شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعديل السلوك للكبار والمراهقين مع أفضل دكتور محترف


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص غاضب داخل غرفه و ينظر بعدوانية ويحتاج لطريقة لتعديل السلوك للكبار
المقدمة

من تحديات التربية التي تواجه الآباء تعديل سلوك أبنائهم وتقويم تصرفاتهم، لأن هذا لا يعنى فحسب بمشاكل آنية أو حديثة بل بتراكمات لأخطاء وسلوكيات الأبناء من جهة وتدارك لطرق خاطئة أيضا في أساليب التربية.
لكن بعد تعديل سلوك الكبار، ونقصد هنا المراهقين والشباب الأكبر سنا، تحديا عسيرا ويحتاج لتظافر جهود الأهل والمختصين وأحيانا أيضا الاستعانة بمراكز تعديل السلوك.
وأيضا كبار السن يحتاجون في كثير من الأحيان بسبب الشيخوخة ومآلاتها إلى جلسات تعديل السلوك من أجل استقامة انفعالاتهم والتماشي مع واقع عمرهم.
فما هي التحديات التي تواجه تعديل سلوك المراهقين وكبار السن؟ وكيف يتم ذلك وما الخطوات الصحيحة التي على الأهل وذوي المريض اتباعها؟، ماذا يحدث في الجلسات؟، وما هو افضل دكتور استشاري محترف يمكن اللجوء إليه لتعديل سلوكي فعال؟.
في هذا المقال سنوجه القلم إلى حديث شامل حول تعديل السلوك والتحديات المتوقعة والأطباء ذوي السمعة الطيبة والخبرة والكفاءة الواسعة للجوء إليهم.

تعديل السلوك للطفل والمراهقين ونظرة الأسرة

تعد فترة المراهقة فترة التقلبات والتحولات التي تطال تصرفات الطفل ومزاجه وطريقة تفكيره، إذ ينتقل من الطفولة إلى سن يرغب فيها إثبات نفسه والتمرد على القوانين التي قد يضعها الأهل، كل هذا طبيعي، بل وصحي لأنه يعزز ثقة الطفل وشخصيته، لكن وفي بعض الأحيان تأخذ الأمور مسلكا منحرفا، نتيجة التعامل الخاطئ مع المراهق، الأمر الذي يفسد سلوكياته إلى حد مزعج بل وخطير في بعض الأحيان. فكيف لي أن أعالج سلوك ابني المراهق؟ وهل بالفعل يمكن تعديل سلوك الكبار وتقويمه؟

يعتقد معظم الآباء أنه وحين يتعلق الأمر بسلوك المراهقين أو الكبار الخاطئ والمنحرف، أن الأوان قد فات ويتعاملون مع أخطاء أبنائهم كأنها واقع حتمي يجب تقبله ! ، لكن وعلى العكس من ذلك يعد تعديل سلوك الأبناء ممكنا في أية مرحلة عمرية كانت، فعلى الرغم من أن الأطفال المراهقين والأكبر سنا يحتاجون لجهد أكبر وأدق، وربما لفترة أطول، الا أن تدارك الأخطاء وتقويم تصرفاتهم يظل ممكنا بل وضروريا.

في بعض الأحيان يتم تعديل سلوك الابن المراهق بتغير رؤانا حول شخصيته وبالتبعية تبديل أنماط تعاملنا معه إذا كان سلوكه غير مقترن باضطراب عقلي أو عاطفي عميق، وأحيانا أخرى قد يحتاج المراهق إلى الخضوع لجلسات متخصصة مختلفة لفهم أسباب السلوك المضطرب الحقيقية وتعديله على أساس صحيح.

ماذا يقصد بتعديل السلوك

ماذا يقصد بتعديل السلوك

إن نظرنا نظرة عميقة لتعديل السلوك كما يراها الطب المتخصص سنجده نهج يعمل على استبدال السلوكيات الغير مرغوب فيها والتي تؤدي إلى إعاقة التكيف والتأقلم إلى سلوكيات أكثر إيجابية عن طريق الربط العصبي لإدراك الفعل بالنتيجة وكيفية تقويم التفاعل مع الذات والمحيط بما يعزز الرفاهية والرضا النفسي.
ويعتبر التأهيل السلوكي عملية تغيير في النمط التفكيري للمراهق أو كبار السن والتي بدورها تؤثر على عاطفة وسلوكه ويرتكز على تعزيز العادات الصحية، وكسر العادة الغير مرغوب فيها.

كيف يتم تعديل السلوك؟

لا يوجد نهج واحد لتعديل السلوك، فنحن مختلفون ونحمل تجارب شخصية وانعكاسات ذهنية مختلفة حتى علم الوراثة مختلف، لذلك يتم تعديل السلوك أولا بفهم الأسباب والعلل العميقة التي أدت لتمكن السلوك الخاطئ من المريض ثم اختيار الخطة أو البرنامج الملائم والذي يراه الطبيب أكثر فعالية لتحقيق الهدف النهائي من العلاج، يكفي أن نذكر أن هناك أشخاصا يتجهون لتعديل سلوكهم لتحسين جودة حياتهم أو تعزيز عادة يريدون الدأب عليها، أو حتى لتحقيق أهداف اجتماعية ومهنية لانهك يرون أن سلوكهم لا يناسب تحقيق أهدافهم التي يتمنون.

وسواء كان الأمر يتم عن طريق الجلسات أو المجهود الذاتي من الأسرة فإن أساس تعديل السلوك الطفل أو المراهق خصوصا يرتكز على قاعدتين التعزيز الإيجابي للتحفيز من أجل تكرار السلوك المرغوب، والعقاب كنتيجة تؤدي إلى الحد من السلوك الغير مرغوب، وبالطبع تكون الطرق المهنية أكثر عمقا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



التعزيز والعقوبة لتعديل سلوك الطفل أو الابن المراهق

تحتاج الأسرة إلى معرفة ما يجب فعله للتدخل الصحيح الصحي دون ارتكاب أخطاء تزيد الوضع تعقيدا، ويمكن للأسرة اتباع سياسية التعزيز والعقوبة لتعديل سلوك ابنها المراهق كما يلي:

التعزيز

يعمل التعزيز على تزكية السلوك الإيجابي لدى المريض، وتقليل دوافع السلوك الغير مرغوب فيه.
تنقسم طريقة التعزيز من أجل تعديل سلوك الطفل أو المراهقين إلى:

  • تعزيز إيجابي: إذ يمكن للوالدين منح الطفل مكافآت لفظية أو مادية عند القيام بسلوك مقبول حتى يرتبط مركز المكافأة عصبيا في المخ بنتائج ذلك السلوك، مثلا عندما يحسن المراهق التصرف نقول: “أحسنت”، “يعجبني ما فعلت لأنك قمت به تلقائيا بدون طلب”، كما يمكن تخصيص وقت للترفية والترويح بعد إتمام الواجبات والمهام.
  • تعزيز سلبي: يعني أن يعمل الآباء على ربط السلوك الغير مرغوب فيه بأشياء لا تسر المراهق مما يجعله أكثر حماسا للسلوك الإيجابي مثلا: المراهق يتأخر عن العودة للمنزل، لذا يمنع من منح الأموال حتى يأتي مبكرا، مراهق ينفعل ويتطاول، نقابله بالصمت ولا نلبي رغباته مما يجعله يتجه للهدوء والنقاش والحوار.

العقوبة التأديبية

العقوبة التأديبية تعني ربط السلوك الخاطئ بنتائج إما بسحب ميزة أو إضافة تكليف، لذلك تنقسم العقوبة التأديبية لتعديل السلوك إلى:

  • عقوبة إيجابية: ومصطلح إيجابي هنا يعني وضع نشاط إضافي وتكليف، لتعمل العقوبة الإيجابية على تثبيط السلوك الخاطئ عندما يصر المراهق أو الطفل على تكرار سلوكه، مثلا إذا تعمد التوبيخ أو الاستهتار يمكن للأم أو الأب تكليفه بمهام منزلية، أو عندما يكرر الطفل التعنت والكذب مثلا نطلب منه الاعتراف بالخطأ علنا وكتابة خطأه والاعتذار.
  • عقوبة سلبية: وتعني سحب امتيازات معينة عند تكرار السلوك الخاطئ، أو تخفيض درجة الرعاية والاهتمام.

يجب أن نضع في الاعتبار أن كل شخصية تختلف عن غيرها وكذا مسببات السلوك الذي نرفضه، بالتالي يجب على الآباء عند تعديل السلوك لأبنائهم اختيار طرقهم بما يتناسب مع تلك العوامل، وحتى تنجح طرق تعديل السلوك خاصة مع المراهق العنيد يجب أن تتحدد الأسرة وتكون سبل التعامل موحدة غير متباينة بمعنى أن يكون هناك تحالف بين أفراد الأسرة لتوضيح المكافأة أو العقاب، بجانب الحفاظ على الاستمرارية في التشجيع والتعزيز الإيجابي كلما تكرر السلوك المرغوب فيه، بينما يفضل أن يكون العقاب متقطعا وغير لإمهال الطفل فترة ليستوعب مشاعره.

ماذا عن جلسات تعديل سلوك المراهقين المهنية؟

ماذا عن جلسات تعديل سلوك المراهقين المهنية؟

قد يكون سلوك المراهق أو الطفل مرتبط باضطراب عقلي ويحتاج ألى تدخل متخصص، حينها الطرق الذاتية للآباء قد لا تجدي نفعا، هنا يجب التوجه إلى طبيب متخصص أو استشاري سلوكي لتقييم الوضع والتشخيص لاكتشاف السبب الفسيولوجي لفقدان سيطرة المراهق على سلوكه ثم وضع الخطة التأهيلية المناسبة.

يتم تعديل سلوك المراهقين عبر جلسات منتظمة مدتها قد لا تتعدى 45 دقيقة، بينما فترة العلاج قد تتراوح ما بين 12 إلى 16 جلسة، وتعتبر الجلسات المهنية فعالة جدا لأنها قائمة على التحالف بين الطبيب والمريض من أجل إجراء تغيير في أنماط التفكير مما يرفع الإدراك والتصرف السلوكي عند التفاعل مع النفس أو المحيط.
أشهر برماج تعديل السلوك المهني برناماج العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج بالكلام الذي تنبثق منه عدة استراتيجيات يطبقها الطبيب تبعا للتشخيص والحالة الدماغية والعاطفية للمريض، بالإضافة إلى طرق التعزيز الإيجابي.

من ذلك المنطلق يكون التعديل السلوكي المهني أكثر فعالية و ترسيخا لما هو مرغوب لأنه قائم على فهم وإدراك واتساق الأفكار والمشاعر والسلوك لأنها أنماط مترابطة لها تأثير على بعضها البعض.

ما يحدث داخل جلسة التعديل السلوكي؟

يعمل الطبيب المختص على ثلاث مستويات وهي إدراك المريض لماهية السلوك السلبي، ثم تحليل ذلك السلوك، وأخيرا العمل على تعديل السلوك بإستراتيجيات فعالة تمنح المراهق الشعور بالارتياح، غالبا الحلسة الأولى تكون مختصة بجمع المعلومات من الأهل والمريض.
وعادة يبدأ الطبيب بحث المريض على الانفتاح للحديث وقد يتبع نموذج تقييم عبر الأسئلة المفتوحة لفهم الأسباب العميقة للاضطراب السلوكي، وعليها يبدأ البرنامج العلاجي، وقد تشمل طرق تعديل سلوك المراهقين في الجلسة العلاجية الاستراتيجيات التالية:

  • تقنية التعرض: تفترض تلك تقنية التعرض أن معظم السلوكيات الغير صحية منبعها ألم عاطفي ناتج عن التوتر والقلق المرتبط ببعض المخاوف، وهنا يحدد الطبيب تلك المخاوف ويبدأ بشكل تدريجي في تعريض المريض لها حتى يدرك أن مخاوفه داخل عقله فقط، وبالتالي يستطيع التأقلم معها دون توتر، ويصبح تكيفه أكثر صحة لأنه يستطيع من خلالها إدارة توتره وقلقه.
  • إعادة تدوير الأفكار: الأفكار التي نعتقد فيها هي التي تحرك عواطفنا بشكل كبير وينتج عنها السلوكيات، لذا بعمل الطبيب من أجل تعديل السلوك إلى اكتشاف الأفكار المقلقة والسلبية بالنسبة للمريض، وإدراكها جيدا، لتعلم كيفية التعامل معها بشكل صحي وأكثر وعيا وتنظيما.
  • تدوين الحلول: يبدأ الطبيب في تحفيز المريض لتدوين كل الأفكار السلبية التي تزعجه، ثم القيام بالتفكير في حلول واقعية وتنفيذها لتخفيف وإدارة المشاعر والسلوك عندما تطغى الأفكار المزعجة.
  • الربط العصبي الإيجابي: هنا يتدرب المريض على صياغة تأكيدات على فائدة الأفكار والسلوكيات الإيجابية عن طريق ربطها بالنتائج المحببة للنفس، مما يقوي الربط العصبي بين المراهق وبين السلوكيات الجيدة، وبذلك يستطيع مقاومة الفكر السلبي قبل أن يطغى عليه ويؤثر في سلوكه.
  • تعلم الاسترخاء: من اهم طرق تعديل السلوك والتي يهتم فيها الطبيب بتعليم المريض كيفية الاسترخاء والوصول إلى الهدوء الذهني عندما يفقد السيطرة على أفكاره، وعواطفه وسلوكه، ومن أبرز طرق الاسترخاء التنفس الصحيح، والاسترخاء العضلي، تمارين اليقظة والتأمل.

أسعار جلسات التعديل السلوكي

تختلف أسعار الجلسة الواحدة للتعديل السلوكي من طبيب إلى آخر حسب خبرته والإمكانيات المتاحة لديه وكفاءته الطبية، ولكن على المستوى العام يتراوح سعر جلسات تعديل السلوك في مصر ما بين 500 إلى 750 جنيها مصريا.

حول تعديل السلوك للكبار

يمكننا القول أن إجراء تغيير سلوكي للكبار والبالغين قد يكون أشد تعقيدا من إجراء تغيير في سلوكيات المراهقين، لأنه سيأتي بعدما ترسخت طرقهم الخاص في تفاعلهم، لذا يعني تعديل السلوك للكبار بالتكيف الفعال، والذي يقصد به تعديل استجابة الشخص البالغ أو كبار السن للمثيرات الخارجية على المستوى العقلي أو العاطفي أو الجسدي.
تعد برامج تعديل السلوك للبالغين فعالة وناجحة على كافة المستويات، إذ تكلل بالنجاح بداية من الاضطراب العقلي وحتى التعود على السلوكيات الصحية التي تعزز تحقيق الأهداف الحياتية.

ولا تخرج تقنيات تعديل السلوك للكبار عن المذكوره اعلاه، مثل التعزيز الإيجابي والسلبي، العواقب والعقاب، التعرض، تدوين الحلول واستراتيجيات الاسترخاء مع الفارق بأن التنفيذ يتم بطرق ملائمة للفئة العمرية، مثلا التعزيز الإيجابي سيكون برحلة أو سفر أو اي نشاط مستحب.
وتلعب خبرة الطبيب وكفاءته دورا فعالا في التحالف مع المريض خاصة البالغ وكبار السن لتحسين استحابتهم والوصول إلى التكييف الفعال الإيجابي المفضى لتعزيز السلوك المرغوب فيه.

من هو أفضل دكتور لتعديل السلوك للكبار والمراهقين وعنوانه؟

تقاس الأفضلية عند الأطباء والاستشاريين المختصين في تعديل السلوك بالخبرة والكفاءة وامتلاك أحدث التقتيات العلاجية ومردود العملاء وتحقيق التعافي، وبناء على ذلك يعد الدكتور أمجد العجرودي من أفضل الأطباء النفسيين في تعديل السلوك للكبار والمراهقين في مصر تحت مظلة مستشفى الهضبة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، كما تضم المستشفى أشهر استشاري لتعديل السلوك وهي أ/ صفاء حافظ، بالإضافة إلى أ/ هبة مختار سليمان، ونخبة منتقاة من الاستشاريين والأطباء الأكفأ والأكثر خبرة في مصر لتعديل السلوك المرتبط بالاضطرابات النفسية والعصبية وتعاطي المخدرات.
يمكنك الوصول لأشهر أطباء واستشاريين لتعديل السلوك من خلال العنوان التالي: مبني 9603 شارع طارق أبو النور- الهصبة الوسطى- المقطم- الكريق الدائري- أمام كارفور المعادي- خلف محطة وطنية. للتواصل واتس آب :00201154333341.

ماذا عن مراكز تعديل السلوك؟

عندما يصبح سلوك المراهق أو البالغ خارج عن السيطرة ويتوقع معه وقوع أزمات ومخاطر على نفسه ومن حوله، قد يصبح التحاق المريض بإحدى مراكز تعديل السلوك أمرا ضروريا.
مراكز تعديل السلوك تقدم طرقا مكثفة وبالغة الدقة لفهم ومعالجة انماط التفكير والسلوكيات في بيئة أكثر آمنا بآليات علاج فردية وجماعية، بعدما أصبحت طرق الآباء غير فعالة، وتنقسم أنواع مراكز تعديل السلوك إلى:

مراكز العلاج السكنية

وهي الصورة الأحدث والأكثر فعالية لتعديل السلوك، فهي عبارة عن منشآت مجهزة بأفضل الإمكانيات التي تحولها إلى بيئة آمنة وداعمة تقدم الرعاية والمراقبة بمستويات عالية ودقيقة على مدار الساعة تحت إشراف مجموعة من المتخصصين، وتهدف إلى معالجة مشاكل الاضطراب السلوكي من جذوره، وترسيخ العادات الصحية ومعالجة أي خلل أو اضطراب عقلي لدى البالغين أو المراهقين، تحتوى على غرف وأجنحة فاخرة للإقامة، مساحات خضراء، قاعات للعلاج الفردي والجماعي كمجتمع مصغر داخيصحي، كما تقدم تلك المراكز خدمات العيادات الخارجية.
من أشهر مراكز تعديل السلوك بالقاهرة وأفضلها من حيث الإمكانيات وكفاءة طاقمها الطبي نجد مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان دائما على رأس القائمة الموصى بها.

المدارس الداخلية للتعديل السلوكي

تعتمد تلك المراكز بشكل كبير من أجل تعديل السلوك على النهج الأكاديمي المرتكز على الدروس والصفوف اللامنهجية مثل تعليم الموسيقى والرسم وممارسة الرياضة، دراسة الرياضيات واللغات وفروع العلم المختلفة وغيرها بشكل فردي أو جماعي مما يساعد في تحسين آداء المراهق بجانب تعديل سلوكه في مجتمع أكثر انضباطا وإيجابية وتركيزا على الأنشطة الفعالة والمثمرة التي تساعد على إعادة اكتشاف الذات، ومواطن الميول الشخصي وتطوير المهارات والمواهب.

خيارات أخرى أقل شيوعا

يوجد أيضا مؤسسات خاصة تهتم بتطبيق نهج المعسكرات التدريبية كنوع من التعديل السلوكي لغرس التنظيم والانضباط والجدية، وتنبثق من تلك المعسكرات عدة أشكال مثل المعسكرات الرياضية، معسكرات الكشافة وغيرها وهي موجه بشكل كبير للمراهقين.
بجانب ذلك يوجد برامج المخيمات والرحلات البرية والتي تحاول إخراج كل ما لدى المراهق من إمكانيات عبر إقامة مخيمات في الحياة البرية وتدريب المراهق على كيفية مواجهة الظروف الصعبة والبقاء على قيد الحياة في الظروف القاسية، وبذلك يتطور لديه حس التفكير والتكييف الفعال والمهارات الجادة في الحياة وروح الجماعية مما يساهم بشكل كبير في تعديل السلوك.

يمكن القول أن الخيار الأكثر انتشارا وجدوى حاليا المراكز السكنية، بينما الخيارات الأخرى غير شائعة ونادرة إن صح القول.

“]

ملخص المقال

تعديل السلوك للمراهقين والبالغين الكبار أصبح نهجا فعالا لاستعادة التكيف الفعال الصحي عبر معرفة المسببات ثم وضع خطة وبرنامج مهني دقيق يعالج الاضطراب من مواطنه العميقة.
يسهل التعديل السلوكي أيضا على البالغين تحقيق أهدافهم، كما يدخل في تأهيل المدمنين ومنع الانتكاس، ومعالجة السلوكيات المتعلقة بالاضطراب العقلي.
يوجد طرقا قائما على التعزيز والعقاب لتعديل سلوكيات المراهقين ولكن عندما يخرج الوضع عن السيطرة سيكون من الحكمة الاستعانة بطبيب أو استشاري أو مركز متخصص لتعديل السلوك، لضمان الاستجابة والدقة والحفاظ على السلامة والحد من المضاعفات.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تعديل السلوك للكبار

ليس الصغار فقط هم المستفيدين الوحيدين من التعديلات السلوكية وتقنياتها، بل الأشخاص الكبار من الممكن أن يحققوا الاستفادة القصوى من أنواع وتقنيات التعديل السلوكي، ولهم العديد من البرامج الموجهة لعلاج تلك المشكلات السلوكية.

تعديل السلوكي يرتكز بشكل أساسي على العلاج من النوع السلوكي المعرفي، وهو من بين أفضل أنماط التعديل السلوكي، والتي تُؤتي نتائجها، وهذا النمط الإيجابي يستخدم بشكلٍ رئيسي في علاج السلوكيات المضطربة حيث يتمثل في التغيير لبعض الإجراءات السلوكية التي تهدف إلى ظهور نتائج محددة، ومن المهم أن يكون العلاج في أحد مراكز تعديل السلوك المتخصصة.

هناك عدد قليل من المراكز المتخصصة لتعديل سلوك المراهقين بطنطا بمحافظة الغربية أبرزها مركز كلمة. يمكنك ايضا الالتحاق بأفضل مراكز علاج تعديل سلوك في مصر عبر التواصل على رقم 00201154333341.

يمكنك إيجاد أفضل دكتور وانت بالأسكندرية لتعديل سلوك المراهقين بالتواصل مع مستشفى الهضبة التي تقدم خدمات العلاج عن بعد بجلسات علاجية أونلاين، كما تفتح أبوابها للعلاج في فروعها بالقاهرة

يوجد العديد من العلامات التي ترجح احتياج الطفل إلى تعديل سلوكي أبرزها الانفجار العاطفي ونوبات الغضب المتكررة والغير مبررة، تحدي الوالدين، مواجهة مشاكل في التعلم، عدم القدرة على التفاعل وتكوين صداقات مع الأقران، الانطوائية والعزلة، فرط النشاط وقصور الانتباه، عدم القدرة على وصف المشاعر أو التعامل معها، تغيير واضح في عادات الأكل والنوم، ظهور النشاط الجنسي المبكر، تعمد إتلاف الممتلكات، الهوس ببعض الانشطة، تقلبات المزاج، التهديد العنيف، ارتفاع مستويات القلق والتوتر.

أول ما يجب فعله عندما نلاحظ أن الطفل تعلم سلوك خاطئ هو البقاء هادئيين، ثم الاتجاه للتحدث مع الطفل على أن يكون هدف الحديث فهم مكامن إحباطه حتى يتم إزالتها، ابدأ حديثك بشرح سبب المناقشة حتى ينفتح طفلك على الكلام واعمل على تشجعيه لوصف مشاعره والبوح بأسباب انزعاجه، ثم اتجه لتعزيز سلوكياته الإيجابية بالمكافآت بالمدح والعناق والامتيازات عندما يقوم بسلوك جيد، وتوضيح العقاب وتنفيذه عندما يظهر سلوكه السئ، لكن تجنب الغضب أو الضرب، على أن يكون العقاب إضافة تكليف أو حرمانه من امتياز ما. يجب أن تتحلى بالصدق أمام طفلك وتفعل معه ما تؤمن به حقا، بجانب أن وجوب أن يكون تعاملك معه متسقا على وتيرة واحدة وغير متقلب، ونوصيك بعدم الاستسلام لأن الحلول لا تظهر نتائجها بصورة وقتية لذا استمر في نهج التعديل إذا ما أردت أن تقوم سلوكا خاطئا تعلمه طفلك.

علم الوراثة والمكتسبات البيئة والاجتماعية كلاهما عوامل مؤثرة قد تؤدي إلى تشكيل السلوك العدواني حسب دراسات علم النفس والبيئة والاجتماع الحديثة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة