال على تناول الطعام بشراهة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة