شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كم مدة بقاء التمباك في الجسم وهل يظهر في التحليل؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدة بقاء التمباك في الجسم
المقدمة

تكون مدة بقاء التمباك في الجسم مدة 3 أيام حيث يبقي في الدم حوالي 24 ساعة وفي البول 3 أيام ويبدأ مفعوله في ظرف دقائق، ويخضع التمباك لدورة التمثيل الغذائي في الجسم، لذا تختلف مدة بقائه سواء في الدم أو البول وباقي نظام الجسم كالشعر واللعاب، ناهيك أن خواص المتعاطي البيولوجية ومدة التعاطي وكمية الجرعة عوامل تلعب دورا هاما في تحديد متى يخرج التمباك نهائيا من الجسم بعد استقلابه وتحوله إلى رواسب وسموم، كما سنعرف فيما يلي.

مفعول التمباك

يبدأ مفعول التمباك الشمة أو التبغ الغير مدخن في الظهور عند امتصاصه من خلال الأغشية المخاطية في الفم، والوصول إلى ذروة مستويات النيكوتين في البلازما في خلال 20 إلى 35 دقيقة من وقت وضع المنتج في فم المشارك. أما الأشكال الحديثة من التمباك كالأعواد والشرائط تذوب في الفم في غضون 3 – 30 دقيقة ليصبح مفعولها 3 أضعاف تأثير النيكوتين الموجود في السجائر.

وتأتي آلية عمل مفعول التمباك في الجسم عندما يحفز النيكوتين الغدة الكظرية لإفراز الأدرينالين، مما يسبب زيادة في ضغط الدم، و التنفس، ومعدل ضربات القلب. كما ينشط أيضاً مسارات المكافأة في الدماغ وتعزيز مشاعر النشوة والمتعة. لذلك توضع اللفة بين اللثة والشفة لمدة 5 دقائق على الأقل و 60 دقيقة كحد أقصى دون ابتلاعها.

كم يبقى مدة بقاء التمباك في الجسم؟

يبقى التمباك في الجسم بشكل عام لمدة تتراوح بين 1 – 3 أيام، ولكن قد تختلف تلك المدة بناءاً على كمية النيكوتين المستهلكة، وعمر المستخدم، حالته الصحية.
قد تستمر مدة بقاء التمباك في الدم لمدة تتراوح بين 1 – 10 أيام، بينما تصل مدة بقائه في البول إلى 3 أو 4 أيام، وتصل ل21 يوما في حالة استنشاقه.
تصل أيضا مدة بقاء التمباك في اللعاب عند الاستخدام لمرة واحدة إلى 11 ساعة وتمتد إلى 4 أو 5 أيام عند المدمن، كما تمكث آثار التمباك في الشعر لمدة طويلة من 30 يوما إلى 90 يوما، وعند البعض تصل ل 12 شهرا.

حول مدة تخلص الجسم من التمباك وطرد رواسبه

يتخلص الجسم من نصف كمية التمباك الممتصة سواء شرائح أو قطع بعد حوالي 120 دقيقة من موعد آخر جرعة، بينما نسبة النيكوتين تكاد تنتهي من الجسم بمرور 16 ساعة بعد الامتناع، مع بقاء الرواسب والمستقلبات.

يؤكد المتخصصون أن الدم يستغرق حوالي أسبوعين كاملين للتخلّص من آخر كمية لمستقلبات التمباك من الجسم، خلال تلك الفترة تظهر الأعراض الانسحابية في مدة تتراوح ما بين 48 ساعة إلى عدة أسابيع حسب شدة الحالة الإدمانية، مع ملاحظة أنها تقل تدريجياً بعد مرور 16 ساعة تقريبا.

تساعد بعض الوسائل المدمن على تخفيف الانسحاب الخاص بالتمباك وإخراج النيكوتين بشكل أسرع أهمها شرب كميات كبيرة من الماء، تناول الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل البرتقال والأناناس، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية يوميًا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل يظهر التمباك في تحليل المخدرات؟

يظهر التمباك “الشمة” في مجموعة من التحاليل الخاصة بالمخدرات المختصة بالكشف عن النيكوتين أو مشتقاته، والتي تظهر إستخدام التمباك حتى ثلاثة أسابيع منذ آخر استخدام، وخاصة مادة الكوتينين الناتجة عن تكسير النيكوتين، والتي تدوم لفترة أطول بكثير من النيكوتين في الجسم. لذلك ، فإن معظم التحاليل مثل تحليل الدم أو البول أو اللعاب الخاصة بتحليل المخدرات تبحث عن الكوتينين.

ملخص المقال

يتضح لنا أن مدة بقاء التمباك في الجسم أو غيره من أشكال النيكوتين تعتمد على الكمية المستخدمة وفترة استمرار الشخص في تعاطي تلك المنتجات، والتوقف عن التعاطي انتظارا لانتهاء مدة خروج التمباك من الجسم يعني التعرض لأعراض انسحاب قد تجبرك على الانتكاس.

لذا أنت بحاجة لمختصين لإدارة تلك الأعراض حتى يتطهر جسمك كليا من السموم وتصبح نتيجة تحليل سلبية، يمكنك تحقيق ذلك باللجوء لمتخصصي دار الهضبة مع ضمان عدم العودة للتعاطي بالتأهيل السلوكي.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء التمباك في الجسم

التمباك يسبب الإدمان لما يحتويه من مادة النيكوتين التي تؤثر على الناقلات العصبية في المخ، وتعطي الإحساس بالنشوة والسعادة والاسترخاء، مما يدفع الشخص إلى تناولها مرة أخرى، واعتماده نفسياً وجسدياً عليها، وخاصة مع مشاعر الاكتئاب والتقلبات المزاجية التي يمر بها عند التوقف عن التعاطي.

يتسبب التمباك في حدوث خلل في الكيمياء الطبيعية للمخ وإحداث الضرر على الدماغ و الأعصاب. يحدث ذلك نتيجة تسبب النيكوتين الناتج عن مضغ التمباك في زيادة إنتاج الدوبامين في المخ وعدم إنتاجه بشكل طبيعي نتيجة اعتماده على النيكوتين بشكل أساسي في إنتاج الدوبامين.

توجد عدة أشكال حديثة من التمباك مثل وجوده في شكل قطع من الحلوى ذات النكهات المختلفة والتي تجعل مستخدمها يتناول المزيد منها بفضل طعمها المميز، مما ينتج عنه تراكم كميات النيكوتين في الجسم والإصابة بتسمم النيكوتين.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة