شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

5 عوامل تؤثر علي مدة علاج الادمان


5 عوامل تؤثر علي مدة علاج الادمان

الكثير من مدمني المخدرات وكذلك أفراد الاسرة الذين لديهم أحد أبنائهم وقع في الإدمان ، يتساءل عن المدة التي يستغرقها مريض الإدمان للتعافي.لكن الحقيقة ليس هناك مدة محددة للخضوع للبرنامج العلاجي ، فهناك عوامل تؤثر على مدة علاج الادمان وهذه العوامل سوف نتحدث عنها فيما يلي .

الصحة والاضطرابات المصاحبة

يلعب كل من العقل والجسم دور أساسي في تحديد مدة علاج الادمان ، ولهذا فالصحة الجسدية والعقلية هي التي تحدد مدة العلاج ، فكلما كان مريض الإدمان بصحة جسدية وعقلية  جيدة كلما كان قادرا على الخضوع للبرنامج العلاجي و الشفاء بشكل أسرع . بينما الشخص الذي يعاني من اضطرابات عقلية  وجسدية فإنه يحتاج الى اهتمام ورعاية أكبر مما يطيل مدة البرنامج العلاجي .

تاريخ تعاطي المخدرات والعلاج

تؤثر مدة تعاطي المخدرات على فترة علاج الادمان  فكلما زادت فترة تعاطي المخدرات كلما ادي الي زيادة المدة العلاجية التي يحتاجها المريض للتخلص من السموم والتأهيل النفسي وتعديل السلوك. وإذا كان للمريض تاريخ مرضي مع العلاج من الادمان مرات سابقة فهذا يعني أن خطط العلاج السابقة لم تكن ناجحة معه وأدت إلى الانتكاسة . ولهذا مريض الإدمان في هذه الحالة يحتاج الي مستويات اعلي من الرعاية ومدة العلاج تكون طويلة حتى لا ينتكس مرة أخرى .

الدعم والحياة المنزلية 

تلعب الأسرة والأصدقاء والظروف البيئية المحيطة دور كبير في مدة إعادة التأهيل بـ مركز علاج الإدمان . فعندما لا يكون لدي مريض الإدمان بيئة آمنة وداعمة له أثناء فترة علاج الإدمان فإنه قد يتعرض للانتكاس بسهولة .

التقدم الطبي للمريض

يقوم فريق من الاخصائين بعمل تقارير سرية وذلك بتتبع حالة كل مريض على حدة ومن خلال هذه التقارير يتم تحديد اذا كان المريض يحتاج الى مستوى اقل من الرعاية بمعنى أنه بذلك يمكنه  يستكمل علاجه بالمنزل أم لا.

الظروف المالية للاسرة

تقوم بعض الأسر لمرضى الإدمان بوقف فترة العلاج ب مركز علاج الإدمان ،  وذلك بسبب حدوث عجز مادي  لديهم بعد أن يكون المريض قد وصل إلى مرحلة كبيرة من الشفاء . فيؤدي ذلك إلى انتكاسة المريض مرة أخرى ، والعودة إلى التعاطي لأنه لا يستطيع استكمال البرنامج العلاجي،  ولهذا نقترح أن تقوم الأسرة بطلب تخفيض تكلفة علاج الادمان بدلا من قرار وقف العلاج وخروج ذويهم من مستشفى علاج الادمان مبكراَ .

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *