شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج إدمان حبوب الصراصير (باركينول) وأشهر أعراضه الانسحابية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص في يده كوب وعلى لسانه حبة بيضاء يتعاطي ويريد علاج ادمان حبوب الصراصير سريعاً

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

يمكن علاج إدمان حبوب الصراصير أو باركينول عن طريق خضوع المريض إلى مراحل العلاج التي تتمثل في مرحلة سحب السموم والعلاج الدوائي والتأهيل النفسي والسلوكي، ويجب أن نعرف أن التوقف المفاجئ عن تعاطيها يؤدي إلى حدوث الاضطراب الانسحابي، الذي يشمل أعراض جسدية ونفسية قد تؤدي بالمدمن للانتكاس، لذا يجب انتهاج الطرق الفعالة التي تجعل مدمن حبوب الصراصير يتخطى تلك الفترة بسلام، ثم العمل على التخلص من آثار تعاطي المخدر وعلاج الاضطراب العقلي للتخلص من الإدمان

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مراحل علاج إدمان حبوب الصراصير(باركينول)

مراحل علاج ادمان حبوب الصراصير 

يحتاج مدمن حبوب الصراصير إلى خطة علاجية فردية مخصصة لحالته، نظرا لاختلاف الأضرار الواقعة على كل مدمن من حيث الاضطراب الجسدي والعقلي نتيجة اختلاط كيمياء المخ، وفرض آلية عمل مضطربة على النواقل العصبية داخل الجهاز العصبي المركزي، بجانب اختلاف شدة ومدة الارتداد الكوليني أو الانسحاب ما بين حالة وأخرى. 

تلك التدابير داخل مراكز علاج الإدمان المتخصصة، تتم من خلال برنامج ممنهج لتأمين رفاهية المدمن وعلاج الاضطراب الجسدي والنفسي والسلوكي لديه دون معاناة وبنهج محترف لاحتواء الحالة العاطفية لديه، واسترداد طبيعة عقله وأنماط تفكيره وسيطرته عليها.

يتم علاج ادمان حبوب الصراصير من خلال: 

المرحلة الأولى: تقييم وتشخيص طبي متكامل 

يعمل الأطباء أولا على تقييم حالة المدمن الجسدية والنفسية من خلال التشخيص الطبي القائم على الأشعة والتحاليل وجلسة الفحص النفسي، ويحدد في التقرير الطبي ما يلي: 

  • مدة التعاطي ومقدار الجرعة اليومية.
  • نسبة السموم داخل الجسم.
  • حالة الجهاز المناعي.
  • مقدار الضرر الواقع على الأجهزة الحيوية للجسم.
  • تشخيص الحالة العقلية والنفسية.
  • فحص عمل المخ والجهاز العصبي. 

في حالة ظهور اضطراب عقلي شديد خاصة الاكتئاب، الفصام، الذهان، ثنائي القطب يتم تحويل المدمن لقسم التشخيص المزدوج لبدء عملية الانسحاب مع وضع الجدول الزمني المتكامل والخطة العلاجية حتى مرحلة التعافي. 

المرحلة الثانية: إدارة الانسحاب ومعالجة الأعراض دون ألم 

على أساس التقييم يوضع بروتوكول لمعالجة المدمن أثناء فترة الانسحاب حيث تظهر أعراض انسحاب الباريكنول والتي تتمثل في:

  • الغثيان.
  • القئ.
  • صعوبة الحركة.
  • تصلب الأطراف.
  • التشنج العضلي.
  • التعرق الشديد.
  • ارتفاع الضغط الدموي.
  • القلق.
  • زيادة إفرازات اللعاب.
  • الإثارة والارتباك.
  • الذهان.
  • الهلوسة.
  • الإسهال.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الاضطرابات العقلية.

يتم علاج انسحاب الباركينول وإزالة سمومه بجدول زمني محدد، ويمده الفريق العلاجي بالأدوية الملائمة لحالته تماما التي تهدئ من ذروة أعراض الانسحاب وآثارها جسديا ونفسيا، يشعر المدمن خلالها بالراحة المناسبة مع استمرار مراقبته لتأمين استقرار المؤشرات الحيوية، وإضافة علاجات في حالة ظهور أي أعراض أخرى.

بذلك النهج يتم علاج أي أثر انسحابي لحبوب الصراصير ومرورها دون ظهور أي أزمات أو مضاعفات، مع توافر البرامج الغذائية والدعم النفسي المحترف، والبيئة الآمنة ووسائل الاسترخاء. 

بينما حالات التشخيص المزدوج يتداخل العلاج النفسي معها بشكل فوري مع إزالة السموم، حفاظا على الاستقرار واحتواء الحلقات الذهانية وأعراض الفصام. حتى يستقر المدمن تماما ويصبح الجسم خاليا من السموم، ويستعيد المخ جزء من وظائفه. 

المرحلة الثالثة: تكثيف العلاج النفسي 

عندما يتم العبث بهرمونات الدماغ والنواقل العصبية، قد يؤدي إدمان حبوب الصراصير إلى الهلاوسة، والاكتئاب، الذهان، لذا يتم علاج ادمان حبوب الصراصير بتكثيف المعالجة النفسية والتي تعتبر أهم مرحلة لاستعادة وعي المدمن بما يحدث له، ويتم ذلك من خلال الأدوية النفسية، جلسات العلاج النفسي. مع تكثيف الجلسات تبدأ أعراض الاضطراب العقلي في التراجع، وتظهر ملامح الانتعاشة النفسية، ويرتفع وعي المدمن بذاته ومحيطه، ليكون أكثر استجابة لمرحلة التأهيل السلوكي.

الجدير بالذكر أن باركينول من الأدوية التي قد تظهر آثار انسحابية لمدة طويلة ربما لعدة أسابيع أو شهور، لذا يستمر الفريق العلاجي في إدارة تلك الأعراض طوال مدة العلاج. 

المرحلة الرابعة: التأهيل السلوكي لمدمن باركينول

تلك المرحلة هي التهيئة الصحيحة لمدمن حبوب الصراصير للتخلص من اضطرابه الإدماني، والذي يتسم بالاتصال الفكري والعاطفي الشديد بمفعول باركينول حتى لو تمت إزالة السموم والعلاج النفسي، فالإدمان مرض عقلي يرسخ عادات التعاطي ويجعل الانتكاسة وشيكة مالم يتم تأهيل المدمن سلوكيا، لذلك تعد هي المرحلة الفاصلة في التخلص النهائي من إدمان حبوب الصراصير. 

تهتم برامج علاج الإدمان في تلك المرحلة بفصل المدمن عن ارتباطه بالحبوب سواء على الجانب العاطفي أو الفكري، من خلال: 

  • معرفة أسباب الإدمان المتمثلة في مستويات العاطفة والفكر العميق للمدمن والعمل على تحليلها ومعالجتها كليا.
  • ضبط الاتزان العاطفي والفكري لدى المدمن من خلال جلسات التثقيف والعلاج السلوكي والجلسات الجماعية.
  • التثقيف حول مسببات الانتكاسة والتدريب على كيفية إدارة رغبة التعاطي والتحكم في الأفكار الإدمانية في حالة التعرض لمغريات ومثيرات.
  • التأهيل المجتمعي وتعلم استراتيجيات التأقلم الصحي، وتقويم العادات السلوكية التي قد تتسبب في الانتكاس.
  • العلاجات الروحية والترفيهية.
  • التطوير الشخصي ورفع الثقة بالذات.
  • التعود على الحياة الإيجابية وبناء العلاقات.

حينها يكون المتعافي مؤهلا تماما للخروج إلى بيئته الخارجية، خاليا من الاضطراب النفسي والعقلي، وبجانب تلك المراحل هناك فترة رعاية خارجية يوفرها مركز دار الهضبة لإحاطة المدمن بالرعاية وتقديم الدعم طوال فترة التعافي المبكر، ومساندته أثناء أي بوادر انتكاسة، بجانب انخراطه في مجموعات الدعم الخارجية والتي تعينه على التزامه بمهامه اليومية وإتمام الأنشطة الصحية وتحقيق التعافي الممتد. و استكمال العلاج النفسي إذا استدعت الحالة.

ملخص المقال

علاج إدمان حبوب الصراصير يجب أن يتم في مراكز متخصصة توفر العناية والرعاية اللازمة، لإزالة السموم دون مخاطر، معالجة المدمن على المستوى النفسي وتعد تلك أهم المراحل للتخلص من آثار إدمان باركينول العقلية، ثم التأهيل النفسي والسلوكي الذي يعلم ويدرب المتعافي على كيفية الوقاية ومنع الانتكاس. تقدم دار الهضبة أحدث برامج علاج مدمن الصراصير، بقيادة فريق طبي متكامل في بيئة آمنة، يتم الانتساب لمستشفى دار الهضبة من خلال رقم 0201154333341.

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان حبوب الصراصير

يعتمد الأطباء بشكل أساسي لتخفيف أعراض انسحاب باركينول على مجموعة من الأدوية، وهي فعالة لخفض حدة الانسحاب، لكن يجب استخدامها تحت الإشراف الطبي، فكل مريض تختلف تجربته مع الأعراض، وبالتالي الأدوية المستخدمه ومدى أمانها والجرعة المحددة تختلف من حالة إلى أخرى، لذا يجب الخضوع لمراحل التشخيص أولا وتحديد الشدة الٱدمانية ثم وصف البروتوكول الدوائي الآمن واستخدامه تحت الإشراف الطبي. 

من العسير علاج إدمان حبوب الصراصير في المنزل، وطالما حذر الأطباء من تلك الخطوة، بسبب اشتمال الأعراض الانسحابية على مضاعفات مع العديد من الحالات مثل التصلب والذهان، مما ينذر بوقوع مضاعفات أو خطورة على المدمن إذ يتجه لإيذاء نفسه، هنا لا يمكن السيطرة على حالة المدمن بعلاج إدمان باركينول في المنزل، بجانب عدم الاستقرار النفسي الذي قد يلازمة طويلا وقد يوقعه في الانتكاسة بسهولة، لذا الطريق الأكثر أمانا هو العلاج في المراكز المتخصصة.

يتم علاج مدمن الصراصير من خلال برنامج العلاج المتخصص خلال 3 أشهر وقد تمتد الفترة إلى 6 أشهر، من أجل سحب السموم والتأهيل السلوكي، بينما يحتاج بعض المتعافين إلى فترة إضافية من الرعاية الممتدة تبعا لاختيارتهم ما بين 3 أشهر إلى 12 شهرا تقريبا. 
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة