شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

دكتور احمد مصطفي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
دكتور احمد مصطفي،احمد مصطفي،د احمد مصطفي

دكتور احمد مصطفي وجهودة في علاج الشباب من الادمان

نبذه عنه:

  • دكتور احمد مصطفي اخصائي ادارة المستشفيات والمنشاءاتدكتور احمد مصطفي الطبية بترخيص من نقابة اطباء مصر  و مدرب محترف معتمد دولياً من جامعة القاهرة وجامعة ميزوري بالولايات المتحدة الامريكية و مدير دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان .
  • حاصل علي جائزه افضل مدير واخصائي ادراة مستشفيات علاج الادمان في مصر .
  • تم تكريمه من قبل وزير الصحة دكتور عادل العدوي في مؤتمر التميز والجوده.

يشير الدكتور / احمد مصطفي دكتور علاج الادمان ومدير دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان بأن الارتفاع الكبير في معدلات التعاطي والادمان في مصر حتي اصبح معدل ادمان المخدرات في مصر 2.5% ووصل معدل التعاطي 10% وهذه النسبة تشطل ضعف المعدلات العالمية للتعاطي مما يجعل المجتمع المصري في خطر كبير في ظل الانتشار المروع لسموم المخدرات في المجتمع المصري والتي ادت الي وقوع 80% من الجرائم الغير مبررة والتي تقع تحت تأثير المخدرات من الاغتصاب والتعدي علي الآباء والسرقة غيرها من المشاكل والاضرار الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن التعاطي والادمان علي المخدرات .

ومن خلال الحديث مع دكتور احمد مصطفي مدير دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان والذي اوضح من خلاله العديد من من الامور المتعلقة بالادمان في مصر , وما وصل اليه الادمان في الجامعات , بالاضافة الي دور مراكز علاج الادمان والدور الذي تقوم به دار الهضبه في وقاية المجتمع من الادمان علي المخدرات وتخليص الشباب الذي وقع في فخ الادمان والتعاطي .

دكتور احمد مصطفي

دكتور احمد مصطفي ممكن نعرف ما هي الاسباب التي ادت الي انتشار المخدرات في مصر ؟

في الواقع هناك العديد من الاسباب التي ادت الي انتشار المخدرات في مصر الا انه يمكننا ان نلخص تلك الاسباب الي ثلاث عوامل رئيسية :-

أولا العوامل الجسدية :-

اذ يوجد في الدماغ مراكز مكافئة تعمل علي الاستعداد لحدوث الادمان من خلال افراز الدوبامين والتي تسبب السعادة , وفي الواقع اريد ان اشير الي مفهوم هام ان الادمان لا يعني ادمان المخدرات فحسب بل ان الادمان مصطلح اشمل من الاقتصار علي ادمان المخدرات اذ ان الادمان يعني عدم القدرة علي التخلي عن امر ما سواء ادمان القمار او ادمان السوشيال ميديا او ادمان القهوة او غيرها من انواع الادمان السلوكية او الادمان المعنوي .

ثانياً العوامل النفسية :-

وتعد العوامل النفسية من اكبر العوامل التي تدفع الاشخاص للخوض في عالم الادمان والتعاطي فهناك علاقة وصيدة بين تعاطي المخدرات وبين الاصابة بالامراض النفسية وكلاهما عوامل خطر متبادلة فاصابة الشخص بالاكتئاب او القلق او حدوث اي اضطراب نفسي او ذهاني فقد يسلك طريق المخدرات حتي يتخلص من تلك الاعراض ويظن ان تعاطي المخدرات ستخلصه من الالم النفسي وسيعيش في عالم من السعادة والنشوة المطلة الا ان الامر خلاف ذلك تماماً , الامر الاخر من الامور النفسية والتي تدفع الاشخاص الي عالم الادمان هي شخصية الافراد فهناك انواع من الشخصيات والتي يكون من السهل ادمانها للمخدرات مثل الشخصية التي تحب المكآفاتوالشخصية المحبة للتجارب والفضولية والشخصيات الاندفاعية وغيرها من الشخصيات التي تكون ممهدة للدخول في عالم التعاطي .

ثالثاً العوامل الاجتماعية :-

رفقة السوء من اهم اسباب الادمان ولذا فان الدراسات والاحصائيات تشير الي ان رفقة السوء تتسبب في ادمان حوالي 60% من الاشخاص , بالاضافة الي ان العوامل الاسرية والظروف المجتمعية التي تحيط بالطفل في طفولته والتي قد تدفعه الي الادمان والتعاطي من وجود شخص مدمن في افراد الاسرة او العائلة كل هذا يشجع الفرد علي استكمال مسيرة الوالدين وتقليدهم .

وقد اكد الدكتور احمد مصطفي مدير دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان ان علاج ادمان المخدرات يبدأ من خلال تصليح تلك العوامل , وعلي الجميع التكاتف من اجل مجتمع خالي من الادمان .

دكتور احمد مصطفي ممكن حضرتك تعرض لنا ابرز العلامات التي من خلالها يمكن التعرف علي المدمن ؟

لا شك ان التعرف علي المدمن له دور كبير في علاج الادمان في وقت مبكر ففي العادة المدمن ينكر لذا علي المقربين التعرف علي اعراض ادمان المخدرات لانقاذ الاشخاص المقربين من فخ الادمان والتعاطي قبل حدوث مضاعفات او دخول الشخص المدمن في معترك وعر فطريق الادمان قد يكون الانتحار او الموت بسبب جرعات المخدرات الزائدة او السجن لتورطه في قضايا التعاطي والاتجار في المخدرات .

هناك العديد من الاعراض التي يتم من خلالها التعرف علي الشخص المدمن كالتقلبات المزاجية والاكتئاب وحالة من العزلة والوحدة والانطوائية الغير معتادة والتي تصيب الاشخاص بحالة من الرهاب الاجتماعي والسلوكيات الاجرامية فمع تعاطي المخدرات يصبح لدي الشخص رغبة في الحصول علي العقاقير المخدرة فقد يقوم الشخص المدمن بالسرقة او قد يصل به الحال الي القتل من اجل الوصول الي المخدرات , ومن ابرز اعراض الادمان التي ينبغي ان ينتبه لها الاهل وجود تغيرات في المظهر العام والهندام وعدم الاهتمام بالانشطة التي كانت تجلب له السعادة من قبل مع اهمال الاكل وحدوث اضطرابات في النوم والارق الشديد والغياب الغير متكرر والتأخر الغير مبرر خارج البيت مع حدوث حالة من القلق والتوتر .

المدمن في الغالب يترك اثراً لذا فقد تري اثار الادمان علي يديه من الحقن والكثير من الاشخاص المدمنين يحاولوا اخفاء اثار الحقن فيقوموا بلبس الملابس ذات الاكمام الطويلة , كما ان الشخص المدمن قد يترك المخدر في مكان ما في البيت او ينسي جرعة من المخدر في ثيابه او علي التربيزة , ووجود اعراض التعاطي من الابرة او بفرة السجاير او بقايا بودرة دليل كاف علي ادمان الابن او البنت المدمنة او وجود شخص ما مدمن في المنزل .

ممكن دكتور احمد مصطفي تكلمنا عن الادمان في الجامعة ونسبة تعاطي المخدرات في الجامعات ؟

لا شك ان المخدرات افة العصر وهي مشكلة حقيقة ومن ابرز الطوائف المستهدفة من قبل تجار المخدرات هم طلبة الجامعات وبوجد احصائيات غير دقيقة تشير بان بارتفاع كبير في نسبة التعاطي في الجامعات , لكن لا شك ان تعاطي المخدرات وصل الي الخطوط الحمراء في الجامعات وكثير من شباب الجامعات وقعوا في فخ الادمان بسبب العديد من العوامل والمسببات فالعديد من الشباب الجامعي يتعاطي المخدرات بسبب رفقاء السوء وتغريض المروجين بان المخدرات تزيد من التركيز وتعملي علي صفاء الذهن وكثير من الشباب لديه فضول وحب التجربة ومن هنا يقعوا في فخ الادمان .

لكن لاشك ان هنا العديد من الطرق الوقائية لمنع ابنائنا في الوقوع في فخ الادمان اهمهما وجود تحليل للمخدرات للطلبة قبل الدخول الي الجامعة ومن ثم عمل تحليل عشوائي اثناء الدراسة الجامعية وزيادة التوعية بمخاطر الادمان في الجامعات ونحن في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا لعمل البرامج التوعوية للتوعية باضرار المخدرات ومخاطر الادمان في الجامعات .

الدكتور احمد مصطفي حضرتك مدير دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان ممكن تكلمنا عن الدار ودورها في علاج المدمنين ؟

دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان احد المستشفيات الرائدة في مجال علاج الادمان وعلاج الاضطرابات النفسية ونحن نستقبل الحالات من مختلف دول العالم العربي وتعد دار الهضبة افضل مجتمع علاجي يضم الكوادر الطبية المتخصصة في علاج الادمان وافضل الاطباء النفسيين في ظل وجود فريق من التمريض والاخصائيين النفسيين ومشرفي علاج الادمان في بيئة علاجية تساعد علي التعافي .

ما يميز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان الخبرة العالية التي يتمتع بها المركز سواء في مجال علاج الادمان او علاج الامراض النفسية في ظل وجود الاطباء المتخصصين  والمكان والبيئة المهيئة لعلاج الاشخاص المدمنين بالاضافة الي الخدمة العلاجية المتميزة حتي بعد انتهاء البرنامج العلاجي والتواصل مع الاشخاص المتعافين ومن ثم تكلفة علاج الادمان في دار الهضبة لعلاج الادمان في ظل وجود خدمة فندقية وبرامج الترفيه المختلفة فاسعار علاج الادمان في دار الهضبة تراعي جميع فئات الشعب .

علاج الادمان يبدأ برغبة الشخص في علاج الادمان وتلك الرحلة بدايتها عودة الشخص الي مجتمعه كشخص منتج له بصمة في المجتمع وليس هدفنا في دار الهضبة علاج الادمان فحسب لكن لدينا هدف اكبر نسعي اليه هو تخليص المجتمع من سموم المخدرات وخلق مجتمع خالي من الادمان .

دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان يقدم يده للاشخاص الذين وقعوا في فخ الادمان لتخليصهم من هذا الطريق المظلم قبل فوات الاوان ومساعدة مريض الادمان في الرجوع لحياته بشكل طبيعي وخلق شخصية بسلوكيات جديدة وبناء شخص قادر علي العطاء والبناء في المجتمع .

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة