اماكن علاج الادمان في السعودية

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

يُعد اختيار اماكن علاج الادمان في السعودية قرارًا مهمًا لأن تلقي العلاج في المكان المناسب سيكون له عامل كبير في استعادة حياتك والحفاظ على صحتك وحمايتك من الانتكاس، لذلك عندما تفهم العوامل التي تؤثر على نجاح العلاج وتعرف بالتحديد ما الذي تبحث عنه، فإن اختيار المكان سيكون بمثابة خطوة أولى إيجابية ومثمرة في طريقك إلى صحة نفسية وجسدية وعقلية أفضل، ومن خلال هذا المقال ستتعرفوا على أفضل مركز لعلاج الإدمان في الوطن العربي.

كيف تختار أفضل مستشفيات علاج الادمان في السعودية؟

يمكنك اختيار اماكن علاج الادمان في السعودية والعثور على أمهر المعالجين وأكثرهم خبرة، باتباع التعليمات التالية:-

  • ابحث عن تقييم المركز قبل اتخاذ قرار بشأن العلاج لنفسك أو لأحبائك، من طبيب معتمد تثق برأيه، أو أخصائي اجتماعي إكلينيكي مرخص أو طبيب نفسي خبير في علاج اضطرابات تعاطي المخدرات، أو من خلال تجارب المتعافيين من نفس المشفى. 
  • تحقق من أن اماكن علاج الادمان في السعودية التي تُفكر في العلاج بها توفر الموارد التي تحتاجها، فالعديد من الأشخاص المصابين باضطراب تعاطي المخدرات قد يُعانون أيضًا من اضطرابات إكلينيكية أخرى، مثل الاكتئاب أو القلق، لهذا تأكد من أن موقع الويب الخاص بأي مكان من اماكن علاج الادمان في السعودية مجهز لإعادة التأهيل على أعلى مستوى ويعمل به مستشارين متخصصين، للتعامل على وجه التحديد مع حالات التشخيص المزدوج. 
  • إذا كنت تبحث أنت أو أحد أفراد أسرتك عن أفضل مستشفي لعلاج الادمان في السعودية متخصصة في علاج إدمان المواد الأفيونية وترغب في تطبيق العلاج الدوائي وتناول الأدوية الموصوفة لعلاج إدمان المخدرات، فتحقق مما إذا كانت مراكز العلاج أو اماكن علاج الادمان في السعودية التي تفكر فيها تقدم مثل هذا الدواء أم لا، حيث تتبع بعض المراكز هذا الأسلوب العلاجي في برامج العلاج كما تُوفر خدمات إزالة السموم والمتابعة المستمرة لإدارة أعراض الانسحاب بحرفية وتستمر في المتابعة حتى بعد التعافي للوقاية من الانتكاس، لأن أغلب المراكز في السعودية لا تقدم مثل هذه الخدمات.
  • اكتشف ما إذا كان البرنامج العلاجي للإدمان المقدم في مستشفيات علاج الادمان في السعودية يوفر مجموعة واسعة من طرق العلاج الفعالة أم لا، فقد لا تتمكن برامج إعادة التأهيل التي تقدم نوعًا أو نوعين من العلاج فقط من تخصيص الرعاية وفقًا لاحتياجاتك الخاصة.  
  • ابحث عن مصحات علاج الادمان في السعودية التي تراعي مصلحة المريض قبل كل شيء ولا تبالغ في الأسعار، ولا تنظر للمريض على أنه استثمار فحتى لو كانت بعض المرافق جيدة، إلا أن البعض الآخر قد يكون انتهازيًا في محاولة للاستفادة من ارتفاع الطلب على خدمات علاج الإدمان نظرًا لزيادة أعداد المدمنين في المملكة، وتأكد أن الأمر سينتهي بالفشل بسبب الممارسات التجارية غير الأخلاقية أو غير القانونية المنتشرة بشكل واسع في السعودية.
  • لا تقبل العلاج في مستشفي علاج الادمان في السعودية تقل خبرته عن خمس سنوات على الأقل، بل ابحث عن سجل حافل للمشفى بخبرة عملية وعلمية طويلة.
  • عادةً ما تشتمل المراكز الأغلى سعراً على مرافق فاخرة بها حمامات سباحة وغرف خاصة، وغالبًا ما تقع في أحياء راقية، أو لها إطلالة على البحر لكن إرتفاع الأسعار لا يعني دائمًا الجودة العالية، فما فائدة أن تذهب لمشفى به حمام سباحة أو خدمات ترفيهية متعددة وبمجرد خروجك من المشفى تجد نفسك في مواجهة أعراض انتكاسة؟ 
  • كما هو الحال في علاج الحالات الطبية الأخرى، فإن الانتكاس أمر شائع، لهذا من المهم أن تفهم كيف تستجيب  اماكن علاج الادمان في السعودية والمختص في علاج تعاطي المخدرات لهذه الحالة ويمكنك طرح هذه الأسئلة على خدمة عملاء المشفى.

ماذا يحدث إذا انتكس المريض أثناء فترة إعادة التأهيل؟

  • تأكد من السرية التامة في العلاج، وافهم حقوقك ومسئولياتك وما هو متوقع منك ومن عائلتك أثناء العلاج، واستفهم عن واجبك أثناء إعادة التأهيل، وما الذي يجب على عائلتك فعله أثناء العلاج.
  • يجب أن يشرف في مراكز علاج الادمان في السعودية على الرعاية طبيب واحد أو أكثر حاصل على تدريب متخصص وخبرة في علاج اضطرابات تعاطي المخدرات، كما يجب عليك التأكد من توافر مجموعة من العلاجات الفعالة، وليس علاجًا واحدًا فقط، وتأكد من المستشفى يملك ترخيص قانوني من جهة معتمدة في الدولة، أو مصنف على أنه منظمة مهنية. 

من أفضل المراكز النفسية في علاج الإدمان بمصر والخليج مستشفى دار الهضبة حيث يعمل بها كوادر طبية متفوقة لها خبرة تزيد عن عشر سنوات، كما أنها توفر علاج الإدمان بأحدث الوسائل والأساليب بتكلفة تقل كثيرًا عن منافسيها، وسوف نتعرف في السطور القادمة على تكلفة علاج الإدمان في السعودية.

أسعار علاج الإدمان في السعودية 

اماكن علاج الادمان في السعودية ليس لها تكلفة ثابتة، فهي تختلف بحسب اختلاف البرنامج العلاجي المقدم لكل مريض، بالإضافة لفترة العلاج طويلة كانت أم قصيرة، لكن بشكل عام تتراوح الأسعار بين 35 ألف ريال إلى 70 ألف ريال سعودي شهريًا.

كم تكلفة علاج الادمان في مستشفى عرفان 

مستشفى عرفان من أشهر اماكن علاج الادمان في السعودية تتمتع بدرجة لا بأس بها من الخبرة في علاج الإدمان وحالات الاضطرابات النفسية لدى الأطفال والمراهقين على وجه التحديد، وتقدم خدمات لأغلب أنواع الأمراض النفسية، ونظرًا لأن السعر يختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع الفحص وفترة الاستشفاء وما إلى ذلك، يجب عليك أولاً دراسة خدمات المستشفى، كما يمكن التواصل مع أحد ممثلي خدمة عملاء المشفى لسؤالهم كم تكلفة علاج الادمان في مستشفى عرفان.

تكلفة علاج الادمان في مستشفي فقية 

قسم علم النفس في مستشفى فقيه يُوفر تثقيفًا عائليًا وعلاجًا نفسيًا ويستخدم في العلاج عقاقير مؤثرات عقلية، كما أنه يوفر خدمات العلاج بالصدمات الكهربائية غير المتوفرة في بعض المستشفيات الأخرى، ويضم مستشفى فقيه مجموعة من كبار الأطباء، وخدمات ترفيهية وعلاجية متعددة لذلك فإن تكلفة علاج الإدمان في مستشفى فقيه باهظة، وتختلف بحسب الخدمة المقدمة.

تكلفة علاج الادمان في مستشفي الأمل 

مستشفي الامل لعلاج الادمان بالرياض هي منشأة صحية خاصة توفر مرافق متعددة مثل علاج الأمراض العقلية والرعاية الصحية للأمراض المسببة للإدمان، كما يوجد برامج تأهيل مقدمة للمرضى تلبي غالبية احتياجاتهم وتُساهم في عودتهم إلى المجتمع كأفراد نافعين، ويتساءل الكثير عن تكلفة علاج الادمان في مستشفي الأمل، ولأنها تمتلك الكوادر الطبية المؤهلة لعلاج الإدمان، كما يتوفر بها إقامة للمرضى بالإضافة إلى العديد من الكماليات، أدى هذا إلى زيادة كبيرة في تكلفة العلاج.

يُعاني المجتمع السعودي من انتشار إدمان المخدرات في الآونة الأخيرة، وبالنظر إلى مستوى المعيشة المرتفع في المملكة، فإن تكلفة العلاج بشكل عام تكون مرتفعة أيضًا وبالإضافة إلى ذلك، لا توجد مراكز علاج ادمان الكحول في السعودية أو مشافي متخصصة في علاج الإدمان بأشكاله المختلفة بصورة كافية لتغطية أعداد المدمنين، ويعتمد الكثير من المدمنين على السفر للخارج للعلاج، وإذا كانت تكلفة العلاج في مستشفيات المملكة مرتفعة، يمكنك السفر إلى مصر وتلقي العلاج في مركز دار الهضبة فهو يقدم كافة أساليب الرعاية الصحية المتكاملة بسعر أقل بكثير من تكاليف العلاج في المملكة.

ما هو أفضل مركز لعلاج الادمان في السعودية؟ 

يبحث الكثيرون عن أفضل مراكز علاج الادمان في جدة أو الرياض، لحاجتهم في الالتقاء بطبيب مختص يُعالج الإدمان، لكنها قد لا تعتبر فكرة جيدة، فقد ترغب في البحث عن بلد آخر يُساعدك في تجنب البيئة التي تتعاطى فيها المخدرات، وتساعدك على خوض تجربة العلاج بسرية تامة.

تُعد مصر الوجهة الأولى لعلاج الإدمان بسبب المزايا العديدة التي تتمتع بها مراكز العلاج من تعاطي المخدرات، وعلى رأسها مركز دار الهضبة فهو يقدم خدمات مميزة تجعلك تبادر باللجوء إليه بدلاً من أن تذهب إلى مركز علاج الادمان في السعودية ونسرد هذه الميزات على النحو التالي:- 

  • يقدم خدمات مميزة للمرضى ويوفر علاجًا آمنًا. 
  • يشمل فرق طبية متخصصة وفرق تمريض مدربة لمتابعة المرضى. 
  • يُمتع المريض بخصوصية وسرية تامة، وهو ما تفتقر إليه مراكز علاج الادمان في الدمام أو في المملكة بشكل عام. 
  • حرصه على تنوع برامج العلاج الحديثة والمثبتة المصممة لكل مريض بحسب شخصيته الفريدة.
  • يوفر عيادات خارجية للمرضى الذين تم علاجهم بالفعل حتى لا يعودوا إلى الإدمان. 
  • تكلفة العلاج في مستشفى الهضبة معقولة جدًا مقارنة بالخدمات التي تقدمها، ومن السهل على العديد من الأشخاص الدفع مقابل العلاج الدوائي أثناء الاستمتاع بالخدمة الممتازة. 
  • استطاع المركز أن يجمع بشكل كامل بين جميع الفوائد التي يسعى إليها مرضى الإدمان أثناء علاجهم، مما يجعله أحد أفضل مستشفيات العلاج الدوائي في مصر والشرق الأوسط.
  • بعض الناس لا يفضلون البحث عن أفضل مركز لعلاج الادمان في السعودية خوفا من وصمة العار والفضيحة، حيث يعتبر في بعض المجتمعات أن المدمن مجرم، وهذا يجلب السمعة السيئة للمريض وأسرته. 
  • ما يميز مستشفى دار الهضبة عن غيرها من مستشفيات العلاج من تعاطي المخدرات أنها تعمل على البحث الدؤوب والتطوير المستمر للعلاج من الإدمان وبرامج التأهيل النفسي والمعرفي والسلوكي، وتقوم بتحسين مستوى العلاج بشكل دوري، وهذا ما قد تواجه فيه اماكن علاج الادمان في السعودية عجز واضح. 
  • يوجد به العديد من التخصصات مع توافر أطباء متميزين بشهادات معتمدة دوليًا في جميع تخصصات العلاج النفسي.
  • يقدم المركز جميع مرافق الترفية بما في ذلك الحدائق الخضراء الزاهية وأماكن ممارسة الرياضة بالإضافة إلى غرفة لأدوات الموسيقى، كما توفر ميزة السفر والرحلات السياحية أثناء فترات علاج المرض.
  • مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي حاصل على جميع التراخيص القانونية من وزارة الصحة المصرية ونقابة الأطباء وجهات العمل الحر، وقد تم تكريمه في عام 2020 كأفضل مركز لعلاج الإدمان.
  • يهتم المركز بكل مريض ويأخذ الأطباء في الاعتبار أن كل مريض له شخصية وطابع فريد ومميز، ويكون الهدف الأول هو تطبيق تكتيكات العلاج المناسبة لكل حالة، كما يوفر تسهيلات كبيرة في رسوم العلاج.

على الرغم من وجود اماكن علاج الادمان في السعودية، إلا أن ما تم ذكره أعلاه يجعل مستشفى دار الهضبة خيارًا خاصًا مميزًا، تذهب إليه وأنت مطمئن، فهم مدركين تمامًا لحجم المشاكل والمعاناة التي يسببها الإدمان وتأثيره السلبي على حياة الفرد والأسرة والمجتمع. 

الخلاصة 

في نهاية هذا المقال نكون اوضحنا كيفية اختيار اماكن علاج الادمان في السعودية، وتذكر أن من أهم مفاتيح الحصول على تجربة علاجية جيدة هي البحث الدقيق عن مركز علاجي متميز وطبيب مختص تشعر بالراحة عند التحدث إليه، ولا تسأم من البحث حتى تجد الخيار المناسب.

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


6 Tips for Finding a Good Drug and Alcohol Treatment Center _ Wellness _ US News

يجب قبل كل شيء أن تذهب للعلاج مع طبيب يحترم آرائك وشخصيتك وتتحدث معه براحة وتثق به، فالعلاج النفسي ليس عملية سهلة، وإذا كنت تشعر أنك لا تستطيع الثقة في طبيبك وتشعر بأنه عليك أن تكذب عليه أو تحجب عنه معلومات مهمة،  فبذلك لن تحصل على أي مساعدة حقيقية، ويجب أن تكون متأكدا أيضًا في مرحلة ما من مراحل العلاج، أن الذهاب إلى الطبيب يساعدك بالفعل، وترى ذلك التغيير في جميع جوانب حياتك وإذا لم تشعر بتقدم في قدرتك على حل مشاكلك، فإنك بالفعل لا تحصل على أفضل تجربة علاج، لهذا يمكنك طرح بعض هذه الأسئلة على الطبيب قبل بدء رحلة العلاج.

كم سنة كنت تمارس المهنة؟

هل تمتلك تراخيص من وزارة الصحة؟ 

ما هي خبرتك في مساعدة الأشخاص الذين يُعانون من أنواع المشاكل والاضطرابات النفسية المختلفة مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات النوم والطعام وتعاطي المخدرات؟

ما أنواع العلاجات التي تستخدمها، وهل ثبتت فعاليتها في التعامل مع نوع المشكلة التي يعاني منها المريض القادم للعلاج؟

ما هي القيمة المالية للجلسات؟ 

هل لديك سياسة التقسيط؟

ما أنواع التأمين التي يقبلها؟ 

هل يتم قبول الفواتير المباشرة أو الدفع من شركة التأمين الخاصة بالمريض وعائلته؟  

هل يتم قبول التأمين الصحي أو التأمين الطبي؟

عندما تبدأ العلاج في اماكن علاج الادمان في السعودية أو في أي مكان آخر، يجب أن تضع أهدافًا واضحة مع طبيبك النفسي، ومنها محاولة التغلب على مشاعر اليأس والاكتئاب المرتبطة بالادمان أو السيطرة على الخوف الذي يعطل الحياة اليومية، وتذكر أن بعض الأهداف تتطلب وقتًا أطول للوصول إليها أكثر من غيرها، لهذا يجب أن تقرر أنت وطبيبك النفسي في أي نقطة قد تتوقع أن تبدأ في رؤية التقدم.

ستكون علامة جيدة إذا بدأت تشعر بالراحة والأمل، وغالبًا ما يشعر الناس بمجموعة متنوعة من المشاعر أثناء العلاج، كما يواجهون بعض المخاوف بشأن العلاج والتي قد تكون ناتجة عن صعوبة مناقشة التجارب المؤلمة والمقلقة، لكن عندما تبدأ في الشعور بالراحة، فكر في أن هذه إشارة أو علامة إيجابية تشير إلى أنك بدأت في استكشاف أفكارك وسلوكك، وانك على الطريق الصحيح.