شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك تجربة إل سي دي من أول حبة والدخول في أزمات مرعبة إلى العلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تمسة بحبة وتضعها علي فمها وتروي تجربة إل سي دي

المقدمة

تجربة إل سي دي الأولى بالنسبة لي كانت تجربة مخيفة ومزعجة، رفضت عدة مرات تعاطي هذه الحبوب مرة أخرى، ولكن أخبرني صديقي انه يجب ألا أخاف من التجربة وأدخل فيها بعواطفي وأفكر بأشياء إيجابية حتى استمتع بها، تماديت في التعاطي عانيت وعانيت حتى سُحقت، إليكم تفاصيل تجربة إل سي دي معي من البداية للنهاية.

تأثير مخدر إل سي دي على أصدقائي

أنا بطبعي أحب الاحتفال وقضاء وقتي مع أصدقائي بعد العمل، وفي يوم دعاني أحدهم للاحتفال برأس السنة، فوافقت فورا فأنا لم أكن مخططا للاحتفال بعد. 

اصحبني إلى بيته وكان يعيش بمفرده، وجدت مجموعة من أصدقائه منخرطين في تقطيع بعض الأوراق ذات الألوان المزهرة ونقعها في الماء، سألته ما هذا؟، قال لي أنه من أجل الاحتفال إنه إل سي دي.

تمعنت النظر فيهم ورأيت طرق متعددة لتعاطي إل سي دي، فمنهم من أخذ الورق المقطع ومضغه وعلامات التلذذ تظهر على وجهه، أو عند طريق تعاطيه بالحقن عبر الوريد، وكانت هناك أيضا حبوب جيلاتينية أخذها آخرون عن طريق الفم، وما بين 20 إلى 90 دقيقة بدأ مفعول مخدر إل سي دي يظهر عليهم. 

كان تأثير إل سي دي عليهم عبارة عن ضحك صارخ وابتهاج، نشاط وفرح، تعاطف وثرثرة، هلوسة طاغية وبدأ الاحتفال، أثير فضولي وأردت التجربة. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تجربة إل سي دي المخدر للمرة الأولى 

فضلت في البداية أن أتناول هذا المخدر بمضغه، تناولت قطعة مضغتها وانتظرت المفعول، بعد حوالي 30 دقيقة بدأت مفعول أل سي دي يظهر حينها علي وكان كالآتي: 

  • صعوبة في الكلام، إذ ظللت صامتا طوال الوقت. 
  • الأشياء من حولي تتحرك مما أصابني بالذعر.
  • ألوان أكثر إشراقا وأصوات غير مألوفة. 
  • مستويات عالية من التوتر والقلق. 
  • الشك في كل من حولي بأنهم يريدون إيذائي.
  • خوف شديد من الأجسام الغريبة التي أراها. 
  • أعراض جنون عظمة.

انتابتني نوبة غضب وخوف عارم، شعرت بأنني أوشكت على الجنون أو الموت وكدت أفقد وعي، ومع ذلك لم أستطع النطق بكلمة واحدة، ظللت في ركن من أركان الغرفة وأنا أعاني خوفا سحيقا مما يحدث، أريد الذهاب إلى المنزل لم أحتمل ذلك الشعور المخيف.

الآثار الجانبية التي عانيت منها

استمر تأثير إل سي دي حوالي 9 ساعات مند بداية تناوله عانيت فيها بخلاف الاضطراب النفسي والذعر الذي اجتاحني من تلك الرؤية المجسمة والأصوات العجيبة والصور المتداخلة العديد الآثار الجانبية الجسدية والنفسية لمفعول أل سي دي وشملت التالي: 

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم. 
  • النشوة والخدار.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • إدراك مشوهة وانفصال عن الواقع 
  • زيادة مستويات العرق.
  • ضربات قلب سريعة.
  • جفاف الفم.
  • كآبة.
  • أفكار سلبية.

أحاسيس ومشاعر وضيق نفسي كل ذلك جعلني أفكر في الانتحار لأخرج مما أنا فيه، حتى بعد تلاشي المفعول بعد 12 ساعة، مازالت في حالة خوف من العالم اذي دخلته، أصابني الإعياء والتعب، وغصت في نوم عميق لدرجة أنني لم اتحرك من سريري طوال اليوم التالي، وبقيت أعاني اضطراب المزاج. 

في العمل قابلت ذلك الصديق الذي دعاني، رويت له ما عنيت منه، ابتسم وقالي لي ” أل سي دي مخدر يعمل وفق حالتك المزاحية، وربما كنت قلوقا بسبب جلوسك أول مرة مع غرباء والتعاطي معهم، في المرة القادمة يجب أن تكون أكثر انفتاحا حتى تدخلك النشوة بأكملها، حينها سترى العالم بشكل مختلف، عالم يحتفل بك وتحتفل به، الرحلة السيئة في أول مرة مع إل سي دي متوقعة، ولكن صدقني ستستمتع المرة القادمة”.

مرة ثانية.. تعاطيت إل سي دي 

لم أكن أتوقع أبدا أن أقوم بتجربة إل سي دي المخدر مرة ثانية بسبب المعاناة التي عانيتها المرة الأولى، بعد فترة قابلت ذلك الزميل مرة أخرى همس في أذني: ” نحن ذاهبون للاحتفال”. نظرت إليه بدهشة، ولكن في نهاية اليوم وافقت على الذهاب معه. 

ستستمتع صدقني هذه المرة، قبل تناول المخدر بدأت بالحديث مع الموجودين واندمجت معهم ببعض القصص الحياتية اللطيفة، وأثناء الحديث ودون شعور مدت يدي وتناولت ورقة أل سي دي ومضغت، رويدا رويدا بدأ الأثاث يتحرك، ورأيت ألوانا زاهية، وهالات مشرقة كأنني انتقلت لعالم آخر، غمرني الشعور بالبهجة والدهشة عندما كنت أدخل الممرات الضوئية وكأنها مرئيات ساطعة، انتابتني الإثارة والضحك، كان إدراكي غائبا، منفصلا عن كل من حولي، وكان هناك استمتاع بالفعل، ورغم ذلك ارتفعت حرارتي وزادت دقات قلبي، لكني لن أكترث أنا في نشوة عارمة الآن.

 إدمان إل سي دي والدخول في أزمات مرعبة

بعد تلك الليلة أصبحت أنا من أطلب من صديقي الاحتفال بتعاطي مخدر أل سي دي، أضحي الاحتفال يوميا تقريبا، بولكن بدأ مضغ قطع الأوراق المشبعة بأل سي دي يكون غير مؤثر، حينها بدأت بتعاطي الحبوب الجيلاتينية، ثم حقن الحمض في الوريد لأصل إلى النشوة وأكثف المفعول. 

عانيت طويلا من أعراض تعاطي أل سي دي والتي تمثلت في الكآبة والحزن، الاكتئاب والقلق، المعاناة من ذكريات الماضي وهي حالة مربكة تجعل متعاطي المخدر يعيش تجاربه المهلوسة بشكل مستمر، أعراض جنون العظمة، اضطراب ذهاني وفصامي، ورغم ذلك لم أعد أستطيع التخلي عن التعاطي يوما واحدا، إذ كنت أحاول يوميا التوقف عن أخذ الجرعة ولكنني أفشل، إليك أعراض إدمان أل سي دي: 

  • ضعف تركيز وانتباه.
  • تشوه إدراكي وعاطفي.
  • العنف والعدوانية. 
  • ضعف إدراك. 

أصبحت أتعاطى صباحا ومساءا، حتى نفذت أموالي واضطررت للاستدانة، بجانب أنني أمسيت أعيش في الأوهام والهلوسة والشك، أزيد جرعتي يوميا، منعزلا وحيدا، منطويا على نفسي حتى خسرت عملي وزوجتي، أدمنت إل سي دي وتحولت إلى شخصا آخر لا أعرفه، يعيش في الوهم والهلاوس، المعاناة والإعياء والاضطراب النفسي. 

لحظة وفاة صديقي بعد جرعة أل سي دي 

أمضيت 4 أشهر على تعاطي إل سي دي، وفي إحدى الأيام أثناء حقن ذلك المخدر الخبيث، ارتفعت درجة حرارة صديقي بدرجة مرعبة بعد تناول الجرعة مع إصابة بالجفاف، وقفنا أمامه مذهولين، لا نعرف ماذا نفعل…!!، اتصلنا بالطوارئ بعد إزالة الفوضى، وأسفا لم يتمكنوا من إسعافه ووافته المنية قبل الوصول إلى المشفى.

كانت صدمة بالنسب إلي، فكرت طويلا في صديقي وأنني أعاني ارتفاع درجة الحرارة بعد جرعة أل سي دي، قد أموت بسبب ذلك المخدر لذا قررت التوقف عن التعاطي. 

محاولة التوقف وأعراض الانسحاب

بمجرد تأخير الجرعة بدأت أعراض انسحاب أل سي دي تداهمني منها: 

  • الكآبة الشديدة.
  • اضطراب وتقلب مزاجي.
  • قلق بالغ.
  • أرق.
  • إرهاق وتعب. 
  • هلوسة وأوهام.
  • تبدد الشخصية. 
  • الارتباك.

حاولت قدر استطاعتي منع نفسي من تناول الجرعة لكني لم احتمل ازعاج الأعراض الانسحابية كانت ساعات من الانهيار، يصاحبها نوبات من التقيؤ، والتشنج العضلي والدوخة، تعاطيت مرة أخرى دخلت في النشوة وعند تلاشيها دخلت في نوبة من الهستيريا والبكاء.. أريد أن أتخلص من إدمانه، وحاولت مرارا التوقف بمفردي ولكنني لم أفلح، أخيرا بحثت عن كيفية علاج إدمان إل سي دي وانتسبت لمركز متخصص لعلاج الإدمان.

كيف تخلصت من إدمانه

بعد تجربة إل سي دي المريرة كيف تخلصت من إدمانه

لجأت لمستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، وهناك خضعت لبرنامج علاج إدمان مخدر إل سي دي وتخلصت منه بتطبيق التالي:

التخلص من السموم دون أزمات

بعد ان خضعت للتحاليل والفحص اللازم لتشخيص حالتي بدأت مرحلة التخلص من سموم إل سي دي، وهنا استخدم الطبيب بعض الأدوية المضادة للاكتئاب ومضادات الذهان بشكل دقيق وجرعة محددة، لم أشعر بأي اضطراب، منحتني الأدوية راحة مناسبة، وهدوء نفسي وذهني، ومرت فترة الانسحاب وتخلص جسمي من السموم دون أي اضطراب يذكر، وكان لابد من الدخول في مرحلة العلاج النفسي، لأن هذا النوع من المخدرات التي تترك آثار هلوسة وأعراض فصامية لمدة ليست بالقصيرة.

جلسات العلاج النفسي 

العلاج النفسي كان أهم خطوة، حتى أتخلص من حلقات الذهان والفصام التي أعاني منها، والإدراك المهلوس المستمر، وتم ذلك من خلال الأدوية النفسية وجلسات العلاج الفردي، وفيها اعتمد الطبيب على العديد من التقنيات حتى بدأت حالتي تستقر نفسيا، استغرق العلاج النفسي معي حاولي 12 جلسة. 

فترة التأهيل السلوكي والدعم الجماعي

المرحلة الثالثة كانت تستهدف التأهيل السلوكي بعد استعادة الوعي النفسي جزئيا، وتعتبر تلك المرحلة علاج فعلي لاضطراب إدمان مخدر إل سي دي، حيث خضعت للعلاج بالجلسات الجماعية الداعمة، والعلاج الأسري، مع تطبيق استراتيجيات الاسترخاء وكيفية الحفاظ على التعافي ومنع الانتكاسة، وتم تأهيلي لأعود طبيعيا قادر على العمل والمشاركة، وتعلمت كيفية تحقيق الاستقرار العاطفي والأفكار الإدمانية والتغلب على رغبة التعاطي، ومقاومة مغريات الإدمان. 

رحلة العلاج استغرقت معي 4 أشهر ربما مع البعض تستمر ثلاثة أشهر أو 6 كما عرفت من المتعافين، الأهم من معرفة مدة علاج إدمان أل سي دي أن نعرف أن التعافي رحلة حياة ممتدة، يجب أن يعمل فيها المتعافي على ترسيخ العادات الصحية وتجنب مثيرات الإدمان وتنفيذ خطة الرعاية اللاحقة ومواصلة حضور جلسات الدعم من أجل التخلص من إدمان أل سي دي نهائيا، ولقد منحتني دار الهضبة فرصة جديدة ورعاية لاحقة على أعلى مستوى.

 وبعد تجربة إل سي دي ذلك المخدر الخبيث حافظت على التعافي لمدة 5 سنوات الآن، بينما أن مستمر في زيارة قبر صديقي والدعاء له، وتذكير نفسي بأهمية البقاء متعافيًا. 

ملخص المقال

مخدر خطير يدخلك في رحلة خوف سحيقة، وإن استمتعت به مرة، ستعيش الرعب والهلع والاكتئاب والكآبة مرات ومرات. لا أنصحكم بتجربة مخدر أل سي دي، سيسحبكم للإدمان دون ان تشعروا، وهنا يظل المدمن أثير مفعوله، منغرس في الاضطراب العقلي.

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تجربة إل سي دي

مخدر أل سي دي له العديد من الأسماء الشائعة منها مخدر الطوابع، وهي عبارة عن ورقة مقسمة إلى طوابع مشبعة بالحمض المخدر ويتم تعاطيها باللعق للحصول على النشوة. 

يؤكد المتخصصون في علاج الإدمان أن أل سي دي أن مفعوله يتبع الحالة المزاجية لمتعاطيه، فهناك تجارب تتسم بالإيجابية للمخدر من المرة الأولى نتيجة مزاج المتعاطي المستقر ولكننه تنتهي بتجربة أثار جانبية مقلقة تستمر لمدة 12 ساعة، وهناك تجارب سلبية للغاية تتسم بالخوف والهلع وتجربة مشاعر مزعجة مع بداية المفعول وحتى تلاشيه، يحدث ذلك للأشخاص الذين يعانون اضطراب مزاجي أو توتر بالغ قبل التعاطي.

ارتبط مخدر أل سي دي بأضرار واضطرابات نفسية بالغة عند تعاطيه بشكل متكرر مثل الاضطراب الذهاني، والإدراك المهلوس المستمر، كما ربطت بعض الأبحاث أضرار ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك بالإصابة بسرطان الدم، والاكتئاب وسيطرة الأفكار الانتحارية. 
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة