شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشك أن زوجي يتعاطى الكوكايين!! ماذا أفعل؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها موس وامامه سطور من البودرة البيضاء هذا ما تحكي إمرأة أن زوجي يتعاطى الكوكايين
المقدمة

أشك أن زوجي يتعاطى الكوكايين!! كيف أعرف؟ وماذا أفعل؟! رسالة وصلتنا من سيدة ثلاثينية، وقد قررنا الرد عليها بمقال كامل، حتى تستفيد كل من تمر بهذه المحنة. لا تقلقي سيدتي، نحن بجانبك، نُقدر التيه، والفزع الذي شعرتي نتيجة شكوك في زوجك، الذي هو مصدر أمانك وأمان عائلتك الصغيرة، وسنقدم لك في هذا المقال خطوات متسلسلة للتأكد من شكوك أولاً، وبعدها سنقدم لك خطوات عملية للتعامل مع هذه المشكلة، وحلها إن شاء الله. لذلك احرصي على قراءة كل حرف من المقال بدقة متناهية.

ما هو تأثير الكوكايين على العلاقة الزوجية؟

تأثير الكوكايين على العلاقة الزوجية

تأثير الكوكايين على العلاقة الزوجية مدمر جداً، خاصة عندما يكون الزوج الذي هو حامي الأسرة الأول، ومصدر أمانها هو المدمن. عندها ربما تنهار الأسرة بأكملها إذا لم تقوم الزوجة بالتصرف الصحيح حيال هذا الأمر. لذلك سنساعدك بعدة خُطوات للتعامل الصحيح.
ستكون خُطوتنا الأولى هي التأكد من الشكوك، ومعرفة إذا كان الزوج خقاً مدمن كوكايين أم لا، وذلك بمراقبة العلامات التي تظهر عليه، وكذلك التغييرات السلوكية الجديدة أثناء العلاقة الزوجية. راقبيه عن قُرب، دون إظهار أي شك، ودون أن يشعر، وتأكدي من ظهور أيٍ من العلامات التالية عليه. إليك هذه العلامات:

فقدان مُتكرر للمال

ربما تلاحظين اختفاء مُتكرر للأموال التي تدخرونها، ولا يعلم بها غيركما. يبدأ الزوج في تقليل مصروف البيت، ويتحجج بحجج مُختلفة في كل مرة. ستلاحظين أنه لا يدخر أي مال، بل يُنفق أمواله بسرعة كبيرة. كما أنه يتهرب من أي مسؤوليات مادية، وربما تعلمين أنه استدان من أحد الأقارب مبلغاً كبيراً من المال.

المزاجية المُفرطة

يتسبب إدمان الكوكايين في في إصابة الشخص بتقلبات مزاجية. فعندما يكون منتشي، تجدينه نشيطاً، يتحدث بسرعة كبيرة، وتبدو عليه السعادة. وعندما يبدأ مفعول الكوكايين في الانتهاء، يُصبح مزاجه عكر، ويشعر بالتعب والحزن.

التصرف بسرية

فبعدما كنتي صديقته الأقرب، تجدينه يتصرف بسرية، كمن يُخفي أمراً. يميل إلى العُزلة، ويُحاول قضاء مُعظم الوقت وحده. كل ذلك ما هو إلا مُحاولة لإخفاء أمر التعاطي، وشعوره بالخزي إذا انفضح امره أمامكم.

فقدان الاهتمام بالشريك

ستجدين زوجك بدأ يتهرب منك، يبتعد عن الحديث معك، ويرفض أن تخرجا سوياً مثل ذي قبل، ربما يبتعد عن فراش الزوجية، ويهجرك تماماً، ستشعرين وكأنه بدأ يكرهك، أو أن امرأة أخرى دخلت حياته، ولكن المُخدر هو السبب في كل ذلك.

عدم تحمل مسؤولياته

لا يتحمل مسؤولياته تجاه البيت، والأبناء. يبدأ بالتغيب عن العمل، وتتراجع إنتاجيته، وربما يصل الأمر إلى طرده من العمل تماماً.

ظهور بعض العلامات الجسدية والنفسية

تظهر على مدمن الكوكايين بعض العلامات النفسية والجسدية، التي تُساعد في انكشاف أمره، مثل:

  • الهيجان والعصبية.
  • قلة الشهية وفقدان الوزن.
  • تقلبات مزاجية.
  • اتساع حدقة العين كثيراً.
  • المُعاناة من سيلان الأنف ونزيف الأنف.
  • وجود بقايا مسحوق أبيض حول الأنف والفم
  • وجود علامات حروق على الشفتين واليدين.
  • تغير نظام الأكل والنوم.
  • إهمال النظافة الشخصية.

مع ظهور معظم هذه العلامات على زوجك، ستبدأ رحلتنا الآن في معرفة كيفية التعامل معه، لذلك احرصي على قراءة الفقرة القادمة بعناية شديدة.

كيف أتعامل مع زوجي مدمن الكوكايين؟

كيف أتعامل مع زوجي مدمن الكوكايين؟

إن التسلح بالمعرفة في مواجهة المواقف الصعبة يجعل المرء أكثر ثقة وهدوءاً في التعامل مع الموقف، وبالتالي يكون النجاح حليفه. وتذكري أن التعامل الخاطئ قد يصل بعلاقتكما إلى طريق مسدود، لذلك إليك ما يجب فعله:

اجمعي معلوماتك

من المهم جمع كافة المعلومات حول الإدمان، أعراضه، تبعاته، طُرق العلاج، كيفية التعامل، وغيرها. يُفضل أن يكون ذلك من خلال الحديث مع مُختص، ويُمكنك التواصل معنا على الرقم 01154333341 لمعرفة كافة المعلومات.

اختاري الوقت المناسب للحديث

اختاري وقت يظهر على الزوج الارتياح، تحدثي معه برفق، ذكريه بأهميته إليك وإلى أبنائك، تحدثي حول تبعات الإدمان من ضياع مستقبله، ومستقبل الأسرة بأكملها. أكدي له أنك بجانبه، وستساعدينه على العلاج في سرية تامة.

إياك واللوم أو العتاب

إياك ولومه أو عتابه، فهو بالفعل يشعر بالذنب والخزي، كما أن طبيعة الرجال ترفض إظهار الضعف خاصة أمام زوجاتهم. لذلك من المهم الحديث بمنطقية حول المستقبل، وما يجب فعله، الحديث عن الماضي لن يفيد.

إياك وإفشاء سره

إياك وإخبار أي شخص من أهلك أو أهله، لا تحاولي هز صورته في أعين الآخرين. بل على العكس تحدثي عنه بإيجابية، وبأنه شخص على قدر المسؤولية، و تعتمدين عليه في كل شيء.

دعيه يتحمل نتائج الإدمان

لا تتحملي عنه أي تبعات للإدمان، لا تدفعي أي فواتير منزلية، لا تتحججي عن غيابه عن العمل أو عن الاجتماعات العائلية. إن تحمله لسلبيات الإدمان سيجعله يُفكر في أخذ خطوات نحو العلاج.

ابدئي بأخذ خطوات إيجابية

إذا أظهر الزوج أي رغبة في العلاج، اذهبي معه فوراً لمركز متخصص لعلاج الإدمان، لا تتأخري فقد يعاود التفكير مرة أخرى أو يضعف تحت تأثير المُخدر أو رفاق السوء.
والآن سننتقل على الحديث عن خطوات العلاج المهني الشامل، وما يجب عليك فعله خلال رحلة العلاج، فاستمري في القراءة.

كيفية معالجة الزوج المدمن للكوكايين

في البداية ستذهبين مع زوجك لمركز العلاج، استمري في دعمه وتشجيعه، أخبريه أنك تنتظرين عودته مُعافى من الإدمان، وأنك تثقين في قدرته على تخطي هذا كله.
بعد الوصول للمركز سيتم عمل مقابلة مع الطبيب المُختص للحديث مع الزوج حول تاريخه المرضي، رحلة إدمانه متى بدأ، والجرعات التي كان يتناوله، ثم سيتحدث معه الطبيب حول برنامج العلاج المتوقع.
بعدها سيخضع الزوج لمرحلة سحب السموم من الجسم، ربما تنقطع صلتك به تماماً في هذه الفترة، ويكون الإطمئنان عليه من خلال الطبيب فقط، ولكن لا داعي للقلق، فهي فترة قصيرة وستنتهي.
بعد ذلك ربما يُفضل زوجك استكمال باقي العلاج النفسي والسلوكي من المنزل، ولكن عليك ملازمته معظم الوقت، لا تدعيه يلتقي رفاق السوء مرة أخرى، كن بجانبه دون إشعاره أنه مُراقبة.
حاولي مساعدته في إيجاد عمل جديد، مشاركته في ممارسة الرياضة، حتى يبدأ في التعرف على أصدقاء جدد، وتطمئني على استمراره في التعافي، ثم ابتعدي تدريجياً.
بالطبع إنها رحلة صعبة، ولكن إذا تم اتباع الخطوات بشكل صحيح ستكون نهايتها سعيدة، وتنسين كل تعبها بعد استعادة حياتك الزوجية.

ملخص المقال

إذا كنتِ تُعانين من ادمان زوجك للكوكايين وتبحثين عن مقالات بعنوان “زوجي يتعاطي الكوكايين فماذا أفعل له” وتريدين إيجاد حل للأمر فنتمنى أن نكون قد أجبنا عن أسئلتك من خلال هذا المقال، ويجب أن تعلمي بأن الصبر والإرادة هما السلاح الأول للتعافي من الإدمان، وبأن التعامل الجيد مع زوجك مدمن الكوكايين يُساعده في استعادة إدراكه والبحث عن حل لمشكلته، كما أن التواصل مع الطبيب النفسي له دور كبير في إيجاد حلول مع الزوج مدمن الكوكايين، لذلك فإن مستشفى دار الهضبة يرحب باستشارتكِ ومساعدتك ودعمكِ ومُساعدة زوجك لتخطي إدمانه بأمان.

للكاتبة: د. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول زوجي يتعاطي الكوكايين

توجد علامات واضحة يجب ترك الزوج مدمن الكوكايين عند وجودها ألا وهي:  عند الاعتداء اللفظي أو الجسدي.  تعاطي الكوكايين جهراً وأمام الأطفال.  رفض طلب المُساعدة والرضا بحال الإدمان.  السرقة من أجل المُخدرات.  خلق اضطراب نفسي لحياة الأسرة بتصرفاته.  عند وجود أي من هذه الأعراض يجب ترك المنزل والانفصال عن مدمن الكوكايين بشكل كامل. 

يتم تعاطي الكوكايين بعدة طرق مُختلفه، ولا يُعتمد في تناولها على طريقة واحدة فقط، وإليك أهم الأدوات المُستخدمة والتي تُثبت تعاطي الشخص لمُخدر الكوكايين: المرايا ذات الحجم الصغير، و تُستخدم لكي يتم وضع خط من الكوكايين ومن ثم يقوم المُدمن باستنشاق الكوكايين . أكياس حتى يتم تعبئة الكوكايين بداخلها. شفرات الحلاقة، و تُستخدم في تضبيط خط الكوكايين، وتقطيع الكوكايين. أنبوبة أو قوارير زجاجية لها فتحة علوية، تُستخدم في شم الكوكايين. الملاعق للشم. أنابيب اختبار زجاجية. مصفاة ومِطحنه. أنابيب الكراك للتسخين.

لا.. لأن الكوكايين من أخطر المواد المُخدره والتي يُعتاد على إدمانها بسرعة وسهولة، لذا يصل المُدمن إلى حالة صحية حرجة بعد وقت قصير من تناوله له، وعند التوقف عن تناوله للمُخدر تظهر أعراض انسحابية شديدة الخطورة قد تُهدد بحياة المُدمن، إن لم تُتابَع من قِبل طبيب مُتخصص يُتابع الحاله ويصف الأدوية المُستخدمة في إزالة السموم وتسكين الأعراض، لذا لا بد من التواصل مع مستشفى الهضبة على الواتساب الخاص بها 01154333341, حتى يتخطى تلك المرحلة ويبتعد عن احتمالات حدوث الانتكاسات والمُضاعفات.

نعم، يتعافى مدمن الكوكايين إذا خضع للعلاج المهني الشامل بشكل صحيح. بحيث تم سحب السموم من جسمه، ثم خضع لمرحلة العلاج النفسي والسلوكي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة