شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم ولكن هل ينصح بها؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم
المقدمة

بما أنك تبحث عن المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم فهذا يعني بأنك تريد ذلك لسببين أولهما هو اجتياز اختبار المخدرات، والثاني هو أنك تريد تجربة طرق قيل لك أنها أكثر أماناً وتوفيراً لتخليص الجسم من المخدرات، وأياً كان سبب بحثك عن المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم، فنحن سنعطيك الإجابة الطبية المتخصصة، حيث ستتعرف فيما يلي على المشروبات التي يمكنها مساعدتك فعلاً على التخلص من سموم المخدرات في جسمك وحدود فعاليتها، ولكن لابد لنا أن نوضح لك الصورة كاملة عن ازالة المخدرات من الجسم وما هو دور الأعشاب في هذه الخطوة الطبية الدقيقة، فتابع معنا.

أسماء المشروبات التى تزيل المخدرات من الجسم

أسماء المشروبات التى تزيل المخدرات من الجسم

الاكتفاء بتنظيف الجسم من المخدرات بالأعشاب والمشروبات قد يبدو صعباً جداً، ولكن هناك حقاً من يقوم بتناول هذه المشروبات للاستشفاء بها والتخلص من المخدرات في جسمه، لذلك سنطرح أسماء هذه المشروبات والأعشاب المستخدمة في التخلص من المخدرات في الجسم وسنبدأ أولاً بالحديث عن المشروبات العشبية والتي يتم تداولها كمشروبات علاج الإدمان، حيث يُرى أنها تساعد في تنظيف الدم من المخدرات بالأعشاب، كما سنتحدث عن مشروبات تنظف البول وتساعد في التخلص من سموم المخدرات و سنتعرف على أسماء هذه الأعشاب ونتأكد من فعاليتها في الفقرة التالية…

الشاي الأخضر

من المعروف أن الشاي الأخضر هو المشروب السحري لتنظيف الجسم من السموم، حيث أنه يطهر الدم من سموم المخدرات كما يعد أحد مشروبات تنظيف البول من السموم، وذلك بسبب احتواءه على البوليفينول الطبيعي الذي يدعم نظام التخلص من السموم من الجسم بطريقتين مختلفتين وهما:

  • التأثير المباشر على الكبد الذي يعد العضو الرئيسي في التخلص من السموم المخدرات في الجسم.
  • تطهير خلايا الجسم بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

نبتة سانت جون

تقوم هذه النبتة بإبطال مفعول المخدرات من الجسم، مما يؤدي لخفض مستوى سموم المخدرات في الجسم، ولكن يمكن لهذه النبتة أن تتفاعل مع الأدوية المخدرة وتتسبب بأضرار عديدة لذلك لا ينصح بتناول هذا المشروب دون استشارة طبية.

شاي الباراغواي أو المتة

هو أفضل مشروب يمكنه المساعدة في طرح سموم المخدرات من الجسم عن طريق إدرار البول وتحفيز التعرق، ولذلك فهو من أفضل المشروبات التي تزيل المخدرات من البول كمكمل للعلاج الطبي.

الهندباء

هي إحدى الأعشاب التي تساعد في إزالة السموم من الجسم عن طريق الكبد والكلى مما يعني أنها من المشروبات التي تزيل المخدرات من الدم والبول بشكل مباشر، ولكن تحتاج إلى رقابة طبية لتحديد الجرعات حتى نتجنب الآثار الجانبية.

الحوض الأصفر

هذا النبات يستخدمه المعالجون بالطب البديل لتطهير الدم من السموم حيث أن له فوائد عديدة للجهاز الهضمي والجلد والكبد، ولكنه على قدر من السمية لذلك لا بد من الحذر وعدم تناوله دون استشارة طبية.

حليب الشوك

تقوم هذه العشبة بإزالة السموم من الكبد وتعزيز عمل الكبد وشفائه مما يسرع من عملية التخلص من سموم المخدرات والتعافي بشكل أسرع، لكن الحذر الحذر هي مجرد جزء صغير من خطوة إزالة السموم لا يُمكن الاكتفاء بها حتى لا يُعاني المدمن من مضاعفات شديدة.

هذه هي الأعشاب المساعدة في تطهير الجسم من سموم المخدرات، ولكن الأعشاب ليست المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم لوحدها فقط، فتوجد العديد من المشروبات الأخرى المستخلصة من الخضروات والفاكهة والتي تتولى هذه المهمة من وجهة نظر مستخدميها، وسنتحدث عنها في الفقرة التالية.

مشروب الكركم

حيث يُعد الكركم من أشهر المواد المهدئة للأعصاب ومن أشهر مسكنات الألم والتي تم استخدامها علي مدار السنين .وذلك يتم تصنيف الكركم كأحد أشهر البدائل الطبيعية والعشبية لعلاج المخدرات.

مشروب الزنجبيل بالشاى والليمون

الزنجبيل والليمون والشاى كل منهم له أثر كبير علي زيادة مستوي الصحة الجسدية، إذ أن الزنجبيل بالشاى والليمون يتضمن كمية وفيرة من فيتامين C ومضادات الأكسدة  التى تزيد من تحسين معدل التمثيل الغذائى، يالإضافة إلي ذلك يقوم هذا المشروب برفع درجة حرارة جسم الانسان مما يزيد من كفائة طرد السموم.
مشروب  الشوفان بالعسل : هذا المشروب يُعد من أكثر المشروبات فائدة وسهولةً من ناحية التحضير، وينصح به الأطباء حيث أن شرب هذا المشروب كل يوم يساعد على تخليص الجسم من سموم المواد المخدرة ويساعد على زيادة كفاءة الكبد والأمعاء. طريقة التحضير :  عن طريق إضافة ملعقة  من  الشوفان فى كوب  الماء وتركه لحوالي 7 ساعات، ثم قم بتصفيته وإضافة العسل عليه ويُفضل شربه حوالي  ثلاث مرات كل أسبوع ليلاً.

مشروب الناردين

يُستخدم نبات الناردين كأحد أشهر البدائل العشبية لتنظيف الجسم من سموم المخدرات.حيث أن هذا النبات يُستخدم كمهدئ للأعصاب ويُستخدم أيضااً للتخلص من الشعور بالتوتر واضطرابات النوم ولذلك يتم وصفه دوائياً بواسطة الأطباء وذلك للتغلب على اضطرابات النوم.

الثوم

والذي يُعتبر واحد من أشهر العناصر الغذائية والذي يعين جسم المريض علي زيادة مستوي مناعته وبالإضافة إلى ذلك يتم إستعمال الثوم لتنظيف الجسم البشري من كافة السموم  ويتم تناوله بالطريقة التي تناسب المريض .

مشروبات الزعتر

تُعد هذه المواد العشبية من أهم المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم والتي يتم الاعتماد عليها طوال فترة سحب السموم من جسم المريض ويصف الأطباء بشرب   مشروبات الزعتر لأكثر من مرة كل يوم.

مشروب الزنجبيل

يمكن استعمال الزنجبيل كأحد البدائل التي تساعد في علاج المخدرات ، إذ  أن الزنجبيل له قدرة  في شفاء الالتهابات كما أنه له دورا هائلاً في شفاء بعض الأعراض الأخرى المصاحبة لبعض الأمراض مثل القيء، والغثيان، وتشنجات الحيض. بالإضافة إلي  أن الزنجبيل يساعد  بشكل كبير في تحفيز  الدورة الدموية، وخصوصاً  بالنسبة إلى الرياضيين، وممارسة الألعاب المتنوعة، و يصفه الأطباء كثيراً ليتم استعماله  لعلاج  بعض  حالات نزلات البرد والإنفلونزا طوال  موسم الشتاء، الزنجبيل يعد  أحد المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم الرائعة ، والتي تُستعمل  كبديل  في علاج حالات  المخدرات.

طريقة تجهيز خلطة مشروب الزنجبيل
عن طرق استعمال  الزنجبيل  ومن السهل  أن تقوم بإعداده من خلال خلطه مع الشاي، وذلك بتقطيع جذور الزنجبيل، ثم بعد ذلك نقوم بغليها لمدة 10 دقائق، ثم تقوم بشرب الماء المنقوع وسوف يأتي إليك بنتائج جيدة.

الجنسنج

من المعروف أن أحد الأعراض الانسحابية لإدمان المخدرات هو الاكتئاب الشديد الذي قد يصل ببعض الأفراد إلى ارتكاب الأذي الجسدي أو الانتحار في بعض الأحيان.إلا أن الجنسنج يقلل من الاحساس بالاكتئاب.وقد تم اثبات ذلك بشكلٍ علمي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



عصائر طبيعية تحت مسمى اسم مغذي تنظيف الدم والبول من المخدرات

عصائر طبيعية تحت مسمى اسم مغذي تنظيف الدم والبول من المخدرات

عندما نتحدث عن عصائر طبيعية تحت مسمى اسم مغذي تنظيف الدم والبول من المخدرات، فنحن نتحدث عن مستخلصات من فواكه وخضروات منعشة كمكملات غذائية  تساعد على إزالة المخدرات من الجسم، ومن أبرز هذه العصائر :

عصير الليمون

بما أنه مشروب عالي الحموضة فهو له قدرة جيدة جداً في تخليص الجسم من سموم المخدرات، ولكنه يتطلب كميات كبيرة من العصير.

خل التفاح

من المعروف أن خل التفاح له قدرة علاجية قوية للتخلص من سموم الجسم بما فيها الدهون ويمكن لخل التفاح أن يستعمل كأحد المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم

عصير التوت البري

يعتبر عصير التوت البري أحد مطهرات الجسم من السموم ولكنه ليس قادراً لوحده على إزالة المخدرات من الجسم، بل هو يقوم بتطهير الجهاز الهضمي والأمعاء والكلى من السموم وهذا يساعد في عملية إزالة السموم.

مكونات وصفة المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم

  • أضف 100 جرام من نبات الحبة السوداء.
  • قم بإضافة 50 جرام من حصا البان ( يمكنك الحصول عليه من العطار)
  • أضف 100 جرام من كل من (حرمل شمر.والحلبة)
  • وفي النهاية قم بإضافة 100 جرام من كل من(العرقسوس وأوراق إكليل الجبل والحبة السوداء).

خطوات صنع وصفة المشروبات التي تسحب المخدرات من الجسم

  • قم بطحن كل المكونات السابقة مع ضرورة الالتزام بالكميات المكتوبة.
  • قم بتجميع كل المكونات في زجاجة محكمة الغلق
  • في حالة احتياجك لتناول الجرعة العشبية من هذه الوصفة فسوف تقوم بأخذ كمية معلقة كبيرة
  • وقم بترك الوصفة لكي تتماسك في كوب من الماء والذي يتم تركه من حوالي ساعتين إلى 3 ساعات حتى تتخمر الوصفة بالكامل وتمتزج كل مكوناتها.
  • يمكن إضافة السكر كوسيلة للتحلية ويمكن أيضاً استعمال عسل النحل مع هذه الوصفة العشبية.
  • يتم تناول هذه الجرعة العشبية مرتين يومياً لمدة شهر كامل.
  • يجب الاهتمام بنظام التغذية والإكثار من تناول المواد التي تحتوي على ألياف طبيعية ويجب تناول الخضروات والفاكهة بشكل مستمر كل يوم خلال رحلة العلاج من المخدرات.
لا تنصح مستشفى دار الهضبة إستخدام أي من الوصفات المذكورة أو تجربتها، وتحذر من أضرارها وان ليس لها إثبات علمي، وتم ذكرها من باب المعلومات العامة ولكن ننوه أن أفضل طريقة أمنة بدون أضرار لإزالة المخدرات من الجسم هو الذهاب إلى مركز علاج إدمان والخضوع لسحب السموم تحت الإشراف الطبي.

هل تتسبب مشروبات ترك المخدرات أضرار؟

نعم بالتأكيد، فبالرغم من فوائد المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم إلا أنه حتى وقتنا الحالي لم تثبت المشروبات فعاليتها في القضاء على إدمان المخدرات بشكل نهائي، كما أنها لا تؤدي إلى معالجة الأعراض الانسحابية للمخدرات كما أشرنا.
وبالإضافة إلى عدم فعاليتها في علاج المخدرات، فإنها قد تؤدي إلى الاصابة بالتسمم في بعض الحالات…لذلك سنسلط الضوء على مخاطر وأضرار المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم في الفقرة التالية..

أضرار المشروبات الطاردة للمخدرات من الجسم

يؤدي استعمال أي مشروبات أو أعشاب لطرد السموم من الجسم دون استشارة طبية، إلى العديد من التأثيرات السلبية والتي منها ما يلي:

إصابة المريض بالتسمم وذلك إذا تم تناول هذه المشروبات بدون إشراف طبيب معالج.
تضرر الكبد، حيث بعض المشروبات قد تسبب تثبيط وظائف الكبد فيصعب التخلص من سموم المخدرات.
عند التوقف عن تعاطي المخدرات تظهر أعراض انسحاب سموم المخدرات من جسم المريض وهذه المشروبات غير فعالة في التصدي لهذه الأعراض الخطيرة، وهذا يسبب في كثير من الأحيان إلى شعور المريض بالعنف و حالة من الانفعال النفسي لأبسط الأسباب والذي قد يصل به إلى نوبة اكتئاب حادة ورغبة ملحة على الانتحار.
تأخير الخطة العلاجية التي يجب الإسراع في تلقيها عند علاج إدمان  المخدرات، ولكن استعمال المشروبات في علاج المخدرات يسبب تأخير واضح في تلقي المريض للخطة العلاجية وكل ذلك يزيد من صعوبة عملية العلاج.

كما أن الدراسات التي أجريت على المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم هي دراسات بسيطة وغير مكتملة، لا ذلك لا يجب على المتعاطي أن يعتمد على تلك الأعشاب أو العصائر كعلاج فعال في التخلص من إدمان المخدرات.

ما هو أفضل شيء يزيل المخدرات من الجسم بشكل آمن؟

إن أفضل شيء يمكنه ازالة المخدرات من الجسم مع منح المدمن درجات مناسبة من الارتياح والاسترخاء هو سحب السموم من الجسم طبياً ومتابعة تنفيذ علاج الإدمان في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، ويتم أزالة السموم من الجسم والتخلص من الإدمان من خلال:

تشخيص طبي متكامل من قبل الطبيب يعرف من خلاله كيف يتعامل مع المريض.
بدء في فترة سحب السموم مراقبة المريض ومساعدته بالأدوية المناسبة التي تسرع عملية التخلص من المخدرات وتخفف أعراض الانسحاب.
الخضوع لبرامج العلاج النفسي التي تحمي مريض الإدمان من الانتكاسة.

وهذا  يجعل فترة ازالة المخدرات من الجسم من خلال خطوة سحب السموم لا تتعدى 10 أيام، بينما تستغرق المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم وقتاً أطول قد يصل لأشهر عديدة، مع عدم كفائتها في معالجة أعراض الانسحاب وصد رغبة المريض في العودة والانتكاسة التي تصيبه.

ملخص المقال

إن اتخاذ خطوة علاج ادمان المخدرات بالأعشاب واستخدام المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم دون استشارة طبية قد يؤدي لانتكاسة المريض وكرهه لاستكمال العلاج، وبالتالي يجب التوقف عن تناول هذه المشروبات أو أي مواد خطرة أخرى من أجل صحتك في المقام الأول وأيضاً من أجل الوصول إلي إنهاء رحلة شفائك بسلامة وبأسرع وقت.

وحتى ان كنت تريد أي طريقة تساعدك في تخطي تحليل المخدرات فنحن نرحب بك في مستشفى الهضبة وسنقدم لك يد المساعدة والعون على التخلص من المخدرات في الجسم بطرق آمنة ومهنية وفعالة وليس بشكل مؤقت بل بشكل دائم دون عودة..تحت إشراف أمهر الأطباء في مصر وأفضل الممرضين المدربين بشكل جيد لمساعدتك في أي خدمة تحتاجها خلال فترة إزالة المخدرات من الجسم..ناهيك عن العلاج النفسي الذي يحفزك ويشجعك على ترك كل العادات السيئة التي تربطك بالإدمان، وتعيد لك حياة أفضل من التي كنت تعيشها خلال فترة الإدمان، لأن فريق مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان يريد لك دوام الصحة والشفاء

للكاتبة / روان

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم

كلا ليس للبن فوائد خاصة تساعد في طرد سموم المخدرات من الجسم، كل ما يمكنه فعله هو تخفيف حرقة المعدة التي تحدث نتيجة لأعراض الانسحاب من المخدرات، كما أنه لا يعد من المشروبات المضمونة كونه يتفاعل مع المواد الكيميائية في الجسم مما قد يحدث تسمماً لذلك لا بد من الاستشارة الطبية قبل تناول الحليب وعدم ضمانه كنوع من المشروبات التي تنظف المخدرات من الجسم.

نعم الحجامة تخلص الجسم من بعض سموم المخدرات ولكنها غير قادرة وحدها على تخليص الجسم من المخدرات، بالإضافة لعدم قدرة الحجامة على تخفيف الأعراض الانسحابية التي يعاني منها المدمن خلال تلك المرحلة.

لا يوجد مشروب معين يمكنه تشويش تحليل المخدرات بهذه البساطة، ولكن يمكنك استشارة الأطباء في مستشفى دار الهضبة وسيتم علاجك بشكل جزئي خلال أيام من أجل تخطي اختبار المخدرات بسهولة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة