شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أهم فوائد علاج جابتين 300، 400 دواعي الاستعمال


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيبة تشرح فوائد علاج جابتين
المقدمة

فوائد علاج جابتين تتمحور حول معالجة التشنجات العصبية وتسكين الألم العصبي، ليكون خيارا فعالا للاعتلال والالتهاب والألم العصبي الناتج عن كثير من الأمراض كما استخدمه بعض الأطباء في بعض الحالات خارج التسمية الطبية له.
جابتين دواء ينطوي على بعض الآثار الجانبية لذلك يجب استخدامه بمعرفة الطبيب واختيار أفضل تركيز له بالنسبة للمريض ما بين جابتين 100، 300، 400. نتعرف سويا على أهم دواعي استعمال الدواء الطبية فيما يلي.

أهم 10 فوائد علاج جابتين وتركيزاته 100، 300، 400 مجم

فوائد علاج جابتين بتركيزاته

لا تختلف فوائد ودواعي استعمال علاج جابتين 100، 300، 400 فيما بينها، فالمفعول و آلية العمل في الجسم واحدة والفرق بين تركيزاته في قوة وجود المادة الفعالة داخله، والاختيار بينها يقع على عاتق الطبيب المعالج وما يناسب المرض المراد تخفيف آثاره، إذ يستعمل لتهدئة وتسكين بعض تداعيات الاعتلال العصبي الذي تسببه بعض الأمراض، وبالتالي هو دواء لاحتواء بعض الأعراض الناتجة عن الأمراض العصبية. وتتركز فائدة دواء جابتين المرجوة في دواعي الاستعمال التالية:

مضاد لنوبات الصرع (الصرع البؤري)

الفائدة الرئيسية لدواء جابتين وتسميته الرسمية هو استخدامه لاحتواء وتخفيف أعراض نوبات الصرع الجزئي في بدايتها مع الأدوية الأخرى لمن هم فوق 18 عاما، ويظن العلماء -رغم عدم معرفة آلية عمله بشكل كلي- أن المادة الفعالة داخله تعمل على خفض إنتاج حمض غاما مما يخفف من سرعة عمل خلايا المخ واتصالها لتهدأ نوبة الصرع قبل بدايتها ويتم احتواء تفاقمها.
ورغم تلك الفائدة جابتين غير فعال بالمرة في علاج حالات الصرع العام، لذلك هو مخصص للوصف في حالات الصرع البؤري فقط.

مضاد للاختلاج

بنفس الكيفية السابقة بتقليل نشاط كهرباء المخ والسيالات العصبية يمكن استعمال جابتين في علاج التشنجات العضلية المختلفة المشار إليها بالاختلاج، الطبيب وحده هو القادر على تعيين اسم الدواء حسب سبب الاختلاج.

يدخل في علاج تململ الساقين

من فوائد علاج جابتين أنه يمكن وصفه لمرضى تململ الساقين في حالة ما إذا كانت الأعراض أكثر ألما، يفضل استخدامه عندما تهدأ حدة أعراض المرض باستخدام استراتيجيات العلاج الأخرى، وغالبا يدخله الطبيب في علاج تململ الساقين عندما يكون المريض لديه تاريخ طبي مع الاعتلال العصبي المحيطي وما يتبعه من ألم ممتد مزمن.

تسكين الألم العصبي للهربس والسكري

يعد جابتين خيارا فعالا أمام الأطباء لعلاج التهاب الأعصاب المزمنة فقط (حسب رؤية الطبيب)، كما يستعمل بشكل موسع ومباشر في تسكين الألم المتوسط إلى الشديد الناتج عن بعض الأمراض خاصة مرض الهربس النطاقي أوالقوباء من عمر 3 سنوات فما فوق.
يمكن أيضا أن يكون دواء مقترح لاحتواء أعراض الألم العصبي لدى مرضى السكري كألم نهايات الأعصاب و الوخز والتنميل.
يؤكد المتخصصون أن جابتين فعاليته منخفضة للغاية مع اعتلال الأعصاب الحسية، كعلاج ألم عرق النسا أو الألم العصبي في أسفل الظهر.

إدارة بعض أعراض علاج مرضى السرطان

في حالة مرضى السرطان تقل فعالية جابتين لعلاج الألم العصبي لديهم، ولكن وجد الأطباء فائدة في استعماله لتخفيف بعض أعراض أدوية السرطان كالهبات الساخنة والتعرق، وعامة لا يستخدم الدواء كثيرا مع تلك الحالات.

إدارة أعراض انقطاع الطمث لدى النساء

كمثل فائدة الدواء السابقة يمكن لجابتين أن يكون فعالا في إدارة أعراض فترة انقطاع الطمث لدى النساء، خاصة منها زيادة إفراز العرق وارتفاع حرارة الجسم، ولكن يفضل دائما استخدام أدوية أخرى مثل مضادات الاكتئاب والاستروجين لأنها أكثر فاعلية.

إدارة أعراض القلق واضطرابات المزاج

برغم أن المتخصصين والأطباء لا ينصحون باستخدام جابتين لأي اضطراب عقلي نظرا لارتفاع احتمالية الوقوع في إساءة الاستخدام وما تشمله من أعراض انسحابية عند التوقف، إلا أن بعض الأطباء استخدموا جابتين لعلاج القلق وتحسين المزاج لدى مرضى الاعتلالات العصبية، حيث أثبت الدواء فعاليته كعلاج طويل الأمد في اضطراب الرهاب أو القلق الاجتماعي، بجانب تخفيف درجة الرهاب للمرضى المقبلين على العمليات الجراحية.

أما في حالة اضطراب المزاج في مرض ثنائي القطب، أو نوبات الهلع فهو غير فعال بالمرة، كما أنه لا يستخدم لمرضى القلق كاضطراب نفسي منفصل.

علاج اضطرابات النوم الناتجة عن الأمراض المزمنة

يرتبط أيضا جابتين والنوم، حيث أثبت فعالية في علاج اضطراب الأرق في بدايات النوم، كما يخفض من الاستيقاظ المتعدد أثناء الليل.
جابتين يؤدي إلى تعزيز الشعور بالنعاس في الساعات الأولى من الليل نظرا لتقوية موجة النوم البطيئة ليمنح المريض نوما هادئا عميقا طوال الليل دون انقطاع.
تلك الآلية هي السبب في شعور مرضى الاعتلال العصبي والصرع الجزئي بالنعاس عند استخدام حابتين، إذ يعتبر عرض جانبي شائع للدواء.

لا ينصح باستخدام جابتين لعلاج الأرق العام إذ تكاد تكون فعاليته منعدمة مع تعدد الآثار الجانبية، لذلك تلك الفائدة توجه للمرضى الذين يعانون من صعوبات في النوم بسبب أمراض مزمنة متصلة بالأعصاب.

تخفيف أعراض الحكة لبعض الأمراض

يمكن استخدام جابتين لخفض حدة حكة اليوريم التي تظهر لدى مرضى الفشل الكلوى، كما يستخدمه بعض الأطباء لتخفيف الكحة الناتجة عن بعض الأمراض الأخرى.

تسكين الألم وإدارة القلق للقطط والكلاب

اتجه أطباء الطبي البيطري أيضا في إدخال دواعي استعمال جابتين في وصفاتهم الطبية واستغلال فوائده لعلاج القلق لدى القطط وتسكين الألم للقطط والكلاب، ولكنه أظهر أعراض جانبية متعددة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



رأي مختصي علم الأدوية في الاستخدامات المتعددة لجابتين

يتجه الأطباء إلى الاستعانة بجابتين مع مجموعة من الأدوية الاخرى لمعالجة نوبات الصرع الجزئي وتخفيف الألم العصبي للهربس بالكبسولات ممتدة المفعول أو المحلول الفموي له، ويرون أن ذلك الاتجاه هو ما يميز العقار وفائدته الخاصة، ويرى مختصي علم الأدوية أن الجابتين يظهر قدرته العالية في علاج تلك الحالات ولا ينصحون باستخدامه لدواع أخرى.

في حين أنهم لا ينفون الفوائد الأخرى لجابتين، ولكن هناك تحذيرات وتوصيات بشأنها، أهمها عدم الاستخدام إلا تحت وصايا ورقابة طبية طوال استعمال المريض لجابتين، بجانب وجوب الموازنة من قبل الأطباء فيما يخص الفائدة والأعراض الجانبية، فإن كانت الفائدة تفوق الأضرار يمكن استعمال الدواء حسب تقييم الطبيب لحالة مرضاه وتحديد التركيز المناسب 100،300،400 مجم.

هذا بجانب ضرورة فحص المريض للتأكد من عدم وجود موانع استعمال، التحسس من الدواء، استخدام أي أدوية أخرى. تسبب تداخل كيميائي ضار، وجود حالة طبية تمنع استخدامه مثل أمراض الكلى، الكبد، القلب.

هل يمكن الاستعانة بجابتين لعلاج الإدمان؟

ظهرت بعض الاتجاهات لاستخدام جابتين ضمن بروتوكولات ادوية علاج الإدمان، ولكنه لم يظهر فعالية أو فائدة مرجوة منه لعلاج مدمني المخدرات.
وجد بعض المختصين أنه يمكن استخدام جابتين لتخفيف أعراض انسحاب الكحول، وبالرغم من ذلك اكتشفوا أنه غير فعال بالمرة أمام رغبة تعاطي الخمور أو تحسين جودة النوم أثناء انسحابها كما أنه لا يعمل مطلقا لمعالجة انسحاب مدمني الكوكايين، المنشطات، الأفيون والقنب الهندي.
الكثير من المدمنين وقعوا في إدمان الجابتين عند استخدامه كدواء لإدارة انسحاب المخدرات، أو حتى لمنع الانتكاسة. لذا لا يمكن الاستعانة به لعلاج الإدمان لأن أضراره تفوق فوائده.

في حالة الوقوع في إدمان جابتين أو إساءة استخدامه يمكنك الاستعانة بمستشفى دار الهضبة لإدارة الانسحاب دون ألم والعمل على معالجة الاضطراب الإدماني بشكل نهائي دون انتكاسة. رقم التواصل مع متخصص لعلاج الإدمان: 00201154333341.

ملخص المقال

رغم تعدد فوائد علاج جابتين في الوسط الطبي كعلاج حالات اضطراب النوم، القلق، تهدئة الأعصاب، الحكة، تسكين الألم إلا الأطباء يرون أن استخدامه لتلك الدواعي الطبية قد يصاحبه آثار وأعراض جانبية مزعجة مع قابلية للإدمان، لذا الرأي الطبي الأكثر أمانا هو استخدام فائدة جابتين فيما خصص لها، تحديدا كدواء لتقليل نوبات الصرع الجزئي وتسكين ألم الأعصاب الناتج عن أمراض طبية مزمنة كتململ الساقين والهربس.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول فوائد علاج جابتين

جابتين علاج مخصص لاحتواء أعراض بعض الأمراض خاصة الصرع البؤري وتخفيف ألم حالات معينة من مرضى الالتهاب العصبي، ولا يصح استخدامه كمسكن بشكل عام لأي سبب خارج عن تلك الأطر الطبية، وأي استخدام آخر يجب أن يخضع لرأي الطبيب وتقييمه.

حتى الآن لم ينشر العلماء نشرة تحدد آلية عمل جابتين بشكل دقيق وتأثيره على نظام الجسم الداخلي بصفة عامة والضغط بصفة خاصة، ويعد الأطباء تأثير جابتين على الضغط متذبذبا ويختلف من حالة إلى أخرى، حيث أظهر حالات انخفاضا في الضغط الدموي وبطء ضربات القلب إذا ما استخدم جابتين باعتدال ولفترة قصيرة تحت الإشراف الطبي. وحالات اخرى رفع جابتين الضغط لديها خاصة عند الامتناع عن تناوله والتعرض لأعراض انسحابه.

تستخدم تركيزات جابتين جميعها لنفس الأغراض الطبية، ولكن يتم استخدام جابتين 300 لتسكين حالة الألم المزمن والمستمر لمرض الهربس لعدة أشهر لضمان الفعالية معهم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة