شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز فوائد الإقلاع عن الحشيش وآليته الصحيحة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعرض علي آخر سيجارة حشيش والأخر يرفض لمعرفته بفوائد الإقلاع عن الحشيش
المقدمة

ماذا لو قلنا أن فوائد الإقلاع عن الحشيش ستحميك من انخفاض مستوى ذكائك، واسترجاع قدراتك المعرفية الخاصة بالتركيز والانتباه والذاكرة؟!، كما أن ترك الحشيش سيقلل خطر الإصابة بالقلب والأمراض النفسية ومشاكل الشيخوخة المبكرة. أليس كفاية ذلك بالنسبة إليك؟!، حسنا تعزز فوائد تبطيل الحشيش قدرتك على التواصل الاجتماعي، وتجعلك أكثر قدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة وحل مشاكلك، ناهيك عن الفوائد الأخرى التي ستنعش حياتك وكأنك ولدت من جديد، إليا قائمة تلك الفوائد.

أهم 11 فائدة من فوائد الإقلاع عن الحشيش

العديد والعديد من الفوائد التي ستلمسها في صحتك الجسدية والنفسية وسلوكياتك وتصرفاتك، قدراتك وعواطفك بمجرد ترك الحشيش، بعضها ستلمسه سريعا، والبعض الأخر ستستفيد منه مع مرور الوقت ربما بعد عدة شهور، وإليك بعضا من الفوائد التي ستتمتع بها:

أهم 11 فائدة من فوائد الإقلاع عن الحشيش

قلب أكثر صحة

تعاطي الحشيش يجهد عضلة القلب بسبب مشاكل الأوردة والشرايين، كما يؤدي الحشيش إلى تورم القلب، والإقلاع عنه يعطي الفرصة للأجهزة الداخلية لتحسين عملها من جديد، ليصبح قلبك أكثر صحة، مما يقلل حدوث النوبات والسكتات القلبية المحتملة إذا تماديت في تعاطي الحشيش.

الحماية من الالتهاب الرئوي وفشل الجهاز التنفسي

مكونات الحشيش الأصلي والمواد التي تضاف إليه الأخري تُحدث التهابا حادا في الشعب الهوائية والرئة في حالة التعاطي لفترات طويلة، ولحسن الحظ الجسم قادر على بناء نفسه من جديد طالما لم يصبه المرض، وبالتالي بمجرد التوقف عن التعاطي وخروج سموم الحشيش من جسمك، ستبدأ الرئة والشعب الهوائية في استعادة صحتها لتحمي نفسك من احتمالية الإصابة بمرض قد ينهي على حياتك.

الوقاية من السكتات الدماغية

التوقف عن الحشيش يعني أن دماغك يتغذى بالدم والأكسجين اللازمين لعمله، بينما الاستمرار في التعاطي قد يؤدي إلى منع وصول الكميات اللازمة من الدم والأكسجين إليه مما يؤدي إلى السكتات الدماغية، لذا فان توقفك يعني أنك تحمي نفسك من الموت.

سيعود عقلك إلى طبيعته

من الجيد أن تعرف أن المخ يتمتع بقدرات هائلة على استعادة وظائفه وقدراته عندما تهتم به، وجهازك العصبي لديه مرونة كافية لاستعادة عافيته عندما تحميه جيدا، ذلك الاهتمام وتلك الحماية في حالة التعاطي تتمثل في الإقلاع عن الحشيش، حينها ستجد نفسك أكثر قدرة على الإدراك والتركيز والانتباه، سيرتفع معدل نجاحك في اتخاذ القرارات وصياغة أفكار صحيحة منطقية بعدما كان عقلك متبلدا،  ستتمكن من حل مشاكلك، سيرتفع أدائك في العمل وقدرتك على التواصل والاندماج.

ستشعر بالطاقة وتستعيد النشاط

الحشيش من المخدرات التي تخمد الطاقة، وتسحب الحافز وتشد المدمن للخمول والتكاسل، عندما تقلع عن الحشيش ستشعر بالطاقة تسري في عروقك، والانتعاشة الجسدية تحفزك للإنجاز، ستمتلئ بالأفكارالإيجابية الحقيقية، وستجد نفسك أكثر قدرة على تحقيق ما تريد.

المزاج المعتدل والذهن الصافي

بعد أن كنت تعاني من تقلب مزاجي، وحالة فرط العاطفة والانفعال بسبب خلط نسب كيمياء المخ، سيبدأ مخك في إحكام السيطرة والتنظيم، وسيعتدل مزاجك، وستصبح أكثر قدرة على الاستمتاع والتلذذ، الحصول على الرفاهية والمتعة، ستفكر بذهن صافي دون ثقل في الرأس أو صداع.

الحماية من الاضطراب النفسي والعقلي

بينما أنت تظن أن تعاطي الحشيش هو مهربك من الضغط والتوتر، فالحقيقة أن الحشيش سيعمل على تشويه عواطفك، وزيادة اضطرابك النفسي، بل وإصابتك بأمراض نفسية وعقلية مثل الهلع، القلق، الاكتئاب، لذا من فوائد الإقلاع عن مخدر الحشيش تحسن حالتك النفسية، وستحمي نفسك من اضطراب هرموني كان قادرا على إصابتك بأمراض نفسية قد يطول علاجها.

 الثقة واحترام الذات

المدمن على الحشيش يدخل في حالة من الانتقام من النفس، لأنه غاضب عليها، إذ يشعر من داخله أنه مقيد ومجبر على التعاطي، لذا يتدني احترامه لذاته ويفقد ثقته، لذلك نادرا ما يعترف بأمر إدمانه. وبمجرد التخلص من تعاطي الحشيش سيشعر أنه انتصر لنفسه أخيرا، وأنه قادر على تنفيذ ما يقرره، سيسترجع ثقته بمشاعره ويتصالح معها، ويزداد احترامه لذاته، ويصبح أكثر قبولا وإقبالا على الحياة.

كسب احترام الآخرين

برغم أن العالم الآن يقبل خياراتك الفردية طالما لم تضر أحد، ولكن دائما شعورنا باحترام الآخرين لنا كأشخاص يجعلنا أكثر ازدهارا، قد تكون خسرت الكثير من العلاقات بسبب تعاطيك الحشيش، لكن عندما يعرفون أنك استطعت الإقلاع، سينظرون إليك بإعجاب وافتخار، وتسترجع جزء مهم من حياتك وهو كسب احترام الآخرين، مما يجعلك أكثر رضا عن نفسك واستقرارا.

تحسين علاقتك بأسرتك وعائلتك

من أكثر فوائد الإقلاع عن الحشيش التي ستدر عليك التحسن والراحة هي تحسن علاقتك بأسرتك وعائلتك، وتمكنك من إشباعهم عاطفيا، والتمتع بحسن مصاحبتهم ومودتهم إليك. ففي فترة التعاطي كانت أفكارك متمركزة حول ذاتك وكيفية الحصول على الحشيش ليلا ونهارا،  مما يضعف تواصلك في أسرتك، أولادك وزوجتك، غالبا تفتر العلاقات كلما توغلت في الإدمان، وكلما وجدت نفسك غير قادر على لعب دورك بين أسرتك كلما ساءت حالتك. بينما بعد الإقلاع عن تعاطي الحشيش ستجد الوقت والطاقة والمزاج المعتدل والنفس الصافية التي تعينك على تعزيز دورك العائلي، وبناء الثقة بينك وبينهم من جديد، الأمر الذي سينعكس بالإيجاب على كافة مستويات حياتك.

فرصة جديدة للنجاح

قد يصبح ترك الحشيش أكبر فرصة حظيت بها يوما للنجاح، لأنك بعد أن عرفت المعاناة من الاضطراب والقلق وانخفاض القدرة العقلية، ستكون أكثر تثمينا وتقديرا لما تتميز به، قد تكون فترة التعافي من الحشيش فرصة لاكتشاف الذات من جديد وفهمها، ومعرفة كيفية الاستغلال الأمثل للقدرات التي تتمتع بها ولكنك كنت لا تعرفها، والإقلاع جعلك تنتبه إليها، بأنك قادر في أي وقت على فعل ما تريد، فقط نظم حياتك واهتم بصحتك، ولا تنس حق نفسك في الترفيه وحق الآخرين عليك.

هذه فوائد الإقلاع عن الحشيش قادرة على بعث نموذج إنساني حي مدعاة للفخر، ليكون مثالا يحتذى به بين عائلته واصدقائه، والأهم كسب صحته والتمتع بحياته دون ضرر أو إضرار.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



لماذا نتوقع كل تلك الفوائد؟

لأن الإدمان مرض عقلي قابل للشفاء، وإذا حصل المدمن على خطوات العلاج الصحيح منه لن يتخلص من السموم وحسب، بل سيعالج مشاكل أخرى نفسية وعاطفية متراكمة مرتبطة بنشأته وحياته على مر السنون، سينفتح على إخراج تراكمات عاطفية عميقة أثرت على سلوكياته وتصرفاته قبل حتى التعاطي، وسيجد المتخصصون لها طريقا للشفاء، مما يحقق انتعاشة حقيقية له.

كيف سنساعدك للإقلاع عن الحشيش

يمكنك تحقيق فوائد الإقلاع عن الحشيش بالخضوع لبرامج علاج الإدمان لدى مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان المتمثلة في:

  • ستتخطى فترة أعراض انسحاب الحشيش في راحة تامة في ظرف أسبوعين، كما سيتم العمل على علاجك على المستوى النفسي إذا كنت ستحتاج لذلك.
  • ستجد المدربين والاستشاريين القائمين على تنفيذ خطط التعديل السلوكي والتخلص من الاضطراب الإدماني في فترة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاث.
  • كما سيقدم لك خططا ممتدة لمتابعتك خارجيا من أجل التعامل مع أي عرض انسحابي طويل المدى قد يؤثر على تعافيك.
  • سيتوفر لك مجموعات الدعم، والأنشطة الرياضية والترفيهية، الأنظمة الغذائية، والإقامة المريحة، والفريق الطبي الأفضل في مصر.

كما يوجد خيارات متنوعة للعلاج مثل العلاج الخارجي، والعلاج المنزلي، تواصل معنا عبر رقم الواتس آب 01154333341 ، لتعرف الخيار المناسب لك، لتبدأ في الحصول على فوائد الإقلاع عن تعاطي الحشيش تواليا.

ملخص المقال

فوائد الإقلاع عن الحشيش تتضمن الحماية من تقليل عمرك من 3 إلى 5 سنوات عن متوسط عمر الإنسان الطبيعي، كما أنها تحمي عقلك من الاضطراب وجسدك من الانهيار، تحمي شخصيتك وسمعتك وتصرفات. فالإقلاع فرصة سانحة ومتاحة تماما عندما تقرر ذلك، حينها ستجد فريق كامل يدعم قرارك ويعمل على تعافيك واستعادة نفسك وحريتك، حياتك وأحبابك في خلال أشهر معدودات، تواصل مع مركز دار الهضبة الآن.. فنحن نمد لك يد المساعدة.

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول فوائد الإقلاع عن الحشيش

سيحدث اعراض انسحاب قصيرة المدى مثل تقلب المزاج والاكتئاب يمكن إدارتها بسهولة وفي ظرف أسبوعين، بينما ستحصل على فوائد متعددة وتستعيد قدرتك الدماغية وتستقيم تصرفاتك وتصبح أكثر انفتاحا وطاقة إيجابية في ظرف 3 أشهر. 

إذا توافر له الدعم  والإرادة، واختار المكان الصحيح للعلاج، نعم يستطيع تركه دون عوائق. 

في ظرف 6 أشهر إذا حسن تطبيق العلاج على أيدي متخصصين. 
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة