شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر أضرار نايت كالم وهل يؤثر على القلب والحامل ويسبب صداع؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شريط حبوب بيضاء طبية عند تناوله بشكل خاطئ يمكن أن يسبب أضرار نايت كالم
المقدمة

تتعدد أضرار نايت كالم على أعضاء الجسم المختلفة بالرغم من شهرته واستخدامه من قِبَل العديد من الأشخاص خاصة كبار السن لمساعدتهم على النوم، ولكن يؤدي الإفراط في الاستخدام أو تناوله بشكل خاطيء ودون استشارة الطبيب حول كيفية استخدامه تبعاً للحالة الصحية للمريض إلى ظهور تلك الأضرار. لذلك من خلال المقال سوف نتعرف على أشهر تلك الأضرار ومدى تأثيره على الجسم بالإضافة إلى تأثيره على المرأة الحامل.. تابعوا معنا.

ماهي أشهر أضرار نايت كالم؟

تظهر أضرار نايت كالم نتيجة زيادة فترة الاستخدام حيث عادة ما يقتصر استخدام هذا الدواء على فترات علاج قصيرة تمتد إلى أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر. و يستخدم هذا الدواء في الأساس لعلاج الأرق وعلاج اضطرابات النوم أو عدم القدرة على النوم بسهولة بفضل احتوائه على المادة الفعالة Eszopiclone وهي من فئة العقاقير المنومة التي تعمل على الدماغ لتعطي تأثير مهدئ، ولكن في المقابل تؤثر على أعضاء الجسم الأخرى مسببة العديد من الأضرار، مثل:

الأضرار الناتجة عن تناول نايت كالم

حدوث نوبات قلبية

من أضرار نايت كالم على القلب انخفاض عدد ضربات القلب واحتمال حدوث النوبة القلبية، كما أوضحت العديد من الدراسات الطبية الحديثة تأثير استخدام الحبوب المنومة مثل نايت كالم على مرضى قصور القلب، والتي قد تزيد من المضاعفات القلبية والتنفسية التي قد تحدث للمريض بنسبة 8 أضعاف مقارنة بالمرضى الذين لا يتناولون المنومات.
أوضحت تلك الدراسة أيضاً أن تناول تلك الحبوب يتسبب في زيادة خطر الوفاة وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب.
وفي ظل دراسة تأثير نايت كالم على الضغط، نجد أن مادة zopiclone لا تخفض ضغط الدم بشكل مباشر، ولكن الحصول على قسط وفير من النوم والراحة والتخلص من الأرق والتوتر يقضي على أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم.
في حين أن تناول الدواء لفترة طويلة أو إساءة استخدامه، يجعله يتداخل مع نمط نوم المستخدم و يعيق قدرة الجسم على تحفيز النوم بشكل طبيعي، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

مخاطر أثناء الحمل والرضاعة

لا توجد بيانات كافية حول استخدام هذا الدواء مع النساء الحوامل ومدى تأثيره على الأم والجنين، ولكن يجب استخدام هذا الدواء أثناء الحمل فقط إذا كانت الفوائد المحتملة تفوق المخاطر على الجنين، وأن يتم ذلك وفقاً لإرشادات الطبيب المختص.
أما بالنسبة لتأثير نايت كالم على الرضاعة، فمن غير المعروف إذا كان الدواء يتم إفرازه في لبن الأم أم لا يحدث ذلك، ولا تتوفر البيانات الكافية حول استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية لذلك فإن تأثير الدواء على الرضيع غير معروف. من المفضل وقف الرضاعة أو التوقف عن تناول الدواء ، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

الصداع

يسبب دواء نايت كالم الإحساس بالصداع والدوخة، والذي يعد من الآثار الجانبية الشائعة عند استخدام دواء نايت كالم وخاصة عند تناول جرعات زائدة من الدواء. هذا بجانب الشعور الدائم بالنعاس، والأعراض الشبيهة بالأنفلونزا مثل سيلان الأنف أو السعال، وفقدان الاتزان.

زيادة الوزن

تعد زيادة الوزن أحد أضرار نايت كالم الغير شائعة، ولكن يحدث ذلك بشكل غير مباشر نتيجة تسبب الدواء في الشعور بالجوع المستمر وزيادة الشهية إلى الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن مع الاستمرار في الاستخدام لفترات طويلة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مرارة في الفم

يسبب دواء نايت كالم مرارة في الفم والتي تعد أحد أكثر الآثار الجانبية للنايت كالم قصيرة الأمد الأكثر شيوعاً للدواء مع الشعور بجفاف الفم وطعم معدني مزعج على اللسان.

فقدان الذاكرة

وهي من أخطر أضرار نايت كالم عند تناوله بشكل مفرط حيث أنه يؤثر على الدماغ بشكل مباشر، و يمنع الفرد من تكوين الذكريات بطريقة منظمة وصحيحة.

فقدان التنسيق تماماً

عدم القدرة على التحكم في حركة الجسم مع ظهور أعراض خطيرة على الشخص مثل حركات لا إرادية للعين، ارتعاش العضلات، طنين الأذن، والتهاب المفاصل.

التهاب الرئتين

خاصة عند مرضى الربو الحساسية فيصبح المريض غير قادر على التنفس بشكل طبيعي مما يشكل خطراً على حياته.

الإصابة بالاكتئاب الحاد

يؤدي التمادي في تناول العقار إلى إحداث تغيرات سلوكية وعقلية شديدة، والإصابة بالاكتئاب الحاد الذي قد يؤدي بالمريض إلى الأفكار

الانتحارية.

علاج الأضرار الناتجة عن تناول نايت كالم

تعرف على كيفية علاج أضرار نايت كالم 

إن علاج أضرار نايت كالم لا يعتمد على استخدام دواء مُضاد للأعراض فقط، فالأمر ليس باليسير على الإطلاق، بل يعتمد على درجة ظهور الأعراض وشدتها، وهذا يتم التعارف عليه بعد خضوع مُستخدم نايت كالم إلى التشخيص ومن ثم يُحدد الطبيب المُعالج البروتوكول العلاجي المُناسب لحالته الذي يخضع له بالشكل التالي:
علاج أضرار نايت كالم الخفيفه يتم على النحو التالى:

  • يقوم الطبيب بتقليل الجرعة للمريض.
  • شُرب الماء والسوائل الكثيرة للتغلب على الطعم الفموي المُر.
  • يصف الطبيب أدوية مُسكنه لآلام الصداع، وخافض للحرارة التي تُناسب الحاله وفقاً لعمرها وحالتها الصحية.
  • ينصح الطبيب بتناول بعض من المشروبات المُنبهه مثل كوب من القهوة أو الشاي للتغلب على الشعور بالنعاس.
  • وصف بعض من الفيتامينات والعناصر الغذائية وأخذ قسط كافٍ من الراحة للتغلب على الإرهاق.
  • مُمارسة التمارين الرياضية.

أما إذا كانت الحالة خطيرة فيكون العلاج على الشكل التالي:

  • لا بد من بقاء المريض تحت المُلاحظة طوال فترة ظهور الأعراض، حتى لا يُعرض نفسه لمحاولات الانتحار.
  • يتم سحب سموم نايت كالم من الجسم.
  • يخضع لبروتوكول دوائي للتغلب على ضيق التنفس واضطراب وظائف وعمليات الجهاز التنفسي.
  • وصف أدوية مُهدئة اضطراب الجهاز الهضمي، مُضاد القيء و الغثيان والتقلصات.
  • مُسكنات الألم وخافض لدرجات الحرارة.

ولكن إذا وصل الحال بمُستخدم نايت كالم إلى مرحلة الإدمان، فهنا لا بد من أن يخضع لبروتوكول علاجي في مُستشفى مُتخصصة في علاج حالات الإدمان، وخير مثال على علاج مثل هذه الحالات دون الشعور بالألم هي مُستشفى دار الهضبة، حيث يخضع مُدمن نايت كالم لأربعة مراحل علاجية ليتعافى بشكل تام من أضرار إدمان نايت كالم وهم :

  • مرحلة التشخيص، وتشمل أيضاً على التشخيص المُزدوج للكشف عن ما إذا كان يعاني من أي أمراض نفسية أم لا..
  • مرحلة الديتوكس (سحب حبوب نايت كالم من الجسم).
  • علاج سلوكي وتأهيل نفسي.
  • مُتابعة ما بعد التعافي.

ملخص المقال

بالرغم من عمل نايت كالم بشكل جيد كعقار منوم لعلاج الأرق واضطرابات النوم، إلا أن أضرار نايت كالم المتعددة تجعلنا شديدي الحذر عند استخدام الدواء وعدم الإقدام على ذلك دون وصفة طبية وفقاً لتعليمات الطبيب المعالج. أما في حالة سوء الاستخدام والوقوع في إدمان نايت كالم فالحَل موجود عن طريق الإقلاع عن الدواء بالعلَاج الطبي الآمن والفعال داخل المراكز المتخصصة مثل مركز دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي، ولمعرفة البرامج العلاجية داخل المركز يرجى التواصل عن طريق الرقم الخاص إما بالاتصال المباشر أو رسائل الواتس آب.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار نايت كالم

يفضل ألا تزيد مدة أخذ دواء نايت كالم عن أسبوعين، بحيث يبدأ الطبيب بجرعة قليلة ومن ثم يزيدها بناء على حاجة المريض.

غالباً يمتد مفعول دواء نايت كالم من 8 إلى 10 ساعات، وذلك يكون بعد ساعتين من أخذ دواء نايت كالم. قبل أخذك لأي جرعة من جرعات نايت كالم يجب عليك استشارة الطبيب وذلك لتجنب أخطار نايت كالم بنوعيها الخفيفة والخطيرة، والتي تكون حسب حالة الشخص المصاب و عمره.

دواء نايت كالم لا يسبب الاكتئاب في حالة كنت تأخذ جرعات محددة  حسب الاستشارة الطبية، ولكن في حالة تناولت جرعات إضافية دون استشارة طبية ربنا يصل بك الحال إلى  الإدمان وبالتالي تصل لحالة اكتئاب.

نعم، دواء نايت كالم يسبب الوفاة، وذلك في حالة وصول الشخص لحالة الإصابة بأضرار نايت كالم الخطيرة كما ذكرنا في الأعلى.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة