شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي أعراض انسحاب القات وكم تستمر والعلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
اخطر 4 أعراض انسحاب القات الحادة وكيفية علاجها
المقدمة

تظهر أعراض انسحاب القات عند التوقف عن تعاطي الجرعة المعتادة، حيث يشعر المتعاطي تقلبات مزاجية وخمول وارتفاع في درجة الحرارة في ميعاد الجرعة وعدم حصول الجسم على المواد الناتجة عن مضغ القات، يشعر المتعاطي ببعض الأعراض الأولية بعد ساعات من آخر جرعة وصولاً إلى أعراض الانسحاب الحادة مع عدم تناول الجرعة التالية. لذلك من خلال المقال سوف نتعرف تفصيلياً على أهم تلك الأعراض وكم تستمر وكيفية العلاج منها.

متى تبدأ وكم تستمر أعراض ترك القات؟

تبدأ أعراض الإنسحاب في الظهور على المتعاطي بعد ثلاث ساعات تقريبا من ترك القات وتناول آخر جرعة، و تستمر تلك الأعراض من 4 إلى 7 ساعات حتى يتخلص الجسم تماماً من نبات القات. ولكن تختلف مدة وحدة الأعراض بين شخصٍ وآخر بناءاً على عدة عوامل، والتي تتمثل في:

  • مُدة تعاطي نبات القات.
  • الكمية التي يمضغها الشخص في كل مرة.
  • عدد مرات تعاطي نبات القات في اليوم.

ما هي أعراض انسحاب القات؟

اعراض الانسحاب من القات

تظهر أعراض ترك القات عل المتعاطي عند التوقف عن مضغه تماماً، و يتسبب ذلك في ظهور بعض الأعراض مثل:

التقلبات المزاجية

يرجع ذلك إلى تأثيره على الجهاز العصبي، وبالتالي يؤدي ترك القات إلى الانزعاج، العصبية الزائدة، والتهييج، و الشعور بالاكتئاب.

الخمول

يشعر المتعاطي في فترة الانسحاب بالإرهاق العام، والخمول والضعف الجسدي يتسبب في لجوئه إلى النوم لساعات طويلة.

زيادة الوزن

يحدث ذلك نتيجة زيادة الشهية للطعام بشكل كبير عند التوقف عن تعاطي القات، وبالتالي يتسبب ذلك في زيادة ملحوظة في الوزن.

ارتفاع درجة الحرارة

يعاني الشخص في تلك الفترة من زيادة حرارة الجسم، والشعور بالسخونة في الذراعين، بجانب الشعور برعشة في اليد أو اللسان.

العزلة

يلجأ المتعاطي إلى الانعزال عن جميع من حوله أثناء فترة انسحاب القات نتيجة فقدان الإهتمام بأي نشاط يدور حوله، والميل إلى البقاء وحيداً، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالاكتئاب الحاد.

أفكار انتحارية

تتسبب الحالة النفسية والمزاجية السيئة التي يمر بها الشخص الذي يترك القات إلى رؤية كوابيس شديدة أثناء نومه، وبالإضافة إلى حالة الاكتئاب التي قد تصل به إلى التفكير في الانتحار .

قد تُؤدي هذه الأعراض إلى انتكاسة الشخص وعودته إلى تعاطي نبات القات مرة أخرى ، لذلك من الأفضل أن يستعين الشخص بمركز مُتخصص لعلاج الإدمان لذلك ننصحكم بالتوجه إلى مستشفى دار الهضبة فهي تعد أفضل مستشفى لعلاج الادمان في مصر حيث تضم مجموعة من أكفأ الأطباء المُتخصصين في مجال علاج الادمان مع برنامج لإعادة تأهيل الشخص بعد التعافي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



علاج الأعراض الانسحابية للقات

الأعراض الانسحابية للقات

يجب على المدمن معرفة أن علاج أعراض انسحاب القات لا بد أن يتم في مستشفى متخصص في علاج الإدمان، ذلك أن المدمن لن يستطيع السيطرة على الأعراض في منزله بمفرده، وعلى العكس قد لا يستطيع أن يقاوم، ومن الممكن أن يعود إلى إدمان القات مرةً أخرى.

تختلف مدة علاج أعراض انسحاب القات باختلاف:

  • درجة التعاطي.
  • المدة التي استمر فيها المدمن على التعاطي.
  • شدة أعراض الانسحاب.
  • تناول مخدر آخر مع القات قد يزيد من شدة أعراض الانسحاب، ويطول مدة العلاج.

يشمل علاج أعراض انسحاب القات عدة خطوات سنتعرف عليها فيما يلي:

أولًا: علاج أعراض الذهان الانسحابية الناتجة عن التوقف عن تعاطي القات

تحدث أعراض تشبه الذهان عند التوقف عن تعاطي القات، وقد تستمر مدة 1-2 يوم، غير أن هذه الأعراض قد تختفي بمجرد التوقف عن التعاطي أو يقوم الطبيب بإعطاء المريض عدد من الأدوية التي تساعده في تجاوز هذه الأعراض.

تتمثل الأدوية التي يمكن أن تُعطى للمدمن في:

  • ثيوريدازين 300-600 ملليجرام مرة واحدة لمدة أسبوع.
  • حقن الهالوبيريدول.

قد يلجأ الطبيب إلى العلاج بالصدمات الكهربائية في حال عدم استجابة المريض للأدوية.

ثانيًا: السيطرة على نوبات الاكتئاب الناتجة عن التوقف عن التعاطي

نظرًا لأن القات يحتوي على مواد منشطة تؤدي إلى زيادة الدوبامين في خلايا المخ، فإن التوقف عن التعاطي يجعل من الاكتئاب أحد الأعراض الانسحابية التي تحدث للمدمن.

قد يمر المدمن بنوبات من الاكتئاب الخفيفة أثناء مرحلة تنظيف الجسم من القات (مرحلة الديتوكس)، وتحتاج فقط متابعة مستمرة من الطبيب دون أي تدخل دوائي.

أما في حالة نوبات الاكتئاب الحادة فقد يضطر الطبيب إلى إعطاء المريض الأدوية المضادة للاكتئاب لأن الاكتئاب قد يولد لدى المريض ميول، وأفكار انتحارية، ومن أمثلة الأدوية التي تُعطى للمريض: سيرتالين، وفلوكستين.

ثالثًا: علاج الأعراض الانسحابية الجسدية

يمكن علاج الأعراض الانسحابية الجسدية من خلال المتابعة المستمرة لضربات القلب، والحرص على متابعة الوظائف التنفسية للمدمن، وأيضًا يمكن إعطاء المريض أدوية خافضة للحرارة في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الإصابة بالحمى.

في حالة إدمان نبات القات الخفيف ربما يتحسن الشخص سريعاً بدون الحاجة إلى استخدام الأدوية النفسية، أما في حالة الإدمان المُتوسط و الشديد أو في حالة تدهور حالة المُدمن إلى إصابته بالاكتئاب الشديد أو القلق أو التفكير في الانتحار يجب إستخدام بعض الأدوية للسيطرة على أعراض انسحاب نبات القات ومن أهم هذه الأدوية:

من المُهم جداً أن يبدأ الشخص بعد العلاج من أعراض انسحاب القات في برنامج لإعادة التأهيل من ٣٠ إلى ٩٠ يوم بعد تمام التعافي ليستطيع بعدها الشخص العودة إلى حياته الطبيعية، حيث يُساعد برنامج إعادة التأهيل الشخص على:

  • معرفة الأسباب التي دفعت الشخص إلى استخدام نبات القات المُخدر.
  • استعادة ثقته بنفسه واحترامه لذاته.
  • مُساعدته على التواصل الصحي مع الآخرين.
  • تدريب الشخص على مُواجهة المشاكل بدلًا من الهروب منها.
  • التدريب على طرق التعامل الصحيحة مع التوتر والضغط النفسي.
  • تعليم الشخص كيف يُساعد ويُحب نفسه ولا يلجأ لمثل هذه المُخدرات للشعور بالسعادة.
  • يُساعد الشخص على استعادة علاقاته مع أسرته وأصدقائه التي تكون في مُعظم الأحيان مُتوترة بسبب إدمانه وانعزاله لتخليه عن مسئولياته و قضاء الساعات الطويلة مع أشخاص يُشاركونه و يُشجعونه على مضغ نبات القات.

تنويه هام..تُستخدم هذه الأدوية في معظم المراكز التي تُعالج الادمان، والتي لابد وأن تكون تحت إشراف الطبيب، وإننا نحذر من استخدامها من تلقاء نفسك وتم ذكر هذه الأدوية كمعلومة فقط، وتحرص مستشفي دار الهضبة على تقديم بروتوكول دوائي خاص بها وفقاً للأدوية المصرح به من وزارة الصحة المصرية حتي يتم تعافي المريض تماماً

ملخص المقال

نبات القات هو نوع من أنواع النباتات المُخدرة يتم زراعته بشكل كبير في اليمن وشبه الجزيرة العربية، يحتوي نبات القات على مادة تُسمى الكاثينون والتي تُحفز الجهاز العصبي المركزي وتُحفز المخ لإفراز الدوبامين، لذلك يلجأ الكثيرون إلى مضغ نبات القات كوسيلة لتحسين المزاج وزيادة النشاط إلا أن استخدامه يُسبب اعتياد واعتماد المخ والجسم عليه ويُؤدي إلى حدوث إدمان نبات القات، و عند التوقف عن تعاطيه تظهر أعراض انسحاب القات والتي بُمكن أن تدفع الشخص إلى العودة إلى التعاطي مرة أخرى، لذلك يجب أن تتم عملية سحب نبات القات من الجسم تحت إشراف طبي لذلك ننصحكم بالتوجه إلى مستشفى دار الهضبة حيث تضم مجموعة من أفضل الأطباء النفسيين المتخصصين في العلاج من الادمان مع برنامج خاص لإعادة تأهيل المريض بعد التعافي.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى  دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض انسحاب القات

نعم يُمكن الكشف عن القات في الدم و في البول، ولكن تختلف المدة التي يظل خلالها في الدم والبول حسب كل شخص، حيث تختلف حسب مدة تعاطي نبات القات والكمية التي يتعاطاها وعدد مرات التعاطي في اليوم يظل في الدم من ٣ إلى ١٢ ساعة  أما في البول فيظل من اربعة أيام إلى أسبوع.

نعم يُؤثر تعاطي نبات القات عند استخدامه لفترات طويلة بجرعات كبيرة على الخصوبة حيث يُسبب: انخفاض انتاج التستوستيرون. إنخفاض جودة الحيوانات المنوية. إنخفاض الرغبة الجنسية. يُمكن أن يُؤدي تعاطيه بجرعات كبيرة لمُدة طويلة إلى الإصابة بالعجز الجنسي.

لا، بالرغم من أن أعراض انسحاب القات في حالات الإدمان الخفيفة والمتوسطة ليست أعراض خطيرة أو تهدد الحياة، إلا أن الدراسات أثبتت عدم قدرة الشخص المُدمن لنبات القات على تجاوز هذه الأعراض بمُفرده ليست لشدة الأعراض وإنما لعدم قدرتهم على مقاومة الرغبة الشديدة في تعاطي القات. كذلك وُجد أن نسبة كبيرة من الأشخاص المُدمنين لجأوا للاستخدام السيئ لبعض الأدوية لتعويض تعاطيهم لنبات القات مما أدى إلى الاعتياد وإدمان أنواع أخرى من المُخدرات. في حالات الإدمان الشديدة التي تكون مُصاحبة بأمراض نفسية مثل القلق أو الاكتئاب تحتاج إلى رعاية خاصة وعلاج مُحدد خلال فترة الانسحاب. لذلك يفضل التوجه إلى مستشفى دار الهضبة حيث أنها مُستشفى مُتخصصة في علاج الإدمان مع برنامج خاص لإعادة تأهيل الشخص بعد التعافي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة