شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي حبوب ريفوتريل من حيث المفعول والشكل وهل تسبب الإدمان؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من ادمان مخدر أبو صليبة
المقدمة

الروش، حبوب أبو صليبة، هكذا يعرف دواء ريفوتريل بين المدمنين وهو عقار يؤثر بشكل أساسي على الجهاز العصبي المركزي، وهو من الأدوية التي اقبل على إدمانها الكثير بسبب تأثيرها القوي، فهل يعتبر هذا الدواء من المخدرات؟ وما هي مدة بقائه في الجسم؟ تعرف على إجابة هذا السؤال بالتفصيل في هذا المقال، وأين يوجد أبو صليبة وما هو سعره.

ما هي حبوب ريفوتريل Rivotril؟

ما هي حبوب ريفوتريل Rivotril؟

حبوب ريفوتريل هي أحد الأسماء التجارية للأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة كلونازيبام، التي تنتمي لفئة البنزوديازيبينات، والتي تعمل على تثبيط الجهاز العصبي وتقليل نشاط الدماغ، من خلال زيادة نشاط الناقل العصبي المعروف باسم GABA، والذي يعمل على التقليل من النشاط الكهربي للمخ، وعلى ذلك تستخدم هذه الحبوب في التحكم في نوبات الصرع أو بعض حالات القلق المرضية، ونوبات الهلع، كما يستخدم كمنوم أو مخدر أيضًا في بعض الحالات.

الشكل والسعر

شكل حبوب ريفوتريل

يتواجد دواء ريفوتريل في شكل حبوب بتركيزات مختلفة كالآتي:

  • علبة تحتوي على 50 قرص بتركيز 0.5 مجم، ويكون لونه أبيض، ويباع بسعر 15.6 جنيها مصريا.
  • علبة تحتوي على 30 قرص بتركيز 2 مجم، ويكون لونه أصفر، ويباع بسعر 18.6 جنيها مصريا.
  • نقط للفم، وتتواجد بتركيز 2.5 مجم لكل مللي بسعر 30 جنيها مصريا.

تعرف هذه الحبوب باسم حبوب أبو صليبة، حيث يتم نقش شكل صليب على القرص، ويمكنك أن تجد هذا الدواء في جميع الصيدليات المرخصة في الدول العربية، بوصفة طبية من الطبيب المختص، مثل صيدلية النهدي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مدة البقاء في الجسم

يبدأ مفعول ريفوتريل بعد حوالي 20 إلى 60 دقيقة من تناوله، ويصل إلى ذروته في غضون 4 ساعات، ولكن في حالة استخدام الدواء لعلاج نوبات الصرع، فإنه يستغرق مدة تتراوح ما بين أيام إلى أسبوع حتى يظهر تأثيره، وعادة ما يستمر تأثير الدواء لمدة تتراوح ما بين 8 إلى 12 ساعة، لذلك غالبا ما يصفه الطبيب بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

يتراوح عمر النصف للدواء ما بين 2 إلى 3 أيام، مما يعني أن مدة بقاء دواء ريفوتريل في الجسم قد تصل إلى 9 أيام، وهي المدة التي يستغرقها الجسم حتى يقوم بالتخلص من الدواء بالكامل بعد آخر جرعة.

يمكن الكشف عن الدواء في اختبار المخدرات، وتختلف المدة التي يمكن الكشف عن الدواء خلالها اعتمادًا على بعض العوامل الفردية مثل الجنس، والعمر، والوزن، وكمية الدواء التي تم تعاطيها، وعدد مرات التعاطي، وموعد آخر جرعة، حيث تصل مدة بقاءه في البول إلى شهر أو أكثر، ولكن لا يمكن تحديد كمية الدواء من خلال اختبار الدواء، ويستخدم اختبار الدم للكشف عن كمية الدواء التي تم تعاطيها، حيث يظهر الدواء في الدم بعد ساعة إلى ساعتين، ويمكن الكشف عن الدواء باستخدام اختبار الدم لعدة أيام بعد آخر جرعة.

هل يسبب الإدمان؟

يمكن أن يسبب استخدام دواء ريفوتريل لفترات طويلة الاعتماد النفسي والجسدي، وقد يصل إلى الإدمان، حتى وإن تم تناوله بطريقة منتظمة أو تحت الإشراف الطبي، فيظل هناك احتمال كبير للوقوع في الإدمان، كما أن الكثير من المدمنين يتعاطون حبوب أبو صليبة كمخدر؛ والسبب في ذلك هو مشاعر النشوة والاسترخاء التي يحصلون عليها عند تعاطي الدواء، وغالبا ما يتم إساءة استخدام هذه الحبوب بأحد الطرق التالية:

  • تعاطي جرعات أكثر من الموصوفة طبيا.
  • تناول دواء أبو صليبة مع الكحول.
  • سحق الحبوب في هيئة بودرة واستنشاقها، حتى تعطي مفعولا أقوى وأسرع.
  • خلط الدواء بمواد أخرى مخدرة للحصول على مستوى أعلى من النشوة.

لذلك يعتبر هذا الدواء من المخدرات التي تندرج تحت أدوية الجدول الرابع، وغير مصرح بتداولها دون وصفة طبية من الطبيب المشرف على العلاج. ولا يستخدم هذا الدواء كعلاج أساسي، ولكنه يستخدم على المدى القصير لإيقاف النوبات عند الحاجة لذلك.

يمكن الاستدلال على تعود الجسم على حبوب الروش عند شعور المريض بالحاجة الشديدة لتناول جرعات أكبر من الدواء للحصول على نفس التأثير السابق، أو الرغبة في تناول الدواء قبل موعد الجرعة المحددة بشكل دائم، وفي حالة تعاطي الدواء لفترات طويلة، فلا يجب التوقف عنه مرة واحدة، لأن ذلك سوف يسبب أعراض انسحاب تشبه أعراض انسحاب المخدرات وقد تكون خطيرة جدا، وتشمل هذه الأعراض:

  • صداع.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • التعرق الزائد، والارتعاش.
  • الشعور بالوخز والتنميل.
  • الشعور بالإعياء والدوخة وعدم التوازن.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي.
  • عدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم.
  • أفكار انتحارية وهلوسة.

تبدأ الأعراض الانسحابية لدواء ريفوتريل فور التوقف عن تناول الدواء، وتزداد حدتها تدريجيا حتى تصل إلى ذروتها بعد حوالي أسبوعين، وقد تستمر هذه الأعراض شهرًا تقريبا، وهي المدة التي يحتاجها الجسم لكي يتخلص من جميع السموم المتراكمة، وربما تتسبب أعراض الانسحاب في الوفاة في بعض الحالات إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

ملخص المقال

دواء ريفوتريل هو اسم تجاري لمادة كلونازيبام التي تستخدم لتثبيط الجهاز العصبي، وهي مادة قابلة الإدمان بشكل قوي، وتعتبر من المخدرات، ويكون استخدام هذا الدواء خاضعًا للرقابة، ولا يتم صرفه من أي صيدلية دون وصفة طبية، وعادة ما يحدث الإدمان عند إساءة استخدام هذا الدواء، ولكن توجد احتمالية أيضًا لإدمانه إذا تم تناوله لفترة طويلة بانتظام، وتكون أعراض انسحاب الدواء خطيرة، ويعاني المريض نفسيًا وجسديًا إذا قام بالتوقف عن الدواء بشكل مفاجئ، لذلك يقوم الطبيب بسحب الدواء تدريجيًا، ويبقى الدواء لفترة طويلة تصل إلى 9 ايام أو أكثر، ويمكن الكشف عنه في اختبار المخدرات بسهولة في البول أو الدم.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مخدر أبو صليبة

يمكن التوقف عن استعمال الدواء من خلال سحب الدواء تدريجيًا، أي إنقاص الجرعة المعتادة تناولها بشكل تدريجي على مدار أسابيع، حيث يمكن تقليل الجرعة بنسبة 10% إلى 25% كل أسبوع أو أسبوعين، لتفادي حدوث الأعراض الانسحابية إذا تم التوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجئ، حيث أنه كلما زادت فترة استخدام الدواء زادت احتمالية تعرض المريض لأعراض الانسحاب.

مدة بقاء الدواء في اللعاب هي خمسة أيام.

غالبًا ما تكون مدة علاج هذه الحبوب شهرًا واحدًا، ولا تتجاوز ذلك في أغلب الحالات إلا إذا دعت الحالة، حيث أنه إذا طالت فترة العلاج لأكثر من أربعة أسابيع، يصبح المريض عرضة للإدمان.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة