شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج ادمان القات و 3 طرق مختلفة للتخلص من ادمان القات

نبات القات الذي يُسبب الادمان ويبحث الكثير عن علاج ادمان القات من أجله

المقدمة

قد يكون من الصعب جداً علاج ادمان القات دون اللُجوء إلى أطباء مُتخصصين في معالجة الادمان وأفضلهم مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان، حيث يتطور إدمان القات عندما يكون هناك اعتماد نفسى على النبات، مما يؤدي إلى ظهور اعراض ادمان القات، وسوف نتعرف علي اهم وانجح طرق لعلاج ادمان القات.

3 طرق تستخدم في علاج ادمان القات

هناك ثلاثة طرق يُمكن استخدامها في علاج تعاطي القات، وهما كالتالي:

3 طرق تستخدم في علاج ادمان القات

والآن سوف يتم التحدث عن كل طريقة من طرق علاج تعاطي القات، بشكل مُفصل كل منها على حدة، فتابعونا. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الطريقة الأولى:- علاج ادمان القات بالمنزل

علاج ادمان القات بالمنزل

إن علاج تعاطي القات داخل المنزل دون الذهاب إلى المستشفى، أمر من أمور المُجازفة والتي قد تُعرض مُتعاطي القات إلى العديد من المُضاعفات والانتكاسات، ولكن قد يكون هناك بعض من التجارب التي انتهت بنجاح علاج ادمان القات في المنزل، فإذا كنت تود خوض تجربة العلاج في المنزل، عليك الإنتباه جيدًا إلى تحقق عدة شروط وأمور تُساعد في نجاح تعاطي القات في المنزل، وفيما يلي أهمها:

بالإضافة إلى تناول منقوع النباتات العُشبية التي تُساعد في علاج ادمان القات، والتي سوف يتم التحدث عنها بالتفصيل خلال الفقرة القادمة. 

الطريقة الثانية:- علاج ادمان القات بالأعشاب 

استخدام الأعشاب كعامل مُساعد في تخفيف أعراض الانسحاب التي يُعاني منها مُتعاطي القات لا يُعني الإعتماد عليها بشكل كُلى في العلاج، فلا يُوجد هناك ما يُثبت الجزم بها كعلاج أساسي، لأن الأعراض الإنسحابية للقات شديدة، وتحتاج إلى أدوية تُوصف تحت إشراف الطبيب، ومن أمثلة تلك الأعشاب مايلي:

ويجب أيضًا استخدامها تحت إشراف الطبيب، لتجنب حدوث آثار الجانبية نتيجة تناولها دون حذر، والتي تشمل ما يلي:

لذا علاج تعاطي القات في المنزل أو بالأعشاب، ليست من الطُرق الآمنه التي يؤخذ بها في جميع الحالات، فقد تنجح التجربة عن شخص وآخر تبوء تجربته بالفشل والهلاك. 

بالإضافة إلى أن هذه الطُرق التي تَستغني عن دور المستشفى والطبيب، لا تقوم بالعلاج السلوكي والتأهيل النفسي الذي يكون من أهم مراحل علاج المُدمن. 

علاج تعاطي القات في المستشفى يحميك من المخاطر والمُضاعفات السابقة، وهذا ينقلنا لسرد تفاصيل علاج ادمان القات في المستشفى لتتضح الأمور أمامك بشكل جيد.

الطريقة الثالثة:- علاج ادمان القات في المستشفى 

واقعيًا لا تُوجد هُناك طريقة للعلاج من إدمان القات أفضل من العلاج داخل مستشفى مُتخصصة لعلاج حالات الإدمان والطب النفسي، وإذا كنت تبحث عن أفضل مُستشفى من حيث البروتوكول العلاجي، والراحة النفسية أثناء الإقامة داخل المستشفى، والسرية التامة أثناء مرحلة العلاج، ولها تجارب لا حصر لها في نجاح حالات الإدمان المُختلفة، لا يوجد سوى مستشفى دار الهضبة لعلاج حالات الإدمان والطب النفسي أفضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

ولكي تتيقن من حُسن الاختيار لمستشفى دار الهضبة، سوف نوضح طريقة علاج إدمان القات داخلها، وذلك خلال الفقرة القادمة.

علاج ادمان القات في مستشفى دار الهضبة 

 الجدير بالذكر أن مستشفى دار الهضبة تتحدث عن نفسها في مدى تطورها وقدرتها الفريدة في علاج جميع حالات الإدمان مهما كانت شدتها، وتُحقق أعلى نسبة من خروج المُتعافين في فترات وجيزة من البروتوكول العلاجي المُقدم لهم داخل مستشفى دار الهضبة. 

البروتوكول العلاجي داخل مستشفى دار الهضبة لا يُماثل غيره في الأماكن الأخرى، وكل حالة لها البروتوكول العلاجي الخاص بها والأدوية المُصرح بها من وزارة الصحة، وتتم مراحل العلاج داخل مستشفي دار الهضبة على أكمل وجه ولا يوجد هناك تهاون أو تخازل أو اختصار لأي مرحلة من مراحل العلاج. 

أنت الآن يدور في رأسك وتتحدث قائلًا “ما هي تفاصيل تلك المراحل التي تجعل مستشفى دار الهضبة تتميز عن غيرها في علاج تعاطي القات؟”، انتبه عزيزي القارئ بعد متابعتك لقراءة الفقرة التالية سوف يصل إليك الجواب بكل وضوح. 

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

مراحل علاج ادمان القات في مستشفي دار الهضبة

تتم مراحل علاج ادمان القات على النحو التالي:

وفيما يلي نتعرف على كلامنهما بالتفصيل:

مراحل علاج ادمان القات في مستشفي الهضبة

المرحلة الأولي:-  الفحص

من أساسيات استقبال المُدمن داخل مستشفي دار الهضبة هو عمل فحص شامل للحالة عن طريق الفحص السريري، وعمل تحاليل وأشعة لتوضيح الحالة الصحية للمُدمن ومعرفة ما إذا كان يُعاني من أمراض مُذمنة أو، يتعاطي مواد مُخدرة أخرى بجانب القات أم لا، وتحديد التركيز المُتعاطى من القات، وتسجيل التاريخ المرضى للحالة، وبعد الإنتهاء من هذه المرحلة يتم تحديد البروتوكول العلاجي المُناسب للحالة، والذي يكون أكثر دقة وفاعلية، والذي يسير على النحو التالي.

المرحلةالثانية:- الديتوكس (إزالة السموم)

مرحلة إزالة السموم من الجسم يُطلق عليها أيضًا العلاج الدوائي، والذي يعتمد على تحديد الأدوية التي تُساعد المُدمن في طرد السموم وتخفيف آلام الأعراض المُلازمة لتلك الفترة، حيث يُطلق عليها أعراض الانسحاب، والتي تتمثل في الأعراض التالية:

أعراض انسحاب القات من الجسم 

تتفاوت شدة أعراض انسحاب القات من الجسم من حالة إلى أخرى، طبقًا لعدة عوامل تؤثر في ظهورها مثل العمر، والحالة الصحية، ومدة التعاطي ومدى تركيزه داخل الجسم، وأكثر الأعراض الإنسحابية شيوعًا بين مُتعاطين نبات القات تكون كالتالي:

وبعد انتهاء مرحلة سحب السموم من الجسم، تبدأ مرحلة العلاج النفسي، والتي تكون كالتالي. 

المرحلة الثالثة:- العلاج النفسي

مرحلة العلاج النفسي والسلوكي من أهم مراحل العلاج، لأنها تُساعد في اكتمال التعافي بشكل تام، لأنها تستهدف تعديل سلوكيات المُدمن وأفكاره السلبية الخاطئة تجاه الإدمان، كما تُساعد في حل مشاكله الأسرية والنفسية والتي قد تكون السبب وراء انجرافه إلى طريق الإدمان. 

ويتم ذلك من خلال عمل جلسات بالاتفاق مع المُدمن من قِبل المُتخصصين النفسيين، قد تكون تلك الجلسات فردية أو جماعية فكل نوع يستهدف تعديل سلوك مُعين، وتنمية مهارات أخرى داخل المُدمن، وتدريبهم على كيفية التعامل مع مُغريات الإدمان مرة أخرى ومنع الانتكاسات.

المرحلة الرابعة:- المتابعة بعد التعافي

لا تقتصر مستشفي دار الهضبة على انتهاء فترة العلاج وخروج المتعافين من المستشفى فقط، بل تستمر في متابعة حالاتهم ومُساعدتهم في حل المُشكلات التي تعوق مسيرة حياتهم، حتى يصبحوا قادرين على حل تلك المشاكل من تلقاء أنفسهم دون الإعتماد على الغير. 

الخلاصة

تحدثنا فيما سبق عن عشب القات و اعراض ادمان القات واسبابه وعلامات مُتعاطي القات التي نلجأ بعدها إلى علاج ادمان القات في مراكز مُتخصصة للتخلص من أعراض الانسحاب الشديدة والآثار الجانبية الخطيرة التي تظهر عند ادمان القات. 

للكاتبة: د. أماني عمر 

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

نعم، بالتأكيد هناك اختلاف كبير في مدة العلاج، حيث أنه تطول مدة العلاج في المنزل بدرجة كبيرة عن العلاج داخل المستشفى، وقد تنتهي التجربة بالانتكاسة داخل المنزل والتعرض للمشاكل والمُضاعفات الصحية، والتي يندر حدوثها داخل مستشفي دار الهضبة. 

لا، أنت لست بحاجة إلى البروتوكول العلاجي الكامل لعلاج تعاطي نبات القات، ولم تصبح مُدمن لها لأن الإدمان عليها لا يحدث إلا بعد الإعتماد عليه مرارًا وتكرارًا، أنت لا تحتاج سوى التوقف التام عن تناوله مرة أخرى، وتذهب لمستشفى دار الهضبة ليتم فحصك بشكل جيد ويتم عمل اللازم لطرد السموم من جسمك.

لا، فالوقت اللازم للعلاج يختلف من شخص لآخر، ولكن لا تصل إلى عدة شهور أو سنوات، نظرًا لأنه من المُخدرات الأقل ضررًا بالنسبة للمواد الأفيونية الأخرى.

نعم، القات يذهب العقل، لاحتوائه على الكاثينون والكاثين وهُما مُنبهات تجعل الإنسان يشعر بالنشوة في الدماغ، القات يُزيد من مُستوى الدوبامين، وهو الناقل العصبي الذي يجعلك تشعر بالراحة.
كما أنه يُحفز إفراز هرمون الإجهاد نورإبينفرين، مما يجعلك أكثر يقظة.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة