شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

هل نايت كالم يسبب الوفاة؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص تقع منها حبوب بيضاء فـ هل نايت كالم يسبب الوفاة
المقدمة

ارتبط دواء نايت كالم مؤخرا بمحاولات الانتحار، فـ هل نايت كالم يسبب الوفاة؟ تؤكد المصادر الطبية أن تعاطي الجرعة الزائدة لنايت كالم تتسبب بمخاطر متعددة تحتاج إلى تدخل غرفة الطوارئ، وأحينا الإنعاش، وتكمن الخطورة أكثر أن الإفراط في الجرعة تكاد تكون غير محددة هل هي 3 حبات، 5، شريط كامل؟!، ولكن بين المختصون الكثير فيما يتعلق بهذا الموضوع كما سيظهر لاحقا.

هل نايت كالم يسبب الوفاة المفاجئة أو يؤدي للموت؟

هل نايت كالم يسبب الوفاة المفاجئة

نعم يؤكد الأطباء أن مفعول نايت كالم قد يسبب الوفاة المفاجئة أثناء النوم إذا تخطت الجرعة المأخوذة قدرة تحمل الجسم ويحدث ذلك بسبب تثبيط الجهاز العصبي والتنفسي وانخفاض الدورة الدموية للحد الأدني.

قد يؤدي نايت كالم للموت أيضا إذ تم التعامل معه بإفراط وظهرت أعراض الجرعة الزائدة كفقدان الوعي أو الغيبوبة ولم يتم التدخل الطبي في غصون دقائق.

قد يستخدم بعض المرضى نايت كالم للانتحار خاصة أولئك الذين لديهم تاريخ اضطرابي عقلي أو المصابين بنوبات اكتئابية من قبل، حيث يسيطر عليهم الفكر الانتحار بعدما يطور نايت كالم أعراض الاكتئاب لديهم.

في العادة يعد نايت كالم من المنومات الآمنة طالما يتم استخدامها تحت الوصاية الطبية، والمريض ملتزم بالجرعة متواصلا مع الطبيب بخصوص أي طارئ أو أعراض جانبية غير مرغوب فيها.

ماذا يحدث عن تناول من 3 حبات إلى شريط كامل نايت كالم؟

عادة ما يتم وصف حبة واحدة من نايت كالم بتركيز 1 مجم أو 2 أو3 مجم مرة واحدة فقط في اليوم عند الاستعداد للنوم بثوان.

في الجرعة القصوى إذا أوصى الطبيب بها يمكن تناول 3 حبات من تركيز نايت كالم 1 مجم، وإذا تم الجمع بين قرصين أو أكثر من تركيز نايت كالم 2 أو 3 مجم قد يحدث تسمم تدريجي للمريض وعند أخذ شريط كامل من نايت كالم تتواتر المضاعفات في فترة وجيزة إذ يشعر متناول شريط نايت كالم ببطء ضربات القلب، ألم في الصدر، صداع شديد، انعدام في الإدراك، صعوبة تحكم في الحركة، الانفصال عن الواقع والهلوسة، ضيق شديد في التنفس، الإغماء، وقد يحدث تثبيط مباشر للجهاز العصبي وفقدان الوعي والدخول في غيبوبة مباشرة والوفاة كما أسلفنا الذكر إذ تأخر إسعاف المريض.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تقرير موثق حول حالات الموت والانتحار مرتبطة بالدواء

أظنرت أكثر من 46 دراسة استقصائية أن هناك حالات وفاة وانتحار واقعة بسبب تناول المنومات ومنها النايت كالم، أكدت تلك الدراسات أن معدلات الوفاة في زيادة مستمرة سنويا لأسباب متنوعة منها:

  • حوادث الطرقات نتيجة المعاناة من الآثار الجانبية.
  • الموت بالسرطان نتيجة التعاطي لفترات طويلة.
  • الموت بتثبيط الجهاز التنفسي أو السكتة الدماغية.
  • الموت بالجرعات الزائدة والانتحار لدى معظم المصابين باضطراب عقلي.

كما يؤكد التقرير أن نايت كالم مازال من المنومات الآمنة عند الاستخدام لفترات قصيرة وبجرعات ملائمة صحيحة يوميا.

ملخص المقال

يسبب نايت كالم الوفاة إذا تم الخروج عن التوصيات والتعليمات، أو استخدامه بشكل ذاتي دون تشخيص أوعدم التأكد من وجود موانع استعمال. ارتبط الدواء ببعض حالات الانتحار، الغيبوبة، الموت المفاجئ أثناء النوم، جميعها نتيجة تناول جرعة زائدة.
الجدير بالذكر أن إدمان نايت كالم غالبا ما يؤدي ألى تعاطي جرعات مفرطة أو خلط الدواء مع المخدرات والكحول حسب تقرير غرف الطوارئ، وتلك الحالات تعتبر خطيرة وتحتاج إلى علاج للإدمان، لذا تواصل مع دار الهضبة للتخلص من إدمانك عبر 0020115433341 قبل تهديد حياتك.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول هل نايت كالم يسبب الوفاه

يعتبر تناول نصف شريط نايت كالم جرعة زائدة، هنا يجب الاتصال بغرف الطوارئ فورا من اجل إنقاذ الحالة حتى لو لم تظهر عليه أي أعراض في حينها، فمن المحتمل أن يفقد الوعي في أي وقت.

يسبب تعاطي نايت كالم بصورة مفرطة تثبيط الجهاز العصبي وقد يحتاج من تناوله إلى إزاله السموم وتطهير الجسم ومراقبة المؤشرات الحيوية في مركز متخصص لعلاج الإدمان.

يجب عدم تناول منومات أو مهدئات أو أي مثبطات للجهاز العصبي مع نايت كالم حتى لا يزيد مفعوله لدرجة خطيرة، بجانب الحذر من الجمع بينه وبين الكحول.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة