شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

زوجي مدمن خمر! كيف أتعامل معه؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
زوجي تعاني وتقول زوجي بيضربني كيف أتعامل مع زوجي الذي يشرب الخمر
المقدمة

الهروب ليس الحل عند سؤال زوجي مدمن خمر ماذا افعل؟ لا ليس هو الحل ولكن تفهم الحالة والتحدث مع الزوج عندما يفوق من حالة السُكر هما اولى الخطوات الصحيحة للتعامل الفعال مع الزوج، وخلال هذ المقال سنوضح بالتفصيل كيفية التأكد من سلوكيات الزوج مدمن الخمر، والخطوات الصحيحة للتعامل مع حالته.

نظرة عامة لسلوكيات زوج مدمن خمر

تقلق الزوجة كثيرًا بشأن سلوكيات الزوج غير المعتادة، أو العنيفة، حيث أن كثير من السيدات تلاحظ تغير مفاجئ في معاملة زوجها لها وضربها بشكل مستمر أو إهمال حياتهم الأسرية وتدهور حالته، مما يدفعهم لقول أن زوجي يشرب الخمر بالتأكيد، والنظرة العامة لسلوكيات الزوج مدمن الخمر تؤكد أنه:

  • سريع الانفعال دائمًا.
  • يعاني من اضطرابات المزاج بشكل مستمر.
  • غالبًا ما ينعزل وحده.
  • تدهور حالته الصحية والنفسية واهتمامه بنفسه.
  • إهمال حياته الاجتماعية بشكل مستمر والوقوع في مشاكل اقتصادية وربما يفقد وظيفته.
  • السلوكيات العنيفة مع الزوجة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف أتعامل مع زوجي الذي يشرب الخمر ويضربني؟

كيف أتعامل مع زوجي الذي يشرب الخمر

التعايش مع زوج يشرب الخمر ليس بالأمر السهل، وسينتج عنه معاناة كبيرة يجب أن تكوني على استعداد لها إذا كنتي تريدين مساعدته، ولكن عليك أن تعرفي أولاً أنكِ لستِ سببًا في الإدمان ولا في التعافي أيضًا، والحل الوحيد لهذه المشكلة هو اللجوء للدعم الطبي والبدء في رحلة العلاج فورًا، والمتابعة مع أخصائي العلاج، ولكن هناك بعض الطرق والنصائح التي تساعدك على التعامل مع زوجك مدمن الكحول ومساعدته.

افهمي إدمان الكحول وتأثيره على الزواج

يؤثر شرب الزوج للكحول بشكل سلبي على جميع جوانب الحياة الأسرية، مثل الحالة الاقتصادية بسبب كثرة الإنفاق، وتشتت الأسرة، كما يؤثر على حالة الأطفال النفسية ويجعلهم قلقين وقد يعانون من اكتئاب، وقد ينتج عن الزوج سلوكيات عنيفة فيمكن أن يضربك زوجك الذي يشرب الخمر، أو يؤذيكِ بمختلف الأشكال النفسية أو الجسدية، حيث أنه لن يستطيع التحكم في غضبه أثناء شربه للكحول، مما سيجعلك في حالة دائمة من الخوف والقلق بشأن سلوكياته، وفي هذه الحال تلجأ معظم الزوجات إلى التكييف مع تصرفات الزوج وإرضائه لتجنب هذه السلوكيات مما يزيد من المشاكل بالمنزل بشكل أكبر.

اهتمي بنفسك أولاً

لا تهتم الزوجات بانفسهن عندما يعانين من مشكلة شرب الزوج للخمر، مما يؤثر على صحتها النفسية والجسدية، بل وقد تلجأ بعض الزوجات لتعاطي الخمر مع زوجها كنوع من الاستسلام للأمر الواقع، لذلك فعليك أن تحرصي إذا كان زوجك يشرب الخمر ألا تقعي في هذه الأمور، ولا بد أن تجعلي أولويتك هي التركيز على نفسك وصحتك النفسية والجسدية، وصحة أطفالك ورعايتهم، يمكن أن تجعلي روتينًا يوميًا خاص بك، مع الاستمرار في العمل الذي تقومين به أو الانشغال بأعمال المنزل، حتى لا تكوني تحت ضغط نفسي بشكل مستمر وتستطيعين توجيه طاقتك لشيء آخر، لا تعتقدي أيضًا أنه بإمكانك إنقاذ زوجك من الإدمان حتى لا تحملي نفسك مسؤولية ليست مسؤوليتك أو تلوميها.

احذري إذا كان زوجك تحت تأثير الخمر

تجنبي التحدث مع زوجك أو اللوم عليه ومعاتبته أثناء السُكر، لأن ردود أفعال المدمن في هذه الحال تكون غير مضمونة، فلا تخاطري بنفسك، وتوقفي عن أي جدال أو محاولة توضيح مشكلته في هذا الوقت، إذا أشعرك زوجك أنكِ السبب في إدمانه وأراد عمل اتفاق لتغيير سلوكيات معينة أو مشاركته في إخفاء جريمته في مقابل التوقف عن الشرب، فكوني حذرة، لأنه يمكن أن يعاود لتناول الشراب طالما لم يلجأ للعلاج الطبي، وهو الوحيد المسؤول عن أخذ هذه الخطوة، ولكن كوني لطيفة وأظهري له خوفك وقلقك عليه.

تعاملي بحكمة مع زوجك

لا تساعدي زوجك على الشرب بطريقة مباشرة من خلال إعانته على توفير وشراء الخمر، أو بطريقة غير مباشرة مثل تواجده في مواقف أو أماكن تدفعه للشرب، يمكنك التوصل مع المتخصصين للتعرف على قصص المتعافين من شرب الكحول  لفهم رحلة العلاج، يجب أن تكوني مستعدة لتقديم الدعم الدائم والبحث في طرق ووسائل العلاج، ومتابعة استشاري أو متخصص، والصبر على زوجك شارب الخمر ودعمه في حالة اتجاهه للعلاج، إذا كنت تريدين مساعدته.

اطلبي المساعدة

تحدثي مع الأشخاص الموثوق فيهم من أهلك أو أقربائك دائمًا، وشاركي أخبارك دائما مع شخص تثقين فيه من أهلك، واجعلي دائمًا هناك فرصة للاستعانة بأحد أفراد أسرتك إذا تعرضتي لأي أذى، وإذا ضربك زوجك أثناء شربه فاطلبي المساعدة فورًا، ولا تحاولي إقناعه بشيء، من الأفضل زيارة استشاري متخصص لمساعدتك، ووضع خطة للتعامل مع الزوج المدمن وإقناعه بالعلاج إذا كان رافضًا لذلك، حتى لا تعرضي نفسك للخطر.

تعرفي على خيارات العلاج

يجب أن تكوني على اطلاع بـ طرق علاج الإدمان من الكحول المتاحة، وما هي أفضل طريقة لعلاج زوجك، حتى إذا وجدتي منه الرغبة في بدء العلاج، تكوني مخططة لذلك بالفعل، شجعي زوجك على العلاج دائمًا وتحدثي معه بشأن ذلك وأنك تعرفين مدي صعوبة العلاج والاستمرار عليه، لكنك ستكونين بجانبه دائمًا وستدعمينه، وعندما يوافق على اتخاذ قرار العلاج يمكنك التواصل مع مركز معتمد لعلاج إدمان الكحول مثل مركز دار الهضبة من خلال مراسلة المتخصصين على 01154333341، لفحص زوجك وتقييم حالته الجسدية والنفسية، وتحديد أفضل خيارات العلاج المناسبة له.

ملخص المقال

لن يمكنك معالجة زوجك مدمن الكحول دون طلب استشارة الطبية، بل إذا حاولتي أن تفعلي ذلك وحدك فإنك تعرضين نفسك لخطر كبير بسبب تهور مدمن الكحول وعدم قدرته على التحكم في سلوكه، فيمكن أن يضربك زوجك مدمن الكحول، أو يؤثر على حياتك بشكل سلبي، ذلك عليكي باتباع النصائح التالية، وطلب المساعدة من الأهل والأقارب لإقناعه بالعلاج، ومن ثم الوقوف بجانبه ودعمه حتى يتعافى.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعةحول كيف أتعامل مع زوجي الذي يشرب الخمر

يستمر مفعول الخمر غالبًا لمدة 6 ساعات حتى يتخلص المتعاطي من حالة السُكر.

نعم، يؤثر الخمر على العلاقة الجنسية، لأنه يسبب الضعف الجنسي وربما يؤدي للعجز الجنسي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة