شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علامات شفاء مريض الاكتئاب


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
علامات شفاء مريض الاكتئاب

علامات شفاء مريض الاكتئاب تُعد هي الأهم والتي يسعى لمعرفتها عائلة مريض الاكتئاب، والتي قد تظهر عقب الالتزام بخطة علاجية، وبروتوكول متكامل الأركان للوصول لحالة الشفاء من هذا المرض النفسي حاد الأعراض، ومن خلال ما يلي نتعرف على أهم دلائل الشفاء والتحسن من مرض الاكتئاب.

علامات تحسن مريض الاكتئاب

علامات تحسن مريض الاكتئاب تكون بدايتها بزوال اعراض الاكتئاب، ومن خلال ما يلي نوضح أهم الدلائل التي تفيد بتحسن حالة مريض الاكتئاب:

  • المريض يُصبح أقل تهيج، فسوف يلاحظ المريض أنه بدأ أن يتحسن، وأصبح أكثر صبراً مما سبق.
  • يزداد اهتمام الشخص بممارسة الأنشطة، حيث أن الاكتئاب وأعراضه لا يعطوا الفرصة للمريض لمزاولة مهامه ونشاطاته اليومية، وعقب التحسن يُصبح المصاب المتعافي أكثر إقبال على الحياة.
  • يكون لديه مزيد من القوة والطاقة، وتلك الطاقة تدفع لحياةٍ أفضل.
  • الاهتمام بتأدية المسئوليات اليومية، والاستجابة للتحديات بالمواجهة وليس الهروب.
  • يُصبح أكثر إقبال على تناول الطعام، والاشتراك في إعداده.
  • يعود له التركيز بمعدل أفضل حيث أن الاكتئاب يؤدي لشرود العقل، وعدم الاستجابة لأي مؤثر خارجي.
  • تتكون لديه الصورة الأفضل عن الذات، ويقدر نفسه، وتزيد ثقته بنفسه، حيث أن الاكتئاب يزيد من الإحساس بانعدام القيمة وهذا يتغير عقب التعافي.
  • عودة الرغبة في ممارسة الحياة الجنسية الطبيعية، والتي قتلها الاكتئاب.

هل تظهر جميع علامات تحسن مريض الاكتئاب بنفس الوقت؟

علامات تحسن وشفاء مريض الاكتئاب من المنطقي أنها لا تبدو على المريض بنفس الوقت بل تظهر عليه بأوقات متفرقة، وهذا مثل أعراض مرض الاكتئاب فإنها لا تظهر دفعة واحدة، ولا تزول دفعة واحدة، ولا يوجد ما يجعلنا نجزم أن علامة من علامات التعافي ستظهر قبل الأخرى، فكل مريض وطبيعته، وحالته النفسية ومدى استجابته للعلاج، ولكن قد أفادت بعض الأبحاث أن الاضطرابات التي تتعلق بالنوم قد تتحسن بمراحل التعافي الأخيرة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أهم ما يوصي به المختصون فيما يتعلق بعلامات التعافي من الاكتئاب

علامات شفاء مريض الاكتئاب يوصي أطباء مركز  دار الهضبة بخصوصها أن يفحص المريض نفسه، ويراقب زوال أعراض الاكتئاب التدريجي، والأعراض فلا بد من فحصها حسب ما يُشير المختصون كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع، حيث أنه في أغلب الحالات قد تُصاب السلوكيات بالاضطراب والتغير خلال فترات قصيرة، مع عدم المراقبة بشكل زائد عن الحد إذ يُعد ذلك ليس في مصلحة ظهور دلائل وعلامات التعافي بسرعة.

بعد أن تعرفنا على أهم علامات شفاء مريض الاكتئاب نتطرق لبعض المعلومات التي تخص انتكاس المريض وهل يرتد المريض لحالته النفسية السيئة عقب فترة من علاجه أم لا؟

هل يعود الاكتئاب بعد التوقف عن العلاج؟ 

من الممكن أن تكون علامات شفاء مريض الاكتئاب دافع لكي يتفكر المريض في خطوة وقف العلاج، ولكن لا بد أن يكون هذا تحت الإشراف الطبي.

الهدف من العلاج يكون تخفيف حدة الأعراض، وأفاد الأطباء بأن استعمال مضادات الاكتئاب لوقت طويل يحمي من انتكاس المريض.

التوقف عن العلاج الذي يُقاوم أعراض الاكتئاب بعد تناوله فترة قصيرة يزيد نسبة عودة المرض وأعراضه الحادة مرة أخرى.

ما هي النتائج المترتبة على وقف تناول العلاج دون استشارة الطبيب؟

يؤدي وقف العلاج المضاد للاكتئاب إلى بعض ردود الأفعال الجسمية والنفسية، والتي تُؤثر بالسلب على الحالة العامة للمريض، ويكون أكثر عرضة للانتكاسات المتكررة.

راسلنا علي 01154333341

ما هي الفترة الزمنية الملائمة لاستمرار العلاج؟

لا بد أن يستمر تناول العلاج الدوائي فترة تسمح بحفاظ المريض على هدوئه وتقليل احتمالات التعرض للانتكاسات، وحتى نتجنب ظهور الأعراض مرة أخرى، وعلى المريض ومعالجه النفسي ألا يقبلان على خطوة توقف الدواء إلا بعد التأكد التام من تجاوز الأعراض، والتي تحتاج لملاحظة حوالي من 4 إلى 9 شهور.

من أهم توصيات أطباء دار الهضبة لمرضى الاكتئاب أن يستمروا على العلاج ما لا يقل عن 9 شهور، وفيها يحاول الطبيب أن يجرب مضادات الاكتئاب الأقل خطورة، والتي لا تتسبب في ظهور أي أعراض جانبية شديدة.

اتصل بنا علي 01154333341

أهم أعراض التوقف المفاجئ عن علاج الاكتئاب

قد يصاب المريض ببعض الأعراض والتي من بينها ما يلي:

  • بعض الاضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل الشعور بالغثيان، والقئ، وبعض الآلام بالبطن، والمعدة.
  • الخمول والكسل، مع التعرق الشديد، وآلام الرأس.
  • آلام بعموم الجسم.
  • بعض الأعراض النفسية كالقلق، والتوتر.
  • اضطرابات بالنوم.
  • الشعور بالدوخة والدوار.

الخلاصة

أوضحنا من خلال ما سبق علامات شفاء مريض الاكتئاب والتي تتمثل في الزوال التدريجي للأعراض الحادة للاكتئاب، والأعراض التي تُصيب المريض إثر التوقف المفاجئ عن العلاج وقد تطرقنا إلى أهم ما يُوصي به الأطباء بشأن العلاج، وأهم خطواته الفعلية.

 

بقلم / ا. سارة حمدي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

ليس هناك تأثر بالاكتئاب لدى شخصين بنفس النمط، كما أن العلاج لا يُعد واحد لكل المرضى، لذا يستدعي الأمر في أغلب الحالات أن يتم تجريب أكثر من دواء للاكتئاب، وذلك حتى يتجنب الطبيب الأعراض الجانبية الخطيرة.

في حال تفكير المرأة الحامل، أو المرضع في تناول أدوية الاكتئاب، فلا بد في البداية من عمل استشارة طبية، والتحدث إلى الطبيب عما إذا كانت مضادات الاكتئاب لها أثر سلبي على الجنين، أو على الطفل الرضيع.

اللجوء لهذا الخيار من خيارات العلاج من الممكن أن يكون ضمن الخطة العلاجية مع الدواء والعلاج النفسي، أو يكون خيار منفرد للعلاج في حال عدم جدوى استخدام الأدوية.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة