شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هو تحليل الهيروين ومدة بقاءه في الجسم والبول والدم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
كمية من مخدر الهيروين وسرنجتين
المقدمة

تحليل الهيروين هو أهم التحاليل التي تُركّز عليها المؤسسات من أجل كشف المتعاطين المنتسبين إليها، حيث أن أنواع تحليل البودرة يُمكنها الكشف عن المُخدر في الدم والبول في الجسم بعد عدة أيام من تاريخ آخر جُرعة رغم أن مدة استقلاب الهيروين التي تتميز بالقصر ومكوناته التي تستغرق ما بين 6 إلى 8 ساعات، لكن نواتج الاستقلاب تظل محل كشف لعدة أيام، في هذا المقال سنعرض بالتفصيل مدة بقاء الهيروين في البول والدم وكيف يمكن اجتياز التحليل فتابع القراءة.

ما هو تحليل الهيروين؟

ما هو تحليل الهيروين

تحليل الهيروين والبودرة هو تحليل لا يكشف الهيروين نفسه، بل يقوم بالكشف عن نواتج استقلابه في الجسم، مثل سداسى استيل المورفين، أو المورفين الذي يبقى في نظام الجسم لمدة أطول، وذلك الأخير موجود في مواد مخدرة مُتعددة، لذا قد يتم التأكد من وجود مادة مخدرة ولكن لا يُمكن الجزم بتعاطي الهيروين على وجه الدقة، وبعد تفطن المؤسسات إلى تلك النقطة بجانب أن تحليل الهيروين في البول قد يُعطى نتيجة خاطئة عن طريق كارت تحليل البول الاعتيادي المكون من 5 خانات، تم اعتماد تحليل أكثر دقة يكشف ما إذا كان المتعاطي مُدمن على الهيروين من عدمه، عن طريق كشف مادة خاصة باستقلاب الهيروين نفسه، واسم تحليل الهيروين والبودرة هو (MAM) وهذا اختصار في كارت تحليل المخدرات.

الأنواع 

أنواع تحليل الهيروين والبودرة

تتعد أنواع تحليل الهيروين ومنها ما يلي:

أولاً تحليل البول 

هو أكثر أنواع التحاليل المستخدمة والشائعة لسرعة إجرائها وانخفاض ثمنها، ولكن مؤخراً تم الاتجاه إلى تحليل الدم من أجل إثبات تعاطي الهيروين تحديداُ، ومن جانب آخر وكما أشرنا كارت تحليل الهيروين في البول الـ 5 لوحات أصبح غير دقيق، لذلك تم الاتجاه إلى الاعتماد على تحليل البودرة في البول الـ 6 لوحات حيث أن المادة المستقلبة من الهيروين تحديداً لها لوحة خاصة.

ويعمل ذلك الأخير على إعطاء نتيجة سلبية أو إيجابية لوجود مستقلب الهيروين، والنتيجة لا تستغرق وقت في الظهور، وإذا جاءت النتيجة إيجابية يتم تحويل الشخص لإجراء تحليل الهيروين في البول الأكثر دقة، أو تحليل الدم للتأكد.

وأصبح الآن فني التحاليل يستخدم تقنيات متعددة يكشف بها أي تلاعب في عينة تحليل الهيروين، وعندها يتم إعادة التحليل بإجراءات أكثر صرامة، ويعتمد التحليل على مدة بقاء الهيروين في البول ونواتجه لإثبات الحالة، و سنعمل على الكشف عن مدة بقاء البودرة في الجسم تفصيلياً في فقرة خاصة.. فتابع معنا.

ثانياً تحليل الدم

هو الاتجاه الذي يتجه إليه المسؤولون للتأكد من تعاطي الهيروين مباشرة، حيث يثبت تحليل الدم حالة تعاطي المخدرات ونوع المخدر المُستخدم، ويتم بأخذ عينة من المريض وفحصها معملياً، إلا أن البعض لا يفضل تحليل البودرة في الدم بسبب ارتفاع التكلفة، واحتياجه إلى أدوات معملية خاصة.

عادة يظهر تحليل الهيروين في الدم بعد 24 ساعة من أخذ العينة، مُحدداً كثافة السموم في الجسم بنسبتها المئوية، وبناء عليه قد تتحدد من خلاله مدة التعاطي، ومن المعروف أن مدة بقاء الهيروين في الدم أقل من مدة بقائه في البول كما سنعرف فيما بعد بشكل منفصل ومجدول.

ثالثاً تحليل اللعاب 

هو اختبار مُتبع وبشكل كبير للكشف عن وجود الهيروين في الجسم، إذ أن تحليل المخدرات في اللعاب يوجد منه ما هو مُخصص للكشف عن أنواع مخدرات مُعينة، وقد زاد استخدامها بسبب سهولة إجرائها، ووضوح ودقة نتائجها، كما يُمكن استخدامها في أي مكان من خلال الفني مباشرة وتحت أعين المسؤولين، كما اتجه الأفراد لإجرائها بطريقة فردية، حيث لا يستغرق الأمر عدة دقائق.

يتم أخذ بعض الاحتياطات قبل إجراء تحليل البودرة في اللعاب أبرزها عدم شرب أو أكل أي شيء قبل إجراء التحليل بعشر دقائق على الأقل.

وتُجّمع عينة اللعاب من خلال مسح الخد الداخلي بقطعة قطن مع التأكد من امتصاص القطن لنسبة ملائمة من اللعاب، أو يُمكن البصق في عبوة خاصة ثم أجراء التحليل.

ومن أبرز خصائص تحليل الهيروين في اللعاب أنه يتمكن من إثبات وجود المخدر في الدم، وتحديد نوع المخدر بدقة وفي وقت وجيز ولا يمكن التلاعب به، ولكن يعيبه أنه لا يُمكنه الكشف عن المخدر بعد مدة طويلة، لأن التحليل يعتمد على مدة بقاء البودرة في اللعاب وهي أقل فترة تبقى فيها الهيروين في الجسم.

رابعاً تحليل الشعر 

هو أقل أنواع التحاليل استخداماً في المؤسسات بكافة أنواعها، بسبب تكلفته الباهظة، واحتياجه لأدوات معملية خاصة، ولكنه في نفس الوقت يعتبر تحليل البودرة الأدق لإثبات حالة التعاطي، حيث يستطيع كشف كل مكونات الهيروين بعد التوقف عن التعاطي لعدة أشهر، ويمكنه أن يكشف سداسي استيل المورفين، المورفين، الكودايين كمستقلابات للهيروين.

 يعيبه تحليل الهيروين في الشعر إعطاء نتائج مغلوطة في بعض الأحيان بسبب تعلق معظم المواد الملوثات الموجودة في الهواء بالشعر.

ويعتمد التحليل على  أخذ عينة من الشعر تقدر بحوالي 3 سم لاكتشاف الهيروين، وتم اختيار ذلك المقياس تبعاً لمعدل نمو الشعر الطبيعي، حيث يمكنه تحديد كميات التعاطي أيضاً بناء على مدة بقاء الهيروين في الشعر الطويلة.

جدول مفصل لمدة بقاء الهيروين في الجسم 

تختلف مدة البقاء حسب نوع التحليل، كما أنها تتباين من حالة الأخرى وفيما يلي:

نوع التحليل مدة بقاء الهيروين
الجسم بشكل عام تتراوح ما بين 4 أيام إلى 7 أيام وقد تستمر إلى أكثر من ذلك مع الحالات الشديدة
البول  من 24 ساعة إلى 48 ساعة وقد تستمر حتى 4 أيام.
الدم من 6 ساعات وحتى 48 ساعة وقد تستمر إلى 3 أيام.
 اللعاب  من 60 دقيقة وحتى 24 ساعة.
 الشعر 90 يوماً.
كم تستمر مدة بقاء الهيروين كحد أقصى تستمر مدة بقاء الهيروين كحد أقصى 10 أيام.

وإذا كانت مدة بقاء الهيروين في الجسم متراوحة ما بين أقصى وأدنى، وهناك مدة استمرار قصوى، فمن الطبيعي أن يكون هناك عوامل خاصة لكل حالة جعلت المتخصصين يطرحون ذلك التراوح كمدة متوسطة، لذا سنطرح تلك العوامل ومنها:

طبيب وامامه أدوات تحليل الهيروين والبودرة

  • درجة مناعة جسم المُدمن، فكلما قلت المناعة زادت مدة البقاء
  • مدى قدرة الأعضاء الداخلية على القيام بوظيفتها الطبيعية خصوصاً المسؤولة عن طرد السموم أهمها الكبد والكلى، حيث أنه كلما ظهر تقصير في وظائف الأعضاء أصبح مدة الكشف عن المخدر في تحليل الهيروين في خانة المدة الأقصى.
  • درجة الاختلالات الناتجة عن تعاطي المخدر في بنية الأعضاء الداخلية والأمراض التي أصيب بها المُدمن، حيث أنه الإصابة بمرض مزمن تعني استمرار بقاء الهيروين في الجسم لمدة طويلة.
  • قدرة الجسم على أداء التمثيل الغذائي والحرق، عدم قدرة الجسم على التمثيل الغذائي الجيد بصورته الطبيعية بخلاف الحرق تعني أن تحليل البودرة يستطيع الكشف عن وجود المخدر خلال مدة أطول.
  • الفئة العُمرية للمُدمن ووزنه، كلما قل الوزن والفئة العمرية أصبحت مدة البقاء قصيرة.
  • كتلة الجسم ومقدار الدهون، الهيروين من المواد الكيميائية التي تحب الدهون، بالتالي نسبة دهون مرتفعة، يعني ترسب عالِ فيها للسموم، ما يزيد من مدة البقاء.
  • تركيز الهيروين في كُل جرعة، فكلما ارتفع تركيز الهيروين داخل البودرة كلما زادت مدة بقاء الهيروين.
  • درجة نقاء الهيروين الموجود، فالبودرة لها عدة أنواع وتختلف يها درجة نقاء الهيروين، وكلما كان الهيروين الذي يتم تعاطيه نقياً ، كان ذلك عاملاً مؤثراً في إطالة مدة البقاء.
  • نوع المواد الكيميائية المضافة إلى البودرة، فغالباً يتم إضافة مواد كيميائية سامة للبودرة وحسب نوع تلك المواد ونسبة سميتها وتداخلاتها الدوائية قد تطول أو تقصر مدة بقاء البودرة في الجسم.
  • جمع الهيروين بالكحول أو مواد مخدرة أخرى، حيث أن هناك مواد مخدرة قد تعيق عملية طرد السموم وبالتالي تطيل فترة بقاء المخدر بسبب ما تحدثه من تفاعلات وتداخلات.
  • طريق تعاطي الهيروين، حيث تختلف مدة بقاء الهيروين حسب طريقة التعاطي.. حقن، تدخين، استنشاق.
  • المُدة التي استغرقها المدمن في التعاطي وعدد الجرعات اليومية، فكلما ارتفع معدل تلك العوامل كلما طالت المدة التي يستطيع تحليل الهيروين كشف المخدر فيها.

إذاً من الممكن أن تكون حالتك مع كشف تحليل البودرة في مداها الأدنى أو الأقصى، والمعرفة الدقيقة تأتي من خلال الخضوع للتشخيص المهنى، أو وضع الأولوية لإعطاء جسمك الفرصة الكاملة ليُنظف نفسه بنفسه خلال مدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام حد أقصى، ويمكنك إجتياز التحليل من خلال تنفيذ طُرق تقليل مدة بقاء الهيروين في الجسم والتي منها شرب السوائل ولعب الرياضة أو سحب المخدر طبيًا، والحذر من استخدام أي وسيلة أخرى شائعة حتى لا تعرض نفسك لمخاطر نحن في غنى عنها، ناهيك أنها بدون جدوى ولا تؤثر في نتيجة تحليل الهيروين والبودرة.

ملخص المقال

تحليل الهيروين هو تحليل يُقام بشكل دوري في المؤسسات الخاصة والحكومية ويتنوع ما بين تحليل الهيروين في البول،الدم، اللعاب والشعر، ولكل نوع من أنواع تلك التحاليل قدرة على كشف الهيروين في مُدة معينة، لذلك يسعى المدمن أو المتعاطي عند التعرّض لذلك الموقف إلى معرفة طرق لتقليل مدة بقاء الهيروين في البول والدم مثل التغذية وشرب السوائل والرياضة وبينما هو في تلك السعاية قد ينجذب لطرق غاية في الخطورة، بينما مدة بقاء البودرة في الجسم لها مدى قصير وطويل ثابت، ويتراوح حسب عدة عوامل متعلقة بالمدمن وطرق تعاطيه.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تحليل الهيروين ومدة بقاء الهيروين في البول والدم

لا يستطيع الملح إفساد تحليل الهيروين لأنه وإن شوش على النتيجة وذلك احتمال ضعيف، ستظهر نتيجة مثيرة للشبهات، لأنها لن تكون سلبية أو إيجابية، وبالتالي يقوم التقنيون باختبارات درجة الحموضة وغيرها من التقنيات، وحينها سيتم اكتشاف التلاعب، ويُطلب إعادة التحليل بإجراءات أكثر صرامة.

الأعراض التي تظهر أثناء تخطي مدة بقاء الهيروين في الجسم يُشار إليها بأعراض انسحاب الهيروين، وتختلف شدتها من حالة إدمانية إلى أخرى، وأبرز تلك الأعراض هي: انقباضات عضلية. تقلب مزاجي وكآبة. ألم في منطقة الصدر والبطن. عرق غزير. انفعال زائد. اشتهاء تعاطي المخدر بصورة متزايدة.

يتراوح سعر تحليل الهيروين المعملي ما بين 200 إلى 300 جنيه، حيث يختلف سعره من مكان لآخر، حسب الدقة والجودة والأجهزة المستخدمة، بينما سعر تحليل الهيروين المنزلي  يتراوح ما بين 50 إلى 15à جنيه حسب نوعه والشركة المنتجة وقد يصل إلى أكثر من ذلك. إذاً تحليل الهيروين يعتمد على مدة بقاء المخدر في الجسم، ومدة البقاء الهيروين في الجسم تعتمد على عدة معايير، مما ينتج عنه تباينها من مدمن لآخر، ويهم المقبل على التحليل أن يعرف مدة البقاء في حالته، وما الذي يجب عليه فعله لتقليل تلك المدة، وفيما هو قادم سنعمل على كشف مدة بقاء الهيروين في الجسم، مُردفة بالمعايير المتحّكمة فيها، وطُرق التقليل مع بعض التحذيرات حفاظاً على سلامتك فتابع معنا.

رمز الهيروين في تحليل المخدرات هو MOP، حيث يشير إلي مادة الأفيونات بمشتقاتها.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة