شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز نصائح التعامل مع مدمن الكحول بطريقة صحيحة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
رجل يضع يده على رأسه وتتساءل أسرته عن كيفية التعامل مع مدمن الكحول ومساعدته
المقدمة

من أبرز نصائح الأطباء حول كيفية التعامل مع مدمن الكحول بطريقة صحيحة وفعالة هو التحلي بالصبر واحتواء المدمن ومحاولة بناء ثقة معه ليستطيع الحديث والتغلب على مخاوفة وأسباب اقدامه على الإدمان وأيضا لماذا لم يُقدم على الاقلاع عنه، وفيما يلي سنتعرف سويا عن كيفية التعرف على شارب الكحول وطريقة التعامل معه بشكل صحيح لتتمكن من مساعدته.

كيف أعرف أن شخص يشرب الكحول؟

إذا كان حبيبك أو صديق لك يشرب الخمر، فقد لا يكون التعرف على إدمانه أمرًا سهلاً، حيث أنه يستطيع أن يبدوا بحال جيدة على الأغلب ويواصل حياته بشكل طبيعي، على الرغم من أنه قد أصبح مدمنًا للخمر، فإذا كان هذا الشخص يهمك وتريد أن تعرف ما إذا كان الشخص مدمنًا للكحول أم لا، فيمكن لهذه العلامات أن تساعدك على تمييز مدمن الكحول:

  • الإفراط في الشرب وقضاء وقت كبير فيه.
  • عدم القدرة على التوقف عن الشرب.
  • يكون الشخص عنيفًا بعد الشرب.
  • الإغماء عند الشرب.
  • التسمم بشكل متكرر.
  • ظهور أعراض الانسحاب عند عدم الشرب.

كيفية التعامل معه بشكل عام

فتاة تسأل عن كيفية التعامل مع مدمن الكحول

إليك أهم النصائح اللازمة للتعامل مع شخصية شارب الخمر:

تجنب الشعور بالذنب

كل شخص مسؤول عن أفعاله، لذلك لا تلوم نفسك على ادمان احد، أو تحمل نفسك مسؤولية مساعدته، بل عليك تجنبه قدر الإمكان نظرًا للتصرفات العنيفة التي عادة ما تحدث بعد الشرب، وعليك حماية نفسك والاستعانة بشخص تثق به في حالة شعورك بالخطر.

لا تجعله يعتمد عليك

قد يعتمد الشخص المدمن عادةً على من حوله لإنجاز مهامه لكونه فاقد التركيز أو نتيجة التأثيرات التي تحدثها المشروبات الكحولية على المخ، ربما تجده اعتماديًا بشكل كبير ويود منك مساعدته وإخفاء مشاكله بشكل دائم، لا تقع في هذا الفخ وتفعل له ما يرغب لأنه سيستمر في ذلك ولا يشعر بمدي سوء فعله، لذلك يجب عليك أن تتعلم أن ترفض تلك المطالب.

لا تساعده في إخفاء سلوكه

إذا كان الشخص الذي تتعامل معه قد ترك زجاجات الخمر بعد الشرب أو ما يدل على فعله، فلا تتسرع في تنظيفه بدافع ألا تشعره بالإحراج، وكن صريحًا بشأن كل شيء، هذا لن يضره، بالعكس فعلك سيجعله يتمادى في الشرب ويعتمد عليك بشكل أكبر.

تعرف على الكحول وآثاره

حاول أن تكتشف قدر الإمكان عن الكحول وتأثيراته، وعلامات وأعراض إدمان الكحول، و اضطراب تعاطيه، ومخاطره وكيفية علاجه.

كن إيجابياً

تعلم أن تتكلم بصيغة إيجابية ولا تشعر صديقك الذي يشرب الخمر أنك تتهمه، يمكنك أن تتحدث بصيغة “أنا” بدلاً من “أنت”، مثل “أنا أحبك وأشعر بالخوف عليك، وقلقًا بشأن تأثير الكحول عليك” بدلاً من “أنت مدمن على الكحول، وتتسبب في الكثير من المشاكل والسلوكيات العنيفة، وتحتاج إلى المساعدة الآن”

تحدث في الوقت والمكان المناسبين

يجب أن تتحدث في وقت مناسب يكون فيه صديقك شارب الخمر متاح وليس متأثر بتأثير الكحول أو مشغول بأي قضايا أخري، وفي مكان هادئ تعرف أنه سيكون فيه خصوصية ولن يقاطع أحد حديثكما.

كن مستمعًا جيدًا

من الطبيعي عند مواجهة  شارب الخمر أن ينكر عند محاولة محادثته بشأن إدمانه، استمع جيدًا إلى ما يقوله وحاول أن تتفهم مخاوفه، يجب أن تكون مستعدًا لأي رد فعل سلبي وأي مواجهة لمقترحاتك، لذلك عليك أن تكون واضعًا مخططًا للحديث من قبل ومتوقع كل شيء حتى تستطيع إدارة الموقف.

قدم الدعم

يجب أن تعلم أن الشخص المدمن هو مريض وفي حال تعاملك معه ستضطر إلى أن تتحلى بالكثير من الصبر حتى لا تيأس منهم، كن صبورًا وقدم حب ودعم غير مشروط، كما أنه إذا خضع للعلاج أيضًا فمن الطبيعي وجود انتكاسات، فلا ترفع سقف توقعاتك تجاه سلوكه وحاول أن تتقبله وتتجنب عنفه.

التدخل

إذا كان الشخص الذي يشرب الخمر يهمك بشدة، أو أحد أفراد أسرتك، ورأيت منه مقاومة كبيرة وعدم الرغبة في العلاج، فعندئذٍ لا بد من تدخل الأسرة بأكملها والأصدقاء لوضع خطة جيدة وتوقع نتائجها، لمواجهة الشخص شارب الكحول وحثه على البدء في العلاج، وغالبًا ما يتم التدخل تحت إشراف استشاري متخصص.

هذه أهم النصائح اللازمة للتعامل مع متعاطي الكحول، إذا كنت تود مساعدته بالفعل فيجب أن تركز اهتمامك على إقناعه ببدء العلاج، واختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان معتمدة، أو طلب الاستشارة عبر الإنترنت إذا كان ذلك أفضل لك، توفر لك مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والأمراض النفسية أفضل الأطباء والاستشاريين الذين بإمكانهم مساعدتك وعمل فحص كامل للمريض ووضع خطة العلاج المناسبة له، ومتابعته ودعمه باستمرار، لذلك إذا كان يرغب الشخص المدمن في العلاج فلا تتردد راسلنا عبر الواتساب 01154333341.

كيفية التعامل في فترة الانسحاب؟

كيف أتعامل مع مدمن الكحول في فترة الانسحاب؟

تُعتبر مرحلة الانسحاب من أصعب المراحل التي يمر بها الشخص المتعاطي على المخدرات بشكل عام والمتعاطي للكحول بشكل خاص لذلك يجب أن تكون تحت إشراف طبي متخصص وقد يتساءل المقربين من الشخص المتعاطي عن كيفية التعامل مع مدمن الكحول وما الأشياء التي يجب القيام بها في هذه المرحلة الحرجة ما يلي:

  • تقديم كافة سبل ووسائل الدعم لمتعاطي الكحول في فترة الانسحاب.
  • يجب أن تتعرف جيدًا على أعراض انسحاب الكحول، التي يظهر على المدمن في شكل سلوكيات أو تصرفات وتأثيرات نفسية، حتى تستطيع التعامل معه.
  • تنظيم الأنشطة التي يمكن القيام بها مع المتعاطي حتى يتم التحكم في تناول الكحول وعدم الشرب.
  • الاستعانة بوسائل الترفيه المختلفة حتى يتم التغاضي عن فكرة الشرب ونسيانها
  • متابعة حالة المتعاطي بشكل دوري وعدم الإغفال عنه خلال هذه المرحلة الحرجة.
  • من المهم طلب الاستشارة النفسية المتخصصة في مجال علاج الإدمان واتباع توصيات الأطباء كما هي.
  • التعامل يكون متحليًا بالصبر و التوازن والسيطرة على النفس، فالتعامل بنوع من العصبية والعنف مع المتعاطي لا يأتي إلا بتأثيرات سلبية.

ملخص المقال

كيفية التعامل مع مدمن الكحول عملية في غاية الدقة ولا بد القيام بها بحذر شديد وأولها هو التحلي بالصبر و الالتزام بالنصائح التي يقولها الأطباء عن الحالة، والخطوة الأهم إذا كنت تريد مساعدة شخص هي إقناعه باللجوء للدعم الطبي، ومساعدته على أخذ الاستشارة وتقديم الدعم النفسي له أثناء رحلة العلاج أيضًا، ويمكن طلب الاستشارة من مركز معتمد لعلاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة، حيث نقوم بفحص المريض جيدًا لمعرفة حالته الصحية جسديًا ونفسيًا بكل التفاصيل، ومن ثم نضع خطة العلاج المناسبة لحالة المريض، ونقوم بمتابعته وتقديم الدعم له بشكل مستمر، لا تتردد في مراسلتنا على هذا الرقم 01154333341.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول التعامل مع مدمن الكحول

يجب طلب المُساعدة الطبية، وخلال انتظار المُساعدة الطبية يجب عليك: حاول ابقاءه مُستيقظاً. لا تجعله يستلقي على ظهره. ابقه في وضع الجلوس. اجعله يشرب الماء. لا تُقدم له القهوة أو أي شراب يحتوي على الكافيين.

يجب أن يُدرك الأشخاص المُحيطين بمُدمن الكحول أن الإدمان سلوك قهري، لذلك وصول الشخص إلى مرحلة إدمان الكحول تجعله يفقد السيطرة تمامًا على تناوله للكحول، لذلك لحثه على العلاج يجب: » نُصحه بلطف والبعد تماما عن لغة التهديد. » لا تُشعره بالذنب ولا تلقي اللوم عليه. » اجعله يشعر أنك تشعر به وأنك تتفهم حالته وتود مُساعدته. » أخبره كم يُؤلمك رؤيته يُعاني وتريد أن تُساعده أن يتخلص من الإدمان وآثاره السلبية. » لا تعطيه المال. » اجعله يتحمل نتيجة إدمانه حتى يستشعر الأضرار الوخيمة للإدمان ويقتنع أنه يحتاج إلى العلاج. » استعين بشخص عزيز على المدمن يحبه ويحترمه لمُحاولة نصحه للخضوع للعلاج.

ما هي كيفية التعامل مع مدمن الكحول بعد التعافي؟ يجب على أسرة الشخص المُتعافي أن: ✓ ادعمه نفسياً. ✓ اجعله يبتعد عن الأماكن التي كان يتناول فيها الكحول. ✓ اجعله يُكون صداقات جديدة بأشخاص سوية. ✓ لا تذكر أمر إدمانه للكحول. ✓ شجعه على المُتابعة بعد التعافي لضمان عدم تناول الكحول مرة أخرى. ✓ راقبة دون أن يشعُر أنك تشك فيه.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة