شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تعرف مدمن البودرة وأشهر علامات الهيروين والكوكايين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
ملعقة صغيرة وبها كمية من مخدر البودر،لذا كيف تعرف مدمن البودرة
المقدمة

كيف تعرف مدمن البودرة؟ تعرفه من خلال عدة علامات مثل عدم قدرته على التوقف عن التعاطي،ترك آثار أو أدوات البودرة خلفهم، تغير السلوكيات والمزاج، ولكن أولاً ما هي بودرة المخدرات؟ هو الاسم الأكثر شهرة لمخدر الهيروين أو البيسة والكوكايين، حيث يأتيان على شكل بودرة بيضاء، ويتم تعاطيها بطرق مُختلفة، وهما نوعين من المخدرات منتشرين وشائعين بين الشباب وأوساط الإدمان، في هذا المقال نُلقي الضوء أكثر على هذين النوعين من المخدرات، وسنركز على الأعراض التي تظهر على مدمنيها وكيف يُمكننا معرفتهم وتقديم المُذساعدة الفورية لهم.

ما هو مخدر البودرة؟

مخدر البودرة هو الاسم الذي يُطلق على الكوكايين والهيروين، حيث يشتهران بلونهما الأبيض ويأتيان على شكل بودرة، وإليك معلومات بسيطة عن كل نوع:

الهيروين:

هو مخدر أفيوني مصنوع من مادة المورفين، وهو مخدر طبيعي مصنع من نبتة الخشخاش، ومضاف إليه مكونات ومواد أخرى، ويأتي هذا المخدر بألوان مُختلفة، منها مسحوق أبيض، أو بني، أو يأتي على شكل مادة لزجة سوداء تُعرف باسم “القطران الأسود.

يتم تعاطي الهيروين بطرق مُختلفة، منها الشم، أو التدخين، أو الحقن، وبعد الناس يخلطون الهيروين مع مواد مخدرة أخرى لإحداث تأثير أكبر.

البيسة:

مخدر البيسة واسمه العالمي Brown Sugar  أو Smack هو بديل رخيص لمخدر البودرة أو الهيروين، وهو مخدر شبه اصطناعي مشتق من الأفيون المُستخلص من نبات الخشخاش، ويُمثل الهيروين في مخدر البيسة 20% من مكوناته، أما النسبة المُتبقية تأتي على شكل مسحوق الطباشير وأكسيد الزنك ومادة الإستركنين.

هذه المواد المُضافة إلى الهيروين تجعل البيسة أرخص من الهيروين النقي، ولكنه أكثر خطورة نظرًا للمواد المضافة إليه، والتي لا يعرف المُستهلك خطورتها على الجسم.

يتم تعاطي البيسة عن طريق التدخين، أو عن طريق الحقن مثل الهيروين، حيث يتم تذويبه في مادة سائلة حمضية وحقنه في الجسم، وغالبًا ما يستخدم المتعاطين عصير الليمون أو الخل من أجل تذويب البيسة وحقنها في الجسم.

الكوكايين:

الكوكايين مادة مخدرة قوية تأتي من أوراق نبات الكوكا في أمريكا الجنوبية، وعلى الرغم من استخدامه أحيانًا لأغراض طبية مثل التخدير الموضعي، ولكنه يُساء استخدامه بشكل واسع حول العالم.

يأتي الكوكايين على شكل مسحوق أبيض ناعم، وغالبًا ما يتم مزجه مع مواد أخرى لزيادة الأرباح مثل النشا، أو بودرة التلك، أو الدقيق، كما يتم مزجه مع أدوية مُنشطة أخرى مثل الأمفيتامين، أو المواد الأفيوينة مثل الفنتانيل، وتزداد مخاطر الجرعة الزائدة بسبب المواد الخطيرة المضافة إلى الكوكايين.

يتم تعاطي الكوكايين هو الآخر بطرق مُختلفة منها الشم، أو الفرك تحت اللثة، أو الحقن، أو التدخين، حيث يتم تسخين الكوكايين الذي يتم مُعالجته ليصبح صخريًا، وبعدها يتم استنشاق أبخرته في الرئتين.

نظرًا لأن مخدرة البودرة سواء الهيروين أو الكوكايين لهما تأثيرات قوية على الجسم، فمن المهم معرفة الأعراض التي تظهر على مدمني مخدر البودرة، والتي من خلالهما سننتعرف على مدمن البودرة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف تعرف مدمن البودرة؟ أعراض وسلوكيات تظهر عليهم

الهيروين والكوكايين من المواد المخدرة القوية، وتؤثر على المُتعاطي بشكل كبير منذ أول استخدام، لذا إذا كنت تشك أن أحد أصدقاءك أو المُقربين إليك مدمن على البودرة فإليك أهم العلامات التي تظهر عليهم:

  • ترك آثار أو أدوات البودرة خلفهم.
  • تغير السلوكيات والمزاج.
  • ظهور علامات جسدية.
  • المشكلات المالية.
  • عدم القدرة على التوقف عن التعاطي.

وفيما يلي نتعرف على كل هذه العلامات على حدة في السطور القليلة التالية.

ترك آثار أو أدوات البودرة خلفهم:

من أهم العلامات التي تظهر على مدمن البودرة هي ترك آثار المخدرات خلفه، وقد تكون تلك الآثار بقايا من مسحوق البودرة، أو أدوات تخص التعاطي، ومن ضمن الأدوات التي يستخدمها المدمن في التعاطي التالي:

  • أنبوب زجاجي.
  • ملاعق محترقة.
  • عبوات بيضاء.
  • مرآة.
  • الحقن أو الإبر. 
  • أوراق لتجميع البودرة بداخلها لشمها. 

من المرجح أن يترك المتعاطي بقايا البودرة على الأسطح المستوية مثل الطاولات أو المجلات أو المرايات، ولكن ليس كل المتعاطين يتركون وراءهم آثارًا فقد ينظفون وراءهم بإحكام، لذا لا تعتمد على ذلك الأمر فقط عندما تتساءل كيف تعرف مدمن البودرة.

تغير السلوكيات والمزاج:

يحدث تأثيرات كبيرة على السلوك والمزاج، ويُمكن أن تظهر هذه السلوكيات في أي وقت، وتظل بضع دقائق إلى ساعة اعتمادًا على مقدار البودرة التي يتم تعاطيها.

وإذا زادت مدة التعاطي ستظهر التغيرات السلوكية أكثر عيانًا، للحد الذي يتحول فيه الشخص إلى شخص آخر غير معروف، كما تجعل البودرة المتعاطي غاضبًا وعدائيًا ومنفعلًا، وخصوصًا إذا تحدث معه أحدهم عن التغيرات السلوكيات والمزاجية الواضحة عليه.

علامات مدمن البودرة الجسدية:

يُؤثر الكوكايين والهيروين بشكل كبير على الدماغ، ويُمكن أن يؤدي إلى تقليل الرغبة في تناول الطعام والنوم، لذا ستظهر على مدمنين البودرة تغيرات في الوزن، وأيضًا هالات سوداء تحت العين بسبب قلة النوم، بالإضافة إلى أعراض سوء التغذية مثل تساقط الشعر، وهشاشة الأظافر.

بالإضافة إلى ذلك قد تظهر على جسد المدمن كدمات، أو خراجات، أو حروق ناتجة عن حقن البودرة في الجسم، وأوردة منهارة، أو أنسجة تالفة داخل الأنف عند استنشاق أو شم البودرة.

قد يؤدي تعاطي الكوكايين إلى أعراض أخرى أخطر مثل سيلان ونزيف الأنف، والتشنجات، واتساع حدقة العين، والغثيان، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والأرق أو اضطرابات النوم.

بالإضافة إلى المشكلات الصحية الواضحة مثل الإمساك، أو الاضطرابات النفسية، أو العجز الجنسي عند الرجال، وعدم انتظام الدورة الشهرية للنساء.

بالإضافة إلى تلك الأعراض يميل مدمن البودرة إلى إهمال نظافته الشخصية، والعناية، فتجده غير نظيف وملابسه متسخة في أغلب الأحيان.

المشكلات المالية:

وهي علامة مهمة جدًا من علامات مدمن البودرة، فمع كثرة التعاطي سيصبح مخدر البودرة هو الشغل الشاغل للمدمن، لذا سينفق أمواله على المخدرات، وقد يقع في مشكلات مالية ناتجة عن فقدان، أو السرقة، أو الاقتراض من أجل شراء البودرة.

عدم القدرة على التوقف عن التعاطي: 

عندما يتعاطى الشخص البودرة بانتظام سيكون غير قادرًا على إيقافها حتى لو كان يُعاني من أعراض جسدية ونفسية سيئة، وإذا توقف عن التعاطي ستظهر عليه أعراض الانسحاب وفي هذه المرحلة يُمكن أن يُعاني المدمن من الاكتئاب الشديد، والتعب وزيادة الشهية.

ملخص المقال

كيف تعرف مدمن البودرة من الأمور المهمة جدًا، فمُبجرد معرفتك بإدمان أحد المُقربين إليك يُمكنك تقديم المُساعدة الفورية له، وتشجيعه على تلقي العلاج والتخلص من إدمانه نهائيًا.

الكاتبة: أ. نهى المهدي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

عليك أولًا أن تسأل كيف تعرف مدمن البودرة بمجرد تأكدك من إدمانه عليك أن تعرف أكثر عن مخدر البودرة، وبعدها تشجيع الشخص على تلقي العلاج، قد تُساعده أثناء العلاج من خلال الذهاب معه إلى المصحة النفسية، ومعرفة خطة العلاج الخاصة به، والحضور معه في جلسات العلاج النفسي إن أمكن، ومعرفة مواعيد العلاج الخاصة به لتذكيره، وأهم شيء هو معرفة علامات الانتكاس وملاحظتها لمساعدته قبل فوات الأوان.

تظهر علامات مُدمن البودرة بكل وُضوح بمُجرد النظر إلى المُدمن، حيث تظهر بقايا البودرة المُستخدمة في الشم على الأنف، بالإضافة إلى وجود هالات سوداء حول العينين، واحمرارها بدرجة كبيرة، كما أنه يُعاني بشكل دائم من الالتهاب في الجيوب الأنفية، مما ينتج عنها نزول افرازات شفافة من الأنف طوال اليوم.

نعم، بالتأكيد تظهر النتيجة بشكل إيجابي عند عمل تحليل المخدرات بواسطة الكارت الخاص بالاختيار ويتم تأكيد الاختبار بفحص عينة من الدم في المُختبر، ولا يُعني أن شم البودرة لا يتأثر به البول وتظهر النتيجة سلبية رغم التعاطي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة