5 خطوات وصفية للتخلص من إدمان المخدرات

كتب بواسطة : admini

يوليو 31, 2020

خطوات لعلاج الإدمان
خطوات لعلاج الإدمان

كتب بواسطة : admini

يوليو 31, 2020

التخلص من الإدمان هو أمر يسعى إليه الكثير من المدمنين وأسرهم، ولكن هناك دوماً عثرات وعوائق تحول بينهم وبين تحقيق هذا الهدف، وربما يرجع السبب كون الإدمان ليس مرضاً يعتمد علي مجموعة من الأدوية التي يتناولها المريض فيشفى بل هو مشكلة كبيرة تأخذ أبعاد كثيرة ككونه انحراف سلوكي إلي جانب كونه اضطراب عضوياً للفرد فور ادمانه، ومن هذا المنطلق فإننا نجد أن هناك كم كبير من الطرق المتنوعة التي تستخدم في علاج الادمان والتي تختلف من مدمن لآخر نتيجة نوع المخدر ودرجة شدة إدمانه.

ما المقصود بعلاج الإدمان ؟

علاج الادمان عملية تسير في اتجاهين أساسيين هما الاتجاه الدوائي الطبي من ناحية والاتجاه النفسي السلوكي من ناحية أخرى، ويتم ذلك وفق مجموعة من المراحل والطرق المحددة التي تهدف في نهاية الأمر إلي الوصول بالمدمن إلي مرحلة التعافي الكامل والعمل علي خلق قدر كبير من الإرادة الذاتية لديه من أجل أن يتغلب علي كافة الأسباب والمغريات التي تجذبه إلي الادمان مرة أخرى.

والآن دعونا نتعرف علي أهم 5 خطوات وصفية للتخلص من الادمان :

  • الخطوة الأولي : وقفة مع الذات : ربما تكون هذه الخطوة أولى الخطوات وأصعبها علي الإطلاق نتيجة أن المدمن يكون مُغيب لحد كبير ويستنزف كل قدراته العقلية والفكرية في جلب المخدر وتعاطيه، لذا من الممكن أن نوجد هنا عامل مساعد يساعد المدمن علي الوقوف بُرهة من الوقت مع ذاته من أجل أن يعرف السبب الرئيسي وراء إدمانه، هل هو فراغ أم يأس أو إحباط أو مشاكل نفسية وأياً كان السبب فإن مركز الهضبة لعلاج حالات الإدمان يتواجد لديه فريق طبي نفسي يستطيع أن يساعدك في الوصول لتلك الخطوة.
    وتتجلى أهمية هذه الخطوة كونها تؤدي بالتبعية لإيجاد حل للسبب الرئيسي الذي نجم عنه الإدمان مما يسهل الخطوات التالية في التخلص من الإدمان والوصول للتعافي.
  • الخطوة الثانية : الدخول إلي مركز الهضبة الطبي لعلاج الادمان فهو أحد أهم وأول الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في التخلص من الادمان، حيث يتم التعامل مع المدمن ككل وليس كجزء بمعنى نعتني ونهتم في المقام الأول بالتخلص من الادمان ومن ثم ما يترتب عليه من تبعات نفسية وسلوكية للمدمن، ولا يمكن أن ننكر أن عملية التخلص من الادمان لا يمكن أن ننظر لها من جانب واحد فقط بل من كافة الزوايا والجهات حتى نحقق النتائج المرجوة من العلاج.
  • الخطوة الثالثة : تحويل مسار التفكير : أي شخص إعتاد علي شيء ما فإنه يكون قد أدمنه وإن أراد أن يتخلص منه فيجب عليه أن يقوم بالعمل علي تغير مسار التفكير في هذا الشيء ( المخدرات ) ولكن كيف تتم تلك الخطوة ؟ تلك الخطوة لا يستطيع المدمن أن يقوم بمفرده ولكن يحتاج إلي متخصص في علم النفس ومهارات التفكير المختلفة وأنماط العلاج النفسي المعرفي، حيث يقوم هؤلاء المتخصصين بالعمل علي الأفكار في حد ذاتها ودحضها وتحويل مسار التفكير إلي شيء آخر نافع والعمل علي كونه يصبح عادة مفيدة وجديدة تحل محل الإدمان.
  • الخطوة الرابعة : تحديد أوقات ومناطق الخطر : هذه الخطوة تتم بمعرفة أخصائي الصحة النفسية الذين يقوموا من جانبهم بتسجيل يوميات المدمن بكافة تفاصيلها أثناء فترة الإدمان ويكون المصدر هنا المدمن نفسه أو أحد أفراد أسرته أو الصديق المقرب له، والهدف الرئيسي لهذه الخطوة هي إبعاد المدمن عن أماكن وأوقات الخطر والتي من شأنها أن تؤدي بالمدمن أن يعاود الرجوع للإدمان مرة أخرى.
    والجدير بالذكر أن أهمية هذه الخطوة كما يؤكد القائمين عليها في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أنها تحول دون انتكاسة المدمن مرة أخري ويتم التدخل والعمل علي تلك الخطوة في مرحلة المتابعة والتي تسبق بشكل مباشر مرحلة التعافي التام للحالة.
  • الخطوة الخامسة : وضع خطة دعم ذاتيه لنفسك : تلك الخطوة تكون في نهاية الخطة العلاجية التي يتم وضعها بمعرفة كافة المختصين وصفوة الأطباء في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث يساعد الفريق النفسي المريض الذي قد تعافي فعلياً في دعم نفسه بشكل ذاتي وهنا يبدأ الانسحاب التدريجي لفريق المتابعة للحالة بحيث تصبح الحالة في المشهد بمفردها وتقدم دعم معنوي ونفسي لذاتها.

علاج ادمان المخدرات نهائياً بمركز الهضبة للطب النفسي 

الآن وبعد أن استعرضنا سوياً 5 خطوات وصفية للتخلص من ادمان المخدرات سوف نأخذكم في جولة مميزة بداخل مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان كي نتعرف علي أهم الخطوات والآليات التي يتم اتباعها بالمركز في ما يتعلق بالتخلص من ادمان المخدرات ويمكن إيجازها في النقاط التالية :

  1. الخطوة الأولي : البداية تكون مع تواجد المدمن في داخل المركز وكونه بالمركز أي انه تخطي نصف العلاج تقريباً ونقصد هنا قرار العلاج نفسه، ولكن هناك الكثير من الحالات التي تواجه العديد من المشاكل والتحديات وعدم القدرة علي اتخاذ القرار وهنا يأتي دور فريق الدعم النفسي بمركز الهضبة حيث يقوموا بعقد جلسات مع الحالة قبل التواجد بالمركز وذلك بناءاً علي طلب أسرة المدمن ذاته، وتعتبر تلك الخطوة أحد أهم خطوات العلاج من جهة ومن جهة أخرى فإننا نجد أنها من أهم العروض والامكانيات المميزة والتي تميز مركز الهضبة عن أي مركز آخر علي الإطلاق.
  2. الخطوة الثانية : والتي تتمثل في إخضاع المدمن لدراسة حالة تفصيلية من أجل التعرف علي التاريخ المرضي له من ناحية وإخضاعه إلي كافة الاختبارات المعملية من أجل التعرف علي هوية الأنواع المخدرة التي يتعاطها فضلاً عن التعرف علي نسبتها في دمه، ولعل هذه الخطوات تحدد لنا كفريق طبي وعلاجي في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان خارطة الطريق التي تتعلق بأهداف الخطة العلاجية التي سيتم توجيهها إلي المدمن من أجل الوصول به إلي مرحلة التخلص من ادمان المخدرات بشكل نهائي ودون أي رجوع مرة أخرى.
  3. الخطوة الثالثة : تلك الخطوة تأتي بعد وضع الخطة العلاجية التي تم تحديدها للحالة، ونقصد هنا البدء الفعلي في الخطة العلاجية والتي تسير في إتجاهين أساسيين آلا وهما الاتجاه الأول وهو الذي يتمثل في الجانب العلاجي الدوائي وهنا يأتي دور أطباء علاج الادمان في مركز الهضبة والذين يقوموا بالاستعانة بمجموعة من العلاجات الدوائية من أجل مساعدة المدمن علي تجاوز كافة العثرات التي يمكن أن تواجهه في
    تلك المرحلة الحرجة حيث الأعراض الانسحابية الخطيرة للمخدر من الجسم والتي يتزامن معها العديد من الأعراض ولكن لا داعي للقلق فأنت في أيدٍ أمينة مع صفوة أطباء علاج الادمان وسوف تتجاوز هذه المرحلة دون أي مضاعفات.

ولعل أهم ما يميز الخطط العلاجية هي تواجد برامج العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الجدلي السلوكي وفعلياً يكون لهم دور مميز في مساعدة الحالة علي تخطي كافة الحواجز النفسية التي تكون في الذهن والعقل والتفكير ودحضها وتوجيهها للوجهة السليمة.

ربما يعجبك أيضا…

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان