شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على كيفية إبطال مفعول حبوب ليرولين ومدة خروجه من الجسم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد تمسك ببعض حبوب ليرولين وتبحث عن طريقة ابطال مفعول حبوب ليرولين
المقدمة

يعمل مفعول ليرولين عن طريق إبطاء النبضات التي تصل إلى الدماغ والتي بدورها تُسبب النوبات، ولن يتحقق ابطال هذا المفعول عند إدمان الحبوب إلا عن طريق التوقف بشكل نهائي وعلاج إدمانها، وذلك نظراً لقدرتها العالية وتحكمها في الجهاز العصبي المركزي بأكمله، و لما تُسببه من أضرار بالغة على مُتعاطيها مثل إبطاء رسائل المخ ويُعد هذا أبرز أضرارها، لذا نتعرف في هذا المقال عن مفعول ليرولين ومدة بقائه في الجسم والدم والبول والشعر بشكلاً تفصيلاً للمُدمن وغير المُدمن تابعونا.

كيف يعمل ليرولين في الجسم

يعمل الدواء عن طريق إبطاء النبضات في الدماغ التي تُسبب النوبات، كما يُؤثر ليرولين على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ والتي ترسل إشارات الألم عبر الجهاز العصبي، و يبقى مفعوله في الجسم لمدة 6 ساعات، حيث يتم إمتصاص الدواء بسهولة والتخلص منه عن طريق البول ولكن تختلف هذه المدة على حسب عدة عوامل سنتعرف عليها في الفقرة التالية أكمل القراءة…

العوامل التي تتحكم في مدة بقاء ليرولين في الدم والبول؟

العوامل التي تتحكم في مدة بقاء ليرولين في الدم والبول؟

بالرغم من أن مفعول حبوب ليرولين تبقي 6 ساعات في البول، وينتهى بسهولة عن طريق التبول، إلا هناك عوامل أخرى تتحكم في مدة بقاء ليرولين في الجسم وتشمل ما يلي.

عمر المُتعاطي

كلما كان سن المُتعاطي كبير كلما كان تأثير المُخدر على الجسم كبير، وبالتالي لا يستطع المُعتاطي التخلص من سموم ليرولين بسرعة وتطول مدة بقاء ليرولين في الجسم، أما إذا كان سن المُتعاطي صغير يصبح أكثر قدرة على التخلص من المُخدر، وبالتالي تقل مدة بقاء ليرولين في الدم والبول.

الحالة الصحية لوظائف الكبد والكلى

جهازي الكبد والكلى هما المسئولان عن عملية التخلص من السموم في الجسم من خلال تفتيت المُخدر وإفرازه في صورة بول، فكلما كانت صحة الكبد والكلى مُستقرة ولا تُعاني من أي اضطرابات كلما قلت مدة بقاء ليرولين، والعكس إذا كان جهازين الكلى والكبد يُعانون من وجود اضطرابات أو من أمراض أو خلل وظيفي يستغرق المُخدر وقت أطول للخروج من الجسم، وبالتالي تطول مدة بقاء ليرولين في الجسم من الدم والبول.

فترة التعاطي

عند ابطال مفعول حبوب ليرولين يجب الأخذ في الإعتبار مدة التعاطي التي من أجلها أصبح الشخص مُدمن لحبوب ليرولين وبالتأكيد أن طول فترة التعاطي تُؤثر بشكل كبير على مدة بقائه، فإذا كان المُتعاطي يتعاطى دواء ليرولين لفترات طويلة زادت مدة بقاء ليرولين في الجسم، أما إذا كان التعاطي من فترة قصير قلت مدة بقاء ليرولين في البول والدم.

تركيز الجرعة

تتعدد تركيزات حبوب lyrolin مما يجعلها مُؤثرة عند ابطال مفعول حبوب ليرولين، لذا يجب معرفة التركيز الذي كان يتناوله الشخص المُدمن من ليرولين عند علاجه، حيث تشمل التركيزات ليرولين 50، ليرولين 75 و ليرولين 150 فالتركيزات المُختلفة للدواء تنعكس على مدة بقاء الدواء في الجسم وكلما قل تركيز الدواء كلما كان وقت بقائه أقل في الجسم وعلى العكس كلما زاد تركيز الدواء كلما احتاج المُخدر إلى وقت أطول للخروج من الجسم، وبالتالي تطول مدة بقاء ليرولين في الدم والبول.

وزن الشخص

على غير المُتوقع هنا فمن المعروف أن تقل نسبة بقاء المُخدر إذا كان وزن المُدمن قليل وتزيد مدة بقائه إذا كانت نسبة الدهون عالية في الجسم، ففي حالة تعاطي ليرولين أصبح العكس هو الصحيح بمعنى إذا كان حجم الدهون في الجسم قليلة تطول مدة بقاء ليرولين في الدم والبول، أما إذا كانت نسبة الدهون عالية فهي أكثر قدرة على التخلص من الدواء عن طريق العضلات، وبالتالي تقل مدة بقاء ليرولين في الدم والبول.

نسبة السوائل في الجسم

زيادة مُعدل السوائل في الجسم يُساهم بشكل كبير في ابطال مفعول حبوب ليرولين ويُسهم في تقليل مدة بقاء المُخدر فيه، وذلك نظراً لقدرة السوائل على إذابة وإخراج المُخدر في صورة بول، على عكس الجسم الذي يُعاني من جفاف ونقص في مُعدل السوائل قد يستغرق المُخدر وقت أطول للخروج من الجسم، وبالتالي تطول مدة بقاء ليرولين في الدم والبول.

عند ابطال مفعول حبوب ليرولين يجب الأخذ في الاعتبار هذه العوامل لأنها تختلف من شخص لآخر، كما أنها تُؤثر على مدى مفعول المُخدر في الجسم، وفي الفقرة التالية نتعرف على مدة بقاء ليرولين في الجسم واكتشافه في البول والدم والشعر أكمل القراءة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي مدة بقاء ليرولين في الجسم؟

العوامل التي تتحكم في مدة بقاء ليرولين في الدم والبول؟

المادة التي يحتوي عليها حبوب lyrolin والتي تُسمي بـ ” Pregabalin ” تتمتع بنصف عمر قصير ولا تتراكم في الجسم، لذلك هناك خطر مُنخفض لظهورها في الاختبارات التالية:

اختبار الدم 

تتحقق هذه الاختبارات من وجود مواد معينة في الدم أو المصل أو البلازما ولها إطار زمني قصير للكشف عنها، وتبقى مدة بقاء ليرولين في الدم لمدة 8 إلى 12 ساعة للشخص المُتعاطي للمرة الأولي، وفي حالة أن الشخص مُدمن على حبوب ليرولين تكون مدة بقاء ليرولين في الدم 4 أيام في حالة التعاطي المُستمر.

اختبار  البول

قد تظهر المادة التي يحتوي عليها ليرولين في تحليل البول حتى يتخلص منها الجسم عن طريق إفراز الكلى وتقريباً تبقى مدة بقاء ليرولين في البول حوالي 12 ساعة للشخص المُتعاطي لآول مرة أو الشخص المُدمن على حبوب ليرولين تبقى مدة بقاء ليرولين في البول لمدة 5 أيام.

اختبار الشعر

تحقق الاختبارات الدوائية من عينات بصيلات الشعر وبحثاً عن وجود مواد معينة ولها إطار زمني أطول للكشف عنها لبضعة أشهر.

ما هي مدة خروج ليرولين من الجسم

كما سبق القول أن مدة خروج ليرولين من الجسم تختلف من شخص لآخر وفقاً للعوامل التي تم ذكرها أعلاه، فعند ابطال مفعول حبوب ليرولين أثناء مراحل علاجه يتعرض الشخص لبعض الأعراض الانسحابية المُؤلمة التي تهدد الحياة ، لذا يحتاج المريض إلى رعاية طبية عند علاج إدمان ليرولين حتى تقل مدة خروج ليرولين من الجسم والسيطرة على أعراض الانسحاب، ففي أغلب الأوقات تتشابه هذه الأعراض مع أعراض انسحاب البنزوديازيبينات وانسحاب الكحول و تشمل ما يلي:

  • تغيرات في المزاج والسلوكيات.
  • الشعور بالصداع بصفة مُستمرة.
  • الإصابة بالقلق الحاد.
  • التفكير في الانتحار.
  • الغثيان والإسهال.

وغيرها من أعراض الانسحاب الخطيرة لحبوب ليرولين والذي يُمكنك الإطلاع عليها من هنا وفي الفقرة التالية سوف نتعرف على الحل الصحيح لابطال مفعول حبوب ليرولين من الجسم الحل الأكثر آماناً أكمل القراءة

ما هي أسرع طريقة لابطال المفعول؟ 

إذا وصل الحال بك إلى حد الإدمان الشديد، فيجب أن يأخذ المُدمن خطوة إيجابية وجادة نحو العلاج، وذلك يعتبر أسرع طريقة لابطال مفعول حبوب ليرولين، وأولى تلك الخطوات الجادة وهي اختيار مستشفى لعلاج إدمان ليرولين ليبدأ بعدها المريض مرحلة الفحص والتشخيص ومن ثم البدء في العلاج، وتعتبر مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي أفضل مستشفي لعلاج الإدمان في مصر، وذلك نظراً لقدرتها العالية وبرامجها الحديثة التي تعمل من خلالها على التخلص من إدمان ليرولين وتحقيق أعلى الشفاء لديها، كما تهتم بتنوع الخطط العلاجية المميزة  لتتناسب مع احتياجات كل مريض على حدى وذلك على يد نخبة من أفضل الأطباء المُتخصصين، فلا تتردد بشأن العلاج اتصل بنا على الفور.

للكاتبة/ أ. نسمة العربي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول إبطال مفعول حبوب ليرولين

بالرغم من خطورة أعراض انسحاب ليرولين، لكن يُمكننا السيطرة عليها بسهولة من خلال برامج دوائية مُتخصصة، وفي دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي نقدم لك برنامج إزالة السموم السريع نهائياً من الجسم في 7 أيام، ويتضمن هذا بروتوكول دوائي يهدف إلى مُعالجة أعراض الانسحاب التي تم ذكرها أعلاه دون مُعاناة وبدون ألم تحت إشراف فريق طبي مُتخصص يعمل على مُتابعتك للاطمئنان عليك طوال فترة البرنامج لعدم حدوث أي مُضاعفات.

يظهر مفعول حبوب ليرولين في تحليل المخدرات عند إجرائه سواء كنت مُدمن أو مُتعاطي، ولكن إذا كنت تتناول حبوب ليرولين بغرض طبي تحت إشراف الطبيب لا ينتج عنه أضرار تمس مستقبلك أو وظيفتك المهنية فبإمكانك تقديم شهادة طبية بالمرض الذي تُعاني منه ومن أجله تناولت ليرولين ويتم استثناؤك من العقوبة.

يُؤثر دواء ليرولين بالفعل على الجنس إذا كنت تتعاطى ليرولين بغرض الإدمان عليه، فهو يتسبب في ضعف جنسي وعدم الرغبة في العملية الجنسية تماماً.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة