شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أسعار مصحات علاج الإدمان في مصر المرخصة والمعتمدة لعام 2023


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
اسعار مصحات علاج الادمان في مصر
المقدمة

أسعار مصحات علاج الادمان في مصر وتكلفة التعافي الإجمالية لا تتسم بالثبات، فهي تعتمد أولا على ما يحتاجه المريض، وثانيا على مستوى الخدمة المقدمة من مركز العلاج، فهناك خدمة منخفضة وأخرى متوسطة، وهناك خدمات من المستوى الأول، لذا اعتمادا على ميزانيتك يمكنك الحصول على مركز يناسبك، ولكن لا تنسى إن كلما زادت جودة العلاج أصبح التعافي ممكنا، وعلى هذا الأساس يجب التفكير جيدا عند الاختيار من بين الخيارات المتاحة حتى يكون ما تدفعه يقابله جودة ونسبة شفاء عالية.

كيف تحسب تكلفة علاج الإدمان الإجمالية؟

معرف التكلفة الإجمالية لعلاج الإدمان من النقاط الهامة التي يجب أن يعتبر لها المدمن وذووه قبل البدء في العلاج حتى يتم ضمان تطبيق البرنامج العلاجي بشكل شامل، بجانب إبعاد المدمن عن التشتت والتفكير في التكلفة حتى يستطيع التركيز على نفسه أثناء تلقي العلاج مما يساعد في تحقيق استجابة إيجابية مناسبة للبرنامج المطبق عليه، وبشكل عام معظم المراكز في مصر وفي الخارج تحدد تكلفة علاج الإدمان بناء على عدة مقاييس أهمها:

شخص يتساءل هل أسعار مصحات علاج الإدمان موحدة؟

  • نوع البرنامج العلاجي: وذلك نظرا لاختلاف الحالات، إذ يحتاج مدمن إلى برامج علاجية تحتاج إلى إقامة داخلية، وآخر يخضع لبرنامج العلاج الخارجي.
  • كثافة الرعاية: هناك مدمنون يحتاجون إلى مستويات من الرعاية عليا، ومراقبة طبية مستمرة ودعم مكثف في مرحلتي سحب السموم وإعادة التأهيل، بينما قد لا يحتاج آخرون لتلك المستويات، وتكون برامج تأهيلهم أقل كثافة.
  • موقع المركز والخدمات المقدمة: موقع المركز العلاجي وخبرته بجانب مستوى الخدمات تلعب دورا مهما في تحديد أسعار مصحات علاج الإدمان في مصر، فهناك مرافق عالية تقدم خدمات فندقية فاخرة وموقعها يتميز بالطبيعة الخلابة وتوفر خدمات تأهيلية من الطراز الرفيع بالتالي ترتفع التكلفة فيها.
  • مدة البرنامج العلاجي وإقامة المدمن: من المتعارف عليه أنه كلما زادت مدة إقامة المدمن وطال برنامجه العلاجي ارتفعت فاتورة علاج الإدمان، فهناك من يحتاج إلى برنامج مدته 30 يوم وآخر قد تصل مدة الإقامة معه إلى 180 يوما.
  • خصائص المريض: بعض المرضى مثل النساء الحوامل، كبار السن، ذوي الاحتياجات الخاصة، مدمني التشخيص المزدوج يحتاجون إلى عناية خاصة ووسائل دعم أعلى ومتطلبات أكثر كثافة، لذا ترتفع معهم التكاليف الإجمالية في نهاية مدة العلاج.
  • وسائل الرفاهية الإضافية: وما تشمله من إعداد برامج غذائية خاصة، ومرافقة ممرض خاص، الأنشطة الرياضية مثل حمامات السباحة، خدمات الساونا والتدليل وغيرها من وسائل الراحة والترفيه والتي تؤثر بشكل كبير في سعر البرنامج العلاجي الإجمالي.
  • خبرة الكادر الطبي: وجود كادر طبي من الاستشاريين المعروفين وما يمتلكونه من كفاءة في علاج الإدمان يشكل حجر الأساس لإنجاح العلاج، وأيضا يرفع التكلفة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

لماذا يوجد أماكن لعلاج الإدمان منخفضة الأسعار؟

معظم مراكز علاج الإدمان التي تروج لأسعار منخفضة ما هي إلا أماكن غير مرخصة، ويطبق فيها برامج علاجية غير معتمدة بالتالي هي غير آمنة بالمرة حتى على حياة المدمن، وكثيرا ما تداهم الجهات المسؤولة وقوات الآمن تلك المراكز من أجل غلقها، إذ يقوم بإدارتها عصبة من الأفراد المحتالين والغير مؤهلين بالمرة للتعامل وعلاج مدمن، فالتعامل عنيف يقوم على تقييد المريض وقهره، وأنواع الأدوية المستخدمة غير معروف مصدره، ناهيك عن الخدمة التي تعتمد أدنى مستويات الرعاية الرديئة، ويعتمد هؤلاء على استغلال حاجة المدمن للعلاج، لذا من الطبيعي أن تكون إحدى وسائل الترويج التكلفة المتدنية لأن المدمن لا يعالج بالفعل، وكم من حالات وفاة للمدمنين و حوادث مأساوية تم رصدها في تلك المراكز الغير مرخصة.!
لذا من أهم معايير اختيار مركز علاج الإدمان هي التأكد من امتلاكه التراخيص والاعتمادات ثم الانتقال إلى كفاءة الكوادر والخدمات المقدمة ونسبة التعافي التي تحقق كل عام.

فكر معنا حول ما تدفعه ثمنا للإدمان مقابل العلاج

لا وجه للمقارنة، فثمن الإدمان باهظ على المدى الطويل، فالمدمن يخسر وظيفته، صحته الجسدية والنفسية ويصاب بأمراض مزمنة واضطرابات عقلية مستديمة وفي النهاية سيضطر للعلاج عاجلا أم آجلا، ناهيك عن الأموال الطائلة التي ينفقها في سبيل شراء المخدرات والحصول على الجرعة، وقد يتجه للسرقة والإجرام من أجل تحقيق ذلك، وفي دراسات متعددة تبين ان المدمن ينفق سنويا أضعاف مضاعفة على الإدمان مقابل تكاليف العلاج.

المدمن في عدة أشهر يمكنه التخلص من الإدمان وبدء حياة جديدة بعيدا عن المخدرات، لذا لا يجب أن يقف في المنتصف ما بين قرار العلاج أو التمادي في التعاطي، فبمجرد اتخاذ القرار سيجد منافذ متعددة تساعده على تطبيق برنامجه العلاج بشتى أنواع الدعم الممكنة، وتظهر أمامه موارد متعددة لتمويله، إذ لا تمثل تكاليف العلاج أي نسبة نظرا لما سفعة ثمنا للتمادي في التعاطي.

تعرف على أسعار مصحات علاج الإدمان في مصر

 

إذا اتجهنا لتحديد أرقاما عامة لأسعار مصحات علاج الإدمان في مصر سنعتمد على مستوى الرعاية ونوع الخدمات ووسائل الترفيه وأيضا البرنامج العلاجي المعتمد كما يلي:

سعر برنامج العلاج الجزئي:

وهنا يتم سحب. السموم فقط للمدمن في مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى 15 يوما وتختلف الأسعار قد ترتفع التكلفة بناء على التشخيص، فهناك بعض المرضى يحتاجون إلى سحب السموم مع علاج الاضطراب العقلي فيما يعرف بالتشخيص المزدوج.

سعر برنامج العيادات الخارجية:

تعتمد تكلفة علاج المدمن عبر العيادات الخارجية على عدد الجلسات، إذ يتراوح سعر الجلسة ما بين 500 إلى 750 جنيها مصريا، مع إضافة تكلفة سحب السموم الداخلية في حالة احتياج الحالة وتوجيه الطبيب، كما تلعب طرق الرعاية النهارية المقدمة دورا هاما في تلك التكلفة بالنسبة للبرامج الخارجية.

سعر البرامج الشاملة والإقامة الكاملة:

 تختلف بناءً على البرنامج العلاجي المطبق ومدة العلاج ونوعية الخدمات المقدمة، ومع ذلك، يمكنك التواصل مع دار الهضبة مباشرة للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول الأسعار والخدمات المتاحة. كما يمكنك الاستفسار عن الخيارات المختلفة للدفع.

وفي العموم يبدأ مستوبات الرعاية والخدمات لمعالجة المدمن تقريبًا 70000 جنيها مصريًا مع الوضع في الاعتبار اختلاف الإمكانيات والخبرات والكفاءات وشهرة المركز وقدراته.

 

مستويات الرعاية العليا لسحب سموم المخدرات

سحب السموم هي أول خطوة لعلاج المدمن لذلك تعد المفصل لتحديد سعر العلاج، فمن خلالها قد يضع الطبيب تصورا عن مستوى الاضطراب العقلي والسلوكي الذي تعانيه الحالة، بجانب أنها أهم مرحلة لذلك تتطلب مستوى عال من الرعاية والذي يجب أن يتميز بالتالي:

  • وضع خطة علاجية دوائية وغذائية خاصة للمدمن بمفرده، وهذا ما يميز المرافق العلاحية وقدرتها، حيث الكثير من المراكز تضع بروتوكول معمم لسحب السموم لجميع الحالات نظرا لانخفاض قدرتها والنقص الشديد في الكادر الطبي.
  • اختيار غرفة خصيصا للمدمن تناسب حالته في وحدة سحب السموم أو في قسم التشخيص المزدوج من أجل منع صمان الاستقرار وخفض شدة الانسحاب.
  • المراقبة الممتدة للمدمن على مدار الساعة دون انقطاع، وإعداد تقارير دورية عن الحالات واستجابتها، وهذا يتيح تغيير الخطة الدوائية والتدخل الطبي الفوري مما يمنع أي مضاعفات.
  • مرافقة فريق تمريضي وأخصائي الدعم النفسي من أجل الإشباع العاطفي المكثف للمدمن.
  • تخلل خطوة سحب السموم استراتيجيات علاجية تخص حالة المدمن مثل مراعاة الجانب الروحي، والراحة الجسدية على أعلى مستوى مثل التدليل والأنشطة الصحية الأخرى.
  • توافر عناصر الآمن والسلامة، وحسن معاكلة المدمن منا يرفع إقباله على استكمال تلك الفترة وصمان عدم الهروب من والمركز.

هكذا يضمن المدمن تخطي فترة أعراص لانسحاب بأعلى مستوى من الراحة والآمان.

مستويات الجودة المقدمة لتأهيل المدمنين

مرحلة العلاج النفسي والتأهيل هي البداية الحقيقية للتخلص من اضطراب تعاطي المخدرات، إذ تمنح للمدمن القدرة على التحكم في رغباته الإدمانية، وكسر اضطراب التعاطي القهري، وعودة المنظومة العقلية إلى عملها الطبيعي، وتعتبر خطوة غاية في العمق، إذ توضع الخطط العلاجية لكل حالة بمفردها، لذلك أسعار مصحات علاج الادمان في مصر قد تتوقف على مستوى الخدمات المقدمة في تلك الفترة، خاصة تنوع استراتيجيات العلاج ما بين جلسات فردية وأخرى جماعية، أنشطة رياضية واجتماعية، وسائل ترفيه وراحة، تطوير للسلوكيات الصحية وربطها عصبيا بالمتعة الروحية، والأنشطة الترفيهية اليومية التي تجنب المدمن الإحساس بالاغتراب أو الملل، بجانب احتواء حالة المدمن كليا.
ومستويات الجودةة لتأهيل المدمنين تتوقف على توافر الإمكانيات والأدوات العلاجية وكفاءة الكادر الطبي وما يطبقه من طرق علاجية متعددة مثل العلاج السلوكي المعرفي، العلاج الجدلي، إدارة الطوارئ، العلاج. بالتأمل واليوجا، الطب المجتمعي، بناء الثقة والعلاقات.

ماذا عن العلاج المجاني للمدمنين؟

يتجه الكثير من المدمنين إلى البحث عن العلاجي المجاني الممول من طرف الدولة ووزارة التضامن الاجتماعى وصندوق مكافحة الإدمان في مصر، وهي خطوة جديرة بالتجربة لا ريب، حيث يتاح فيها لغير القادرين برامج علاجية للتخلص من ذلك الاضطرابات، وبالفعل تمتلك مصر أكثر من 18 مركزا لعلاج الإدمان مجانا وهناك مراكز أخرى في طور الإنشاء، مع التطلع في الآفاق لتوفير أكبر عدد منها للقضاء على تلك المشكلة المعقدة.
في المقابل إذا تتبعنا نسبة التعافي بعد العلاج سنجدها منخفضة للغاية، وذلك يرجع إلى أسباب عدة أبرزها عدم تناسب العلاج المقدم لشدة الحالة الإدمانية وعدم توفر خدمات ذات مستوى متميز بما يناسب الشدة الإدمانية، إذ نجد تركيز البرنامج على إدارة أعراض الانسحاب في فترة معممة لا تتجاوز ال 15 يوم ليستطيع المركز استقبال عدد الحالات المتزايد، واقتصار جلسات العلاج والتأهيل على استراتيجيات عامة لا تركز على خصوصية الحالة، لذا العلاج المجاني للإدمان ترتفع معه امتداد الاضطراب السلوكي والعقلي وتقع الانتكاسة في مدة وجيزة.

كيف تضمن مستوى خدمة يناسب تطلعاتك لعلاج الإدمان؟

من أجل ضمان مناسبة أسعار مصحات علاج الإدمان المقترحة في مصر مع مستوى الخدمة المقدم، يجب أن تطلع على بعض الخصائص الأساسية التي تؤكد لك علاج المدمن في مركز متميز من الفئة الأولى، وأهم تلك الخصائص منح المدمن جميع حقوقه القانونية على مستوى حسن المعاملة، سرية العلاج، الخصوصية المطلقة،أ ن يكون المركز مرخصا معتمدا خاضع لمراقبة وزارة الصحة، بالإضافة إلى:

  • وقوع المركز في موقع متميز، ومساحة واسعة، وتخصيص فضاء من المساحات الخضراء والإطلالات الطبيعية.
  • أن يمتلك المركز خبرة طويلة في ذلك المجال لا تقل عن 15 عاما.
  • توفير أعلى مستوى لخدمة الغرف لتضاهي خدمات الإقامة الفندقية خمسة نجوم، مع توفير كافة الإمكانيات للحالات الخاصة واستقبالها.
  • وجود صفوة أطباء علاج الإدمان في مصر، ويمكن التأكد من ذلك من خلال الاطلاع على كفاءتهم ونسبة التعافي المحققة للعملاء السابقين.
  • التأكد من أن العيادات الخارجية لا تقل كفاءة عن مستوى الإقامة.
  • شمولية الكادر الطبي والفريق العلاجي، إذا يحتاج المدمن إلى وجود العديد من التخصصات مثل أطباء التشخيص، أطباء متخصصين في معظم المجالات، متخصصين في العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والعلاج البديل،مدربين معتمدين، أخصائي تغذية، فريق تمريضي.
  • مستوى الرعاية يجب أن يكون قادر على تقديم الدعم الطبي والنفسي للمريض 24/24.
  • توافر خيارات للتعافي متعددة.
  • بنايات منفصلة لسحب السموم، التشخيص المزدوج، العلاج للنفسي والتأهيل، علاج النساء، علاج طبار السن وذوي الاحتياجات.

مركز دار الهضبة أفضل مركز لعلاج الإدمان من حيث الكفاءة والأيعار

فيما يخص ضمان كفاءة العلاج مع الأسعار والتكلفة المطلوب سنجد الأمر يتوقف أولا وأخيرا على سمعة المركز ونسب التعافي للعملاء وهذا يلخص جودة ما يقدم داخله من طرق العلاج، لذلك مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان في طليعة المراكز العلاجية المتخصصة كأفضل مركز لعلاج الإدمان في مصر على مستوى الكفاءة والأسعار، إذ يتيح دار الهضبة تسهيلات متعددة للحالات عند بحث ملفاتها، بخلاف تقديم أرقى مستوى خدمة موجود بالمقارنة مع نظائرها منها إدارة سحب السموم باستخدام أحدث الوسائل وأكثرها آمنا، العلاج النفسي والتأهيلية المتفدم بالتعاون مع أفضل الكفاءات الداخلية والخارجية، أفضل وسائل الترفية والراحة ودعم المدمن في فترة التعافي والمتابعة الممتدة، وكان هذا خليقا بتحقيق أعلى النتائج وضمان الشفاء مع عملائها.

ملخص المقال

ما بين علاج داخلي وخارجي، برنامج جزئي أو شامل، مدة الإقامة وشدة الحالة الإدمانية وإمكانيات المركز تختلف تكلفة علاج المدمن، لكن يجب أن يضع المريض في الاعتبار أن التكاليف المنخفضة تنم ولا ريب عن انخفاض الجودة العلاجية وتوالي الانتكاسة، والتخصص الدقيق يؤكد أنه كلما توفرت متطلبات المدمن وما يشملها من احتياجات فردية كان التعافي أعلى احتمالية، لذلك لا تدع التكلفة تكن عائقا أمامك فالاختيارات متاحة، ودائما ضع في الاعتبار الثمن الباهظ والخسائر الفادحة التي تتكبدها عند الاستمرار في التعاطي، مقابل أسعار علاج الإدمان في مصر التي يمكن تدبيرها خلال 6 أشهر من العلاج.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أسعار مصحات علاج الإدمان في مصر

أسعار مصحات علاج الادمان في مصر بالنسبة للأجانب تختلف عن المصريين، وذلك لأن الغير مصريين ممن يطلبون العلاج بمصحة دار الهضبة سواء من السعوديين أو من دولة الكويت دوماً ما يطلبون مستوى إقامة أعلى، ومستوى رعاية أعلى من المصريين، وهذا هو الفرق بين الأسعار للمصريين والأجانب، ولكن هذا الأمر لا علاقة له بالبرنامج العلاجي بالنسبة لأي فرد يتم علاجه في المصحة، فالبرنامج العلاجي واحد على الجميع.

تبدأ أسعار مستشفيات علاج الادمان في السعودية من 8000 ريال سعودي شهرياً.

تبدأ أسعار مصحات علاج الادمان بالكويت من 800 دينار كويتي.

تبدأ اسعار مراكز علاج الادمان في مصر من 15000 جنية شهرياً.

يشكل البرنامج العلاجي مرحلة تسمى الرعاية اللاحقة في مرحلة التعافي المبكرة وتعتبر من ضمن تكاليف البرنامج ككل، لكن هناك بعض الخيارات المتاحة حسب اختيار المتعافين تكاليفها منفصلة عن برنامج العلاج الداخلي مثل مرافق التعافي، المكوث في منتجع نموذجي سياحي علاجي ترفيهي يتوافر فيه بيئة صحية وداعمة ونظيفة خالية من مسببات الانتكاسة ويتاح الإقامة فيه من شهر وحتى 12 شهرا.

تعتبر حالات التشخيص المزدوج والاضطراب العقلي هي أعلى حالات الإدمان خطورة وبالتالي ترتفع أسعار علاجها، خاصة الذين يعانون من الفصام، الضلالات، ثنائي القطب، كما ينضم إليها المرضى المصابون باختلالات جسدية على مستوى الأعضاء الداخلية.

بالطبع أسعار علاج الإدمان في مرتفعة للغاية بالنسبة للدول الأوروبية إذا ما قارنها بالعلاج في الدول العربية وخاصة مصر الذي تقدم أفضل أسعار علاج المدمنين وجودة لا تقل عن كفاءة عن علاج الإدمان في أرقى المراكز العالمية.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة