شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على كافة طرق علاج ادمان الحشيش وتجنب الانتكاسه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص منبسطة ويوجد بها سيجارة يميل نصفها إلى اللون البني وبجانبها قطعة من الحشيش بنية اللون توحي بالاستسلام والبحث عن علاج ادمان الحشيش
المقدمة

يمكن علاج إدمان الحشيش بعدة طرق يمكن الاختيار من بينها، إلا ان افضلها هو العلاج الطبي من قبل الاطباء المتخصصين الذي اثبت فاعليته في التعافي التام جسديا ونفسيا وحقق اعلى نسب الشفاء، كما إنه يُجنب المدمن خطر الانتكاسة في حالة محاولته الإقلاع عن الحشيش بالاعشاب أو في المنزل لاستحالة حصوله على المخدر أو استسلامه للتوتر النفسي أثناء الانسحاب تحت الرعاية الطبية في المركز، لنتعرف على تفاصيل طرق العلاج، كيفية تجنب الانتكاسه وأفضل مركز متخصص.

طرق علاج إدمان الحشيش

إدمان الحشيش يمكن علاجه بعدة طرق، ولكن قبل الاختيار من بينهم يجب أن تتم استشارة الأطباء والمتخصصين لاختيار الطريقة المناسبة لحالة المريض تبعا للتقييم الطبي وتحديد حالة المريض الصحية والنفسية ومن أهم طرق العلاج ما يلي:-

العلاج الطبي في المستشفى

تضمن تلك الطريقة حماية المدمن من متلازمة الانسحاب باستخدام أدوية آمنة وفعالة للاستقرار النفسي وضمان سيطرة اشتهاء المخدر التي قد تؤثر على قرار المدمن بالعلاج مما يدفعه للانتكاس.

كما أنها تحميه من الوصول إلى الحشيش وتضعه في محيط داعم نفسيا يحفزه ويجعله أكثر ثقة على كسر الاعتماد النفسي على المخدرات، وتنظيم أفكاره والتأقلم مع الحياة بشكل طبيعي بالسيطرة على الانفعال والهدوء الروحي.

ويستلزم تطبيق البروتوكول الخاص بعلاج الادمان على الحشيش تفعيل برنامج مخصص لحالة المدمن بعد التشخيص، إذ يستغرق مدمن الحشيش في العلاج داخل البروتوكول من 30 إلى 90 يوما تقريبا شاملة الانسحاب ومعالجة الاضطراب الإدماني والتأهيل داخل المركز المتخصص.

بعدها يستطيع المدمن ترك الحشيش طالما يحظى بمؤازرة أسرته وملتزم بطرق التعافي، أما عن مراحل بروتوكول العلاج فشمل مرحلتين:

العلاج بالأدوية في مرحلة الانسحاب

يُعد العلاج بالأدوية من أكثر العلاجات الفعالة لإدمان الحشيش ويبدأ بروتوكول الدوائي بمنح المدمن أدوية تساعد على تبطيل الحشيش ليبقى في أعلى مستوى من الراحة والاستقرار في فترة أعراض انسحاب الحشيش الحادة، ويرفع قدرته على مقاومة رغبات التعاطي حتى يخرج من الاعتماد الدماغي على الحشيش، ومن أهم الأدوية المستخدمة:

  • ناهضات الأفيون (opioid agonists).
  • مضادات الاكتئاب والذهان والقلق.
  •  المهدئات.
  • أدوية لتخفيف الأعراض الهضمية.
  • مضادات الفا 1(Alpha-1 Antagonists).

يختلف اسم الدواء المستخدم في تلك المرحلة حسب الاستجابة تبعا للشدة الإدمانية والعوامل البيولوجية، كما تمنح للمريض بجرعات في غاية الدقة حسب جدول زمني متوقع ومراقبة دائمة للحالة، تفاديا لأي آثار غير مرغوب فيها -رغم ندرتها- طالما هناك إشراف متخصص في بيئة حاضنة.

تلك المرحلة من العلاج والخاصة بالانسحاب تبلغ مدتها 15 يوما تقريبا، لكن تظل بعض الأعراض الانسحابية للحشيش الخفيفة نسبيا في الضغط على المتعاطي نفسيا لعدة شهور، ومع وجود الاضطراب الادماني الأساسي قد يضعف عند مواجهتها، لذا المرحلة الثانية هي مرحلة الشفاء الأساسية.

العلاج النفسي والتأهيلي والدعم الخارجي

  • الخطوة الأساسية في علاج الحشيش طبيا هي معالجة المدمن نفسيا وتأهيله سلوكيا إذ هناك حالات لا تحتاج أدوية، نظرا لأن الانسحاب نفسي أكثر منه جسدي ويحتاج إلى رعاية نفسية دقيقة، وبيئة راعية.
  • بعد انتهاء مرحلة الانسحاب يضع الطاقم الطبي جدولا يوميا للجلسات النفسية والجماعية العلاجية وقد تتضمن تلك المرحلة بعض الأدوية التي تساعد على الاقلاع عن الحشيش نفسيا إذ كان هناك أمراض تظهر كأعراض لا يستطيع المدمن السيطرة عليها.
  • يقوم فريق متكامل بتدريب المدمن على التعامل مع أوجه الضغط في الحياة بدون اللجوء للتعاطي، وكسر الفكر الإدماني بفكر أكثر وعيا بمحفزات الإدمان للتغلب عليها، وتطوير شخصية المدمن لإدارة الاشتياق النفسي للتعاطي وإدماجه اجتماعيا، مع العمل على تحسين وظائف المخ والعقل، ليتم تأهيل مدمن الحشيش سلوكياً من كافة الجوانب.
  • يخرج المدمن معافي من إدمان الحشيش، ودرجة حفاظه على نفسه من الانتكاسه التي تعتمد بشكل أساسي على حصوله على فترة رعاية مهنية من المركز على أن يلتزم بها وبخطة التعافي، بجانب وجود الأسرة التي تدعم وتشجع باستمرار.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



العلاج في المنزل

علاج إدمان الحشيش في المنزل أقل جودة من العلاج تحت الإشراف الطبي في بيئة مُعدة خصيصاً بمقاييس دقيقة لاحتضان مدمن مخدرات، لكن عمومًا يمكن أن يُعالج المدمن في البيت من خلال تبطيل الحشيش بشكل نهائي أو تدريجيا، وكثير من المدمنين نجحوا في ذلك رغم العوائق.. التي تغلبوا عليها بعدما توفر لديهم عناصر النجاح لترك الحشيش منزليا مثل: المساندة الأسرية الفعالة، المتابعة مع طبيب متخصص للتوجيه وعدم استخدام وسائل ضارة، مواصلة العمل على النفس ورعايتها والاستعانة بجلسات العلاج السلوكي ومجموعات دعم التعافي خلال أول عام من الإقلاع للوقاية من الانتكاسات أو معالجتها في حالة حدوثها.

يمكنك إتباع الخطوات التالية وجعلها روتيناً يوميًا لك لعلاج الحشيش في المنزل، إذ تساعدك على تخفيف ضغط فترة الانسحاب وكسر حالة الاعتماد النفسي على الحشيش على المدى الطويل، وتتمثل تلك الخطوات في:

  • في حالة استخدام أدوية علاج الحشيش يجب أن تلتزم حرفيا بتوصيات الطبيب.
  • بمجرد الانتهاء من الاستشارة امتنع عن التعاطي.
  • نظم مواعيد نومك بشكل دقيق حتى لا تتعرض للإجهاد.
  • اعتمد على تزويد جسمك بالماء والسوائل بنسب عالية لمساعدتك في التخلص من السموم.
  • ضع جدولا مكون من 6 أو 8 وجبات تحتوى أغذية طبيعية وخضراوات ومكسرات بجانب الفاكهة، حتى تعزز مناعة جسمك وتحصل على توازن مناسب، ولا تقترب من السكريات والأطعمة التي تحتوي عليه، أو الوجبات السريعة حتى تظل مستقراً، دون مواجهة ضغط أثناء خروج الحشيش من الجسم.
  • اهتم بالرياضة في الصباح الباكر لمدة ساعة بشكل يومي، حتى تحارب حالة الإرهاق والتعب التي تلازمك طوال مدة انسحاب الحشيش، كما أن النشاط البدني سيحدث الفارق في اتزان هرمونات المخ المسؤولة عن اعتدال المزاج وتقليل الانفعال.
  • ابق منشغلا طوال الوقت: الانشغال الدائم وصرف ذهنك عن التفكير في رغبة التعاطي هي سلاحك الأول خلال الأيام الأولى للنجاح في العلاج في المنزل، إذ يُمكنك  ملء جدولك اليومي بأنشطة متنوعة تميل إليها نفسك ويفضل أن تكون تفاعلية مثل.. التنزه مع الأسرة، ممارسة الهوايات، العمل المجتمعي التطوعي الجاد والخيري أيضاً.

العلاج بالأعشاب

يمكنك تضمين علاج إدمان الحشيش بالأعشاب ضمن خطتك المبرمجة للتخلص من الإدمان بالمنزل، لكن أولاً عليك سؤال الطبيب عن النوع والجرعة حتى لا تستخدم أعشاب تسبب لك آثار جانبية، من أبرز الأعشاب الموصى بها:

علاج ادمان الحشيش بالأعشاب

  • عشبة كافا كافا: لإدارة القلق والحصول على قدر من الاسترخاء، مع الحذر من آثارها الجانبية التي قد تضر بالكبد، لذا استخدامها يحتاج إلى بروتوكول دقيق.
  • الزنجبيل: من المواد الطبيعية المستخدمة بكثرة لعلاج الحشيش بالأعشاب لإدارة  اضطرابات الجهاز الهضمي والحد من الغثيان، سواء مشروباً أو ممضوغاً، مع ضرورة تحديد الجرعة المناسبة لك يومياً من قبل الطبيب حتى لا يسبب مشاكل بالدورة الدموية.
  • نبات إشنسا: نبات زهري يعمل على تخفيف حدة القلق ومقاومة الالتهاب، وتسكين الألم خاصة الصداع، بجانب أنه أظهر فعالية في تقوية المناعة لذا يمكن استخدامه في برنامجك، ولكن قد تكون فعاليته ضعيفة.
  • جذور نبتة فاليريان: للتغلب على صعوبات النوم في الأيام الأولى من معالجة مدمن الحشيش، بجانب أنه فعال في خفض حدة التوتر أو القلق المتزايد، لكن يجب الانتباه من آثاره الجانبية المتمثلة في التحسس والطفح الجلدي، اضطراب في المعدة، الدوار.
  • مزيج الفلفل الأسود بالكركم: تهدأ تلك الخلطة من ألم المفاصل كمضاد للالتهاب وتهدئ المعدة وتحسن وظيفة الكبد، لا يجب استخدام جرعات غير مناسب من ذلك المزيج حتى لا تضر جهازك الهضمي.

ما يؤكد عليه المتخصصون أن الأعشاب المستخدمة في خطة العلاج المنزلي للحشيش تحتاج إلى وقت طويل لإظهار فعالية، لذا لا يجب الاعتماد عليها فقط لأنها غير مجدية بمفردها، بجانب أن الاستخدام المطول أو تناول جرعات عالية قد تصيب المدمن بالمضاعفات، وهنا يجب تحديد مقدار الفائدة والضرر على كل حالة من خلال الطبيب حتى نحصل على نتائج إيجابية.

غالبا لا يوجد خطورة قد تقع على المدمن أثناء العلاج المنزلي طالما هناك متابعة مع طبيب، ولكن الانتكاس الوشيك دائما هو مبعث القلق، بجانب الحالات التي لا يفضل معها التخلص من الحشيش دون مساعدة مهنية والتي تم ذكرها أنفا.

إذا كانت حالتك من ضمن الحالات التي لا يُسمح لها بإجراء تلك الخطوات في المنزل،  الجأ للمصحة للعلاج. وخلال بضع شهور ستصل للتعافي.

الحل مع مدمن الحشيش الذي ينتكس بعد تركه

يكمن في قبول الانتكاسة على أنها خطأ يجب رصده ومعرفة أسبابه والعمل على إصلاحه فقد تكون الأسباب عديدة والحل منتظر التطبيق مع مدمن الحشيش كالتالي:

  • الالتزام بمرحلة متابعة ما بعد التعافي.
  • البعد عن محفزات الإدمان.
  • استمرار الدعم الأسري والمهني.
  • عدم الانقطاع عن استراتيجية التأهيل السلوكي.
  • تطوير الذات وبناء الشخصية.
  • الإشباع العاطفي وتحقيق نجاحات.

أفضل مصحة لعلاج إدمان الحشيش

يمكنك الآن التواصل معنا مصحة دار الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي أفضل مصحة لعلاج إدمان الحشيش تستطيع التعامل مع المريض بمهنية في بيئة تتوافر فيها كافة العوامل المساعدة على اتمام التعافي خاصة على المستوى النفسي، فالبيئة العلاجية الآمنة تحت أعين خبيرة هي الأساس لمعالجة مدمن الحشيش ولتحقيق الرفاهية والإشباع العاطفي، لذا يجب أن تتأكد من توافر ما يلي في مصحات علاج الحشيش:

معايير أفضل مصحات علاج إدمان الحشيش

  • التراخيص الرسمية لضمان استخدام آمن للأدوية ومعاملة مهنية داعمة للمريض.
  • ظروف إقامة على مستوى الخدمات الفندقية لتحقيق الرفاهية من حيث الغرف ووسائل الترفيه الروحي.
  • فريق طبي جسدي ونفسي واستشاريين ومدربين للتأهيل.
  • تنوُّع البروتوكولات العلاجية لادمان الحشيش لتضمن تصميم برنامج يناسب حالتك.
  • خبرة عالية في التأهيل السلوكي وتحقيق التعافي للعملاء بنسب عالية.
  • خدمات العيادات الخارجية التي تدعم المدمن المتعافي خارجياً لفترات طويلة.
  • وحدة لإزالة السموم منفصلة للتعامل مع الأزمات أثناء الانسحاب.

وتعد مصحات علاج الإدمان في مصر من أكثر الجهات التي تستحوذ على ثقة المدمنين في الوطن العربي، نظرا لوفرتها وخبراتها الطويلة في علاج الحشيش، وتوافر عنصر التخصص الدقيق، وارتفاع جودة المعالجة النفسية والتأهيل السلوكي.

هل مدمن الحشيش يرجع طبيعي بعد العلاج؟

نعم، وذلك بعد عودة الدوبامين إلى مستوياته الطبيعية وبالتالي عودة نشاط المخ إلى العمل بصورة طبيعية، ولكن يتم ذلك بعد تنفيذ الشروط التي تضمن تحقيق ذلك، مثل:

  • الالتزام بخطة التعافي بعد العلاج، والتي يحددها الأطباء المتخصصون في مركز علاج الإدمان بعد مرحلة العلاج.
  • اتباع ارشادات الطبيب المعالج الخاصة بمرحلة التعافي.
  • عدم التفكير في الانتكاسة مرة أخرى، أو تناول الحشيش كأحد الحلول للتخلص من المشاكل الحياتية أو ضغوط العمل.
  • استمرار المريض في حضور الجلسات النفسية الجماعية كوسيلة لاستمرار تلقي الدعم النفسي والاجتماعي اللازم، وابتعاد ذلك الشخص عن التفكير في العودة إلى تناول الحشيش.
  • الالتزام بحياة صحية، سواء كان ذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية أو اتباع أحد الأنظمة الغذائية التي تضمن صحة الجسم.
  • تغيير أسلوب حياة ذلك الشخص، عن طريق عدم ترك وقت ومساحة للتفكير في العودة، وشغل وقت الفراغ بأنشطة مهمة، وتغيير أسلوب الحوار مع المحيطين به بأخرى مليئة بالتفاهم والود وعدم العزلة لفترة طويلة من الوقت والتفكير في الفترة السابقة من حياته.
ملخص المقال

علاج إدمان الحشيش يسهل عندما يكون تحت الإشراف الطبي، إذ سيجنب المدمن الانتكاسات الوشيكة نظرا لسهولة الحصول على المخدر وتعاطيه في معظم البلدان العربية مثل مصر والسعودية وتونس الذي توغل فيها مخدر الزطلة المعادل للحشيش لكن بوصفة خاصة في المغرب العربي أشد تأثيراً. وعلاج مدمن الحشيش في المنزل ليس مستحيلاً فهو متاح إذا التزم المتعاطي بالخطوات التي تحميه أثناء الانسحاب وبعده، كما أن الأعشاب لها دور أيضاً ولكن دور مكمل مع الخطة الشاملة ومن المهم استشارة طبيب قبل استخدامها، أما إذا لم توفّر الظروف الصحية للمدمن في البيت، أو كان من الحالات التي لا يجب علاجها المنزل، هنا يلزم التوجه لمصحات أفضلها مصحة دار الهضبة، وفيها يستغرق المدمن لعلاج الإدمان من الحشيش والتعافي منه من 90 إلى 180 يوماً.

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الحشيش

للقرآن خواص علاجية روحية فعالة، خاصة لأولئك التي تعتمد حياتهم على الأساس الديني، ويدخل العلاج بالقرآن والإرشاد الديني في برامج العلاج السلوكي المهني مثل مجموعات التعافي 12 خطوة، بجانب تطبيق الواجبات الأخرى وأنماط الحياة الصحية. ولا يمكن الاعتماد على القرآن وحده لعلاج مدمن الحشيش، فالجانب الروحي مهم لكن علاجه لا يكتمل إلا بالمعالجة الجسدية والنفسية الصحيحة، وإلا لن يستطيع المدمن على الحشيش التخلص من إدمانه.

يتم علاج مدمن الحشيش في الرياض من خلال سحب السموم لمدة 7 أيام وفترة علاج نفسي وتأهيلي لمدة 21 يوما في مراكز علاج الادمان على الحشيش المتخصصة أشهرها مجمع إرادة للطب النفسي وعلاج الإدمان بالرياض وعنوانها طريق الملك خالد الفرعي منطقة الخزامى والتواصل عبر الهاتف: 966114804548. لكن نظرا للاكتظاظ ونظرة المجتمع وقصر مدة العلاج السلوكي لقلة عدد الأسرّة، وعدم توافر خبرات علاجية، عادة ما ترتفع نسبة الانتكاسة، مما جعل العلاج الخارجي أو عن بُعد نهج العلاج الأفضل للمدمنين على الحشيش في الرياض، وكانت دار الهضبة في صدارة المراكز التي يتوجه إليها مدمني الرياض لخبرتها الفائقة ونجاحاتها المتوالية، لذلك يوصى بها دائماً من قبل المدمنين المتعافين.

يوجد العديد من مراكز ومستشفيات علاج ادمان الحشيش في جدة منها مستشفى الأمل الحكومية التي تقع في حي النعيم شمال سوق حراء بجدة، ويمكنك التواصل للحصول على علاج الحشيش مجانا في جدة من خلال الهاتف الخاص بمستشفى الأمل الحكومي السعودي وهو: 966126544293، قد توضع في قائمة انتظار طويلة لأنها المستشفى الوحيد في جدة الذي يقدم العلاج الشامل لمدمن الحشيش. يمكن أيضا لعلاج مدمن الحشيش في السعودية جدة اللجوء إلى مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان بسرية تامة عن بُعد وهو في منزله عبر التواصل واتس آب: 0201154333341، بجانب وجود مركز فقيه، مركز عرفان، مركز العهن، مركز إنجاز.

يوجد مركز وحيد للعلاج من الإدمان الحشيش وباقي أنواع المخدرات في تونس، لذا يعاني المدمنين هناك من أجل اللحاق به، ويُسمى مركز أمل للوقاية والعلاج من الإدمان المتواجد في محافظة زغوان التونسية وعنوانه جبل الوسط 1111 طريق زغوان. ويتميز ذلك المركز ببنائه في منطقة طبيعية بامتياز مما يجعله أنموذج للعلاج النفسي لمدمن الحشيش في تونس.. لكن اكتظاظ قائمة المنتظرين يمنع الكثيرين من العلاج فيه بجانب الكثير من المعوقات الأخرى، وقد اختار الكثير من المدمنين على الحشيش في تونس البديل الأمثل للحصول على العلاج بسرعة قبل تفاقم حالتهم عبر العلاج في الخارج بالانتساب لمركز دار الهضبة للطب النفسي، كما يستطيع المدمن العلاج عن بعد بتكلفة أقل. بالتواصل مع المتخصصين الأكثر خبرة في مصر على رقم 0201154333341.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة