شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ابرز أنواع القطرات المخدرة الي بتعمل دماغ ومدى خطورتها

بعض انواع قطرات الادمان
المقدمة

للأسف انتشرت بعض أسماء أنواع القطرات أكثرها شيوعا ميد رابيد، ميدراسيل، قطرة اوفتاديلات كبديل رخيص لتعاطي المواد المخدرة والوصول الى حالات النشوة، وتم إساءة استخدامها بطرق خطيرة شربها أو حقنها في الوريد أو خلطها مع مواد مخدرة أخرى ، لذا سنتناول معًا أشهر أسماء و أنواع القطرات المخدرة وماذا تفعل في جسم المتعاطين.

أنواع القطرات المخدرة

تنقسم القطرات المخدرة إلى كلا من:

قطرة مخدرة

عادة ما تحتوي القطرات المخدرة بصورة مباشرة على مواد فعالة تؤثر في المقام الأول على الجهاز العصبي المركزي والتي من أهمها:

تحتوي هذه القطرات على المادة الفعالة تروبيكاميد Tropicamide، والتي تعمل في الأصل على توسيع حدقة العين وتثبيط استجابة العضلات وتوسيع العين والحد من الاستجابة للمؤثرات الخارجية مما يسهل فحص حدقة العين.

لكن للأسف يساء استخدامها لما لها قدرة على التأثير بصورة مباشرة على مستقبلات الاستيل كولين Ach، مما يعزز من فاعلية المواد الأفيونية ويزيد من فترة بقائها في الجسم، لذا كثيرا ما يخلط مع المواد المخدرة الأفيونية مثل الهيروين ليزيد من فترة النشوة والإثارة، لذا انتشرت استخدام تلك القطرات كأحد القطرات التي تعمل دماغ .

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



والتي تعتبر في الأصل قطرة مخدرة يتم استخدامها لإزالة الأجسام الغريبة في العين، تحتوي على المادة الفعالة بنوكسينات هيدروكلوريد، والتي كثيرا ما يساء استخدامها كمادة مخدرة.

والتي تحتوي على المادة الفعالة cyclopentolate المسؤولة عن التأثير المباشر على الجهاز العصبي المركزي وذلك عبر كبح جماح مستقبلات الاستيل كولين, بهدف توسيع حدقة العين وارتخاء العضلات لتسهيل عملية الكشف على العين لكن يساء استخدام أثرها المثبط والباسط للعضلات في أحداث حالات من الانفصال عن الواقع والوصول لحالة الانتشاء.

قطرات لحجب أثر الإدمان

للأسف يساء استخدام قطرات الحساسية للعين أو الأنف لما لها من قدرة على إخفاء أثر الإدمان، إذ كثيرًا ما يعني متعاطي المواد المخدرة من التهاب العين واحمرارها، كذلك كثيرًا ما يعاني من الحساسية المفرطة والحكة، لذا يلجأ إلى قطرات الحساسية التي تحتوي على مضادات الهيستامين أو المواد القابضة للاوعية الدموية لما لها من قدرة على الحد من ظهور أثر الإدمان مثل الاحمرار والالتهاب في العين، ومن أشهر تلك القطرات:

تأثير تعاطي القطرات المخدرة على الإنسان

لا يتردد متعاطي المواد المخدرة كثيرًامن إلى تعاطي أي مادة مخدرة متاحة لاستمرار حالة الانتشاء والبهجة مهما كلفه الأمر والتي من أشهرها تناول بعض القطرات عن طريق الحقن الوريدي أو عن طريق الشرب، لتنعكس أضرار بالغة على أعضاء الجسم المختلفة والتي من أخطرها:

تعرف أكثر على :علاج ادمان قطرة اوتريفين

ملخص المقال

اجتهد الإنسان في التعرف على جسده والسيطرة عليه، لكن على الرغم من هذه المعرفة العظيمة، إلا أن الإنسان مازال عاجزًا عن التحكم في رغباته، وأضحت القطرات العلاجية التي تخفف من آلام البعض هي قطرات ادمان بتعمل دماغ والتي قد تضع النهاية لحياة آخرين.

بقلم: د. ايمان سلام.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

كثيرا ما يتسم مدمني القطرات المخدرة ببعض السمات التي يمكن التعرف عليها، والتي من أهمها تجنب الضوء وظهور تقرحات على الأطراف نتيجة لضعف وصول الدم للأطراف، وظهور هلاوس سمعية وبصرية، وكثيرا ما تظهر حالات من الشلل المؤقت.

ننصح دائما بعلاج إدمان القطرات المخدرة تحت إشراف طبي متخصص يمتلك الأدوات والخبرة اللازمة لسحب السموم من الجسم وإعادة هيكلة المريض عضويا ونفسيا ليعود عضوًا فعالًا في المجتمع، لذا ننصح بالتوجه إلى مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان الذي يمتلك أفضل الطرق لعلاج إدمان القطرات المخدرة.

 

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة