شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تفاصيل كاملة على عقار فلورست وهل هو بديل للترامادول؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد تمسك ببعض حبوب فلورست

المقدمة

فلورست هو دواء يستخدم لعلاج حالات البرد والأنفلونزا ويتكون من مسكن للألم (باراسيتامول 500 مجم)، ومزيل لاحتقان الأنف فينيليفرين هيدروكلورايد 5 مجم، ومضاد للحساسية (ماليات كلورفينيرامين 2 مجم)، وفي هذا المقال سنتحدث باستفاضة عن هذا الدواء، مكوناته، استخداماته، الجرعة المُناسبة، وغيرها من المعلومات المهم معرفتها قبل تناوله، فاقرأ المقال للنهاية.

ما هي مكونات فلورست؟

مكونات فلورست

يتكون فلورست حبوب من عدة مواد بعضها فعَّال، والبعض الآخر مواد مُضافة، إليك التفاصيل:

المادة الفعَّالة 

  • باراسيتامول 500 مجم.
  • فينيليفرين هيدروكلورايد 5 مجم.
  • ماليات كلورفينيرامين 2 مجم. 

مواد مُضافة

  • نشا الذرة.
  • بوفيدون K25.
  • سوربات البوتاسيوم.
  • نِشا ما قبل الجيلاتين.
  • كبريتات لوريل الصوديوم.
  • سليلوز دقيق التبلور.
  • حمض دهني.
  • التلك المنقى.

ماذا يفعل؟

كل مكون من مكونات الفلوست الفعَّالة له مهمة معينة، لتحقيق هذه المهمة يقوم بعدة تغييرات وقتية في كيمياء المخ، إليك التفاصيل:

الباراسيتامول

هو مسكن للألم، وخافض للحرارة (يقلل الحمى)، يعمل عن طريق تثبيط إنتاج بعض الرسل الكيميائية في الدماغ، والمعروفة باسم البروستاجلاندين، والمسؤولة عن الألم والحمى، هذا يعني أنه نعم مسكن للألم.

فينيليفرين هيدروكلورايد

يعمل كمضاد لاحتقان الأنف، عن طريق تنشيط مستقبلات الأدرينالين، خاصة ألفا 1، وبالتالي زيادة عمل الجهاز السمبثاوي، كما يعمل عن طريق تقلص الأوعية الدموية وتضييقها، وبالتالي يُخفف من الاحتقان، ويقلل من إفراز المخاط.

ماليات كلورفينيرامين

مضاد للهستامين، حيث يعمل عن طريق منع عمل الهيستامين، وهو مادة مسؤولة عن التسبب في تفاعلات الحساسية، مما يساعد على التخفيف من أعراض الحساسية مثل العطس، سيلان الأنف، العينين الدامعتين، الحكة، التورم، والاحتقان، ومن الأعراض الجانبية لهذه المادة أنها تُسبب النُعاس، هذا يعني أن دواء فلورست يُسبب النعاس، ولا يجب تناوله قبل القيادة أو العمل.

والآن سننتقل للحديث عن دواعي استخدام هذا العقار، فاستمر في القراءة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

أبرز دواعي الاستعمال

دواعي استعمال برشام فلورست

دواعي استعمال برشام فلورست مُرتبطة بحالات البرد والإنفلونزا، فمن فوائد برشام فلورست ما يلي:

صداع الراس

يعمل فلورست على تخفيف الصداع المُصاحب لحالات البرد والأنفلونزا، حيث يحتوي الفلورست على مادة الباراسيتامول المُسكنة للألم، عن طريق تثبيط إنتاج بعض المواد الكيميائية في الدماغ، والتي تُعرف باسم البروستاجلاندين، والمسؤولة عن الشعور بالألم.

وجع أسنان

يعاني الكثيرون من ألم الأسنان العليا أثناء إصابتهم بالبرد والأنفلونزا، وذلك نتيجة وجود علاقة قوية بين أسنان الفك العُلوي، والجيوب الأنفية. ونتيجة لوجود مُسكن الباراسيتامول ضمن مكونات الفلورست، فهو يعمل على تخفيف هذه الآلام، ولذلك يتسأل الكثير هل فلورست امن؟

ألم الأذن

التهاب الأذن أمر شائع جداً خلال نزلات البرد والأنفلونزا، وما ينتج عن ذلك من الشعور بالألم و تشوش السمع، يعمل الفلورست على تخفيف هذا الألم، ومساعدتك على تحمله.

الحمى

يُعاني البعض من ارتفاع درجة الحرارة أثناء أدوار البرد الشديدة، ولكن نظراً لاحتواء الفلورست على مادة الباراسيتامول الخافضة للحرارة، فهو يُساعد على إعادة درجة حرارة الجسم إلى الرينج الطبيعي، عن طريق تثبيط إنتاج البروستاجلاندين المسؤولة عن رفع درجة حرارة الجسم. ولا بأس من أخذ حمام بارد للإسراع من عمل الفلورست في خفض درجة حرارة جسمك.

الحساسية

يحتوي الفلورست على مادة ماليات كلورفينيرامين، وهي مادة مضادة للهستامين، المُتسبب الأول في تفاعلات الحساسية. مما يساعد على التقليل من أعراض الحساسية مثل :

  • العطس.
  • سيلان الأنف.
  • العينين الدامعتين.
  • الحكة.
  • التورم.
  • الاحتقان.

احتقان الجيوب الأنفية والزُكام

يمكن استخدام برشام فلورست لعلاج احتقان الأنف والزكام الناتج عن أدوار البرد، حيث يحتوي فلورست على مادة فينيليفرين هيدروكلورايد التي تعمل كمضاد لاحتقان الأنف، عن طريق تنشيط مستقبلات الأدرينالين، خاصة ألفا 1، وبالتالي زيادة عمل الجهاز السمبثاوي، كذلك  تعمل على طريق تقلص الأوعية الدموية وتضييقها، مما يقلل من إفراز المخاط.

يجب الانتباه غلى الاعراض الجانبية لدواء فلورست التي من الممكن أن تظهر عند استخدامه، وعند ملاحظة أي منها يجب استشارة الطبيب فورًا.

الجرعة وطريقة الاستخدام

يُفضل استخدام فلورست بوصفه طبية لمعرفة الجرعة الصحيحة المناسبة لحالتك، تجنباً لآثاره الجانبية الوخيمة، وعموماً تُقدر الجرعة للأطفال فوق 12 عام والبالغين بقرص إلى قرصين حسب الحاجة كل 6 ساعات، ولا يجب تقليل الفترة بين جرعتين عن ست ساعات، مع الأخذ في الاعتبار ألا تتخطى الجرعة اليومية القصوى ثمانية أقراص في اليوم الواحد، أقصى مدة للاستخدام المستمر دون استشارة طبية هي سبعة أيام. 

انتبه!! لا ينصح به للأطفال دون سن السادسة. والأطفال من 6 سنوات إلى 12 عام ممنوع استخدامه دون وصفة طبية، وفي الحالات الشديدة فقط. وبشكل عام لا يجب استخدام منتجات السعال والبرد ذات المكونات الفعالة المتعددة للأطفال، خاصة تلك التي تحتوي على فينيليفرين و كلورفينامين بدون وصفة طبية. أيضاً لا يُنصح به في مرضى القصور الكلوي، ومرضى الكبد دون استشارة طبية. وذلك لاحتواء الدواء على الباراسيتامول و كلورفينامين.

البعض يتعاطى هذا العقار كبديل للترامادول، فهل هذا صحيح؟ لمعرفة الإجابة تابع معنا الفقرة القادمة.

هل فلورست بديل الترامادول؟

بالطبع لا، لا يوجد أي علاقة بين الإثنين، فرغم أنه يُسكن الألم، ولكنه المادة المُسكنة بها ضعيفة جداً، عكس الترامادول، فهو مُسكن قوي جداً، يُستخدم لتسكين الآلام الشديدة. كما أن العقار مُجرد دواء لعلاج أعراض البرد، ولا يُعطي شعور بالنشوة.

ما هو البديل؟

بديل فلورست

هناك الكثير من الأدوية المستخدمة لعلاج أدوار البرد والأنفلونزا، ومنها:

أدوية الإنفلونزا المضادة للفيروسات

  • تاميفلو (اوسيلتاميفير): عبارة عن حبة أو سائل يُعطى عن طريق الفم، وهو معتمد لعلاج الإنفلونزا للأشخاص الذين يبلغون 14 يوماً أو أكثر. 
  • زوفلوزا (بالوكسفير ماربوكسيل)(Xofluza or baloxavir marboxil): عبارة عن حبة أو سائل جرعة واحدة تُعطى عن طريق الفم، يُستخدم للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات فما فوق. 
  •  ريلينزا (زاناميفير) (Relenza or zanamivir): عبارة عن مسحوق مستنشق تمت الموافقة عليه لعلاج الأنفلونزا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 7 سنوات. 
  • رابي فاب (بريمافيرا) (Rapivab or peramivir): يتم إعطاءه عن طريق الوريد (IV) وتمت الموافقة عليه للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وما فوق. 

أدوية الانفلونزا بدون وصفة طبية

معظمها أدوية لعلاج أعراض الأنفلونزا فقط. ومنها:

  • المسكنات: خاصة تلك التي لها تأثير خفض للحرارة أيضاً، حيث تُقلل من آلام الجسم، الصداع، والحمى. ومنها الأسيتامينوفين (مثل تايلينول، بانادول).
  • مضادات الهيستامين: تقلل أعراض الحساسية مثل الرشح والعطس، وتجعل التنفس أسهل. مثل الزيرتك و التلفاست.
  • مضادات احتقان الأنف: تعمل على تسهيل التنفس من خلال الممرات الأنفية، تجفيف المخاط، وتساعد على تقليل احتقان الأذنين.
  • مثبطات السُعال.
  • المُستحلبات لعلاج احتقان الحلق.

كونجستال (Congestyl Tablet)

ينتمي إلى فئة الأدوية المسماة “أدوية السعال والبرد” التي تستخدم لعلاج أعراض نزلات البرد والحساسية مثل العطس، سيلان وانسداد الأنف، الحمى، الصداع، آلام الجسم، والعيون الدامعة، ويحتوي على نفس المواد الفعَّالة التلاثة الموجودة في فلورست، ولكن الفرق بينه وبين كونجستال في تركيز هذه المواد في كلٍ منهما.

فلورست إن

الفرق أن فلورست إن يكمن في المواد الفعّالة، وإليك التفاصيل في الجدول التالي:

اسم الدواء فلورست فلورست إن
المادة الفعَّالة
  • باراسيتامول.
  • السودوإفيردين.
  • ماليات كلورفينيرامين.
  • باراسيتامول.
  • فينيل افرين هيدروكلورايد.
  • ماليات كلورفينيرامين.
أيهما أقوى حبوب فلورست أقوى من فلورست إن، لأن مادة السودوإفيردين التي توجد في فلورست مضادة للاحتقان أٌوى من مادة فينيل افرين الموجودة في فلورست إن.

بعض البدائل الطبيعية

  • الراحة التامة.
  • المشروبات الدافئة خاصة شوربة الدجاج.
  • علاج احتقان الحلق عن طريق تناول العسل بالليمون.
  • أخذ حمام بارد لتخفيف الحمى.
  • تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي.

ملخص المقال

دواء فلورست هو أحد أدوية علاج البرد والأنفلونزا، ويُعد دواء شائع الاستخدام، نظراً لاحتوائه على عدة مكونات تخفف أبرز أعراض البرد والأنفلونزا، هذا يُغني عن عدة أدوية كلٍ منها يُعالج عرض واحد. ولكن لابد من أخذه بحذر شديد، خاصة مع تناول أدوية أخرى، أو وجود أي مشاكل صحية أخرى.

للكاتبة / د. سمر غنيم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول فلورست

بالطبع لا، لا يجب استخدام فلورست مع كونجستال لإحتوائهم على نفس المواد الفعَّالة، هذا يزيد احتمالية الوصول إلى الجرعة الزائدة، التي قد تؤدي إلى الوفاة.

لا، لا تظهر أيٍ من مكونات الفلورست في تحليل المُخدرات.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة