شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

زوجتي ثنائي القطب.. كيف أعرف أنّ زوجتي لديها ثنائي القطب؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
زوجتي ثنائي القطب ماذا أفعل
المقدمة

زوجتي ثنائي القطب. لماذا نجد هذا السؤال يُطرح بكثرة من قبل الرّجال الذين تعاني زوجاتهم من ثنائي القطب؟ ثنائي القطب مرض نفسي يؤثّر على المزاج ومستويات طاقة المريض وقد يواجه صعوبة في القيام بواجباته، ولهذا الأمر تأثير على علاقات المريض الاجتماعية وخاصّةً العلاقات الزوجية، حيث يُشكّل هذا المرض تحدياً ينتج عنه توتر في العلاقة بين الزوجين ويؤثر على نوعية الحياة التي يريدانها.
وبالنسبة للرّجال نجد الأسئلة التالية تتردّد بكثرة هل زوجتي ثنائي القطب أو كيف أتصرّف مع زوجتي ثنائي القطب أو حتى كيف يمكنني التعايش مع زوجتي ثنائي القطب، وذلك من أجل إيجاد طريقة لاستمرار العلاقة بطريقة سليمة وفهم الشريكة، حيث أنّ وجود اضطراب ثنائي القطب لا يعني انتهاء الزواج أو استحالته، وفي هذا المقال ستفهم ما هو ثنائي القطب عند النساء، وكيف بإمكانه أن يؤثّر على تصرّفات ومشاعر زوجتك وبهذا ستتمكّنمن فهمها ومساعدتها.

ما معنى ثنائي القطب الذي يُصيب الزوجة؟

زوجتي ثنائي القطب يعني أنّ زوجتك ستكون معرّضة لعدّة تقلّبات مزاجية شديدة تظهر على شكل نوبات، وما يتميّز به مرض ثنائي القطب هو حالتين رئيسيّتين من النوبات وهي حالة الهوس (الطاقة العالية، حالة اندفاعية)، وحالة الاكتئاب (الحزن واليأس)، وبشكل آخر قد تواجه زوجتك نوبة الهوس الخفيف وهي نوبة هوس أقل حدّةً من الهوس ولكنّها تبقى خطيرة ولها تحدّياتها.
قد تكون عبارة زوجتي ثنائي القطب مقلقة للعديد من الأزواج، حيث أنّ الأغلب لا يفهمون خصائص المرض بالشكل الصحيح بسبب الإشاعات المرتبطة بهذا الاضطراب، وهذا قد يؤدي إلى نهاية العلاقة مباشرة بسبب عدّة مخاوف حول السلامة العقلية والجسدية، وهذا خطأ حيث يجب أن نفهم أنّ جملة زوجتي ثنائي القطب لا تعني أنّها غير قادرة على أداء مهامها كزوجة أو كأم وهذا ينطبق على الزوج المريض أيضاً.
لذا أوّلاً يجب أن نفهم أنّ ثنائي القطب ليس نوعاً واحداً بل لديه عدّة أنواع تختلف فيها حدّة وعدد النوبات وأعراضها، وبالتالي تختلف طريقة العلاج والتعامل مع الزوجة بحسب حالتها، وتظهر الأنواع الرئيسية الثلاثة لثنائي القطب كما سنبين في الفقرة القادمة

اضطراب ثنائي القُطب وأنواعه

اضطراب ثنائي القطب وأنواعه مقال زوجتي

اضطراب ثنائي القُطب وأنواعه

يوجد عدة أنواع لثنائي القُطب، يُمكنك من خلال ما يلي ذكره تحديد النوع الذي تُعاني منه زوجتك، وأنواع ثنائي القطب تتلخص فيما يلي:

اضطراب ثنائي القطب النوع الأول

زوجتي ثنائي القطب النوع الأوّل معناه أنّها تُعاني من نوبة واحدة على الأقل من حالة الهوس بشكل رئيسي في فترة معيّنة، ورغم أنّه من المرجح أن يصابوا بالاكتئاب أيضًا إلاّ أنّه قليل الظهور في هذا النوع.

ثنائي القطب النوع الثاني

النوع الثاني معناه أنّها ستواجه نوبات قصيرة من الهوس الخفيف، ونوبات أكثر حدّةً من الاكتئاب، وهو أكثر الأنواع انتشاراً مع معدّلات إصابة أعلى عند النساء.

زوجتي ثنائي القطب النوع الثالث

النوع الثالث يعني أنّها تعاني من نوبات اكتئاب أو الهوس الخفيف المستمرّة لمدّة عامين أو أكثر ولكنّها لا تستوفي معايير تشخيص الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول أو الثاني.

وفي حالة لم تكن المريضة متوافقة مع أيٍ من الأنماط المذكورة فهي إذن تندرج تحت النمط الغير محدّد كما يلي:

ثنائي القطب غير محدّد

توجد حالات أخرى خاصّة لثنائي القطب والتي لا يُمكن أن يتم تصنيفها ضمن الأنماط الرئيسية بسبب عدم وجود كافّة الأعراض أو أنّ المدّة الزمنية اللازمة للنوبات غير كافية، مثل:

  • الحالات المختلطة حيث نجد أنّ أعراض الهوس والاكتئاب تحدث في نفس الفترة الزمنية.
  • التغيير السريع وهي أن يعاني الشخص من ما لا يقل عن أربع نوبات أو أكثر من الهوس والهوس الخفيف والاكتئاب في غضون عام واحد.
  • غير محدد ويحدث هذا عندما تكون الحالة واضحة أنها اضطراب ثنائي القطب، ولكنها لا تفي بالمعايير الكاملة لأي من الأنواع الأخرى المحددة.

ملخص الفقرة

إذن زوجتي ثنائي القطب يعني أنّها ستواجه تغيّرات مزاجية كبيرة بين الهوس والاكتئاب تظهر حسب نوع ثنائي القطب الذي تعاني منه، ويسمح تشخيص حالة المريضة بالتحديد من قبل الأخصّائيين على معرفة كيفية التعامل معها أثناء نوبات الاكتئاب والهوس المختلفة في كل نوع ويُتيح الفرصة للتفاهم بشكل أفضل بين الزوجين.


ولكن ماذا إذا لم أكن على علم بأنّ زوجتي لديها ثنائي القطب، كيف أتعرّف على المرض؟
تابع معنا لمعرفة ذلك…

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف أعرف أنّ زوجتي لديها ثنائي القطب؟

زوجتي ثنائي القطب ولكن كيف عرفتُ ذلك؟ قد تجد عبارات مثل “لم نكن ندري أنّ زوجتي لديها ثنائي القطب حتى بدأت بعض تصرّفاتها تثير الحيرة” وهذه بداية الكثير من القصص حول ثنائي القطب، حيث أنّ أعراض ثنائي القطب التي تؤثّر على مزاج المريضة وطريقة تفكيرها خلال النوبات تؤدي إلى ظهور تصرّفات غريبة ولا تنتمي إلى شخصية المريضة الطبيعية، ومن خلال هذه التصرّفات يتشكّل الشك في وجود اضطراب نفسي يحتاج التشخيص ومنه الكشف عن وجود ثنائي القطب، لذا يُمكنك التأكد من أن زوجتك ثنائي القطب من خلال تصرفاتها.

تصرفات الزوجة المريضة بثنائي القُطب أثناء الهوس

تكون تصرّفات الزوجة مريضة ثنائي القطب مختلفة حسب النوبة التي تعاني منها في كل فترة ونجد بعض التصرّفات الواضحة كالتالي:
تصرّفات الزوجة التي لديها ثنائي القطب أثناء نوبة الهوس قد تكون كالتالي:

  • تكون سعيدة بشكل مفرط.
  • تكون متوترة و عصبية.
  • تتحدّث بسرعة.
  • مشتتة الانتباه.
  • تقوم بعدد من الأعمال في وقت واحد وحتى من دون إكمال البعض.
  • تكون متململة ولا تستطيع السكون.
  • لا تستطيع النوم بشكل طبيعي.
  • تطرح أفكار غير واقعية.
  • تتصرّف باندفاع
  • الرغبة الغير طبيعية في الجنس.

يُمكن أن يتبع نوبة الهوس نوبة اكتئاب أو أن تُعاني الزوجة الحالتين معاً في نفس الوقت إن كان لديها ثنائي القطب المختلط.

أعراض تظهر على الزوجة التي لديها ثنائي القطب في نوبة الاكتئاب

تصرّفات زوجتي ثنائي القطب أثناء نوبة الاكتئاب التي تستمرّ أسبوعين أو أكثر قد تكون كالتالي:

  • تكون حزينة و قلقة طوال الوقت.
  • تسرح في أفكارها لفترات طويلة.
  • تفقد اهتمامها بالأنشطة التي كانت تحبّها.
  • دائمة التعب وبطيئة الحركة.
  • تنسى كثيراً وتنفعل لأبسط سبب.
  • تنام وتأكل كثيراً أو العكس.
  • تتحدّث عن الموت.

بما أنّ النساء أكثر عرضةً لثنائي القطب النوع الثاني تكون نوبة الاكتئاب الأكثر مُلاحظةً لديهن، تأتي بعدها نوبة هوس أو هوس خفيف قصيرة المدى، كما أنّ نوبة الاكتئاب أسهل في إدارتها من نوبة الهوس الشديد وبالتالي أقل خطراً ولكن لا تزال تحمل صعوبة على الزوجة وشريكها.
إذن الآن قد تتساءل ما هي الأسباب التي قد تجعل زوجتي تعاني من ثنائي القطب؟

الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الزوجة بثنائي القطب

أسباب ثنائي القطب الرئيسية مازالت غير مُحدّدة تماماً من قبل العلماء، حيث يُمكن أن تكون زوجتي تعاني من ثنائي القطب بسبب خلل في نشاط الدّماغ، أو مستويات الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، كما يُمكن أن تُؤثّر الأسباب التالية أيضاً:

زوجتي ثنائي القطب بسبب عوامل وراثية

وضّحت العديد من الدّراسات أنّ الاضطراب ثنائي القطب له مكون وراثي قوي ويمكن أن يتوارث بمعدل 60٪ إلى 85٪.

أصبحت زوجتي تعاني من ثنائي القطب بعد صدمة

أحداث الحياة الصّادمة أو المهمة التي يُمكن أن تحدث توتراً وقلقاً مثل التعرّض لحادث أو التوتر لفترة طويلة بسبب العمل أو الدراسة، هذه الأحداث تؤثّر على نشاط الدماغ بشكل كبير ممّا قد يُحفّز ظهور ثنائي القطب.

زوجتي ثنائي القطب بسبب تغيّرات هرمونية

قد تؤثر التغييرات في البيئة أو الروتين على الحالة المزاجية أو أعراض ثنائي القطب، مثل التغييرات في أنماط النوم، والتقلبات الهرمونية مثلاً أثناء الحمل والولادة، مستوى النشاط البدني، واستخدام الأدوية.

زوجتى مريضة ثنائي القطب ما هي التحديات؟

بعد التشخيص تأكدنا أنّ زوجتي مريضة ثنائي القطب،فما هي التحديات المُنتظرة وهل يُمكنني مساعدتها؟
بالتأكيد يُمكنك مساعدة زوجتك أثناء النوبات للتخفيف من حدّة الأعراض وتحفيزها للعودة لطبيعتها، ويكون ذلك أوّلا بالحديث معها حيث أنّ الحوار الصريح حول مشاعر الطرفين واحتياجاتهما ومخاوف كليهما حول المرض يُساهم في فهم الطرف الآخر ومراعاة ما يحدث معهما، فلنتحدّث حول التحدّيات التي قد تواجه الزوجين بسبب ثنائي القطب والتي تتلخص فيما يلي:

التواصل

التواصل مع الزوجة مريضة ثنائي القطب رغم أهميته إلاّ أنّه ليس سهلاً أثناء نوبات الهوس أو الاكتئاب، وفي هذه الحالة يكون التواصل مع الطبيب المعالج للزوجة والقيام بجلسات نفسية تضم الطّرفين معاً يساعد على إدارة هذه المشاعر وإيجاد الدعم من خلال المشاركة العاطفية والفكرية بينهما.
يُمكنك التواصل مع أطبّائنا في مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان لمزيد من المعلومات عبر رقم الواتس آب التالي 0201154333341.

الحفاظ على علاقة الزوجة بالأولاد

في هذه الحالة يكون دور الزوج مهماً في الحفاظ على تماسك الأسرة كما يُساعد شرح المرض للأطفال حسب ما يُوافق أعمارهم على تفهّم الأمر.
وبالتأكيد استشارة الأخصّائيين يسلّط الضوء على عدد من الحلول الممكنة في هذه الحالة.

المسؤولية المالية

في حالة الهوس يُمكن أن يؤدي الاندفاع إلى سلوكيات يمكن أن تعرض الميزانية المالية للزوجين للخطر، حيث أن الإنفاق المفرط وتراكم الديون، و حتى المقامرة لها عواقب وخيمة على الوضع المالي للزوجين، وقد يكون من الصعب التعافي لذا يجب الحذر.

العلاقة الجنسية مع زوجتي ثنائي القطب

تتأثّر العلاقة الجنسية مع الزوجة مريضة ثنائي القطب حسب النوبة التي تمرّ بها، حيث في حين أنّ نوبة الاكتئاب تُقلّل من اهتمام المريضة بالعلاقة الحميمة، أثناء نوبة الهوس يزيد هذا الاهتمام بشكل مبالغ فيه وقد يصل إلى درجة الخطورة للطرفين، وهذا قد يُسبّب الضغط بالنسبة للزوجين معاً كما قد يُحفّز الخيانات الزوجية من الطرفين.
في هذه الحالة تُساعد الأدوية المضادّة للاكتئاب وبعض الأدوية التي تُقلّل من الرغبة الجنسية لِمعادلة الأمور.

الاضطرابات المتزامنة لدى الزوجة ثنائي القطب

زوجتي مريضة ثنائي القطب تعاني من اضطرابات أخرى، هذا الأمر أكثر شيوعاً عند النساء مقارنةً مع الرّجال لذا عليك أن تكون على معرفة بالاضطرابات الممكنة في هذه الحالة ومنها ما يلي:

  • اضطراب الشخصية الحدية.
  • اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي.
  • حالات مرض الغدة الدرقية.
  • السمنة الناتجة عن الأدوية.
  • الصداع النصفي.

والفقرة القادمة عن كيفية التعامل مع الزوجة التي لديها ثنائي القطب عبر السؤال المنتشر عن ذلك الوضع.

كيف يجب أن أتعامل مع زوجتي ثنائي القطب ؟

التعاطف من كلا الطرفين يُساعد على تخفيف تأثير ثنائي القطب على العلاقة، حيث أنّ الزوجة ثنائي القطب قد تشعر بالذنب والعار والخوف بسبب تأثير النوبة المزاجية على العلاقة وعلى زوجها، وفي نفس الوقت يتأثّر الزوج كذلك ويواجه مجموعة من المشاعر مثل القلق و الاستياء أو الوحدة، لذا فإنّ التعاطف بينهما ومحاولة تفهّم مشاعر الآخر مع مراعاة احتياجاتهما الفردية الخاصة يقلّل من وطأة الوضع خاصّةً بمساعدة الأخصّائيين، كما أنّ عمل بعض التدابير يساعد على بقاء العلاقة صحية كما يلي:

  • ثقّف نفسك بشأن الاضطراب ثنائي القطب.
  • تعمل مع شخصيتها وليس اضطرابها.
  • تحدث إلى زوجتك عن تجربتها مع الحالة، وحدّدا الأنماط التي يجب أن تكون على دراية بها.
  • اطرح الأسئلة واستمع لها باهتمام.
  • ادعم زوجتك في طلب العلاج.
  • شجع العادات اليومية الصحية.
  • اعملا معًا لوضع خطة دعم للأسرة.
  • ضع خطةً مسبقة لإدارة الوضع عند تفاقم الأعراض وللطّوارئ.

ولكن لا تنسى نفسك عند التعامل مع الزوجة المريضة بثنائي القطب، اعتنِ بنفسك أيضاً.

كيف أعتني بنفسي خلال علاقتي مع زوجتي ثنائي القطب؟

الاعتناء بنفسك يساهم أيضا في تحسين علاقتك مع زوجتك ثنائي القطب، حيث يُمكن لبعض العادات أن تقلّل الضغط وتحسّن المزاج والقلق الذي قد تشعر به أثناء اعتناءك بزوجتك مريضة ثنائي القطة، ومن بين هذه العادات ما يلي:

  • كن رحيمًا تجاه نفسك ولا تضغط أو تُحمّل نفسك بما لا طاقة لها.
  • اطلب المساعدة إذا كنت في حاجة إليها، سواءاً من أفراد العائلة أو مجموعات الدّعم.
  • ضع الحدود بالتعبير بشكل واضح عن ما هو مقبول أو غير مقبول بالنسبة لك من تصرّفات تجاهك.
  • كن واضحا بشأن نتيجة انتهاك هذه الحدود.
  • اسعى إلى تنمية مهارات الرعاية الذاتية والتأقلم لديك.
  • رفّه عن نفسك في كل فرصة تحصل عليها ومارس هواياتك.

ملخص الفقرة

زوجتي ثنائي القطب يعني أنّ علاقتنا ستواجه عدداً من التحدّيات والعراقيل في التواصل، العلاقة الحميمة، التعامل مع الأطفال وإدارة ميزانية المنزل، و يجب التعامل مع هذه العراقيل بحذر من خلال التعاطف بيننا، طلب المساعدة وتلقي العلاج والمشورة النفسية المتخصّصة، وكذلك الاعتناء بالاحتياجات الشخصية لتجنّب القلق وتقليل الضغط.


ولكن ماذا إذا لم أكن قادراً على تحقيق هذه الأمور أو لم أستطع التأقلم مع زوجتي ثنائي القطب أو لم تستطع هي التأقلم معي، كيف أعرف أنّ علاقتنا غير ممكنة؟

زوجتي ثنائي القطب متى يكون وقت الانفصال؟

رغم تجربة جميع الحلول السابقة واستشارة الأخصّائيين قد لا ينجح الزواج وهذا أمر طبيعي، وتوجد علامات تدلّ على أنّ هذه العلاقة غير صحيّة وحان الوقت لإنهائها، من بين هذه العلامات ما يلي:

  • الشعور بعدم الأمان العاطفي أو الجسدي لأحد الطرفين أو كليهما.
  • تشعر بالإرهاق باستمرار ولا يُمكنك الاعتناء باحتياجاتك الخاصة.
  • عدم الحصول على الدعم أو عدم القدرة على تقديمه.
  • اللجوء إلى تعاطي المخدّرات أو الكحول أو تعاطي الأدوية من دون وصفة من أجل القدرة على التأقلم.
  • عدم رغبة الزوجة في العلاج أو التوقّف عن أخذ الأدوية.
  • التضحية الدّائمة بالأهداف والأشياء التي تحبّها.

ومن أكثر الأسباب التي تدفع الزوج للانفصال عن الزوجة مريضة ثنائي القطب هو النظرة الاجتماعية ووصمة العار التي قد تواجهها الزوجة في المجتمع، حيث مازال يُنظر إلى الأمراض النفسية بشكل سلبي حتى من طرف الأهل ممّا يزيد من الضغط على الطرفين ويزيد من الخوف بسبب الشائعات الكثيرة حول السلامة الأسرية وإمكانية الإنجاب والعيش بشكل طبيعي.

كيف انفصل عن زوجتي ثنائي القطب بشكل صحيح؟

لإنهاء الزواج بشكل سليم وبأقل الأضرار للطرفين يُمكن اتباع النصائح التالي:

  • الحديث بشكل صريح مع الطرف الآخر.
  • استشارة مختص في العلاقات من أجل الانفصال السليم.
  • كن متفهّماً وداعماً للزوجة مريضة ثنائي القطب أثناء فترة الانفصال.
  • اعتني بنفسك بعد الانفصال، حاول الحديث مع طبيب نفسي وممارسة الهوايات والنشاطات في سبيل الشفاء النفسي.
ملخص المقال

زوجتي ثنائي القطب كلمات قد تكون صعبة على أي زوج وقد تكون التحدّيات التي يفرضها هذا المرض على العلاقة الزوجية والتي لا يتحمّل مسؤوليتها أحد لأنّها من دون إرادة المريضة، ولكن الانفصال ليس الحل الوحيد، الانفتاح حول مشاعركما والمحادثات الصادقة بالإضافة إلى التقبّل وتعلّم كيفية الاعتناء بأنفسكم وببعضكم البعض، ومن خلال تلقّي المساعدة الطبيّة المحترفة يُمكن الحصول على حياة زوجية طبيعية، وطبعاً تبقى الأولوية دائما لصحّتك العقلية والنفسية.
يمكنك طلب المساعدة لتلقي العلاج الاحترافي في مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان و الحصول على النصائح ومعرفة الحل الأفضل لهذه الزواج تواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي 0201154333341.

للكاتبة: أ. كوثر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول زوجتي ثنائي القطب

تبدأ أعراض ثنائي القطب غالباً في أواخر سن المراهقة أو بداية العشرينات، ولكن بالنسبة للنساء تبدأ الأعراض في وقت أبعد من هذا أو قد لا تكون الأعراض شديدة وواضحة لدى النساء ولا تظهر إلاّ في وقت لاحق في سن الأربعينيات أو الخمسينات أين يتم التشخيص بثنائي القطب.

يُمكن أن تزداد حدّة أعراض ثنائي القطب عند الزوجة في عدّة أوقات ولعدّة أسباب، فنجد أنّ الأعراض تتأثّر بما يلي: تتبّع النساء ثنائي القطب نمطاً موسمياً ومنه قد تعاني زوجتك من نوبات ثنائية القطب أكثر حدّةً في الخريف والشتاء. تشتد أعراض الاضطراب ثنائي القطب خلال الدورة الشهرية و فترة سن اليأس. فترة الحمل والولادة تشهد تغيّرات هرمونية كبيرة تؤثّر على أعراض الزوجة مريضة ثنائي القطب وتزيد من مدّة النوبات وحدّتها.

بناء الثّقة أمر أساسي في العلاقة الزوجية، ولا يُمكن تحديد الجواب بنعم أو لا، حيث يبقى الأمر بينك وبين زوجتك وشخصيّتكما، ومن أجل بناء الثقة مع وجود ثنائي القطب يمكنكم إجراء حوار مفتوح حول الاهتمامات والأمور التي قد تؤثر على علاقتكما وكيفية معالجتها، وفي حالة وجود مخاوف أو شك بشأن الثقة يمكنك التعبير عنها والتحدث مع زوجتك ثنائي القطب حول كيفية مشاركة المسؤوليات ووضع الحدود والاحتياجات بوضوح لبناء الثقة بينكما.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة