شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج الإدمان في الكويت وخدمات الرعاية للمدمن المتعافي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني الادمان ويبحث عن علاج الادمان في الكويت
المقدمة

منذ سنوات يتم العمل على تطوير واقع علاج الإدمان في الكويت من أجل الوصول بالمدمنين إلى مرحلة الشفاء والتعافي.
وبهذا الصدد بداية تم تخصيص قسم لعلاج المدمنين في مستشفى الكويت للصحة النفسية، ثم في عام 2004 تم إنشاء أول مركز متخصص وهو مركز علاج الإدمان الكويتي، كما تم العمل بالتنسيق مع كثير من المؤسسات من أجل رفع جودة التأهيل والوقاية من الانتكاسة في خطوة هامة لتطبيق البرامج الشاملة.
دعونا نتحدث بشكل أعمق عن كيفية علاج الإدمان في الكويت مميزاته والتحديات التي تواجهه، وكيف يحظى المدمن بأفضل برنامج للتخلص من الاضطرابات الإدمانية الممتدة.

كيف يتم علاج الإدمان في الكويت؟

علاج الإدمان في الكويت

عبر مركز علاج الإدمان الكويتي الذي تأسس عام 2004 يتم علاج المدمنين بداية من 18 عام فما فوق، وهو مركز مخصص للرجال، إذ يمر المدمن بمرحلة سحب السموم وإدارة أعراض الانسحاب بالأدوية، ثم مرحلة التأهيل وما تشمله من معالجات نفسية واستراتيجيات تعديل السلوك من أجل منع الانتكاس.
كما يتم العمل على إنشاء مركز منفصل يخصص لمعالجة المدمنين من الأطفال والنساء.

رغم تلك الكيفيات إلا أن نسبة الانتكاس بعد إتمام معالجة المدمن في الكويت مرتفعة ويرجع ذلك إلى قصور فترة التأهيل على 21 يوما فقط نتيجة وجود مركز وحيد للعلاج مع قلة القدرة الاستيعابية له، لذا عملت الجهات المهنية لخلق حلول أكثر تخصصا منها إنشاء زمالة المدمنين المجهولين، و برنامج منزل منتصف الطريق من أجل تعزيز التعافي ودعم المدمن للوقاية من الانتكاسة بعد الخروج من المركز العلاجي.

في الوقت الحالي هناك مراكز حققت المعادلة الصعبة والتي تضمن معالجة المدمن بأحدث الطرق وخفض نسب الانتكاس، ومن أفضل المراكز لعلاج الإدمان في الكويت مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان لأنه يقدم خدمات المستشفى من حيث الرعاية عالية المستوى، وخدمات المصحات من حيث جودة التأهيل والعلاج النفسي وتوفير خصائص المنتجع العلاجي المتكامل لتحقيق تعافي ممتد ودعم طويل المدى بعيدا عن بيئة ومسببات الانتكاس، يأتي ذلك بالتعاون مع إحدى المرافق الرائدة وهو مركز نجاحات الشريك الرسمي للهضبة.
يوفر دار الهضبة نسبة لذلك التعاون علاج للمدمنين في الكويت عن بعد، أو في الخارج داخل مقار المركز بفروعه في مصر.

زمالة المدمنين المجهولين في الكويت

من أجل رفع مستوى العلاج، بدأت الجهات المسؤولة في إدخال بعض البرامج التي تعمل على تقديم الدعم التفسي المطلق للمدمن المتعافي.
تعد زمالة المدمنين المجهولين في الكويت من إحدى من أهم الجهات التي يمكن اللجوء إليها لإتمام التعافي من الإدمان بعد سحب السموم في الكويت، حيث تتيح الانخراط في مجموعة مكونة من مدمنين متعافين متطوعين لخلق بيئة اجتماعية تشمل ظروف وأنشطة صحية للمتعافي تعينه على مقاومة الافكار الغير صحية، والرغبات الإدمانية من أجل الخفاظ عبى تعافيه.
يمكن الانضمام لزمالة المدمنين المجهولين في الكويت عبر الاتصال برقم 94087800 ولا يشترط البوح بأي بيانات شخصية (المدمن المجهول)، ففكرة تلك الزمالة ترتكز على أن يكون جميع الأعضاء مجهولي الهوية لبعضهم البعض، والغرض الرئيس للاجتماعات والجلسات هو الامتناع عن تعاطي المخدرات وتحسين خطط التعافي. الزمالة لا تهدف إلى الربح ولا تتبع أي مؤسسة ومفتوحة للرجال والنساء.

كما يمكنك الحصول على افضل برنامج علاجي للإدمان أونلاين في الكويت لتحقيق أكبر قدر من الخصوصية والسرية عن طريق التواصل عبر رقم الواتس آب: 0201154333341، إذ يعد الدكتور أحمد مصطفى من أفضل الأطباء القائمين على علاج الإدمان في الكويت عن بعد كونه المدير العام لمستشفى الهضبة، بمعاونة فريق علاجي متكامل وكادر طبي من أفضل أطباء علاج الإدمان في الشرق الأوسط.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



برنامج منزل منتصف الطريق بالكويت للتعافي من الإدمان

ترتفع نسب الانتكاسة للمدمنين بعد العلاج في فترة التعافي المبكر ما بين 3 أشهر إلى 12 شهر، ومن هنا جاءت فكرة اتاحة برنامج منزل منتصف الطريق عام 2010 في الكويت، والذي يعد جسر ما بين مراكز علاج الإدمان وبين المجتمع الخارجي، حيث يوفر بيئة صحية وداعمة ومؤمنة للمدمن تعينه على استكمال علاج الإدمان وما يصحبة من اضطرابات، هذا الأمر يعمل على حماية المدمن خاصة مع تعدد مسببات الانتكاسة في البيئة الخارجية، ونظرة المجتمع للمتعافي، ويستطيع المدمن المتعافي الإقامة في منزل منتصف الطريق ما بين ستة أشهر إلى عام، يذكر أن البرنامج تم إدخاله بالتعاون مع وزارة الأوقاف الكويتية.

يتشابه البرنامج مع المنتجعات السياحية العلاجية التي تقدم مستويات عليا من خيارات التعافي، أشهرها منتجع دار الهضبة والذي يعد الوجهة الأولى للمدمنين في الكويت لتحسين الجودة العلاجية والتخلص من رغبات التعاطي الممتدة، حيث الرفاهية والانشطة الصحية والمبيت الفندقي وجماعات الدعم، والانشطة الاجتماعية وتطوير المهارات والنقاهة.

ملخص المقال

علاج الادمان في الكويت يتخذ مسارا متصاعدا من خلال إتاحة البرامج العلاجية المتخصصة، وطرق الوقاية من الانتكاس، إلا أن المدمن يحتاج إلى مستويات أكثر جودة خاصة على مستوى التأهيل السلوكي والعلاج النفسي وخيارات برامج التعافي، لذا النسبة الأكبر من المدمنين تفضل العلاج الخارجي والذي تتعدد فيه المميزات منهت أهمها البعد عن بيئة التعاطي، استغلال ميزة العلاج السياحي، راحة المريض بالبعد عن نظرة المجتمع إليه مما بحقق له السرية التامة.

للكاتية: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج الإدمان في الكويت

تتركز مرحلة سحب السموم في المراكز المتخصصة في الكويت على تشخيص الحالة ثم تحديد الأدوية المساعدة في إدارة وتخفيف أعراض الانسحاب، مدة تلك المرحلة من 7 إلى 15 يوما، ولكنها قد تمتد إلى 30 يوما مع بعض الحالات الإدمانية، خصوصا أن كل حالة يلزمها أدوية محددة أكثر تلائما مع واقعها الطبي.

الدكتور أمجد العجرودي يعد من الأطباء المتميزين لعلاج الإدمان في الكويت عن بعد، تواصل معه عبر رقم 00201154333341.

علاج ادمان ليريكا يتم داخل المصحات والمراكز المتخصصة أبرزها مركز نجاحات، حيث يتم وضع برنامج يضمن العلاج النفسي والتأهيل السلوكي للمدمن على أعلى مستوى.

الاستشارات النفسية والسلوكية من أهم طرق معالجة المدمن في الكويت، ولكن يجب أن يسبقها فترة تخليص الجسم من السموم، حتى يضمن المدمن التخلص من الاعتمادية أولا.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة