شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج الرهاب الاجتماعي نهائيا مجرب في أفضل مستشفى طب نفسي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تطلب المساعدة لـ علاج الرهاب الاجتماعي

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

علاج الرهاب الاجتماعي نهائيا ليس فقط طبياً ودوائياً وجلسات نفسية، ولكنه علاج لكافة أنماط الحياة وتنظيمها، فالرهاب الاجتماعي مرض يتصل بالخبرات والمُكتسبات التي ترسخت في عقل المريض طوال حياته، أو قد يكون وراثياً مما يجعله مرتبطاً بالسمات الشخصية ارتباطاً وثيقاً، ولذلك علاج ذلك النوع من القلق يجب أن يكون مُتكاملاً قائم على تخفيف الأعراض ثم إكساب المريض المهارات اللازمة حتى يتحكم في قلقه ويغدو طبيعياً في تعاملاته.
إذاً يُمكن التحكم في الرُهاب الاجتماعى من خلال متابعة العلاج، يُمكن أن يتحسن المريض تدريجياً، وبالتالي علاج الرُهاب الاجتماعي مُجرب يصل بك إلى الشفاء النهائي منه.
فكم يستغرق علاج الرهاب الاجتماعي مُجرب نهائياً؟، وهل هُناك احتمالات لعلاجه بدون أدوية، هل العلاج الروحي بالقرآن له دور في تخليص المريض الرُهاب الاجتماعي وتخفيف نوبات قلقه، هل تختلف خطوات علاج الرُهاب الاجتماعي تبعاً لدرجة الرهاب سواء خفيف، متوسط أو شديد؟.. كل ماتود معرفته من معلومات حول علاج الرهاب الاجتماعي مجرب ستجدها في هذا المقال برأي طبي مُتخصص.

ما هو علاج الرهاب الاجتماعي وهل مُجرب وفعّأل؟

ما هو علاج الرُهاب الاجتماعي وهل مجرب وفعّال؟

ما هو علاج الرُهاب الاجتماعي وهل مُجرب وفعّال؟

علاج مريض الرُهاب الاجتماعي المُجرب يعتمد في البداية على تحديد الأدوية التي تُساعد على تخفيف حدة القلق والتوتر في المواقف الاجتماعية، إذ يعتمد الطبيب النفسي في حالة علاج اضطرابات الرهاب الاجتماعي على نوعين من مضادات الاكتئاب يختار منهما على حسب حالة المريض لتخفيف أعراض الرُهاب الاجتماعي وهُما:

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIS).
  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين الانتقائية (SNRIS).

وكلا النوعين من أدوية علاج الرُهاب الاجتماعي لهما عدة أنواع سنعمل على ذكر أبرزها عندما تناول علاج الرُهاب بالأدوية بشكل تفصيلي بجانب أنواع أدوية أخرى، كما يعتمد الطبيب النفسي إلى العلاج من الرهاب الاجتماعي نهائياً على تقنيات العلاج السلوكي والمعرفي والتحليل النفسي لمعالجة اضطراب القلق الاجتماعي عبر مجموعة من الجلسات الفردية والجماعية، التي تعمل على تدريب المريض على مواجهة مخاوفه والتخلص من نوبات الرُهاب بشكل مُتدرج… فما هو الأفضل بينهما لمعالجة الرُهاب؟.

ما هو أفضل علاج الرهاب الاجتماعي؟

ما هو أفضل علاج الرهاب الاجتماعي؟

ما هو أفضل علاج الرهاب الاجتماعي؟

الاستراتيجية الأفضل  التي يعتمد عليها الطبيب النفسي في علاج الرُهاب الاجتماعي مجرب هي الجمع بين العلاج الدوائي للرُهاب الاجتماعي وتقنيات العلاج السلوكي المعرفي، مع استمرار تدريب مريض الرُهاب عبر مجموعات الدعم الخاصة بـ استشفاء مرضى الرُهاب، كما يشمل أفضل علاج العمل على تنظيم أنماط الحياة حتى يُساعد المريض نفسه في العلاج والحفاظ على تعافيه على المدى الطويل.

إذاً أفضل علاج للرُهاب الاجتماعي هو المكوّن من الخطة الدوائية، جلسات العلاج السلوكي المعرفي، خطة الرعاية والحماية من الانتكاسة، فهل هذا الاتجاه يُمكن أن يُصنف كعلاج الرهاب الاجتماعي نهائياً؟..  هذا ما سنتحدث عنه فيما يلي.

هل الرهاب الاجتماعي له علاج نهائي؟

الرهاب الاجتماعي من الاضطرابات العقلية التي من المُمكن علاجها بشكل نهائي، والعلاج النهائي يعتمد في المقام الأول على جودة العلاج المُقدم وخبرة الطبيب النفسي في انتقاء نوعية الدواء المُلائمة لمريض الرًهاب، بجانب مدى التزام المريض بخطة علاج اضطراب القلق الاجتماعي، كما أن مقدار الدعم الذي يتلقاه المريض من أسرته له دور فعال في العلاج النهائي للُرهاب الاجتماعي.

ونحن نعلم كمتخصصين في الطب النفسي أن كُل المرضى الذين يتساءلون “هل يوجد علاج نهائي للرُهاب الاجتماعي؟”  قد تعرضوا لأساليب علاجية قد تكون غير مُلائمة لحالتهم مما جعل أعراض الرُهاب تظهر عليهم مراراً وتكراراً بعد تحقيق تقدم في العلاج والتأكيد على أنه نهائي، لذا يجب أن تعلم تلك الفئة أنه يُمكن معالجة الرُهاب الاجتماعي نهائياً، لكن عليهم أولاً اختيار المرفق العلاجي الذي يُقدم أحدث علاج للرُهاب الاجتماعي والذي أثبت فعاليته، إذ تمكن من تخليص المرضى من القلق حتى وإن استغرق العلاج وقتاً أطول، فمع الجمع بين العلاج المعرفي وما وراء المعرفي (أحدث علاج للرُهاب الاجتماعي)، بجانب الأدوية الآمنة سوف يصل المريض إلى درجة التعافي التي يتطلع إليها.. وفيما يلي عرض لكيفية العلاج النهائي لمريض الرُهاب الاجتماعي، وتُعتبر مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل المستشفيات في مصر والوطن العربي التي استطاعت تخليص مرضى الرُهاب الاجتماعي من اضطرابهم نظراً إلى تطبيق أحدث التقنيات العلاجية تحت إشراف فريق طبي مُتكامل من أفضل الاستشاريين والأطباء النفسيين في الوطن العربي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



آراء طبية هامة حول علاج الرُهاب الاجتماعي نهائياً ومجرب

نتيجة العلاج النهائي للرُهاب الاجتماعي تعتمد على الظروف الصحية للمرضى، ومدى شدة تأثير الرٌهاب الاجتماعي عليهم، لأن المرض النفسي وخصوصاً الرُهاب تتباين فيه الاستجابة وشدة التأثير من مريض لآخر، لذا إذا تحدثنا عن علاج الرُهاب الاجتماعي مُجرب للوصول إلى التخلص النهائي من ذلك الاضطراب سنجد الواقع الطبي يؤكد ما يلي:

مرضى الرُهاب الاجتماعي نوعين:
النوع الأول يكون لديهم المرض قصير الأجل وبالتالي يشفون نهائياً منه بعد الخضوع لفترة علاجية مُناسبة مع التأكيد على ضرورة جودة العلاج ودقته.
النوع الثاني يكون لديهم ارُهاب الاجتماعي مُصنف كمرض عقلي مُزمن إذ يقعون في الانتكاسة عدة مرات بعد اختفاء الأعراض، لكن جودة العلاج تعينهم على استعادة التعافي.
مهما طالت مُدة الأعراض الاضطرابية فإن الدراسات تؤكد أن ما يقرب من 50 في المائة من مرضى الرُهاب الاجتماعي استطاعوا الحصول على علاج طويل الأمد، ويُعتبر علاجاً نهائياً، حيث لم تظهر عليهم أعراض القلق الاجتماعي لفترات طويلة، وإن ظهرت يتمكنون من التحكم فيها بشكل طبيعي.
معظم الانتكاسات بعد التعافي من مرض الرُهاب الاجتماعي يأتي بسبب اكتفاء المرضى باستخدام الأدوية بعدما يشعرون بالتحسن في الفترات الأولى من تناول الدواء، ولا يلتزمون بحضور جلسات العلاج المعرفي والعلاجات البديلة الأخرى الذي يُحددها الطبيب، لذا علاج الرٌهاب الاجتماعي نهائياً وضمان عدم ظهور انتكاسات يأتي بالتزام المريض بالخطة العلاجية الشاملة مهما طالت، لأنه العلاج الوحيد والفعال المُجرب للرُهاب الاجتماعي، فالأمر يحتاج إلى مزيد من الصبر، الالتزام والدعم.

تواصل معنا الآن عبر الواتس آب عبر رقم 0201154333341 للحصول على أفضل علاج للرُهاب الاجتماعي بشكل نهائي.

تعرّف على كيفية علاج الرهاب الاجتماعي نهائياً

كيفية علاج الرهاب الاجتماعي نهائياً

كيفية علاج الرهاب الاجتماعي نهائياً

تلك الكيفية هي علاج الرُهاب الاجتماعي مُجرب على العديد من المرضى ويُرجح أن يكون علاجاً نهائياً عمّا قريب، حيث أكدت النتائج أن تلك النوعية من العلاجات أظهرت فعالية اكبر من أنواع العلاجات التقليدية المُتبعة منذ فترة طويلة، حيث تم ضم العلاج القياسي لجلسات العلاج المعرفي للرهاب الاجتماعي والذي يعتمد على تطوير تقنيات علاجية تُحسن الإدراك لدى مرضى الرُهاب الاجتماعي ليُصبح علاج نهائي لهم، وعليه أصبحت خطة العلاج النهائي للرُهاب الاجتماعي تعتمد على:

  • علاج الرُهاب الاجتماعي بالأدوية.
  • علاج الرُهاب الاجتماعي بدون أدوية (العلاج السلوكي المعرفي وما وراء المعرفي).
  • خطة العلاج الذاتي القائمة على تطبيق استراتيجيات التأهيل السلوكي.
  • الانخراط الاجتماعي مع مجموعات الدعم المهنية.

وفيما يلي نتعرف على كيفية تطبيق كُل خطوة على حدة من أجل الوصول للعلاج النهائي للرُهاب الاجتماعي.

أولاً علاج الرهاب الاجتماعي بالأدوية

هُناك عدة أنواع من أدوية الرُهاب الاجتماعي الذي يختار فيما بينها الطبيب النفسي بجانب العلاج المعرفي السلوكي والعلاج القياسي وتشمل أدوية المثبطات الانتقائية لامتصاص السيروتونين، أدوية مثبطات السيروتونين والنور بيفيرين، أدوية مثبطات مونوامين أوكسيديز، أدوية حاصرات بيتا وغيرها،  إذ يتم اختيار الدواء على حسب مستوى الأعراض التي يُعاني منها المريض مع مراعاة الواقع الطبي والتداخلات الدوائية والآثار الجانبية لتلك الإدوية ويتم تخصيص كُل مجموعة من الأدوية لـ:

  • علاج الرهاب الاجتماعي الخفيف.
  • علاج الرُهاب الاجتماعي المتوسط.
  • علاج الرُهاب الاجتماعي الشديد.

وبينما سنعمل في فقرة خاصة على الكشف عن استراتيجية علاج كل نوع من أنواع الرُهاب الاجتماعي بما في ذلك الأدوية المتوقع استخدامها في كُل حالة، سنُقدم لك فيما يلي جدولاً يشمل أبرز أنواع وأسماء الأدوية المُستخدمة في علاج الرُهاب الاجتماعي.

أنواع أدوية علاج الرُهاب الاجتماعي أمثلة لأسماء أدوية علاج الرُهاب الاجتماعي دواعي اللجوء لعلاج الرُهاب الاجتماعي بالأدوية 
المثبطات الانتقائية لإعادة امتصاص السيروتونين (SSRis). 1. باروكستين.

2. سيرترالين.

3. فلوكستين.

4. سيليكسا.
5. ليكسابرو.

تعمل مثبطات السيروتونين الانتقائية على إعادة الاتزان لمستويات هرمون السيروتونين وزيادة نسبته من أجل تحسين الحالة المزاجية والتخفيف من مستويات القلق والتوتر.
المثبطات الانتقائية لإعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين (SNRIs). 1. ليفوميلناسيبران.

2. دولوكستين.

3. فينلافاكسين.

4. بريستيك.

تُستخدم تلك الأدوية لعلاج الرُهاب الاجتماعي كمضادات للاكتئاب في حالة عدم استجابة المريض للمجموعة الأولى وتعمل أيضاًَ على إدارة أعراض القلق وتعديل التقلب المزاجي، وتخفيف الشعور بالحزن والكآبة.
مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (مونوامين أكسيديز). 1.. فينيلزين.

2. ترانيلسيبرومين.
3. ماربلان.

تلك الأدوية تُستخدم في الأساس في معالجة مرضى الصرع، ولكن دواعي استخدامها لعلاج الرُهاب هو خفض نسبة بعض الهرمونات مثل الدوبامين من خلال تثبيط إطلاق أوكسيديز أحادي الأمين، من أجل السيطرة على الاثارة و الاضطرابات والتوترات العضلية.
حاصرات بيتا  1. أتينولول.

2. بروبرانولول.

أدوية حاصرات بيتا من أهم الأدوية التي تُستخدم لإدارة بعض أعراض الرُهاب الاجتماعي الجسدية مثل الهزات الجسدية، رعشة الأطراف، زيادة وتيرة النبضات القلبية، زيادة مستوى الضغط الدموي، ومن المعروف عن حاصرات بيتا أنها تُستخدم في الأساس لمرضى الضغط الدموي، إذ تُساعد على ضبط نسبة الأدرينالين بمنع الاستجابة للمحفزات، لذلك تُستخدم بكثرة  لمرضى رُهاب الأداء. 
مضادات القلق العامة  1. زاناكس.

2. فاليوم.

3. كلونوبين.

لا تًستحدم تلك الأدوية في علاج الرُهاب الاجتماعي لمُدة طُولية حتى لا يقع المريض في الاعتماد عليها، لذا لا تُعد من الخيارات الأولى للطبيب ولكنه يلجأ إليها عند الضرورة للسيطرة على الأعراض في ظرف وجيز، أو بسبب عدم استجابة المريض للأدوية السابق ذكرها.
علاجات أخرى 1. بوسبار.

2. فيستاريل.

مضادات للقلق.

هل يمكن علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية؟

ليس مع كُل المرضى يُمكن الاستغناء عن الأدوية لعلاج الرُهاب الاجتماعي، فُهناك بعض الحالات التي لا تُظهر أعراض حادة الرُهاب الاجتماعي قد يجوز معها العلاج بدون أدوية خاصة الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض، حيث يُمكن اختبار العلاج النفسي بالكلام، وتطبيق تقنيات دقيقة بديلة بعيداً عن الأدوية بجانب الالتزام بأنماط الحياة الصحية، أما علاج الرُهاب الاجتماعي الوراثي أو الذي يُعاني صاحبه من أعراض شديدة من الصعب جداً أ يتم علاج الرُهاب الاجتماعي في حالته بدون أدوية.

تابع القراءة لمعرفة كيفية علاج الرُهاب الوراثي والشديد عبر الخطط الممنهجة للطبيب المختص.

رأي طبي دقيق حول كيفية اختيار الدواء المُناسب لعلاج الرُهاب الاجتماعي

يؤكد الأطباء الأكثر تخصصاً في الطب النفسي وبالأخص اضطراب القلق الاجتماعي أنه رغم وجود تقسيم مبدئي لمجموعات الأدوية المستخدمة لعلاج درجات ومستويات الرُهاب الاجتماعي.. الخفيف، المتوسط، الشديد، إلا أن استجابة المرضى للدواء مُتباينة، فُهناك مريض قد يستجيب لنوع من الأدوية المُحددة، وهُناك آخر لا يستجيب، أو تظهر عليه بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، بالتالي اختيار الدواء المُناسب قد يستغرق وقتاً، إذ يوصي الطبيب بالدواء وينتظر النتائج وهكذا حتى يصل إلى الدواء الأكثر مناسبة بالنسبة للحالة، والذي يزيد من خلاله نسبة شفائه والوصول إلى العلاج النهائي للرهاب الاجتماعي، لذا لا يُجد ما يُسمى بعلاج الرُهاب الاجتماعي مُجرب، إذ كُل حالة لها تجربتها الخاص والفريدة مع المرض.

نُقطة أخرى، يرى الأطباء أنه في حالة اللجوء إلى مضادات القلق لعلاج الرُهاب الاجتماعي يجب أن يكون ذلك تحت الإشراف الكامل للطبيب المُتابع للحالة، لأنه هو الوحيد القادر على تحديد درجة استجابة المريض لتلك المضادات والاستفادة النهائية منها، خاصة أنه من المُرجح الوقوع في الاعتماد النفسي على مضادات القلق.

لا يجب الاكتفاء أبداًُ بمفعول الأدوية المُستخدمة لعلاج اضطراب القلق الاجتماعي حتى لا يقع المريض في الانتكاسة، إذ من الضروري تطبيق العلاج المعرفي والعلاج البديل.

ثانياً علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية

بعض المرضى يظهرون استجابات عالية لأنواع علاج الرُهاب الاجتماعي بدون أدوية،  ويشمل علاج الرُهاب الاجتماعي بدون أدوية العلاج النفسي والمعرفي، أنواع العلاجات البديلة، إلا أن استخدام تلك التقنيات العلاجية للقلق الاجتماعي بجانب الأدوية تكون أكثر فعالية حسب الرأي الطبي الدقيق، وفيما يلي تفاصيل أكثر عن تطبيقات العلاج بدون أدوية لمرضى الرُهاب الاجتماعي.

العلاج السلوكي المعرفي للرهاب الاجتماعي.. 5 تقنيات أكثر فعالية

هُناك العديد من الاستراتيجيات والتقنيات التي يعتمد عليها الطبيب النفسي في مرحلة العلاج النفسي والسلوكي والمعرفي للرُهاب الاجتماعي بعيداً عن الأدوية، وقد يشمل إدارة الرهاب الاجتماعي بدون أدوية مجموعة من التقنيات على حسب تقييمه، أو يختار واحدة أو اثنتين لتطبيقها على مريض اضطراب الرُهاب في عدة جلسات، إلا أن النموذج الأكثر شيوعاً لعلاج الرُهاب الاجتماعي بالعلاج النفسي والمعرفي هو نموذج “كلارك وويلز” والذي يُعطي نتائج فعّألة بجانب العلاجات الدوائية ويشمل العلاج النفسي السلوكي للرهاب الاجتماعي، ويشمل العلاج بالكلام للرُهاب الاجتماعي بدون أدوية التقنيات التالية:

تقنيات التربية النفسية لمريض الرُهاب

من أولى التقنيات التي يقصدها الطبيب النفسي مباشرة في حالة علاج الرُهاب الاجتماعي بدون أدوية، وهدف تلك التقنية الأساسي هو أن يستوعب المريض حالته النفسية بشكل عميق من خلال إدراك ماهية مرض القلق الاجتماعي، و المسببات الرئيسية له، وكيف تؤثر تلك المُسببات على أفكار المريض وتدفعه إلى الخوف والتوتر، وهنا يفهم المريض بشكل كبير أهمية أنواع العلاجات المٌطبقة ومدى فعاليتها، وبالتالي يُصبح أكثر استجابة للعلاج وأكثر اطمئناناً لنتائجه.

تقنيات جاكوبسون للاسترخاء العضلي

تقنيات الاسترخاء العضلي التي تم تطويرها من قبل الطبيب الأمريكي إدموند جاكوبسون تقنيات ذات فعالية عالية لعلاج مرضى الرُهاب الاجتماعي بدون أدوية، إذ تهدف تلك التقنية إلى  إدارة توتر العضلات والتمّكن م الحصول على استرخاء كامل لها بواسطة الصفاء الذهني والهدوء النفسي، يتم ذلك من خلال مجموعة من التمارين يتم تطبيقها مع طبيب علاج الرُهاب الاجتماعي.

تقنية إزالة التحسس المنهجية

تهدف تلك التقنية في علاج الرُهاب الاجتماعي إلى إزالة التحسسات الشعورية نتيجة المواقف أو الأفكار التي تُثير أعراض الرٌهاب لدى المريض بشكل تدريجي، حيث يقوم الطبيب بتلك التقنية بعد تدريب المريض على كيفيات الاسترخاء من أجل تمكين المريض من تخفيف أعراض الرُهاب أثناء المحفزات الأكثر خطورة، ويتم ذلك بشكل مُنتظم بواسطة تعريض المُريض لمواقف أقل خطورة ليتعامل معها بشكل صحيح، ثم تتدرج المواقف، ليُصبح مريض الرُهاب قادراً على إدارة عواطفه بشكل متزن وسليم.

منع التعرّض والاستجابة

تقنية منع التعرّض والاستجابة من أكثر التقنيات شيوعاً في علاج الرُهاب الاجتماعي والوسواس القهري وتنقسم إلى شقين:

الشق الأول وهو التجارب السلوكية، ويعتمد على تعريض المريض للمواقف التي تثير أعراض الرُهاب لديه، ويجب تحديد المواقف التي لا تُسبب أعراضاً شديدة، والهدف من ذلك أن يُدرك المريض إن الإجراءات التي يقوم بها من تجنب الاجتماع والانسحاب ليست علاجاً لأعراضه، وإنما هي التي تزيد من المرض، ومن خلال تلك التقنية أيضاً يستطيع الطبيب فهم  معظم الأفكار السلبية لدى المريض بجانب تحديد مدى شدة الأعراض لوضع العلاجات الأكثر فعالية.
الشق الثاني لمنع التعرض والاستجابة لعلاج الرُهاب يٌسمي تخطيط موارد المؤسسات ويعتمد على تعريض المريض لأسوأ المواقف التي تُظهر أعراض الرُهاب بشدة، ويُترك في ذلك الموقف حتى تنخفض  أعراض الرُهاب تدريجياً، وبالتالي يوقن أنها أعراض مؤقته ويمكنه التعامل باتزان مع المواقف الأخرى.
إعادة الهيكلة المعرفية

إعادة الهيكلة المعرفية هي الأخرى نوعاً من  أنواع علاج الرُهاب الاجتماعي مُجرب، حيث أظهرت فعالية في التخلص من الرُهاب نهائياً مع باقي التقنيات، وتعتمد إعادة الهيكلة المعرفية على استبدال أنماط التفكير السلبية والتي تفاقم من أعراض اضطراب القلق بأفكار إيجابية تستطيع من خلالها إدارة مشاعرك وعواطفك وسلوكك خلال المواقف الاجتماعية المختلفة، إنها بمثابة إعداد ذهني لك بشكل صحي عن طريق تغيير أفكارك المُعتادة والأكثر رسوخاً في نفسك.

تقنيات أخرى لعلاج الرُهاب الاجتماعي بالكلام بدون أدوية

  • التحليل النفسي.
  • تحسين مهارات التواصل.
  • القبول والالتزام.
  • تدريبات تشتيت الانتباه.

يُمكنك الاطلاع باستفاضة عن عن تلك التقنيات من خلال مقال علاج الأمراض النفسية.

بينما تلك هي طُرق علاج الرُهاب الاجتماعي المهنية والأكثر فعالية بدون أدوية، يوجد بعض الطُرق الأخرى التي يُمكن القيام بها والتي تُسمى العلاج البديلة تتعرف عليها فيما يلي.

ممارسات العلاج البديل للرهاب الاجتماعي بدون أدوية

بجانب العلاج المهني للرُهاب الاجتماعي، يُمكنك تفعيل ممارسة العلاج البديل بدون أدوية بالمشاورة مع طبيبك الخاص على حسب حالتك ومتطلباتها، إذ أن درجة الاستجابة للعلاج البديل بدون أدوية تختلف من مريض إلى آخر، لكن على كُل العلاجات البديلة قد تُزيد من فعالية العلاج المهني ، لكن لا يُمكن الاكتفاء بها للحصول على علاج نهائي للرُهاب الاجتماعي، وتشمل طُرق علاج الرُهاب الاجتماعي بدون أدوية البديل على ما يلي:

التزم بتناول غذاء صحي

يُساعد الغذاء الصحي بشكل أكيد على تقليل الانفعالات والخفض من أعراض الرُهاب الاجتماعي، حيث يعمل على إعادة الاتزان لكيمياء المخ ما يُساهم على معالجة الرُهاب الاجتماعي بشكل تدريجي على المدى الطويل، ومن أبرز أنواع الأغذية الموصى بها كعلاج بديل لاضطراب القلق الاجتماعي بدون أدوية هي:

  • لحوم الأسماك.
  • الخضروات الطازجة.
  • الفواكة.
  • المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات خاصة ب، ج، والماغنسيوم.

كما يجب تجنب الدهون، السكريات، والوجبات السريعة، الكافيين، التدخين، المواد الغذائية المًصنعة.

اعتمد على السوائل وشرب الماء

أكد الأخصائيون النفسيون أن الاعتماد على السوائل وشُرب كمية مناسبة من الماء يومياً ما يُعادل لتر ونصف إلى ثلاث لترات أو ما يُعادل 8 أكواب يُساعد بشكل فعال على تخفيف أعراض القلق والتوتر.

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية وممارستها يومياً من أكثر العلاجات التكميلية البديلة للشفاء من الرُهاب الاجتماعي، حيث تفيد التمارين في إنعاش الجسم، وتحسين آلية عمل المخ، والخفض من الانفعال والتوتر، وعلى المدى البعيد يجانب العلاج المهنى تُعطي التمارين الرياضية نتائج مهمة في رحلة الشفاء من الرهاب الاجتماعي نهائياً، يُمكنك ممارسة التدريبات البدنية لمدة ساعة يومياً في الهواء الطلق صباحاً لتحصل على نتائج ملموسة.

الاسترخاء العضلي بالتدليك

الاسترخاء العضلي بالتدليك علاج الرُهاب الاجتماعي مُجرب كإجراء تكميلي لخطة العلاج المهنية، حيث تُساعد جلسة واحدة أو جلستين في الأسبوع على استرخاء العضلات والحصول على الصفاء الذهني، ورفع القدرة على إدارة أعراض التوتر والقلق ورفع الضغط عن المريض.

تدرّب على تقنيات الاسترخاء

من الخطوات المُهمة التي يَنصح بها طبيب الرُهاب الاجتماعي هي تعلم تقنيات الاسترخاء، وقد يُضمّنها في خطته العلاجية في الجلسات الفردية أو الجماعية، حيث تساعد تلك التقنيات المريض في الحصول على استرخاء ذاتي خلال نوبات الرهاب الاجتماعي أو بعدها، ومن أبرز تقنيات الاسترخاء لإدارة أعراض الرُهاب ما يلي:

  • التأمل.
  • تقنيات اليقظة.
  • اليوجا.
  • تمارين التنفس.
  • تمارين الإطالة والهدوء الذهني.

نظم نومك

تنظيم النوم، والحصول على قدر كاف منه في هدوء من أساسيات خطة الرعاية اللاحقة لمريض الرُهاب الاجتماعي من قبل الأطباء المتخصصين، إذ أن النوم المُستقر والمنتظم في مواعيد مُحددة يُساعد على يقظة المخ والجسم، وتقليل الانفعال، والقدرة على تنظيم الأفكار والعواطف، مما يُساهم بشكل فعّال في رفع استجابة المريض لتقنيات علاج الرُهاب الاجتماعي المهنية.

مارس التشتيت الذهني

يُمكنك أن تُمارس التشتيت الذهني بنفسك كما يُعلمه لك الطبيب النفسي، من خلال تحديد بعض الأفكار الإيجابية أو الذكريات السعيدة عندما تظهر بوادر أعراض الرُهاب الاجتماعي، أو يُمكنك تحديد بعض الأنشطة التي يُمكنك تشتيت ذهنك بها عندما تشعر بسيطرة الأفكار السلبية عليك حول مقابلة الأشخاص أو الاجتماع بهم.

واجه خوف ولا تهرب، تدرب باستمرار

من المهم أن يعرف مريض الرُهاب الاجتماعي أن الخوف بداخله فقط، وبمجرد أن يواجه مخاوفه سوف تقل تلقائياً، لأنه سيُدرك أبعادها، لذا من المُهم التدرب على التواصل الاجتماعي بشكل تدريجي، حتى تتخلص من رُهاب ومن أبرز الخطوات التي يُمكنك فعلها في سبيل ذلك:

  • تدرب مع صديق لك على التواصل بالعين.
  • ابتسم للناس وأنت تعبر الشارع.
  • يُمكنك تقديم نفسك لأصدقاء جُدد.
إذا واجهت اضطراب في تلك الممارسات يُمكنك أن تراجع طبيبك، حيث أن العلاج النفسي والسلوكي هو الأكثر كفاءة في تغيير معتقداتك وأفكارك السلبية، ويجب أن تعرف أن مساعدتك لنفسك ورعايتك لذاتك هي الأساس في العلاجات البديلة بدون أدوية للرُهاب الاجتماعي، لذا من الممكن أن تستعين بصديق حتى يُعينك في تلك الممارسات.

انضم لمجموعات الدعم الجماعية

مجموعات الدعم الجماعية من أهم طُرق علاج الرُهاب الاجتماعي بدون أدوية، إذ يعتمد عليها أيضاً في الخطة العلاجية المهنية للطبيب المُختص، وفيها تنضم إلى مجموعة تمر بنفس تجربتك، لنقل الخبرات، وتحسين مهاراتك الاجتماعية والتواصلية، ويُفضل أن تكون تلك المجموعات تابعة لمراكز علاجية مُتخصصة في الطب النفسي.
يُمكنك الانضمام لمجموعات الدعم الجماعية في أفضل مستشفى خاص  للطب النفسي في مصر عبر التواصل على رقم 01154333341.

لاحظ أن كُل تلك الممارسات تأتي بمفعولها في حالة كانت حالتك تسمح بذلك ويجب أولاً أن تخضع للتشخيص وتحديد مدى درجة الرُهاب الاجتماعي لديك.

علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب

العلاج بالأعشاب في حالة الرُهاب الاجتماعي يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المُعالج أولاً، فرغم ظهور فعالية لبعض الأعشاب في تحسين حالة مرضى الرُهاب الاجتماعي، وتخفيف أعراض اضطراب القلق، ألا أن الدراسات أظهرت بعض الآثار الجانبية عند استخدام الأعشاب بدون تشخيص، وأكد المتخصصون أن ليس كُل المرضى يصلح معهم استخدام النباتات العُشبية كعلاج تكميلي بجانب العلاج الطبي المهني للرُهاب الاجتماعي، ومن بعض الأعشاب التي اشتهرت مؤخراً لتخفيف أعراض الرُهاب الاجتماعي وعلاجه ما يلي:

  • جذر فاليريان.
  • الجذر الذهبي أو عشبة رهوديولا الوردية.
  • البابونج.
  • زهرة الألم أو زهرة العاطفة.
  • عشبة الجنسنج أو اشواغاندا.
  • عشبة سانت جون.
  • عشبة كافا كافا.

مازالت الأبحاث تحاول إثبات فعالية علاج الرُهاب الاجتماعي بالأعشاب كمكمل للعلاجات الطبية.. الأدوية والعلاج السلوكي، لذا لا يُمكن أبداً الاكتفاء بها إذ تظل مُجرد علاج مُساعد لزيادة فعالية العلاج الطبي الأساسي للقلق الاجتماعي، ولا يجب أن يتم الاستخدام بدون استشارة طبيبك.. وفيما يلي نتحدث عن دور العلاج الروحي للرُهاب الاجتماعي.

علاج الرهاب الاجتماعي بالإرشاد الديني

يُعَد الإرشاد الديني والإيماني من ركائز مجموعات الدعم المختلفة لعلاج الرُهاب الاجتماعي كعلاج تكميلي للعلاج الطبي المهني، فقد أثبتت الدراسات أن العلاج الروحي يُساعد بشكل فعال على رفع استجابة المريض لأنواع علاج الرهاب الاجتماعي الأخرى، وهذا الأمر من واقع أهمية استقرار الجانب الروحي لدى المريض، ودوره في إعادة الاتزان لحالته المزاجية  وتنحية الضيق الروحي، لذا لا يقل الإرشاد الديني في العلاج عن دور الغذاء وممارسة الرياضة، على أن يعرف المريض أن مراعاة جانبه الروحي يجب أن يسير جنباً إلى جنب مع العلاج الجسدي والنفسي.

هل يمكن علاج الرهاب الاجتماعي بالقرآن؟

علاج الرُهاب الاجتماعي بالاعتماد على الاستماع للقرآن الكريم جانب مُهم من خطة العلاج الروحي لمرضى اضطرابات القلق والرُهاب الاجتماعي، فالجانب العقائدي والاهتمام به من الأمور الهامة التي يُركز عليها الأطباء من أجل فهم جوانب شخصية المريض، وتعديل مسار أنماط تفكيره والعمل على بث الاطمئنان في نفسه، نظراً لأن الجانب الديني له دور كبير في تشكيل تجربة المريض، لكن كما هو الحال مع خطوة العلاج الروحي، لا يُمكن الاكتفاء بالقرآن الكريم لعلاج الرٌهاب الاجتماعي، فالجانب الروحي وإن كان مُهماً، إلا أن ذلك لا يُغني عن العلاج الجسدي بالأدوية، وتقنيات العلاج السلوكي المعرفي للرُهاب الاجتماعي.
وعلى كُل مرضى الرُهاب الذين ضّمنوا الاستماع إلى القرآن الكريم وقراءته داخل خطة العلاج المهنية، أظهروا تحسناً ملحوظاً خلال مراحل العلاج.

تلك هي الطُرق البديلة والمُكملة لعلاج الرُهاب الاجتماعي، على أن تكون الخطوات المنتقاة من قبل الطبيب تُناسب حالة المريض من حيث درجة الرُهاب الاجتماعي.. خفيف، متوسط، شديد.. كما سنعرف فيما يلي.

تعرّف على خطط علاج الرهاب الاجتماعي مجرب من حيث درجة شدته

هُناك 3 أنواع للرُهاب الاجتماعي، وعلى أساس نوع الرُهاب يُحدد الطبيب خطة العلاج والتقنيات المُستخدمة في العلاج، وفيما يلي نتعرف على ملامح خطة العلاج لكل من الرُهاب الاجتماعي الخفيف، الرُهاب الاجتماعي المتوسط، الرهاب الاجتماعي الشديد.

علاج الرهاب الاجتماعي الخفيف علاج الرهاب الاجتماعي المتوسط علاج الرهاب الاجتماعي الشديد
قد يكون مزج العلاج الدوائي بالعلاج المعرفي السلوكي أكثر فعالية مع حالات الرُهاب الاجتماعي الخفيف، ولكن قد يختار الطبيب عدم الاعتماد على الأدوية طالما لا يوجد خطورة من الأعراض، ويعتمد على ما يلي: 

1. التدريب على مهارات التواصل الاجتماعي.

2. العمل مع المريض لتغيير الأفكار السلبية.
3. التخلص من معتقدات الماضي والتركيز على التفاعلات الاجتماعي الحاضرة من خلال تقنيات اليقظة وغيرها من التقنيات.

4. الاعتماد على الجلسات الجماعية لتدريب المريض والتخلص من اضطرابه.
5. التركيز على تنظيم أنماط الحياة للمريض من خلال ممارسات العلاج التكميلية المذكورة أعلاه أهمها الغذاء الصحي، تنظيم النوم، ممارسة الرياضة.

6. يُمكنك تجريب خطوات العلاج البديل أعلاه للتغلب على درجة الرُهاب الاجتماعي الخفيف.

في حالات الرُهاب المتوسط يعتمد الطبيب على الخطة المتكاملة لعلاج اضطراب الرُهاب الاجتماعي حيث يقوم بالخطوات التالية: 

1. إذا لم يستجيب المريض للمجموعة الأولى من أدوية علاج الرُهاب وهي المثبطات الانتقالية لامتصاص السيروتونين، ينتقل المجموعة الثانية وهي المثبطات الانتقائية لامتصاص السيروتونين والنورابينفرين، وغالباً تأتي تلك المجموعة بفعالية مع الرُهاب الإجتماعي المتوسط.

2. يتم الاعتماد على نموذج “كلارك وويلز” للعلاج النفسي والمعرفي.

3. تلقي تدريب مطول للخطابة وطلاقة اللسان.

4. الاندماج في مجموعات دعم لفترة مطولة وممارسة أنشطة اجتماعية مُختلفة في جماعة.

5. تعلّم طُرق الرعاية الذاتية والتدريب على خطط الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة بعد التعافي.

في خطط علاج الرُهاب الاجتماعي الشديد وفي حالة لم تأتِ المجموعات الأولى أو الثانية للأدوية بأي فعالية على المريض ينتقل الطبيب للأدوية ذات التأثير الأقوى وعلى هذا الأساس تكون خطة علاج مريض الرُهاب الاجتماعي الشديد كما يلي: 

1. اعتماد أدوية مثبطات أكسيداز أحادي الأمين، كما قد يتم استخدام بعض أدوية حاصرات بيتا.

2. وضع خطة مُطولة للعلاج النفسي والمعرفي كما هو موضح أعلاه.

3. الاعتماد على الجلسات الفردية والجماعية في العلاج.

4. يُطلب من المريض تطبيق بعد الالتزامات العلاجية في المنزل بدعم من الأسرة بعد إشراكهم في طُرق العلاج.

5. قد يحتاج مريض الرُهاب الاجتماعي في حالة الدرجة الشديدة المكوث في مستشفى مُتخصصة لبعض الوقت من أجل توفير بيئة آمنة لضمان فعالية أكبر لطُرق العلاج بعيداً عن المشتتات والمحفزات.

ما تم ذكره من خطط علاجية لدرجات الرُهاب الاجتماعي ليس بالضرورة أنت تكون الخطة المُطبقة عليك، إذ تختلف استجابات الحالات حسب واقعها الطبي، وبالتالي الطبيب وحده هو القادر على تحديد خطة العلاج الأكثر فعالية لك… لكن ماذا عن علاج الرُهاب الاجتماعي الوراثي هل له خطة علاجية خاصة؟.

علاج الرهاب الاجتماعي الوراثي هل يحتاج إلى خطوات خاصة؟

لا يختلف علاج الرُهاب الاجتماعي الوراثي عن خطط علاج اضطرابات القلق الأخرى التي تم ذكرها بالتفصيل في الفقرات السابقة، حيث يشمل علاج مرضى الرهاب بالوراثة استخدام الأدوية للسيطرة على الأعراض، بجانب جلسات العلاج النفسي والمعرفي وطُرق الرعاية الذاتية، إلا أن المتخصصين يؤكدون أن مُدة العلاج من الرهاب الاجتماعي قد تطول بالمقارنة مع الحالات الاخرى، من جانب آخر يُمكن أن يلجأ الطبيب المُعالج في حالة علاج الرُهاب الاجتماعي الوراثي إلى العلاج بالصدمات الكهربائية إن لم يُظهر المريض أي تحسّن بعد طبيق طُرق العلاج الأخرى.

في كل الأحوال الخلل الموجود في كيمياء الدماغ لدى مرضى الرُهاب يظل موجوداً مهما كان سبب الإصابة سواء وراثي أو مُكتسب، كما أن تباين استجابة الحالات تجعل من المستحيل وضع أنموذج دقيق لخطة العلاج، لذا تقييم الطبيب وتشخيصه، وجودة العلاج المُقدم هي المُحددات الأساسية لأفضل علاج للرهاب الاجتماعي بشكل نهائي.

إذا كان علاج الرُهاب الاجتماعي لدى البالغين يتم بتلك الكيفيات، فماذا عن علاج الأطفال المصابين بالرُهاب الاجتماعي؟.. إليك الإجابة فيما يلي.

علاج الرهاب الاجتماعي عند الأطفال

العلاج المُجرب للرُهاب الاجتماعي عند الأطفال والأكثر فعالية هو العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، حيث يعمل الطبيب النفسي على فهم مُسببات الإصابة بالرُهاب الاجتماعي، ثم يتم تطبيق العلاج المعرفي الذي يشمل تدريب الأطفال على تنظيم أفكارهم وإدارة مشاعرهم الداخلية، بجانب التخلص من أعراض الرُهاب بواسطة تطوير المهارات الاجتماعية لديهم، ليكونوا أكثر قدرة على الاندماج مع المجتمع.

والأطباء عموماً يفضلون علاج مرضى الرهاب الاجتماعي من الأطفال بالعلاج بالكلام، إلا أن هُناك حالات تستدعي اللجوء إلى استخدام الأدوية خاصة حاصرات بيتا وأيضاً أدوية مثبطات السيروتونين الانتقائية المذكورة في فقرة علاج الرٌهاب بالأدوية، إلا أنه لا يستمر الطبيب في وصف تلك الأدوية لعلاج الأطفال لمدة طويلة، أين مجرد إظهار تحسن في الأعراض يتم إيقافها، لتكون الرعاية وتنظيم أنماط الحياة بجانب جلسات العلاج النفسي هي العلاج الممتد للأطفال مرضى الرُهاب الاجتماعي.

وبعد حديثنا عن كل ما يخص علاج الرُهاب الاجتماعي، كم يستغرق علاج الرُهاب الاجتماعي؟، إليك الإجابة المفصلة في الفقرة التالية.

كم مدة علاج الرهاب الاجتماعي؟

المُدة المتوقعة لعلاج الرُهاب الاجتماعي في المُجمل تتراوح ما بين 6 إلى 7 أشهر مع معظم الحالات، ولكنها قد تستغرق إلى أكثر من ذلك مع حالات الرُهاب الاجتماعي الشديد، و تنقسم مدة علاج الرٌهاب الاجتماعي إلى مرحلتين وهما:

مرحلة السيطرة على أعراض الرُهاب الاجتماعي وتتراوح المدة العلاجية فيها ما بين 30 إلى 90 يوماً.
المرحلة الثانية وهي مرحلة المتابعة طويلة الأمد للحفاظ على التعافي ومنع انتكاسة الرُهاب الاجتماعي، وتُتراوح المدة العلاجية فيها للمريض ما بين 90 يوماً وحتى 7 أشهر.

كم يستغرق علاج الرهاب الاجتماعي بالأدوية وكم عدد الجلسات؟

يستغرق علاج الرُهاب الاجتماعي مدة تتراوح ما بين 15 يوماً إلى 45 يوماً حتى يظهر مفعول الأدوية على المريض، قد يستمر المريض على وصفة الأدوية لعدة شهور وبعدها يتوقف عن تناولها، في حين في الحالات الأكثر شدة، قد يكون من الضروري الاستمرار في تناول الأدوية حتى يُظهر المريض تحسناً، قد لا يمتد استخدام الأدوية لأكثر من 3 أشهر أو 6 أشهر.

أما عن عدد الجلسات المتوقعة لعلاج الرُهاب الاجتماعي تتراوح ما بين 16 إلى 20 جلسة علاجية، وقد تزيد عدد الجلسات لتصل إلى 24 جلسة عند بعض الحالات، أو تقل ليستغرق علاج الرُهاب الاجتماعي حينها 12 جلسة علاجية فقط.

ما هي تكلفة جلسات علاج الرهاب الاجتماعي وهل يُمكن العلاج مجاناً؟

تختلف تكلفة جلسات الرُهاب الاجتماعي من مكان لآخر حسب الخبرة والكفاءة، ولكن على المستوى العام تتراوح تكلفة جلسة العلاج النفسي للرُهاب الاجتماعي ما بين 300 إلى 600 جنيهاً مصرياً، بينما ترتفع تلك التكلفة بشكل مُبالغ فيه في دول الخليج، فمثلاً تتراوح جلسة العلاج النفسي للرهاب الاجتماعي في الإمارات ما بين 400 إلى 1200 درهم إماراتي، أما في السعودية فتكلفة الجلسة الواحدة لمريض الرُهاب الاجتماعي فتتراوح ما بين 150 إلى 300 ريال سعودي أو تزيد عن ذلك بقليل، وذلك الارتفاع في تكلفة العلاج النفسي في دول الخليج لإدارة اضطرابات القلق الاجتماعي يرجع إلى نُدرة الخبرات والكفاءات مع ارتفاع عدد المرضى، لذلك يُفضل مرضى الرُهاب الاجتماعي في السعودية والإمارات العلاج في مصر خاصة في مستشفى دار الهضبة سواء علاج الرُهاب الاجتماعي أونلاين عبر التواصل على رقم 0201154333341  أو بالانتقال إلى مقر المستشفى في مصر حيث الخبرة والكفاءة والجودة العلاجية العالية وارتفاع نسب الشفاء.

ما هي كيفية علاج الرهاب الاجتماعي مجاناً؟

تُقدم المستشفيات الحكومية للطب النفسي في مصر والتي يبلغ عددها 18 مستشفى ومركز متخصص في الطب النفسي علاج الرُهاب الاجتماعي مجاناً، ومن أشهر مستشفيات الطب النفسي المجانية في مصر مستشفى العباسية، ومستشفى الطب النفسي في بورسعيد، مستشفى الطب النفسي بطنطا، مستشفى المعمورة بالإسكندرية، مستشفى العزازي بالشرقية، حيث يُمكنك طلب الاستشارة النفسية المجانية والحصول على الدعم النفسي مجاناً لمرضى الرُهاب الاجتماعي بالاتصال على رقم 08008880700 و أيضاً يُمكنك الاتصال على رقم 0220816831، تلك الخدمة تتلقى اتصالاتكم طوال 24 ساعة، ومن خلال اتصالك ستتعرف أيضاً على أقرب مستشفى حكومي لك من أجل تلقي العلاج مجاناً لاضطرابات الرُهاب الاجتماعي.

أما في السعودية يُمكنك تلقي العلاج المجاني للمرضى النفسيين وعلاج الرُهاب الاجتماعي من خلال الالتحاق بمستشفى الطب النفسي الحكومي بالسعودية، أو الاتصال بالخط الساخن 937 لتلقي الدعم النفسي والحصول على الاستشارة النفسية المجانية في السعودية.

ما هي أفضل مستشفى خاص لعلاج الرهاب الاجتماعي؟

يُعد مستشفى دار الهضبة للطب النفسي والنقاهة أفضل مستشفى لعلاج الرُهاب الاجتماعي في مصر وأيضاً في الوطن العربي، حيث تُقدم المُستشفى خدماتها بأعلى جودة ممكنة بما يُطابق أحد الطُرق العالمية، بجانب امتلاك الخبرات الطويلة في علاج الأمراض النفسية، والكفاءات المُتخصصة في علاج مرض الرُهاب الاجتماعي واضطرابات القلق عموماً، تُعد مستشفى الهضبة صرحاً مُتكاملاً وفريداً في الوطن العربي لعلاج الأمراض النفسية بما تملكه من وحدات مُجهزة بأحدث الأجهزة وتطبيق أفضل أنواع العلاجات سواء كان العلاج داخلي، أو عبر العيادات الخارجية أو بالمتابعة عن بُعد، فالمستشفى تُحقق سنوياً أعلى نسب تعافي، بجانب تكلفة العلاج المُناسبة، والتسهيلات المُقدمة في علاج الرُهاب الاجتماعي.

لا تتردد في التواصل معنا على رقم 01154333341 للحصول على أفضل وأحدث علاج مُتاح حالياً للشفاء من مرض الرُهاب الاجتماعي نهائياً.\

ملخص المقال

علاج الرُهاب الاجتماعي الفعال يجب أن يتم بطريقة تكاملية بدمج الأدوية مع العلاج النفسي والسلوكي، إذ أن الطبيب المُعالج هو وحده القادر على تحديد الأدوية الفعالة والآمنة للمريض، بجانب التخطيط لجلسات العلاج المعرفي التي تضمن استجابة عالية من قبل مريض الرُهاب الاجتماعي.

إذاً العلاج من اضطراب الرُهاب الاجتماعي هو علاج فردي بحت وكل مريض له تجربته الخاص مع المرض، من حيث الجينات الوراثية، والمكتسبات البيئية والاجتماعية، والجدير بالذكر أن الكثير من المرضى استطاعوا علاج الرُهاب الاجتماعي نهائياً بتلقي العلاج الصحيح، والالتزام بخطة التعافي على المدى الطويل.
علاج الرُهاب الاجتماعي بالأدوية يعتمد على عدة مجموعات يصفها الطبيب للمريض على حسب درجة الرُهاب، بينما ينتظر تقييم الأعراض الجانبية للأدوية، وقد يتطلب الأمر تغيير الدواء أكثر من مرة للوصول إلى أنسب نوع دواء للمريض، لذا الأمر يحتاج من المرضى وأسرهم بعض الصبر من أجل الوصول إلى نوع الدواء المناسب، وعلى كُل يتحسن المريض خلال 3 أشهر على الأكثر بعد استخدام الأدوية، بينما يستمر في العلاجات السلوكية، إذ قد يستغرق العلاج من الرُهاب الاجتماعي من 3 إلى 7 أشهر.

علاج الرُهاب الاجتماعي النهائي والمُجرب يعتمد في المقام الأول على جودة العلاج، خبرة الطبيب أو المركز، مدى التزام المريض بخطط العلاج، لذا يجب اختيار المكان الذي يمتلك الخبرة والكفاءة لعلاج ذلك المرض الدقيق،وحرصاً على توجيهك لأفضل مرفق للعلاج النفسي نوصي بمستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال
  1. https://www.webmd.com/anxiety-panic/treatments-social-anxiety-disorder
  2. https://www.healthline.com/health/anxiety/social-anxiety-treatment
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/176891
  4. https://www.verywellmind.com/treatments-for-social-anxiety-disorder-3024949
  5. https://health.clevelandclinic.org/how-to-overcome-social-anxiety/

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج الرهاب الاجتماعي

لم يتم إثبات فعالية العلاجات البديلة علميا، كما أنها لا تكون دقيقة مثل العلاجات القياسية عند الأطباء النفسيين، ولكنها قد تكون عاملًا مفيدًا أثناء العلاج النفسي. 

أمرنا الله سبحانه وتعالي بالاستعفار والدعاء لقضاء حوائجنا، وفك الكرب، وإزالة الهم، والتقرُّب من الله سبحانة وتعالي بالدعاء والاستغفار يُساهم في علاج الرُهاب الاجتماعي خاصة إذا كان الدعاء والاستغفار جماعي، حيث تم إدخال العلاج الروحي القائم على الدعاء في مجموعات الدعم الجماعية من أجل معالجة الرُهاب الاجتماعي والمضى قدماً في طريق التخلص منه نهائياً، بتقوية عزيمة المريض للاستمرار في الالتزام بجلسات العلاج المهني وتنفيذ الرعاية الذاتية الموصى بها من قبل الطبيب لمنع الانتكاسة بعد العلاج.

تجربتي في التغلب على مرض الرُهاب الاجتماعي مثل هؤلاء الذين تم شفاؤهم من المرض نهائياً، حيث الالتزام بالعلاج المزدوج المكون من بعض الأدوية مع جلسات نفسية لتنفيذ تطوير المهارات والمعارف والتواصل الاجتماعي الفعال، كما استطعت القضاء على الرُهاب علاجه من خلال خطوات قُمت بها بنفسي مع بعض التعزيزات والدعم الأسرى، وتلك الخطوات تشمل: تنظيم روتيني اليومي. تطبيق نشاطات صحية. تعلم أساليب الاسترخاء الذاتية. التحدث بصوت عال عن مخاوفي دون خجل. مواجهة مخاوفي. التدرب على التفاعل الاجتماعي بالتدريج. المشاركة في النشاطات الخيرية والتنموية. تدريبات على فن الخطابة. ممارسة هواية والتفوق فيها. حضور جلسات الدعم.

للحجامة فائدة واضحة في تخليص الجسم من المواد الكيميائية الغير مرغوب فيها وبالتالي هي علاج تكميلي يُمكن الاستعانة به لعلاج الرُهاب الاجتماعي والدليل أن معظم المراكز العلاجية المُتخصصة أصبحت تُستخدم الحجامة كعلاج بديل للرُهاب الاجتماعي، ولكن يجب أن نركز أن الحجامة ما هي إلا طريقة لرفع فعالية العلاج الدوائي والسلوكي، لذا لا يُمكن الوقوف عند حد الحجامة للتخلص من الرُهاب الاجتماعي، ويجب المتابعة مع طبيب مختص يضع الخطة الآمنة لعلاج والتعافي على المدى الطويل.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة